حين تقرأ في فكر الجاحظ قد يعتريك شيء من الاستغراب لتناقض الصور التي يعكسها تفكيره، تقرأ قوله عن فطرة الإنسان في الإعجاب بالذات وبكل ما ينسب إليها من كتابات أو شعر أو ممتلكات أو أولاد أو أقارب أو غير ذلك، فتقرأ في كلامه رؤية صادقة وبصيرة نافذة كقوله في كتابه (الحيوان): «وليس في الأرض إنسان إلا وهو يطرب من صوت نفسه، ويعتريه الغلط في شعره وفي ولده. إلا. أن الناس في ذلك على طبقات من الغلط: فمنهم الفرق المغمور، ومنهم من قد نال من الصواب ونال من الخطأ، ومنهم من يكون خطؤه مستورا لكثرة صوابه، فما أحسن حاله ما لم يمتحن بالكشف. ولذلك احتاج العاقل في العجب بولده وفي استحسان كتبه وشعره، من التحفظ والتوقي، ومن إعادة النظر والتهمة إلى أضعاف ما يحتاج إليه في سائر ذلك». ولكنك بعد هذا قد تنتقل إلى كتابه (البيان والتبيين)، فتقرأ له بعض مروياته التي يوردها بما يوحي برضاه عنها وقبوله لها، مثل ما أورده تحت صفة حكم كقول: «لا تستشيروا معلما ولا راعي غنم ولا كثير القعود مع النساء»، أو قول: «لا تدع أم صبيك تضربه، فإنه أعقل منها وإن كانت أسن منه»! ومثل نصيحته بعد تعليم الإناث الكتابة، فتقف مذهولا أمام ذلك؟ هل يمكن للفكر أن يضيء في جانب ويبهت في جانب آخر؟ ويشتد بك الإنكار حتى ليكاد يدفع بك حماسك لفكر الرجل المضيء إلى أن تميل إلى تكذيب نسبة القول الباهت إليه، ثم ما تلبث أن تتراجع بعد أن يعود إليك رشدك الذي ذهب بفعل الذهول، فتتذكر أن الجاحظ بشر، وأن ما يرد على ذهنه من الأفكار هو موضع للتناقض الذي يعكس التناقضات الكامنة في داخل الإنسان، فالنفس البشرية كتلة من المتناقضات والمتضادات التي لا يمكن فهمها أو تعليلها بشيء سوى أن هكذا فطر الخالق عباده، لكن الناس دأبوا على توقع صورة واحدة للفرد، فهو إما أن يكون مفكرا صائبا في كل ما يرد إلى ذهنه من أفكار، وإما أن يكون عكس ذلك. وإما أن يكون مسهما في الخير داعيا إليه دائما وإما أن يكون ضد ذلك، إما أن يكون طيبا دائما أو يكون غير ذلك. هناك إصرار في أعماق الناس على عدم رؤية الفرد في صور مختلفة أو متناقضة وتوقع أن يكون له صورة واحدة ثابتة. والأمر الثاني هو أن المعيار الذي نعتمد عليه في الحكم على صواب ما يقوله الآخر أو بطلانه، هو غالبا فكرنا ومعتقداتنا وما نراه نحن حقا أو باطلا. فحين توافق رأي الجاحظ مع ما نراه عددنا ذلك حقا وصوابا، ثم لما اختلف رأيه عن رأينا وصفناه بالبطلان، وأعلن الاستغراب من تناقضه مع ما سبقه، بل لم نكتف بذلك وإنما رحنا نتساءل عن سبب التناقض في فكر الجاحظ، مع أن الواقع أنه لا يكون هناك أي تناقض وأنه يرى الأشياء من زوايا متعددة لكنا نحن الذين أردنا لها أن تكون رؤية من زاوية واحدة مع ما نراه نحن. فاكس 4555382-01 للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 160 مسافة ثم الرسالة