آركابيتا وباركواي تستثمران في محفظة شركات ذكاء اصطناعي سريعة النمو    فهد بن نافل يهدي الممثل المصري محمد رمضان قميص الهلال    ترمب يبدأ حملة تصفية واسعة.. إقالات تطال ألف موظف في إدارة بايدن    رصد 67 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية    الديوان الملكي: وفاة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يُشارك في الاجتماع الوزاري الدولي في نيويورك    بدء تطبيق آليات بيع المواشي الحية بالأوزان اعتبارًا من 01 محرم 1447ه    نائب أمير المدينة يكرم الطلبة المتميزين علمياً من المكفوفين    السفيرة الأميرة ريما بنت بندر تحضر حفل تنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب    إطلاق خدمة «التحقق المهني» للعمالة الوافدة في 160 دولة    استمرار انخفاض درجات الحرارة على عدة مناطق    لا تفريغ للمرشحين.. الدراسة مسائية ومجانية    أحد رفيدة: طريق «المطبّات» يثير الاستغراب    أمير الحدود الشمالية: عام الحرف اليدوية يجسد اهتمام القيادة بترسيخ التراث وإبرازه عالمياً    شرطة الرياض تطيح 9 تورطوا في 33 حادثة احتيال    «ثلاثي العاصمة» يتحدَّون الوحدة والخليج والتعاون    مفوض الإفتاء في جازان خلال مبادرة اللحمة الوطنية دين ومسؤولية: الخير فينا فطرة ونسعى للأفضل    «عين» النصر على «غامدي» الاتحاد    مركز الأطراف الصناعية في مأرب يُقدم خدماته ل 484 مستفيدًا خلال شهر ديسمبر الماضي    «الجوال» يتصدّر مسببات حوادث المرور في نجران    وزير الداخلية يعزّي أسرة المورقي    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني في وفاة والدتهم    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    آلية تدمير التدخين الإلكتروني للرئتين    الفضة تغير لون الجلد    الهلال ونيمار.. أزمة حلها في الإعارة    مواجهات حاسمة في عودة دوري أبطال أوروبا.. ليفربول يواجه ليل الفرنسي.. وبرشلونة في اختبار بنفيكا    «الخارجية الفلسطينية» تُطالب بفرض عقوبات على المستوطنين    إنستغرام تعيد ميزة إعجابات الأصدقاء    السعودية ورهان العرب..    الحرب على غزة وتفكيك السردية الإسرائيلية    وماذا بعد صفقة غزة؟    26.7 مليار ريال قيمة مبيعات NHC" وشركائها    وزير النقل يستعرض خطط الوزارة في جلسة الشورى    متى تختفي ظاهرة اختلاف تفسير النظام من موظف إلى آخر    تمكين الشباب ودعم الشركات الصغيرة    حتى لو    تحديات مبتعثي اللغة وحلول مقترحة لدعم رحلتهم الأكاديمية    ماراثون أقرأ    الفلسفة أفقا للنهوض الحضاري    الأدب الكلاسيكي وفلسفة القديم والجديد    كتاب الموتى الرقمي والحق في النسيان    روائع الأوركسترا.. واستقرت بها «الرياض»!    مجلس الشورى في زيارة إلى الحدود الشمالية    منافسة لدعم الشركات المحلية المتخصصة في تقنيات الفضاء    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    آفة المقارنات    الحوار الصامت    "التجارة" تعزز التشريعات بصدور وتطوير لوائح جديدة    الحكم المحلي وعدالة المنافسة    الحديث مع النفس    بريطانيا تفرض غرامة مالية على العطس أثناء القيادة    تقنية طبية سعودية لعلاج أمراض فقرات الرقبة    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي في كوريا    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته لمراكز " قيا شقصان كلاخ والسديرة"    نائب أمير تبوك يستقبل قائد حرس الحدود بالمنطقة    أمير الرياض يعزي في وفاة المباركي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عسيري: أمي «نصره» كانت أقوى رجل في القرية.. وصحون الحنيذ عقدت لسان النقد المعياري
أكد كراهيته باعة المتنبي في سوق الثلاثاء
نشر في عكاظ يوم 31 - 03 - 2018

من أجمل وأعف رموز الثقافة السعودية طيلة 4 عقود، يتمتع بنقاء داخلي، ينعكس احتراماً وتقديراً على كل معارفه ومحبيه، الشاعر أحمد عبدالله عسيري، يردد «سلاماً»، ويسطر من أعذب المفردات (كلاماً)، ويبتدر بكارات اللغة فيلتف حوله خيال الندامى، ها هنا نستعيده من غيابات الحُبِّ ليطل مجدداً على تلاميذه ومريديه وأصدقائه، متحدثاً بتواضع غير مصطنع عن الحياة والثقافة والشعر وحكايات الأمهات، وهنا نص الحوار:
• بودّنا أن ندردش معك أبا عبدالرحمن؟
•• اتركني عليك وجه الله أستمتع وأطارد كل ما تطرحه، من روافد مبهجة وقضايا غائرة في العقل والوجدان، أما أنا فلن أفيدك بشيء، وهل تريد أن يقول المبدعون (هو ما وراه إلا ولد نصره) ونصره هي أمي يا علي كانت أقوى رجل في القرية.
• أنت فاتن اللغة ومفتتن بها، ولذا هي لك مطواعة، ما سر هذه العلاقة الحميمة؟
•• قبل شروق شمس الله على قريتي «الملاحة» كنت أستيقظ كعصفور العنب، أسمع بوح العشاق كالوله العاصف، وأصغي لصرير الأقدام الحافية المتساكنة مع قيعان التربة، وجدلية الموت والبقاء والمكوث والرحيل، كانت أصواتهم تحتلب شجن الأشجار، وأيديهم تلامس حرقة السنابل، وتشع من سحناتهم إشراقة الطين وهبوب ريح العشيات العسلية، أراهم يعودون في المساء القروي وقد توشحوا وتبللوا بأريج الحقول المسكوب على كفوفهم والمخبوء تحت ضلوعهم، ليشتعل ليلهم الأليف بأغان تموج كالأجنحة الرهيفة، وتجمح كجنون الدهشة، وترف كترجيع السواقي، وتصعد كالغمامة فوق مداميك حصونهم، لأنهم تخيلوا «ريم عسيري القوام سباني...أخطأت حين رميته فرماني» «سبحت باسم الله حين رأيته...وغرقت في الأنوار حين رآني»، «لله كم تحوي بيوت الطين من حسن يمجد صنعة الرحمن»، هكذا تخيلها صديقي الراحل الشاعر تركي العصيمي، فهل تريد يا علي أن أتخلى عن لغتي المنتزعة من لغة الأرض المطمئنة، والتي نعتها التيهاني أحمد ذات يوم بأنها لغة «بستانية» قال البعض: إنها «تشعرن» المقال الصحفي، وهذا لا يستقيم مع فقه اللغة الصحفية، إنها تنهيدة الانعتاق والنطفة الأبدية التي لا أستطيع الفكاك منها، حتى لو كتبت عن النانو والهندسة الوراثية والروبوت، لقد قبلها البعض واستثقلها آخرون، وكما قال صموئيل بيكيت: «إن حبي هو الكلمات، ولا أملك منها إلا القليل».
• متى تأتي القصيدة وما مستوى مرونتها؟
•• تأتي كالشعلة الحية التي لا تنطفئ حين تفتقها انتفاضة الحس وطغيان التوتر العاطفي، واستبطان العميق من الذات الإنسانية، واستحضار الظاهر والمحجوب، وهز الذاكرة مما يسلم القصيدة لفائض المعنى والاستحقاق الشعري المحتدم، بعيدا عن لغو الزواحف الشعرية، وتسطيح المعنى الجمالي، والهدر اللغوي المترهل. مرونتها حين تخفق كالضوء، وتومض كالشك المنسرب، وتنسل كالأسرار المغلولة، وهنا تبدأ لعبة الانكشاف والمراوغة واللذة النصية وأمشاج التلظي.
• هل أحرق زمن الصورة خيال الشاعر؟
•• بكل تأكيد، فلم نعد نطرب لتلك «الكولاجات» والصور التعبيرية والانعطافات الخيالية والشعرية المتجاوزة، التي حرك وأربك بها الشعراء المخيال الجمعي، والطفرات المغايرة لما استقر في الأذهان، والمحتوى المألوف والمخزون الجمالي، من خلال الانزياح والتشبيه والدلالة البلاغية، هل لا يزال يطربك قول عاشق «عبلة» لمعت كبارق ثغرك المتبسم، أو قول نزار عن جدائل حبيبته «كسنابل تركت بغير حصاد»، أو قول السياب، عيناك غابتا نخيل ساعة السحر. كلها تحولت في زمن الصورة وسطوتها إلى أرشيف من القوالب المعلبة، والهوامش المنسية، إنه جبروت الصورة وما أحدثته من صدمة وافتتان ضاغط على العصب الشعري.
• كيف تعامل النقاد مع تجربتك؟
•• تعاملوا على «قلتهم» برفق إنساني، لأن أغلبهم «ابن ديرتي» أو صديق حميم يمنعه الحياء، وصحون «الحنيذ» في أسفل عقبة «ضلع» عن الإفصاح عن مكنون التفاتاته، أو تمرير احترازاته اللاذعة، وتحفظاته المضادة، ونقده المعياري، ومنازلته الصارمة، أما الرسائل الأكاديمية فلم أطلع عليها حتى الآن، رغم إيماني بنقاء أدواتهم الجادة والواعية، وطهارة مختبراتهم النقدية، ونزوعهم العميق نحو الكامن في مجاهيل النص، والاحتفاء بالتجربة وامتدادها الشكلي والبنيوي.
• هل أنصفك الزمن أو المكان؟
•• قد تمر بك لحظات تشعر بالملل حد الانكسار، وتتوجس في داخلك صقيع الغربة، وتكتنفك الوحشة وأنت تدلف إلى هجير العمر المهدور، وتحمل فوق أكتافك حقيبة الزمن الثقيل والمعتم كليل الحطابين، تسير مترنحا في متاهات الدروب، تتأرجح كشجرة اللوز اليابسة بين زمن القلق الممض، ومكان الوجع المعفر بالسأم، الذي أعرفه يا علي إنني أهش «عليهما، بهديل الروح، ومقتنيات العمر المتجعد، بحثا عن حلم طفولي أسامره على قارعة الطريق، إنه حلم لم يتحقق، ولم يعد في العمر متسع لتحقيقه.
• كنتَ وما زلت تملأ الأسماع والأبصار شاعرا ومذيعا، ولكنك تراجعت إلى الظل وانزويت تدريجيا لماذا؟ وهل تطرد العملة الرديئة العملة الجيدة؟
•• يا صديقي، يقول الشاعر «هذا زمانك إني قد مضى زمني»، تخلقات الذات السليمة ومنطق الحياة، والانفتاح على الحقائق المستترة في دواخلنا، يجعلنا لا نقف بالعرض في شارع حركة التاريخ، فكلما حضر توازنك النفسي والتأملي، أبصرت مغاليق الأشياء ومفاتيحها بصورة أوضح، ما يجعلك تشعر أنك لست من أبناء «اللحظة» أو هكذا أقنعوك، لتختار العزلة والانكفاء وبرودة الظل، لتكون خيرا لك من التغافل الجارح والبليد، وطمي الزيف، وصخب المزايدة.
• لماذا تتناول المشهد الثقافي بحذر دون أن تورط نفسك فيه؟
•• لم أكن من الهاربين من قفص الثقافة، ولكن التصدعات والتبرم والضجر، وتحول الأسرة الثقافية إلى جوارح بشرية، عمقت الفجوة والقطيعة وجففت الروافد، وزادت الفظاظة والقتامة في المشهد، ولكوني أتحاشى مثل هذه المواقف المنفلتة، والمحاضن الشائكة والصادمة، فقد آثرت السلامة أملا في عودة القوم إلى ممارساتهم الديموقراطة، والحضور الفعلي الصانع للثقافة، والبعيد عن الرهاب الفكري وخديعة المثاقفة.
• هل كلما زادت ثقافة الإنسان تزيد تعاسته؟
•• لن تزيد تعاسته إذا كان من أصحاب «الحنجرة» و«الكندرة»، أما إذا كان ممن عناهم علي حرب في كتابه «أوهام النخبة» والذين يشتغلون بإنتاج المعرفة، والتفكير الموضوعي، والنقد العقلاني، والساعين إلى إضاءة جغرافية التنوير، وإشعال نار الأسئلة كصانعين للحياة، فلن يكونوا في مأمن من التعاسة الخانقة، وجحيم التحديات، والبؤس المعيشي.
• ماذا تخشى على جوهر الإنسان؟
•• أخشى عليه من غبار الحضارة فطاغور يقول: «الحضارة تكبر والإنسان يصغر»، أخشى عليه من تيبس الحواس، واغتيال المشاعر، وموت الكلام العذب، وتساقط لحم الذاكرة الملأى بالمسرات، أخشى عليه من جموح الزمان الغامض، واستبداد اليأس وخريف الفصول، أخشى عليه من الشيخوخة البائسة وفقدان راحة البال.
• من يطربك اليوم شعرا؟
•• أغلبهم مطربون، نصوصهم تسامرني كالقناديل الخضر، وتطربني كنسائم البيد، أقرأهم بكل سحناتهم وبكل تأرجحاتهم الشكلية، أقربهم لي من لا ينادي بقتل الآباء الشعريين والقطيعة معهم، أو يبيع المتنبي في سوق الثلاثاء، آخذا بمقولة «كن شاعرا واختر الإناء الذي تريد».
• متى تكتب؟
•• هي لحظات من الفوران التأملي، والاستحضار داخل الحالة النفسية، هي صرخة أو بوح شفيف، والتي تأتي في حالة وعي أو بغير وعي، تقتحم الفكرة هدوءك واستقرارك لتنهمر على رؤوس أصابعك بكل تجلياتها، ساحبة خدرك عابثة برتابتك، رافعة الغطاء عن ما يعتور داخل جمجمتك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.