الحياة - سعودي جاء العيد ولابد من أن يكون العيد سعيداً، فمكامن السعادة موجودة ومتوافرة، وكثيرة في كل منا حتى ولو طغى عليها بعض المنغصات. البيت المشهور للشاعر إيليا أبوماضي الذي يخاطب الشاكي في قصيدته «فلسفة الحياة» وينهيها بهذا الشطر الرائع «كن جميلاً ترى الوجود جميلاً»، يلخّص كل أبحاث ودراسات علماء النفس والاجتماع، والدين أيضاً. ويمكنني أن أقول بتصرف: «كن سعيداً ترى الوجود سعيداً». فالعالم الذي نراه هو ما ننسجه في مخيلتنا بخليط عجيب بين نحن «اللاوعي» ونحن «الوعي»، هذه الثنائية التي تبدو شبه متضادة هي من الجدل الأكثر الذي في الإنسان الذي هو ذاته جزء من قانون الجدل الثلاثي في الكون، (وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً). ولذا، نقول للذي لا يتلمس السعادة: هو عبء على الحياة ثقيل من يظن الحياة عبئاً ثقيلاً لنبدأ بأنفسنا فإذا كنا في صحة وعافية، وأهلنا و أقاربنا كذلك فلنكن سعداء، ونحمد الله على أن منحنا الصحة، وأبعد عنا الداء والسقم والمرض. لكن هناك مرضى من أهلنا أو جيراننا أو عشيرتنا فكيف ننعم بالسعادة؟ هذا صحيح، لكننا يجب أن نكون سعداء، لأن مرضهم وسقمهم أخف من غيرهم ويرقدون على أسرة في مستشفيات، بينما آلاف بل ملايين قد يكونون مرضى، لكنهم لا يجدون ما يجده أهلنا وأقاربنا من رعاية صحية، أو أهل وأقارب يدعون لهم بالشفاء، ويزورونهم ويسألون عنهم. لكن منا من فقد حبيباً وقريباً كان معه في الأيام الخوالي، أو لنقل العيد الماضي ويبحث فلا يجده؟ فلنترحم عليهم ونقول: لا خلود تحت السماء لحي فلماذا تراود المستحيلا؟ العيد مناسبة وفرصة سانحة لكل منا لإظهار مكامن الجمال في داخله، وليبدأها باللعب والتلطف مع الأطفال. فلو كل منا استرجع طفولته مهما بعدت، وحاول استرجاعها في ابنه الشاب أو حفيده الصغير، واقتطع جزءاً من وقته أو جمّد «العقل» موقتاً، وألقى بالعقال بعيداً، ولعب مع الأطفال على طريقتهم، وحاول أن يكون واحداً منهم، لشعر بسعادة بالغة ليس لأنه استأنس اللعب، بل لأن أطفاله استأنسوا في اللعب معه. فاطلب اللهو مثلما تطلب الأطيار عند الهجير ظلاً ظليلاً يأتي العيد وفي ذاكرتنا الكثير من المناظر والصور المؤلمة في «عصر الصورة المسطحة» التي تحاصرنا باضطرابات ومناظر مخيفة من القتل والتشريد والدمار، فأين للسعادة من مدخل أو من حيز في ظل كل ذلك الخوف والتوجس والشك؟ لكننا يجب أن نكون سعداء، لأننا نستطيع أن نمد لأولئك يد المساعدة والعون، فإن لم نستطع، فالدعاء بأن يجنبهم الله الفتن ما ظهر منها وما بطن، كما نكون سعداء لكي نعمل على خلق مزيد من التلاحم في مجتمعنا ونتحد في وطننا. ولذا يجب أن نطرد الهموم ونسعد: كل من يجمع الهموم عليه أخذته الهموم أخذاً وبيلاً أخيراً، لننسَ في هذا العيد، ولو للحظات، وسائل التواصل الاجتماعي، ونتبادل المعايدة، جسماً لا رسماً، وصورة لا صوتاً، وصوتاً لا حرفاً، لكي نحصل على قنطار سعادة إضافية. لنجرب أن نزور الأهل والجيران ونأكل من حلاوة العيد، كما كان المجتمع يفعلها في الأزمنة، ولنجرب أن نجري اتصالات هاتفية مع من نحب بدلاً من الرسائل النصية. ولنجرب، لو اضطررنا، أن نكتب رسالة معايدة معنونة باسم المرسل إليه، بدلاً من اختيار رسالة ذات صياغة مقبولة لكي نعممها على كل القائمة في الجوال. ختاماً، إليكم وصفة بمناسبة العيد، عبروا عن الحب فهذه مشكلتنا، أننا نحب بشكل كبير، لكننا نفتقد القدرة أو المعرفة في التعبير عن ذلك الحب. عبروا بالمشاعر ولو كانت بسيطة جداً، ويجب أن تكون بسيطة، فالحب مشاعر: كن مع الفجر نسمة توسع الأزهار شماً وتارة تقبيلاً بعد الختام سلام و«عيدية» بتصرف لأستاذي الفاضل الدكتور عبدالله الغذامي، الذي من فيض خلقه خلقت هذه المقالة: «أنت» غدير يسير في الأرض رقراقاً فيسقي من جانبيه الحقولا عيدكم سعيد saudianalyst@ [email protected] للكاتب