عرف لبنان والعالم العربي حزب الله عام 1982م، حيث ولد الحزب في ذلك العام، وكان للسيد محمد حسين فضل الله دور كبير في إنشائه، وكان يديره في البداية مجلس مكون من عدة أعضاء، حتى تم تعيين الشيخ صبحي الطفيلي أمينا للحزب سنة 1989م، وقد أقيل من عمله سنة 1991م؛ لأنه لم يكن على وفاق كبير مع أهداف الحزب، وبخاصة ما يتعلق منها بطبيعة العلاقة مع إيران. وقد قام الحزب على فكرة مقاومة اليهود وتطهير الأراضي اللبنانية من الاحتلال اليهودي، مع فكرة عدم الاعتراف بدولة اليهود على الأرض الفلسطينية كلها، ولأن هذه الأهداف تتماشى مع تطلعات كل المسلمين بغض النظر عن مذاهبهم فقد حظي الحزب بتأييد واسع من مختلف المنظمات الإسلامية، وكذلك من علماء السنة على مختلف توجهاتهم الفكرية. وزادت مكانة الحزب بشكل متسارع بعد أحداث عام 2000 م، عندما استطاع مقاتلوه إجبار إسرائيل على الانسحاب من جنوب لبنان، وزادت هذه الوتيرة عام 2006 م، حيث استطاع الحزب في هذه المعركة الشهيرة أن يلحق خسائر عديدة باليهود، ويثبت أن العرب قادرون على المقاومة، وفي حينها اعتبرت إسرائيل أنها أخفقت في هذه المعركة بصورة قد تهدد وجود إسرائيل.. مكانة الحزب وأمينه العام تصاعدت عام 2006 م في العالم العربي والإسلامي، وأصبحت صور الأمين توزع في أمكنة عديدة في العالم العربي، فالعرب جميعا ومثلهم المسلمون يفرحون بالانتصار على إسرائيل أو حتى الصمود أمامها، وقد وجدوا أن حزب الله حقق ما تمنوه، ولهذا لاحظت في تلك الفترة أن جهات إسلامية كثيرة، ومثلها شخصيات مهمة، أعلنت عن تأييدها للسيد حسن نصر الله، بل إن بعضهم وصفه ب(صلاح الدين الأيوبي) وهنأه الكثيرون بذلك الانتصار الكبير. في عام 2006م، ذابت كل الشعارات المذهبية واتجه معظم المسلمين للحديث عن الوحدة الإسلامية، فترى مثلا: أن حركة حماس والجهاد الإسلامي أعلنتا عن وضع إمكاناتهما تحت تصرف حزب الله ضد إسرائيل، وأعلن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أن مقاومة الحزب شرعية، وكذلك فعلت جماعة الإخوان المسلمين في مصر والأردن، ومثلهما فعل مفتي مصر الدكتور علي جمعة وآخرون كثر من علماء السنة لم يترددوا لحظه في تأييد الحزب وتهنئته على تلك الحرب، ولم يكن أحد آنذاك يضع الحواجز المذهبية أمامه لأن الحرب كما قالوا كانت ضد إسرائيل. واللافت للنظر آنذاك أن القوة اللبنانية السنية كلها ساندت حزب الله، ومن هؤلاء: مفتي لبنان الدكتور إبراهيم المصري وجماعته، وكذلك معظم العلماء الآخرين لم يترددوا في مساندة الحزب، ومرة أخرى لم يكن كل هؤلاء طائفيين، حيث نظروا إلى أن ما قام به الحزب كان عملا رائعا يستحق التأييد والمساندة. لكن مكانة الحزب التي ارتفعت كثيرا في قلوب الكثيرين بدأت تأخذ منحى منحدرا ومتسارعا؛ بسبب مواقفه من الشعب السوري الذي ثار من أجل الحصول على حريته، فالحزب يدعي أنه يقف مع المظلومين، لكنه في المسألة السورية وقف مع الظالمين وبصورة لافتة للنظر لا يمكن تبريرها. أعرف أن رجال الحزب نفوا مشاركتهم في الحرب، وقالوا: إنهم لم يذهبوا بعيدا عن منطقة القصير وقراها، وهدفهم حماية اللبنانيين المقيمين في تلك المناطق!، ولكن الواقع يقول شيئا مغايرا عما يردده بعض قادة الحزب. أعرف أن حزب الله أراد أن يرد الجميل للحكومة السورية لوقوفها إلى جانبه ضد إسرائيل، لكن رد الجميل بهذه الطريقة غير مقبول على الإطلاق، فحماس مثلا لم تقبل أن ترد الجميل على طريقة الحزب مع أنها المعنية الأكثر بالحرب ضد إسرائيل. الحزب فقد الvكثير من مكانته داخل لبنان وخارجها، بل إن مواقفه بدأت تثير حربا طائفية ستترك آثارا سيئة على المجتمع المسلم ولفترات طويلة. بعض مشايخ السنة في لبنان دعوا للجهاد إلى جانب السوريين، ومعظم القوى السورية شنت حملة عنيفة ضد الحزب، وهددت بحرب ضده داخل الأراضي اللبنانية ما لم يمنع مقاتليه من دخول أراضي سوريا، ولم تتوقف العداوة الطائفية عند هذه الحدود، بل تجاوزتها إلى دول عربية أخرى. خطأ الحزب أنه رهن مستقبله ببشار الأسد، ولو أنه ارتبط بالشعب السوري لكن أجدى له كثيرا، الأسد سيزول وسيبقى الشعب الذي يحمل عن الحزب ذكريات مؤلمة. السوريون هم مع المقاومة، وإذا كان الحزب معها، فإن أمامه فرصة ليغير الصورة السيئة عنه، فليبق على الحياد على أقل تقدير ولعله إن فعل ذلك يجد الدعم والحماية من المقاومين الحقيقيين مستقبلا.