لا يمكن على الإطلاق اعتبار عدم اكتمال نصاب أعضاء الجمعية العمومية لسبعة أندية أدبية حدثاً عابراً يمكن تمريره دون الوقوف عنده ، ومعرفة دوافعه ومسبباته ؛ خاصة إذا ما صنفنا هذه الأندية الأدبية كمنابر للتنوير والتثقيف المجتمعي . إن حدوث مثل هذا الأمر في مجتمع يُنظَر إليه على أنه نخبوي ، يعي الدور المناط به ، بل يُعوَّل عليه الكثير والكثير في قيادة دفة الوعي في محيطه الاجتماعي ، أقول : إن حدوثه يُعد سابقة سلبية في تاريخ المشهد الثقافي السعودي ، الأمر الذي يدفعنا إلى استقصاء الحقيقة المُغيَّبة – عنوة – وراء هذا التعاطي السلبي مع تداعيات الغياب . من وجهة نظري الشخصية أرى أن السبب يعود إلى بعدين رئيسين يتمثل الأول في تدني مستوى الوعي بأهمية الثقافة كمحرك لروزنامة آليات التطوير الأخرى ، بينما يتمثل الثاني في الثغرات الموجودة في اللائحة المنظمة لاختيار أعضاء الجمعية العمومية التي استغلها من أصابته حمى البروز والوصول إلى سدة الفعل الثقافي في الأندية الأدبية ، وحشد لتحقيق هذه الأمنية ما يملك من جاه ومال ، وسخّر لها من الأساليب ما يُمكِّنه من الظفر بمقعد يُرضي طموحه المهووس ، ولعل أبرز هذه الثغرات التي سمحت لمن لا يرتبط بالشأن الثقافي ارتباطاً عضوياً من جهة ، وسوقت للمتربص للولوج إلى دهاليز هذه المنابر من جهة أخرى معيار أن يكون المتقدم حاصلاً على بكالوريوس في اللغات ، مما أدى إلى توسيع قاعدة المشاركة باتجاهها الكمي على حساب الانتقاء النوعي الذي يحقق أهداف الحراك الثقافي ، ويضمن ديمومته بشكل يعزز القيمة الثقافية في المجتمع . هذا المعيار المُختزِل منح المتربصين بشغل أحد مقاعد مجلس الإدارة تأشيرة لممارسة هواياته من خلف الكواليس ، والعمل في الظلام للوصول إلى النور الذي ظن – واهماً – أنه سينير له طريق الحياة ، متناسياً أن المُثقفين الشرفاء سيتركون له ميدان العمل ، ليس خوفاً من ممارساته ، بقدر ما سيكون حضوره الباهت الذي بدأت ملامحه هو الدليل القاطع على فشله في إحداث أثر في مسيرة النادي ، وترجمة أهدافه إلى برامج تخدم الحركة الثقافية ، ناهيك عن أن ممارسة الأدوار من الخلف لا تعكس إلا ضعفاً مركّباً في شخصية الفاعل . ناديت كثيراً بأخذ الحذر عند الشروع في تفعيل الانتخابات في الأندية الأدبية – مع أهميتها – إلا أن لعبة الكراسي في الحقل السياسي اُجتثت من جذورها وزُرعت في الحقل الثقافي دون تهذيبها ، وإعادة تأهيلها لتتواءم مع البيئة الثقافية ؛ فالممارِس السياسي يختلف عن الفاعل الثقافي ؛ لأن السياسي دوماً يفترض وجود نظرية المؤامرة في عملية الانتخابات ، بل هي جزء من ثقافة اللعبة السياسية برُمتها ، بعكس المثقف الذي يتسم بوضوح المبدأ والمنافحة عنه في أطروحاته ، وتمثله في واقعه ، مما يعني أن مؤشرات فشل الانتخابات في الأندية الأدبية باتت في حكم المنتهي للإرهاصات السابقة . إن عدم تجاوب أعضاء الجمعية العمومية في سبعة أندية أدبية متتالية نذير مبدئي يُلزِم الجهات ذات العلاقة بالتعاون مع المهمومين بالشأن الثقافي بالتفكير بشكل عملي في إعادة النظر في اللوائح المنظمة لعملية الانتخابات ؛ خاصة فيما يتعلق باختيار أعضاء الجمعية العمومية ؛ لأنهم البوابة التي يصل من خلالها أعضاء مجلس الإدارة لقيادة النادي ، فمتى ما كان الاختيار في البداية سليماً ، فلن يتمكن المهووسون بحب السلطة من تحقيق مآربهم مع الفئة الواعية كما تحقق لهم مع غيرهم .