عملية الاحتقان التي طالت مصر وتونس وحتى ليبيا بعد نجاح ثوراتها تعكس تعقيدات المتغيّرات الدينامية في المعطيات السياسية والاجتماعية بتلك الدول، وقد يرى البعض ذلك طبيعيًّا إذ إن لكل ثورة استخلاصات تتوافق مع المخرجات النهائية للحِراك الثوري تتفق مع سياقات الرغبة في التجديد والقفز فوق حواجز الدكتاتورية الى «الدمقرطة» المرجوّة في ظل أنظمة جديدة تعمل كقاعدة صلبة في تحقيق المطالب الشعبية بكل اتجاهاتها التعدّدية، وإن اختلفت في الرؤية. خروج الثورات من رحم الحراك الجماهيري الشعبي بكل أطيافه، ثم يتجه ذلك صوب مصلحة تيار واحد ربما يبدو أنه مؤشر خطير وغير مُنصف لدى البعض، لاسيما أن هذه الثورات اقتسمتها إرادة شعب كامل عمل كنسيج تعدّدي في عملية الدفع باتجاه التغيير ولم يكن إسلامي التوجه فقط، غير أن ذلك أيضًا مُعطى ديمقراطي طالما تمّ في إطار موضوعي ونزيه. ما مصير الليبرالية في ظل (طغيان) الأنظمة السياسية الإسلامية على الساحة؟ وهل فوز التيارات الدينية سوف يضعف الحركة الليبرالية في الوطن العربي؟ وكيف سيكون شكل هذه الدول في ظل حُكم هذه الحركات؟.. الجواب في رحم الغد. هناك مَن يرى أن الشرارة الأولى التي انطلقت منها الثورات كانت من إحراق البوعزيزي نفسه، ولكن لو استندنا الى فقه الواقع لوجدنا أن الحقيقة تكمن في أن الجماهير كانت على أتمّ الاستعداد لعملية التغيير حتى لو لم يقم البوعزيزي بهذه الخطوة؛ لأن الجماهير بكل بساطة كانت مشحونة بطاقة التغيير وهذه الأنظمة يكفيها من البؤس أنها صنعت قاعدة شعبية زائفة لم تنجح في حمايتها من عملية السقوط ولم تعِ يوما أن شعوبها قادرة على عزلها من كرسي السلطة، ولذلك فإن عدم الإيمان بالشعب هو الكف المحرّكة للتغيير، ويكفي سؤال القذافي لشعبه الذي يشي باستهانة واضحة (مَن أنتم؟) فالشعوب العربية الثائرة عانت الأمرّين من قادتها الذين لم يفهموهم ولم يؤمنوا بإنسانيتهم إلا بعد أن رحلوا. هل خذلت الثورات الثوار أنفسهم؟ قد يبدو سؤالًا تقريريًّا كما قد يكون غير منطقي، فالثورات كانت متعددة الأطياف وحملت معها أحلام الشعوب في طريق التغيير الجذري، وذلك يقود الى تساؤل آخر: هل فوز الإسلاميين ووصولهم الى الأعلى كان ضد رغبة بعض الجماهير الرافضة لهذا الصعود؟ البعض يرى أن الإسلاميين يسرقون الثورة وأنهم بكل بساطة (لطشوا الثورة) وأحالوا المجهود الثوري لحسابهم وأن الخلافة الإسلامية قادمة. الاتجاهات القارئة للأحداث وتحوّلات المرحلة كانت ترى أن الثورات سوف تصبُّ في مصلحة التيارات الليبرالية، رغم إيماني المسبق بأن الإسلام الوسطي هو المناسب للمرحلة المقبلة، تمامًا كما هو الخير مناسب للسياسة بحسب العلامة ابن خلدون، لكن مفاجأة الحركات الإسلامية للبعض في الوصول للانتخابات بهذه القوة والوصول الى الصدارة كانت صادمة وإن كانت متوقعة لدى البعض والذين يرونها استحقاقًا فعليًّا لهم؛ لأنهم براجماتيون ومنظمون، والحقيقة أن «الإخوان المسلمين» ليسوا حديثي عهد بالتجارب الانتخابية، فلهم تجارب سابقة وأهدافهم واضحة ولهم رؤى أكثر من غيرهم في العملية السياسية، ولكن لو استندنا الى أن مثل هذه الحركات في حال وصولها لسدة القرار السياسي قد تمارس الديمقراطية المرجوّة في أجندة الجماهير وهو ما لا يمكن التكهّن به مع الأنظمة الإسلامية فإن الأسئلة التي تطرح نفسها: ما مصير الليبرالية في ظل (طغيان) الأنظمة السياسية الإسلامية على الساحة؟ وهل فوز التيارات الدينية سوف يضعف الحركة الليبرالية في الوطن العربي؟ وكيف سيكون شكل هذه الدول في ظل حُكم هذه الحركات؟.. الجواب في رحم الغد.