محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدين الملّي والدين الشرعي

عشت في الجو العلمي والدعوي والثقافي سنوات ليست بالقليلة، تابعت الأمور عن كثب، كنت أفتش في حل لغز تفريخ الاختلافات التي تعصف بالمشهد منذ أن فتحت عيني على الحياة، وكنت أتساءل: لم دائما يكون الاختلاف حول قضايا لا تحسم؟ هل لأننا لا نملك قضايا محسومة أصلا؟ أم إننا نختلف حول قضايا عيية على الحسم لأن عدم الحسم هو طبيعتها؟ وبعد تأمل طويل أدركت أن 99% من القضايا التي يدور عليها الاختلاف والخلاف والشحناء والتصنيف والتحزب والتحفز إلى خوض المعارك الطاحنة التي يستعد فيها الفرقاء بكل أسلحتهم الفتاكة وغير الفتاكة لفري خصومهم هي مسائل "ظنية" وليست مسائل "قطعية"، وأن الإشكالية الكبرى التي تسبب هذه الربكة الكبيرة في واقعنا هي أننا لم نفرز القضايا قبل أن نختلف حولها، أو أننا عن عمد أو غفلة نرقيها بإرادتنا إلى مصاف المسائل القطعية حتى بعد ذلك نملك الحق كاملاً في أن نفعل في خصومنا ما نشاء.
إن الله لو شاء لحسم مادة الخلاف والنزاع، ولجعل الناس أمة واحدة بلا اختلاف "ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة، ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم.."، وكان من الحكمة الربانية أن جعل القرآن "منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب". وإدراك هذه القضية العظيمة يرسم للإنسان منهجاً متزناً في نظرته إلى القضايا التي يدور عليها الخلاف، ومن ثم يستطيع أن يضبط المنهج في الموقف من خصومه وإعذارهم، ويعرض رأيه بتواضع بعيداً عن تملك الحقيقة، وادعاء العصمة في الفهم، وفتح باب النقاش في كل المسائل التي هي من باب "الظن"، والاتفاق على المشترك القطعي الذي في الغالب لا يدور الخلاف حوله أصلاً، وخاصة في مشهدنا الثقافي والعلمي السعودي، حيث تدور رحى المعارك حول قضايا من قبيل "الدين الشرعي"، وليس من قبيل "الدين الملي".
و المقصود ب"الدين الملي"، هو ما كان من موارد القطع واليقين وقضايا الإجماع الكبرى التي يتفق عليها المسلمون كلهم، بل وتتفق عليها دعوات الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، التي جاءت فيها النصوص الشرعية بجلاء ووضوح بحيث لا يخالف فيها إلا معاند، ويدخل في هذا المحرمات القطعية، والواجبات الحتمية في الشريعة التي ليست محلاً للنزاع ولا للخلاف إلا في بعض القضايا التفصيلية الجزئية. ويقصد ب "الدين الشرعي"، ما كان من باب السياسات والآراء والمذاهب وقضايا الظن والاختلاف والاحتمال والاجتهاد التي لا يستطيع أحد أن يجزم بأن رأيه فيها هو مراد الله ورسوله، فالأولى هي التي يسميها ابن تيمية رحمه الله ب "الدين الجامع"، وهي التي يحرم فيها الاختلاف، وينتقل الإنسان فيها من الإسلام إلى الكفر، ومن السنة إلى البدعة، أما الثانية فهي التي يدور في رحاها جزء كبير من الاختلافات في الآراء الفقهية، وبعض المسائل العلمية والواقعية، ومناهج الإصلاح والدعوة والنهضة، والاختلاف في ترتيب الأولويات في الإصلاح، وغيرها من المسائل. وهذه القضايا ليست محسومة ولا قطعية، ولا يجوز لأحد أن ينكر فيها على آخر، بل هي مجال الإعذار واحترام الآراء، وتقبل الخلاف، ويدخل في ذلك كل قضية ظنية وفقهية ليست من قضايا الإجماع القطعي الذي أطبق فيه العلماء على فهم واحد بلا خلاف يذكر بعد الاستقراء التام.
إن غياب التفريق بين هذين المستويين من المسائل هو الذي يوقع العداوة والبغضاء بين الناس، ويجعل بعضهم يبغي على بعض، ويقع التطاول بالألفاظ النابية والتصنيفات التي يقصد منها الهدم والإقصاء والتشويه، فينتقل الناس من قضية مسلمة كبرى وهي قضية "القيم الأخلاقية " التي لا يشك أحد في وجوبها وحث الشريعة عليها، إلى التباغي حول قضية لو عرضت على الصحابة لأنكروا سماعها ومعرفتهم بها، وقد رأيت أن جزءا كبيرا مما يوقع بين الناس الشحناء والبغضاء هو الانتقال من "المتفق عليه" إلى "المختلف فيه"، والابتعاد عن القدر المشترك إلى النزاع في الأمر المحتمل. فإن الإنسان إذا طلب الحق واجتهد فيه فلا تثريب عليه حتى لو أخطأ، وكان هذا هو منهج الصحابة الكرام وبهذا يقول ابن تيمية رحمه الله: "وَقَدْ اتَّفَقَ الصَّحَابَةُ فِي مَسَائِلَ تَنَازَعُوا فِيهَا؛ عَلَى إقْرَارِ كُلِّ فَرِيقٍ لِلْفَرِيقِ الْآخَرِ عَلَى الْعَمَلِ بِاجْتِهَادِهِمْ كَمَسَائِلَ فِي الْعِبَادَاتِ والمناكح وَالْمَوَارِيثِ وَالْعَطَاءِ وَالسِّيَاسَةِ وَغَيْرِ ذَلِكَ"، وعليه سار أئمة الإسلام في التاريخ، وتنوعت المذاهب والمشارب إثراء للحياة العلمية والفقهية، وإعمالاً للعقول وتفتيقها والتي أنتجت مدونات الفقه، وتنوع الاجتهادات، ومراعاة الأحوال، ولا يمكن للجو الذي تصادر فيه الآراء، وتقمع فيه العقول، ويسوده الشحن والطعن أن ينتج فقها رشيداً، أو نهضة فكرية، أو خروجا من تخلف حضاري.
إننا بحاجة إلى "تواضع" يزري بالنفس ويتهمها، ويحسن الظن بالآخرين ويعذرهم، ويحملهم على أحسن المحامل ما وجد لذلك سبيلاً، فإن الوثوقية بالنفس وادعاء قدرتها على حسم كل قضية، وسلب حق الآخرين من الاجتهاد يوتر الأجواء، فيغيب الناس عن البناء النافع إلى التناوشات الفئوية والحزبية والفكرية، فتضيع الحقائق في هذه الأجواء الممرضة، ويتخرج لنا جيل خديج لا يستطيع أن يسهم في البناء الحضاري بسبب فساد الجو الذي نشأ فيه، ورحم الله الأئمة حين كانوا يربون الناس على هذا الخلق العظيم، فقد قال الإمام يحيى بن سعيد "أهل العلم أهل توسعة، وما برح المفتون يختلفون، فيحلل هذا ويحرم هذا، فلا يعيب هذا على هذا ولا هذا على هذا"، وقال يونس بن عبدالأعلى: ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يومًا في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي، ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق في مسألة؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.