اختلاف الآراء و وجهات النظر وتباين الأفهام في شتى ميادين الفكر ظاهرة لا يمكن تحاشيها بحال من الأحوال فالاختلاف باق ما بقي الإنسان وإن أمكن تضييق فجوته وحده بآداب فلا سبيل لرفعه بالكلية. وسببه في الأصل ناشئ عن اختلاف المدارك والعقول لا دخل للإنسان فيه فهو من الأمور التي قدر الله عز وجل وقوعها، لكنه لا يسلم من حظ النفس وهواها أحيانا، ليتطور حتى يصبح خلافا يسبب الفرقة يتعداه إلى النزاع والشقاق في كثير من الأحيان. ومعلوم عند العقلاء أن الاختلاف هو أساس التوافق ومنبع الحكمة والسبيل للوصول للحق وطريق الصواب وليس أدل على ذلك من قوله عز وجل (وشاورهم في الأمر) فالشورى هي التشريع الأسمى لمبدأ الاختلاف. بالطبع ليس أي اختلاف مقبول أو سائغ بل الواجب أن يكون في حدود الشريعة وضوابطها ليكون حينها ممدوحا ومرغبا فيه كونه مصدرا من مصادر الإثراء الفكري والوصول للحق، يقول ابن القيم الجوزية: " فإذا كان الاختلاف على وجه لا يؤدي إلى التباس والتحري وكل من المختلفين قصده طاعة الله ورسوله لم يضر ذلك الاختلاف فإنه أمر لا بد منه في النشأة الإنسانية لأنه إذا كان الأصل واحدا والغاية المطلوبة واحدة والطريقة المسلوكة واحدة لم يكد يقع اختلاف وإن وقع كان اختلافًا لا يضر كما تقدم من اختلاف الصحابة". لكن المؤسف أن كثيراً من المنتسبين للعلم الشرعي والدعوة أعماهم التعصب لآراهم أو أفهامهم القاصرة أو لأشخاص بأعينهم عن إدراك حقيقة هذا الأمر فوصل بهم جهلهم وتعصبهم لحد الولاء والبراء ولا أقول الحب والبغض والتحزب فحسب فأصبح الاختلاف والتوافق في المسائل الفقهية ومما يسع فيه الأمر ويسوغه الخلاف بوابة لمنح تصاريح الزندقة والتفسيق والتبديع والتحزيب وعشرات الألقاب والنعوت التي ما أنزل الله بها من سلطان، ناهيك عن الإقصاء والتشهير والاستخفاف بحق الأخوة الإسلامية. العجيب أن هؤلاء يتحدثون باسم الإسلام –بزعمهم- وتراهم دائما يمتحنون الناس في مسائل بعينها أغلبها فقهي أو من الفروع ناسين أو متناسين أن الخلاف الفقهي وقع فيه صحابة رسول الله فيما بينهم ومن بعدهم التابعين وعلماء الأمة من السلف الصالح إلى يومنا هذا وصل إلى الخلاف أحيانا بين العلماء إلى بعض المسائل العقدية ومع ذلك لم يكن ذلك سببا للبغضاء أو التنافر. والمتتبع لمواقف العلماء المتقدمين والمتأخرين يدرك سلامة الصدور وحسن الظن بينهم واعترافهم بفضل وعلم المخالف، وإيمانهم بعدم تسويغ هذا الخلاف لإسقاط ما يجب بينهم من المودة، أو فعل ما لا يجوز من القدح أو التعدي، بل هذا ديندن العلماء والكبار دائما ولا يقع في التخندق والتحزب والتعصب سوى الجهال أو الأتباع الصغار من المتحمسين ومفتقدي الحكمة. ولعل من أفضل ما اطلعت عليه في هذا الباب كتاب (الإيجاز في بعض ما اختلف فيه الألباني وابن عثيمين وابن باز) والذي جمع فيه مؤلفه الدكتور سعد البريك جملة من المسائل الفقهية، وبعض المسائل المتعلقة بالعقيدة، التي اختلف فيها أئمة المنهج السلفي في هذا العصر (الألباني وابن باز وابن عثيمين رحمهم الله جميعا)، مدللا على أن الخلاف بين العلماء لم يصنع البغضاء ولا الشحناء ولا الفرقة أو القطيعة كما يحصل بين الأتباع مستفيضا في مقدمته في ذكر ما كان بينهم من رسائل نصح ومحبة واعتراف للآخر بالفضل وإجلال الآخر ومعرفة قدره مهما اختلف معه لتعطي بعدا تربويا هاما نحن بأمس الحاجة إليه في وقتنا هذا. [email protected]