مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوريا تحكم على مدوِّنة شابة بالسجن خمس سنوات
نشر في عناوين يوم 15 - 02 - 2011

قال مدافعون عن حقوق الإنسان إن محكمة أمنية سورية خاصة حكمت على مدونة شابة يوم الإثنين، 14 فبراير / شباط 2011، بالسجن خمسة أعوام بتهمة إفشاء معلومات لدولة أجنبية رغم نداءات من الولايات المتحدة لإطلاق سراحها.
وأضاف المدافعون الحقوقيون أن عقوبة السجن لفترة طويلة ضد طالبة الثانوي طل الملوحي (19 عاما) والتي كانت رهن الاحتجاز منذ عام 2009 تعد دلالة أخرى على تشديد الحملة ضد المعارضة في سوريا في أعقاب الثورتين التونسية والمصرية.
وكتبت الملوحي مقالات على الإنترنت تقول فيها إنها تتوق للقيام بدور في تشكيل مستقبل سوريا التي تخضع لسيطرة حزب البعث طوال الخمسين عاما الماضية. وطلبت أيضا من الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن يفعل المزيد لدعم القضية الفلسطينية. واتهمتها محكمة أمنية قبل عدة أشهر بإفشاء معلومات - كان ينبغي ان تظل طي الكتمان - لدولة أجنيية.
واقتيدت الملوحي التي كانت ترتدي بنطالا وقبعة من الصوف ذي اللون الأصفر الباهت مكبلة بالأغلال ومعصوبة العينين إلى المحكمة في ظل إجراءات أمنية مشددة. وعقدت المحكمة جلستها في مكان فُرض حوله طوق أمني بقصر العدل الواقع بوسط العاصمة السورية. وظلت الملوحي ساكنة بعد جلسة النطق بالحكم ولم تتفوه بكلمة. وأجهشت والدتها التي كانت تنتظر في ساحة المحكمة بالبكاء بعد إبلاغها بمنطوق الحكم.
وقال المحامون وهم الوحيدون الذين سمح لهم بحضور الجلسة المغلقة إن القاضي لم يقدم أي دليل أو تفاصيل عن سبب اتهام الملوحي. ولم يحضر الجلسة أي ممثل ادعاء. وقال مدافع حقوقي يتابع القضية طلب عدم الكشف عن اسمه "تلفيق الاتهامات التي تلمح إلى الخيانة كدرس للآخرين هي طريقة بالية تماما". وأضاف "مع الأسف لم يتعلم النظام أي دروس من تونس أو مصر" في إشارة إلى الاضطرابات التي أطاحت بالرئيسين التونسي والمصري خلال الأسابيع الماضية.
وقالت وزارة الخارجية الامريكية الأسبوع الماضي إنه يتعين الإفراج عن الملوحي لأن المزاعم بوجود صلات تجسس لها مع الولايات المتحدة لا أساس لها، وإن المواطنين السوريين لهم كل الحق في حرية التعبير.
ولم يتح لوالدة الملوحي رؤيتها سوى مرتين فقط منذ اعتقالها. وكتبت والدة الملوحي رسالة الى الرئيس السوري بشار الأسد العام الماضي تناشده الإفراج عن ابنتها قائلة إن الملوحي انغمست في السياسة دون أن تفهمها. ولم يصدر أي تعليق من المسؤولين السوريين. وقال المسؤولون في السابق إن السجناء السياسيين في سوريا ينتهكون الدستور الذي جرى تعديله في السبعينات ليكون "حزب البعث هو الحزب القائد للدولة والمجتمع".
وأثار اعتقال الملوحي عاصفة في عالم المدونات العربية التي شملت عديدا من الانتقادات تجاه ما وصفته بالقمع العشوائي في سوريا. والإنترنت منفذ نادر للتعبير عن وجهات النظر المستقلة في سوريا رغم المراقبة والحظر المفروضين على مواقع عديدة. وألقي القبض على عدة مدونين وكتاب سوريين وحكم عليهم بالسجن. وشهد هذا العام أحكاما أشد غلظة في وقت ساهمت فيه الإنترنت في انتشار الاحتجاجات الحاشدة في عدد من الدول العربية.
وأصدرت محكمة أمن الدولة العليا الشهر الماضي حكما ضد عباس عباس وهو يساري (69 عاما) بالسجن سبعة أعوام في حين اعتقل إسلامي (75 عاما) بعد أن دعا عبر الإنترنت إلى احتجاجات حاشدة على غرار ما حدث في مصر.
وسوريا لها تاريخ طويل في اعتقال الزعماء السياسيين. وقضى المعارض البارز رياض الترك 25 عاما في السجن منها أكثر من 17 عاما من الحجز الانفرادي. ويقضي هيثم المالح البالغ من العمر 80 عاما وهو قاض سابق عقوبة السجن ثلاثة أعوام بعد ان انتقد الفساد في البلاد. وكان قد سجن لمدة سبعة أعوام كمعتقل سياسي في الثمانينيات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.