عبادة القلب هي المناط وهي الأصل الذي تقوم عليه عبودية الجوارح فالله رتب على النية الأجر ونتيجة العمل يقول تعالى ( فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا) ويقول الحبيب (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى) (ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب)، وفي مواسم الطاعات تتأكد عبودية القلب وفي حالات الاضطرار تتأكد هذه العبودية التي يجب أن تكون حاضرة في كل وقت وعلى كل حال. قال ابن القيم: «العبودية اسم جامع لمراتب أربع من قول اللسان والقلب، وعمل القلب والجوارح. فقول القلب هو اعتقاد ما أخبر الله سبحانه به عن نفسه وعن أسمائه وصفاته وأفعاله وملائكته على لسان رسله عليهم السلام. وقول اللسان الإخبار عن قول القلب بما فيه من الاعتقاد والدعوة إليه والذب عنه، وتبيين بطلان البدع المخالفة والقيام بذكره وتبليغ أوامره. وعمل القلب كالمحبة له والتوكل عليه والإنابة إليه والخوف منه والرجاء له وإخلاص الدين له والصبر على أوامره وعن نواهيه وعلى أقداره والمعاداة فيه والخضوع والذل له وغير ذلك من أعمال القلب. وأعمال الجوارح كالصلاة والحج والجهاد وغيرها. وحقيقة العبودية عبودية القلب. قال ابن تيمية: «الرق والعبودية في الحقيقة هو رق القلب وعبوديته، فما استرق القلبَ واستعبده فهو عبده وقال: «إن أسر القلب أعظم من أسر البدن، واستعباد القلب أعظم من استعباد البدن... وأما إذا كان القلب الذي هو ملك الجسم رقيقا مستعبداً متيّما لغير الله فهذا هو الذل والأسر المحض والعبودية الذليلة لما استعبد القلب. وعبودية القلب وأسره هي التي يترتب عليها الثواب والعقاب... فالحرية حرية القلب كما أن الغنى غنى النفس. من أسباب استحضار عبودية القلب في رمضان: 1- العلم بعظمة هذا الشهر وما يكرمنا الله فيه من المثوبة العظيمة التي خصه الله بها التي وردت بها الأحاديث الصحيحة ومنها:( الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر) صحيح مسلم، (من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) رواه مسلم، ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه» رواه مسلم، (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين) رواه مسلم (إذا كان رمضان فتحت أبواب الرحمة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين) رواه مسلم (إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة) اخرجه الترمذي، وقال الشيخ الألباني: صحيح، (تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتغل فيه الشياطين وينادي مناد كل ليلة يا باغي الخير هلم ويا باغي الشر أقصر) اخرجه النسائي وقال الشيخ الألباني: صحيح لغيره. 2- الدعاء الصادق بإلحاح أن يبلغنا فيه التوفيق لكل ما يحبه ويرضاه ولا يحول بيننا وبين رحمته. والله جواد كريم لا يرد سائلا صادقا. 3- استحضار معاني الآيات التي تبين تلازم التقوى مع قبول العمل مثل قوله تعالى (إنما يتقبل الله من المتقين). وأصح الأقوال في تفسير المتقين هنا، أي: المتقين لله في ذلك العمل، بأن يكون عملهم خالصا لوجه الله، متبعين فيه لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بمعنى من اتقى الله في عمل قبل منه ولو عمل بعده نفس العمل بلا تقوى لله فلن يقبل منه. 4- استحضار أن رمضان أيام معدودات أي قليلة يمكن عدها تتفلت بسرعة مما يوجب الحرص عليها وملئها بكل مفيد. (أياما معدودات) 5- الحرص على الجليس الصالح المعين على شد الهمة في المسير وإن لم تجد ذلك الرفيق فالعزلة والخلوة بالله خير للقلب لينعم بالصفاء، ولو تأملنا حياة السلف الصالح لوجدناهم يجتهدون في إكمال العمل واتمامه واتقانه ثم يهتمون بالقبول ويخافون من رده (وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ) عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: يا رسول الله «وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ» أهو الرجل يزني ويشرب الخمر؟ قال: ( لا يا ابنة الصديق ولكنه الرجل يصوم ويتصدق ويخاف ألا يقبل منه). وعن الحسن قال: «وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ» قال: يعملون ما عملوا من أعمال البر، وهم يخافون ألا ينجيهم ذلك من عذاب ربهم. وقال الحسن أيضاً: إن المؤمن جمع إحساناً وشفقة، وإن المنافق جمع إساءة وأمناً، ثم تلا الحسن (إِنَّ الَّذِينَ هُم مِّنْ خَشْيَةِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ وَالَّذِينَ هُم بِرَبِّهِمْ لَا يُشْرِكُونَ وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ) وقال المنافق: «قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي» وعبادة القلب في رمضان تعني الشوق المتجدد لرمضان للتنعم بالطاعات فيه بالتلذذ بها وهذا مصداق حديث أبي هريرة، في السبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: (رجل قلبه معلق في المساجد)؛ رواه البخاري فنفسه تتوق للعبادة بعد انقضاء وقتها وانقضاء موسمها.