«زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    إنجاز في ملف «البطالة»    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    رنين الماضي في سوق الزل    في ظلال المجلس    لماذا نجح الضفدع؟    المجتمع الدولي.. خصم أم حكم؟    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    المقاولات وعقود من الباطن    جمعية مساندون تختتم مشاركتها في ( إنتماء وطن )    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    المرور: حادث اصطدام شاحنة بمركبة في الرياض تمت مباشرته في حينه «منذ عام»    وكيل محافظة صبيا يرعى حفل ختام فعاليات برامج التعليم بمناسبة اليوم الوطني ال94    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    ما الفائدة من غزة ثانية وثالثة؟    هل سيعود جيش لحد في ثياب حزب الله؟!    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    2238 مصابا بالناعور في 2023    الوحدة يتعادل مع الفيحاء    الترجمة جسر يربط بين الثقافات    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك غير الرسمي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون وإيران    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشئون الإسلامية ويستقبل منسوبي "إخاء"    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    «هيئة الصحفيين» تُعدّل نظام عضويتها باستمرارها لعام كامل من تاريخ الحصول عليها    الشرقية وردية شاحنات الفحص المبكر عن سرطان الثدي في 15 موقعًا    زوجة أحمد القاضي إلى رحمة الله    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    النفط يعزز المكاسب.. أسعار برنت فوق 76 دولاراً    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    جراحة السمنة تحسن الخصوبة لدى النساء    لماذا لا تبكي؟    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    تثمين المواقع    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مركز خيري يكشف عن الأورام السرطانية في المملكة
نشر في اليوم يوم 01 - 01 - 2012

في خطوات يشوبها الحذر والخوف والترقب يبادر عدد من المواطنين من الرجال والنساء إلى الاستجابة إلى الحملات الإعلامية الطبية التي تدعو إلى الكشف المبكر عن السرطان حرصاً على سلامتهم وصحتهم من خلال اكتشاف المرض مبكراً وعلاجه سريعاً وذلك في المركز الخيري للكشف المبكر عن السرطان في الرياض والذي أطلقته الجمعية الخيرية لمكافحة السرطان كأول مركز خيري من نوعه في المملكة. وتأتي إقامة المركز نتيجة إلى ازدياد نسبة الإصابة بأمراض السرطان في المملكة في السنوات الأخيرة ، حيث تؤكد الإحصائيات الصادرة بهذا الشأن بمضاعفة هذه الأعداد خلال السنوات القادمة حيث يبلغ عدد من يصاب بالسرطان سنوياً (7000) شخص وقد يصل إلى (15000) خلال العشر سنوات القادمة. وتكمن خطورة الإصابة بهذا المرض في عدم اكتشاف الإصابة به إلا في مراحل متقدمة مما يضعف نسبة الشفاء منه .
فكرة المركز
وقد بدأت فكرة إنشاء مركز متخصص في الكشف المبكر عن الأورام السرطانية بعد أن لاحظت الجمعية عن طريق رائد هذه الفكرة ، رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان د.عبدالله بن سليمان العمرو ازدياد حالات السرطان بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة. وللأسف لم يكتشف معظمها إلا في مراحلها المتأخرة فكان إنشاء هذا المركز ضرورة وواجب إنساني لابد من القيام به. ومن هذا المنطلق كان تبرع رجل الأعمال الشيخ عبد اللطيف بن محمد العبد اللطيف بتحمل تكاليف الإنشاء والتجهيز ومن ثم تكاليف التشغيل لمدة سنة كاملة مع العلم بأنها كانت كبيرة جداً تصل إلى ثمانية ملايين ريال وتمت الموافقة الكريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز بتسمية المركز باسم مركز عبد اللطيف للكشف المبكر وذلك تقديراً لرجل الخير والعطاء الشيخ عبد اللطيف العبد اللطيف وتحفيزاً لغيره من رجال الوطن الغالي، وبذلك يعتبر المركز هو أول مركز متخصص للكشف المبكر « خيري مجاني» عن السرطان في المملكة.
أهداف المركز
وقد حدد مركز الكشف المبكر عددا من الأهداف وهي الكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم والقولون والبروستاتا،ونشر الوعي في المجتمع عن أمراض السرطان ، وإقامة المحاضرات والندوات عن مرض السرطان ، والتثقيف الصحي عن أمراض السرطان ، والمساهمة في الكشف المبكر عن أمراض السرطان ، والارتباط مع الجهات ذات الاختصاص مثل المستشفيات ، والمشاركة في أبحاث الكشف المبكر عن السرطان ، وإنشاء قاعدة بيانية توضح مدى انتشار السرطان في المملكة .
أنواع متعددة
ويشمل المركز الكشف عن أربعة أنواع من الأورام السرطانية الأكثر انتشاراً في المملكة وهي سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وسرطان القولون وسرطان البروستاتا، باختلاف باقي المراكز في المملكة فهي تعني بنوع واحد فقط من الأورام السرطانية حيث يوجد في منطقة القصيم برنامج متميز للكشف المبكر عن سرطان الثدي وفي جدة والدمام، وأما عن المعايير الطبية في المركز فقد راعى مجلس الإدارة وضع معايير طبية دقيقة للكشف المبكر عن كل نوع من هذه الأورام السرطانية كما اتفق المجلس على خطة علمية وعملية لكل مرحلة من مراحل الكشف المبكر وآلية تحويلها للمستشفيات التخصصية وإيجاد نظام إحصائي دقيق لدراسة هذه الأورام ومدى انتشارها في المملكة.
مركز للإطمئنان
من جانبه يقول عبدالله قينان الدوسري أنه أحد المراجعين للمركز الخيري للكشف المبكر عن السرطان وقد جاء للمركز برفقة زوجته وذلك للاطمئنان على صحتهم جميعاً مضيفاً بأنه يجب على الجميع الكشف المبكر وعمل الفحوصات السنوية اللازمة على أجسامنا للتأكد من سلامتها وذلك لمعرفة وتشخيص المرض في بدايته وعلاجه حيث إن اكتشاف المرض في البداية يسهل العلاج بنسبة كبيرة بدلاً من انتظار أن يتمكن المرض من المريض وبعد فوات الأوان يبدأ البحث عن العلاج مشيداً بالمركز الذي يتولى الكشف المبكر كمركز خيري يخدم المجتمع مجاناً وبدون مقابل.
مواجهة المرض
ويضيف زيد الخرجي أنه يعي جيداً أن الكشف المبكر عن الأمراض مهم جداً وضروري للصحة لاسيما في وقتنا الحالي والذي تكثر فيه الأمراض الكثيرة والخطيرة بسبب النمط الغذائي الخاطئ المتبع وقلة ممارسة الرياضة وتلوث الهواء والتي تسبب أمراضا كثيرة من أخطرها السرطان والذي انتشر كثيراً في أفراد المجتمع وفقاً للإحصائيات التي تنشر في وسائل الإعلام مضيفاً بأنه جاء للمركز للكشف عن السرطان حيث تردد كثيراً وأصبح يقدم قدم ويؤخر الأخرى خوفاً من إصابته بالمرض ولكن تأكد بعد أن تابع نصائح الكثير من الأطباء ومسئولي المركز عبر الموقع الالكتروني أن المواجهة هي الحل الوحيد ويكمل بأن بعضا من أفراد المجتمع لا يملكون الشجاعة للكشف عن الأمراض أو لا يواجهون الأمراض التي يعانون منها خوفاً من أن يخبرهم الأطباء بإصاباتهم بالأمراض الخطيرة مثل السرطان متمنياً من الجميع أن يملكون الشجاعة لمواجهة أي مرض وعلاجه حتى يتحقق الشفاء والذي يكون بيد الله سبحانه ثم بعزم المريض على الشفاء .
احصائيات: نحو 10 آلاف مراجع واكتشاف 76 إصابة بسرطان الثدي تمت معالجتها
مرضى يبحثون عن العلاج قبل فوات الأوان
وبلغ عدد الحالات التي تم إجراء الكشف عليها منذ افتتاح المركز أكثر من 10 آلاف مراجع ومراجعة حيث تم اكتشاف أكثر من 76 حالة إصابة بسرطان الثدي وتمت معالجتها.
كما تم الاشتباه في 76 حاله إصابة بسرطان القولون للرجال ومازالت أيضا تحت المتابعة حيث استفاد جميع المراجعين والمراجعات للمركز بالإضافة إلى قيام المركز بتنظيم عدد من المحاضرات الداخلية والخارجية وورش العمل التي استفاد منها ما يزيد عن 25 ألف مراجع ومراجعة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.