الفطرة الإنسانية التي فطر الله الناس عليها، هي فطرة خيرة وطبيعة زكية، وهي كالأرض الطيبة اذا عني بها أنبتت باذن ربها الزروع والثمار الطيبة ، وإذا اهملت من الرعاية والعناية او ساء التعامل معها لم تثمر الا الخبيث، ولذا يمكن القول ان تربية الفطرة الإنسانية والعناية بها وتربيتها على القيم الإسلامية وتعاليمه السمحة وتعزيز ذلك بالقدوة الحسنة من الوالدين والمعلمين والأئمة والدعاة المعتدلين المتصفين بروح الإسلام وسماحته وقيمه في سلوكهم وتعاملهم مع الآخرين عن وعي وبصيرة وادراك يجعلها صالحة تقية خيرة وقادرة على الصمود امام تيارات الشر والانحراف ، ويكون الإنسان صالحا يتصدى للجريمة فيقي نفسه واسرته ومجتمعه منها ويمنع حدوثها، ولكن اذا اهملت الفطرة من التربية والعناية والرعاية تغلبت عليها عوامل الخبث والشر فوجهتها نحو الجريمة وانحرفت بها الى الشر . يقول الله تعالى : (فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن اكثر الناس لا يعلمون) الروم:30 . ويقول الرسول المصطفى محمد (صلى الله عليه وسلم) : (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه ). وهنا يأتي تأثير البيئة بابعادها الجغرافية والإنسانية والاجتماعية وبوسائطها التربوية: الأسرة والمدرسة والمجتمع بمختلف مؤسساته وممارساته الحياتية ، فاما أن يكون التأثير ايجابيا يعزز خيرية الفطرة ويسمو بها او يكون التأثير سلبيا فيؤدي الى انحرافها الى الشر ، لأن الفطرة تتوجه حسب العوامل المؤثرة فيها ومنها حالة الأسرة من حيث علاقة الأب والأم وعلاقتهما بالأبناء فإذا كانت علاقات طيبة تتصف بالمحبة والسكينة والاحترام المتبادل والتوجيه الحكيم للأبناء والألفة والشفقة والعدل بينهم وعدم تمييز بعضهم على بعض فإن هذه البيئة الأسرية مؤهلة لتنمية الفطرة الخيرة في الأبناء والبنات وتربيتهم نفسيا وعقليا واجتماعيا وروحيا وسلوكيا تربية سديدة متوازنة تنعكس نتائجها على مستقبل حياتهم . ثم يأتي دور المدرسة ومناهجها التعليمية وسلوك معلميها وإدارييها وأخلاقياتهم وتوجيهاتهم فإذا كانت راقية سامية غير منحرفة فإنها تكون مؤهلة لتعزيز الفطرة الخيرة في التلاميذ وتنميتها والارتقاء باتجاهاتهم الإيجابية نحو ذواتهم وأسرهم ووطنهم والإنسانية جمعاء وجدانيا وفكريا وروحيا ويحدث العكس إذا انحرفت سلوكيات المعلمين والموجهين فتكون النتائج سلبية . وللمجتمع تأثير في تنمية الفطرة الخيرة في الإنسان أو في تنمية الفطرة الشريرة لديه بدءا من رفقاء وزملاء الأبناء ذكورا أو إناثا، فكل قرين بالمقارن يقتدي فإذا كان القرناء والرفقاء من ذوي الأخلاق الكريمة والصفات الحميدة فإن ذلك يعزز الفطرة الخيرة في الإنسان ويرتقى بها، وإذا كان الرفقاء أشرارا ومنحرفين فإن من شأنهم التأثير السلبي في الإنسان المصاحب لهم وربما يكتسب منهم الصفات الشريرة والاتجاهات المنحرفة فكريا وأخلاقيا ويكون عرضة للسلوك الإجرامي الذي يسيء الى نفسه والى أسرته ومجتمعه فإما أن يدمن على تعاطي المخدرات أو على ارتكاب الجرائم المختلفة أو ينتمي الى مجموعات الإرهاب ذوي الفكر المنحرف ، لأن قدراته العقلية وفطرته انحرفت الى جانب الشر قال تعالى : (ونفس وما سواها . فألهمها فجورها وتقواها. قد أفلح من زكاها . وقد خاب من دساها ) سورة الشمس آية 7 – 10 . [email protected]