محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجوال غيرة ورزق
ثورة الموديلات تستحوذ على اهتمامات الشباب
نشر في اليوم يوم 11 - 04 - 2004

@@ في البداية يقول الشاب عبدالعزيز العمير أن معظم كبار السن لا يغير جواله إلا في حالة تعطله أو تلفه لأنه يبحث عن جهاز يستخدمه ويؤدي مهامه فقط أما الشباب فهم يبحثون عن "الكشخة" ويحبون التميز والظهور ولذا فمن البديهي بين الشباب تغيير الجهاز كلما ظهر موديل آخر.
بينما بعض الشباب قد يصبح تغيير هاتفه عادة بمعدل مرتين شهرياً في حالة لم يظهر موديل جديد يتعمد بيع هاتفه وشراء أي موديل آخر لم يستخدمه من قبل وهو أمر ملحوظ بين أقراني.
الجوال دون الثابت
@@ ويضيف: ومن المستغرب أننا في الوقت الذي نجد فيه شباباً يحرصون على تغيير أجهزتهم الجوالة باستمرار لا نرى هذا الاهتمام يطول الأجهزة الثابتة رغم أنها تؤدي نفس المهام وفي هذا الموضوع أشار الشاب موسى الهارون أن هذا أمر فعلي حيث أن الناس تحرص على تغيير الجوال كل فترة بينما قد لا يغير الثابت لعدة سنوات وذلك أن الجوال يتميز عن الثابت إضافة إلى المميزات والمواصفات بأنه محمول معك في كل وقت ولذا فإنه يعبر عن شخصيتك فنحن قبل أن ننظر إلى الشخص نرى ما نوعية جواله , أما الثابت فإنه مجرد هاتف للتحدث لذا نجد الحرص على تغيير الجوال باستمرار .
@@ ويرى فيصل المقلا أن الجهاز المفضل لديه هو احدث صيحة لاسيما أن الأجهزة الأخرى تؤدي مهام الاتصال فقط دون أن تحتوي على مميزات واعتقد ان النوكيا يتميز بالإضافة إلى إمكانيات الاتصال و احتوائه على مميزات إضافية كثيرة مع سهولة استخدامها إضافة إلى سهولة إصلاحه وإيجاد قطع الغيار وذلك لتوفرها في جميع محلات الجوال .
@@ وأبدى سلطان أحمد استغرابه من كبار السن الذين يعتبرون استخدام النغمات والصور كخلفيات عاراً حيث ان الشباب يعتبرونها جزاء من الشخصية فتجدهم يحرصون على شراء أجهزة النوكيا لأمكانية استخدام الصور والنغمات فيها بشكل أوسع .
كما أن الحرص على شراء أجهزة الكاميرا لا لتلقيها بل لأن منعها وقلة تواجدها جعلها مميزة وهو ما يدفع كثيراً من الشباب إلى البحث عنها رغبة في التميز.
العملية مطلوبة
@@ وكشف ماجد الغامدي أنه لا يسعى وراء اقتناء الموديلات الجديدة ولكنه قد يحرص على تغيير جهازه إذا ما ظهر آخر يضاهي مميزاته فهو يحرص على أن يستخدم جهازاً عملياً به أعلى المواصفات والمميزات أما إذا كان الجهاز الجديد لا يتميز بأي تقنية جديدة فأنه بالطبع لن يفكر في تغيير جهازه .
مصدر رزق
@@ وأكد مشاري فيصل الذي يبلغ من العمر 12 سنه أن تغيير الجوال بسبب المظهرة يعتبر مصدر رزق لي حيث أن اختلاطي بالشباب في الجلسات الخاصة يتيح لي بيع ما لدي وهو ما يجعلني في كل جلسة أبيع جهازي وأشتري غيره من أي محل ثم أبيعه على أنه استخدامي الشخصي .
احتفاظ
@@ أما محمد القناص فهو لا يقتصر على تغيير جهازه الجوال بين فترة وأخرى وحسب بل أنه يحتفظ دائماً بعدد من الأجهزة ويخصص لكل مناسبة جهازاً محدداً وذلك ليكون ملفتاً للنظر في كل جلسة .
غيرة
@@ وقال زامل البقمي أنه بنزول أى موديل جديد من الأجهزة يقوم عدد من أقربائه باقتنائها وجلوسي بينهم بجهاز أسبق لما عندهم أمر لا يرضيني وهذا ما يدفعني لتغيير جهازي وأن كانت مواصفاته جيدة ولا مهم القيمة المهم هو التميز .
@@ أما أصحاب المحلات فلهم رأي يختلف حيث أوضح محمد الشهراني وزميله الذي يعمل معه في نفس الكشك أن هناك من الشباب من يحمل جيبه فوق طاقته لتغيير جهازه فنجد أول شهر (مع استلام الراتب) يشتري جهازا جديدا من أغلى ما وجد في السوق ليكون متميزاً أمام أقرانه وما يلبث منتصف الشهر حتى نجده باعه وأشترى آخر رخيصاً يؤدي الغرض حتى إذا جاءت نهاية الشهر اشترى جهازاً جديداً ورمى المستعمل وهذه ظاهرة جعلت أسعار الأجهزة غير متزنة بسبب تكدس الأجهزة الجديدة والإقبال على المستعملة وسط الشهر ثم الإقبال على الجديدة نهاية الشهر ونبذ المستعمل وهذه ظاهرة نراها كثيراً بين الشباب السعودي بينما نجد الأجنبي يشتري جهازاً من أغلى ما وجد في السوق ولكنه يستخدمه حتى يؤدي قيمته ولا يبيعه إلا بصعوبة بالغة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.