"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأكراد يبحثون عن فدرالية تنكر لها الأمريكيون وخلافات مجلس الحكم تتفاعل وراء الكواليس
نشر في اليوم يوم 15 - 01 - 2004

ينظر العراقيون بعين الترقب والقلق لما يطرح من آراء وتصريحات حول الفدرالية في العراق. وما يقال يثير في نفوسهم الخوف من تقسيم بلادهم. وفتح الباب امام صراعات تمهد لحرب اهلية.
تضارب الآراء والتصريحات يزيد شكوكهم في النوايا الامريكية. ونوايا جهات عراقية مثل التركمان والاكراد الذين يعدون انفسهم من ابرز المعنيين بهذه المسألة واهدافها في العراق.
بول بريمر الحاكم الامريكي المدني الاعلى في العراق بحث قضية الفدرالية مع قادة اكبر حزبين رئيسيين كرديين، هما جلال الطالباني ومسعود البرزاني في مصيف صلاح الدين في شمال العراق الاسبوع الماضي. وقال بعد الاجتماع ان الولايات المتحدة الامريكية ستترك موضوع الفدرالية الكردية لعراقيين منتخبين.ما يعني ان الادارة الأمريكية ارادت ان تنأى بنفسها عن الصراع ورمت بالكرة في ملعب الاكراد والعراقيين معلقة الموضوع الى اجل غير مسمى. فاجراء انتخابات يبدو انه الى اجل غير مسمى وقد اصر بريمر علنا على ان تكون الحكومة المؤقتة في يوليو حكومة معينة لا منتخبة ويقول مراقبون ان الانتخابات ستجرى عام 2005.
في هذا الاثناء يحاول ممثلو ثمانية احزاب في مجلس الحكم وخارجه حل الخلافات القائمة داخل المجلس حول الفدرالية بزيارة يقومون بها الى اربيل والسليمانية. واجراء سلسلة من الاجتماعات محاولين نزع فتيل ازمة بدأت تهدد مجلس الحكم نفسه.
فقد اعلن نوشيروان مصطفى نائب رئيس حزب الاتحاد الكردستاني قبل ايام ان عدم تحقيق مطالب الاكراد في فدرالية سيجعل ممثليهم ينسحبون من المجلس،ومن جميع مؤسساته. مما هدد بانهيار اول نظام عراقي عينته القوات الامريكية ليكون حكومة انتقالية للعراقيين في فترة تضطرب فيها امور البلاد.
ممثلو الاحزاب يحاولون في مباحثاتهم مع القيادات الكردية في شمال العراق تأجيل بحث مسألة حدود اقليم كردستان. ومسألة الوضع في كركوك. ليكون الحوار في الوقت الحاضر هادئا ولا يؤدي الى ازمة جديدة. خاصة بعد ان رفض مجلس شيوخ العشائر في العراق ان تكون الفدرالية الكردية على اساس قومي وتضم مدينة كركوك. هذا الرفض سنته احزاب عراقية مما شكل شبه اجماع وطني.
وتعليقا على ما يجري من احداث حول قضية الفدرالية اعرب رئيس الدورة الحالية لمجلس الحكم الانتقالي في العراق عدنان الباجة جي ان موضوع الفدرالية جرى الاتفاق عليه مبدئيا مع القوات الامريكية. دون ان يوضح شكل هذا الاتفاق. الذي يبدو ان مباحثات بريمر مع طالباني وبرزاني انصبت حوله. والذي يصر الاكراد على ان تكون الفدرالية على اساس عرقي يضمن للاكراد تحديد مساحة اقليمهم جغرافيا وعلى اساس قومي.
هذا التوجه رفضته عضوة مجلس الحكم ممثلة التركمان السيدة شن كول جاكوب بقولها ان الفدرالية يجب ان تكون على اساس اداري وليس عرقيا. مطالبة بان تكون كركوك خارج الفدرالية الكردية لان التركمان يمثلون اغلبية كبيرة فيها. وان وجودهم فيها وجود تاريخي وان الاكراد جاءوا الى كركوك خلال فترة حكم عبد الكريم قاسم بعد عام 1958.
الاحزاب والحركات السياسية العراقية رأت ان موضوع الفدرالية هو فكرة امريكية سبقت احتلال العراق. ونوقشت قبل احتلاله في مؤتمري لندن وصلاح الدين قبل الحرب. وتم اقرار فدرالية كردية لم يشارك فيها معظم العراقيين ويدافع عنها الاكراد اليوم. وهو الامر الذي يثير استغراب القيادات الكردية التي ترى ان بعض اعضاء مجلس الحكم تراجعوا عن تأييدهم لفكرة الفدرالية التي كان متفقا عليها في وقت سابق.
هذه المواقف الجديدة التي يرى الاكراد انها مفاجأة لهم بعد ان تم الاتفاق قبل الحرب على ان يكون للاكراد في شمال العراق حق في اقامة الفدرالية عبر عنها رئيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني جلال الطالباني في حديث صحفي قبل يومين بان الفدرالية امر متفق عليه في مجلس الحكم. لكن المسألة تتعلق بالمفهوم والمضمون ، وان امامنا تحديات كبيرة وكثيرة بشأن الفدرالية. وعلينا بذل جهود مكثفة مع مجلس الحكم والحلفاء لتأييد ودعم المشروع.
هذا الكلام يعني ان الموضوع لم يحسم بعد وربما لن يحسم في القريب العاجل. خاصة ان موضوع الفدرالية الكردية بدأ في كركوك بنزيف دم ربما يتكرر. وهو الامر الذي اراد الطالباني ان يقلل من تأثيره. وينزع فتيل ازمته. حين قال نحن بحاجة الى حوار علني وهاديء حول كركوك والفدرالية. مدعوما بالحقائق والوثائق. وليس مجرد اتهامات موضحا في الوقت نفسه ان كركوك مدينة التآخي للاكراد والتركمان والعرب والكلد والآشوريين.
هذا الكلام العاقل فسره الكثير من المحللين بان الاكراد لا يريدون في هذا الوقت اثارة ازمة تؤدي الى تفجر نزيف الدم في كركوك. مثلما لا يرغب الامريكان في ذلك. وهم الحريصون على ان يستمر نزيف النفط في كركوك قبل أي شيء اخر لضمان مصالحهم قبل أي طرف آخر. حتى لو كان الاكراد الذين غبنهم التاريخ هم الضحية.
ويبدو ان ذلك التوافق في التهدئة قد اعاد الحديث عن حكم ذاتي. وهو ما كان قد قرره حزب البعث سابقا عام 1970 وأقره في عام 1974 الا انه لم يسمح بتنفيذه كما كان مطلوبا بل تحول الى مشروع لتبعيث المنطقة الكردية وهو الخطأ الفادح الذي وقع فيه البعثيون حين لم يحلوا المشكلة الكردية حلا جذريا. بل تركوها معلقة حتى تحولت الى شرارة نار تكاد تحرق العراق بكامله بعد الاحتلال الامريكي.
موضوع الفدرالية العراقية الذي اصبح شغل العراقيين الشاغل وهاجسهم القلق ينظر اليه الجميع في العراق على ان مشكلته بدأت من كركوك التي ما زالت تقف على كف عفريت كما يقول المثل الشعبي. لذلك فان تصاعد الحديث عنها يمكن ان يفجر الوضع من جديد في هذه المدينة التي تختزن نفط العراق ودماء اربع قوميات هي العربية والكردية والآشورية والتركمانية. ويمكن ان تتفجر الاحداث فيها في اية لحظة الامر الذي دفع العقيد ( ما يكل ) القائد العام للقوات الامريكية في كركوك الى زيادة عدد دوريات الشرطة والشرطة العسكرية الامريكية بناء على طلب محافظ واهالي كركوك. بانتظار ان يهدأ الحديث عن الفدرالية او يتصاعد في وقت يزيد فيه الاحتقان الخفي الذي ربما يظهر على السطح ويقلب الامور رأسا على عقب.
الاكراد الذين يبدون غاضبين ولكن بصمت على موقف الامريكان الذي ترك الامور معلقة وخالفوا ما تحدثوا به مع الاكراد قبل الحرب من ان فدرالية كردية ستكون في شمال العراق للاكراد ، يستغربون ما يتحدث به الامريكان اليوم عن فدرالية محافظات غير عرقية وطائفية ما يعني ان موضوع الفدرالية الكردية سيبقى في ظهر الغيب ومنبع ازمات تتفجر اذا لم يتدارك العراقيون هذا الموضوع الذي يبدو ان الامريكان لا يرغبون في حله في الوقت الحاضر بل تركه لإدارة امريكية اخرى اذا ما فشل بوش في الانتخابات ، فالمهم الان هو النفط الذي يتدفق وغيره يؤجل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.