يقول تعالى (ادعوا ربكم تضرعا وخفية) الأعراف :55 دعاء الله تعالى من خير العبادات وأفضل الطاعات، به يكون انشراح الصدر وبه الثمار اليانعة، والفوائد الزاهرة قال النبي صلى الله عليه وسلم (الدعاء هو العبادة) لأنه يجمع التوحيد واليقين والإخلاص والتوكل والاستعانة . بالدعاء الصادق تتيسر الأمور، وتزال الأسقام، وتقضى الحوائج، فلا يغفلن المسلم الواعي عن هذه العبادة العظيمة، وليتحر أسبابها، وأوقاتها وما يعين عليها . وفي الآية الكريمة يأمر الله عباده بدعائه والالتجاء إليه. قال ابن كثير في هذه الآية ( ادعوا ربكم تذللاً واستكانة وبصوت خافت وخشوع قلب) كقوله تعالى ( اذكر ربك في نفسك) . وقد جاء في الصحيحين في حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: رفع الناس أصواتهم بالدعاء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أيها الناس اربعوا على أنفسكم، فإنكم لا تدعون أصم ولاغائبا، إن الذي تدعونه سميع قريب) . إن في هذه الآية آدابا عظيمة نأخذ منها أدبين عظيمين من آداب الدعاء : أولهما: أن يكون الدعاء (تضرعاً) أي على وجه التذلل والاستكانة والانكسار بين يديه سبحانه وتعالى، ولذا ينبغي للمسلم عند الدعاء أن يكون حاضر القلب مستشعراً لعظمة الله، وأن الله هو الغني ونحن المحتاجون إليه . ثانيهما: أن يكون الدعاء (خفية) أي سراً تخشع فيه القلوب لا جهاراً ومراءاة للناس. وهذا الأدب من أعظم أسرار الدعاء ولذلك ذكر العلماء ان في إخفاء الدعاء فوائد عظيمة منها: 1 أنه أعظم إيماناً، لأن صاحبه يعلم أن الله يسمع دعاءه الخفي . 2 أنه أعظم في الأدب والتعظيم، ولهذا لا تخاطب الملوك ولا تسأل برفع الأصوات وإنما تخفض عندهم الأصوات ولله المثل الأعلى فإذا كان ربنا يسمع الدعاء الخفي فلا يليق لمن بين يديه إلا خفض الصوت به . 3 أنه أبلغ في التضرع والخشوع الذي هو روح الدعاء، فإن الخاشع الذليل الضارع إنما يسال مسألة مسكين ذليل وقد انكسر قلبه وذلت جوارحه وخشع صوته وهذه الحالة لا يتأتى معها رفع الصوت بالدعاء أصلاً . 4 أنه دال على قرب صاحبه من الله وشدة حضوره، يسأله مسألة مناجاة القريب للقريب، لا مسألة نداء البعيد للبعيد . 5 أنه ادعى إلى دوام الطلب والسؤال فإن اللسان لا يمل، والجوارح لا تتعب بخلاف ما إذا رفع صوته فإنه قد يكل لسانه وتضعف بعض قواه . وهذا الأدب أعني الإسرار أدب ينبغي للمصلين والداعين التقيد به، وعدم تجاوزه أو الخروج عنه فإن بعض الناس قد يرفع صوته بالدعاء، فيشوش على من حوله، وفي ذلك كشف لأسراره، وفتنة له، مع ما يحصل من تشويش واضجار للآخرين. قال الحسن البصري رحمه الله ( إن كان الرجل قد جمع القرآن وما يشعر به الناس، وإن كان الرجل قد فقه الفقه الكثير وما يشعر به الناس، ولقد أدركنا أقواماً ما كان على الأرض من عمل يقدرون أن يعملوه سراً فيكون علانية أبداً، لقد كان المسلمون يجتهدون في الدعاء، وما يسمع لهم صوت إن كان إلا همساً، وذلك أن الله يقول : ( ادعوا ربكم تضرعا وخفية) وذلك أن الله ذكر عبداً صالحاً رضي فعله فقال (إذ نادى ربه نداء خفياً) وقفة: اللهم إنا نعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع ومن علم لا ينفع ومن دعاء لا يسمع . @@ عبد الهادي محمد المطيري