يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد الغريب.. عاشق الكتب والتاريخ
ذاكرة الزمن
نشر في اليوم يوم 30 - 01 - 2003

هو الاديب والمؤرخ خالد بن جابر بن ابراهيم بن غريب وشهرته خالد الغريب تاريخ ميلاده ومكانه في يوم الاحد 7/12/1367ه بالاحساء الهفوف, حي الكوت القديم وفي عام 1387ه 1388 ه حصل على شهادة اتمام الدراسة الابتدائية من وزارة المعارف وطلب العلم على يد والده الشيخ جابر بن ابراهيم الغريب. كذلك اكمل تعليمه من قراءته الحرة المطلقة وحالته الاجتماعية متزوج وله اولاد ذكور واناث ومنهم فيصل وجمال وعبدالحكيم وعبدالمجيد وعبدالملك, ومهنته امام مسجد الصابر بالرفعة الوسطى في مدينة الهفوف وموظف على المرتبة الخامسة في بلدية محافظة الاحساء وقصته مع المكتبة بدأت منذ ايام مرحلة الطفولة حيث تولع بجمع الكتب وقراءتها منذ الصغر حتى اصبحت لديه.. تلك المكتبة التي يتعهدها اهل بيته جميعا بالعناية والرعاية ولايزال يزيد في محتوياتها يوما بعد يوم حتى اصبحت تراثا عائليا ثمينا لا يجوز التفريط فيه, والبيت الذي لاتوجد فيه مكتبة يعتبر في نظره كأنه مقبرة وفي مكتبته المنزلية الخاصة فيض هائل من الكتب التي تتجاوز الثلاثة الاف كتاب تلك الكتب التي تصدرها مختلف دور النشر في شتى البلاد والتي تشمل جميع انواع التأليف التي عرفها الانسان ما بين مترجمة وموضوعة في العلوم والفنون والاداب.
سيرة عنترة اولا
بدأت علاقته مع الكتاب لاول مرة حينما اعجب بسيرة عنترة بن شداد العبسي حيث قرأ عنه ثمانية اجزاء (مجلدات) اربع عشرة مرة. وكان والده (رحمه الله) يحب سماعها منه لانه كان معجبا مثله بعنترة, واحب انبياء الله ورسله فقرأ كتاب (قصص الانبياء للثعلبي) منذ ايام طفولته من الغلاف الى الغلاف عدة مرات.
وقرأ سيرة بني هلال الكبرى الشامية الاصلية وهو كتاب من الحجم الكبير قرأه عدة مرات من الغلاف الى الغلاف الاخير.
وقرأ ديوان عنترة وعبلة لامير الشعراء احمد شوقي, وقرأ كتاب الف ليلة وليلة وكان اربعة اجزاء (مجلدات) وقرأ القرآن الكريم على يد والده الشيخ جابر بن ابراهيم الغريب, وهكذا كانت بداية علاقته مع الكتاب, ومن هذا المنطلق, وعلى هذا الدرب بدأ يسعى في جمع الكتب العلمية والادبية لان هذه الكتب هي الثمار اليانعة من بساتين الليالي والتي يقدمها كل عالم وكل اديب, وكل شاعر عربي مسلم بعد ان ادمت يديه اشواكها فخير ما يقدم الانسان المثقف لمجتمعه عصارة فكرة التي ستتحول الى قبس من نور العلم لكي تبدد ظلام الجهل وتنير درب المعرفة لكل من اراد ان ينهل من منابع العلم.
امران لا يتفقان
يقول ان الحرص في طلب العلم والحرص في طلب المال لا يتفقان, فطالب المال لايشبع وطالب العلم لايقنع ولقد قاسى البؤس والحرمان في سبيل جمع الكتب وقراءتها, ويقال: للادب حرقة لا يخلو منها اديب لقد ضاق والده جابر رحمه الله ذرعا منه بسبب كثرة الحاحه عليه في طلب النقود منه لشراء الكتب حيث ان حالته المادية كانت ضعيفة كذلك زوجته الفاضلة قدمت له بسخاء حليها ومجوهراتها كي يبيعها ويحصل على ثمنها ليشتري الكتب التي يرغب فيها ويطمع ان تكون بحوزته, وكذلك ابنته الصغيرة (ذكريات) قدمت له القلادة الذهبية التي كانت تزين صدرها الصغير, وحتى اساورها التي في معصمها الصغير كي يبيعها ويتمكن من شراء الكتب التي كان في ذلك الوقت يحس برغبة ملحة في نفسه للحصول عليها, هكذا كانت قصته بايجاز مع الكتب وعلاقته مع الكتاب فكان واسع الاطلاع وذا ثقافة عامة وله نشاط في مجال الدعوة الى الله والقيام بالقاء المحاضرات الاسلامية وكتابة المقالات العلمية والادبية وله مؤلفات مطبوعة.
وتوجد في منزله تلك المكتبة الكبيرة التي تحتوي على امهات المراجع والمصادر من الكتب الاسلامية والتاريخية والادبية والعلمية. التي كان يستفيد منها طلبة العلم واساتذة الجامعات والمهتمون بالشئون الثقافية.
دوافع التأليف
ومن الدوافع التي دفعته لتأليف كتاب (منطقة الاحساء عبر اطوار التاريخ) هو حبه لبلاده, واما الدوافع التي دفعته لتأليف كتابه الثاني (فخر الكاتب من خطب امير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه) فان الامام علي كان اقرب الناس من رسول الله صلى الله عليه وسلم وادناهم الى قلبه واكثرهم محبة له.
قال ابن عباس: لعلي اربع خصال ليست لاحد غيره: هو اول عربي واعجمي صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الذي كان لواؤه معه في كل زحف, وهو الذي صبر معه يوم فر عنه غيره, وهو الذي غسله وادخله في قبره. ثم كان بعده رفيقا لابي بكر وعمر رضي الله عنهما يقصدانه في المسائل ويفزعان اليه في الفتيا.
ولقد استغرق في تأليف كتابه الاول (منطقة الاحساء عبر اطوار التاريخ) ثلاث سنوات, اما كتابه الثاني فكانت مدة تأليفه شهرا واحدا فقط والذي كان عنوانه (فخر الكاتب من خطب امير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه).
كتب اخرى
ولدى الاديب خالد الغريب كتب اخرى قيد التأليف وكتب اخرى مخطوطة لم تنشر بعد منها كتاب مناجاة الحبيب في الغزل والنسيب, وكتاب المغريات العشر وضررها على الفرد والمجتمع, وكتاب الدليل السياحي لمنطقة الاحساء, وكتاب اضواء على دول مجلس التعاون الخليجي, وكتاب الذخائر في الالغاز والنوادر, وكتاب فواجع الدهر ونكبات العصر.
ومن المعروف ان كتاب (تحفة المستفيد) لمؤلفه الشيخ الفاضل محمد بن عبدالله ال عبدالقادر هو اشهر كتاب تم تأليفه عن الاحساء, وما هو موقع كتاب (منطقة الاحساء عبر اطوار التاريخ) للاستاذ خالد بن جابر الغريب بالنسبة لهذا الكتاب, فالجواب ان فضيلة الشيخ بن عبدالقادر رحمه الله قد اسدى بكتابه هذا الى المكتبة العربية يدا يجب ان نقابلها بالشكر والتقدير ونضم الصوت مع صوت الشيخ العلامة حمد الجاسر الذي قال في المقدمة التي تطرق فيها عن الكتاب المذكور بان كتاب ابن عبدالقادر رحمه الله لا نقول انه سد فراغا كبيرا في هذا الموضوع بل نقول انه فتح الباب ورسم الطريق وقرب ما استطاع تقريبه من معلومات تاريخية وجمع بينها, وقد كانت مشتتة متفرقة.
ويقول الخاصة من العلماء ان كل كتاب لا يغني عن كتاب آخر فكتاب الغريب ولا فخر تطرق الى التنظيم الاداري في الاحساء وعن الخدمات الصحية وعن حركة التعليم في الماضي والحاضر وعن العادات والتقاليد في منطقة الاحساء وعن اللغة واللهجات وعن الازياء وعن الالبسة الرجالية والازياء النسائية وعن الاسواق الشعبية, وعن النوادي وعن مظاهر الحياة الحديثة وعن الانجازات في العصر الحديث وعن الصناعة في الاحساء بين الماضي والحاضر وعن الهجر وهو مزين بالخرائط واللوحات والصور القديمة والحديثة للمعالم الاثرية والسياحية لمنطقة الاحساء.
مصادر موثقة
وموضوعات كتاب (الغريب) معتمدة وموثقة بما احتج به واستدل عليه من مصادر تاريخية موثوقة ككتاب تحفة المستفيد وغيره من الكتب التاريخية المعتمدة الاخرى التي تطمئن اليها النفس ويرتاح منها الضمير.
ولقد سبقه من هو افضل منه فابن الاثير اقتبس الكثير من كتاب الطبري واعتمد عليه كمرجع موثوق في كتابه (الكامل في التاريخ لابن الاثير) وقبله ابن هشام اقتبس السيرة النبوية من كتاب ابن اسحاق, وابن عبدربه اقتبس العقد الفريد من كتاب عيون الاخبار لابن قتيبة, والامام ابن كثير اقتبس من تفسير مجاهد والشيخ خالد الغريب ليس لديه الفراغ والوقت الكافي لكي يمارس الكتابة في الصحف والمجلات المحلية لانشغاله في التأليف والرد على اسئلة العامة والخاصة من الناس وهو ليس لديه كتابات خاصة يعبر فيها عن افكاره وآرائه وهو لا ينكر انه يدرس ويراجع مراجعة دقيقة فيها من التأني والتريث لافكار واجتهادات غيره ويستفيد منها ويفيد غيره مما استفاد هو منه.
ينصح بالقراءة المستمرة
وينصح الاديب خالد شباب اليوم في بلاده واخوانه الشباب في العالم العربي اجمع بان عليهم القراءة ويقول ان القراءة غذاء للروح والفكر وهي اساس المعرفة التي تنير للبشرية طريقها وتدفع الانسان الى التفكير السليم وتنمي مستواه العلمي والذهني, والقراءة عامل مهم للانسان في حياته لانها تساعد الفرد والمجتمع على الاطلاع والمعرفة, ولابد ان يكون الشاب طامعا للمزيد من العلم والمعرفة.
قال الله تعالى: (وقل رب زدني علما...) صدق الله العظيم.
وبالاشارة الى المصادر المطبوعة التي تحدثت عن الاستاذ خالد بن جابر الغريب يقول الاستاذ ابو بكر عبدالله بن محمد الشمري في كتابه (الملحق المفيد في تراجم اعلام الخليج) الحلقة الثانية ص 65 من الطبعة الاولى خالد بن جابر الغريب اديب من اهل الاحساء ولد سنة 1367ه وهو من الادباء الذين يثرون المكتبة الخليجية والعربية بصفة عامة بمؤلفاتهم القيمة من كتبه.. الخ.
وتحدث عنه الاستاذ عبدالله بن احمد الشباط في كتابه (الاحساء ادبها وادباؤها المعاصرون) ص 166 فقال: خالد بن جابر الغريب من مواليد الاحساء عام 1367ه بعد اتمام دراسته الابتدائية التحق بالعمل الوظيفي ببلدية الاحساء وله بعض الكتب طبع منها الخ.
وتحدث عنه سماحة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن صالح ال بسام في كتابه (علماء نجد خلال ثمانية قرون) في المجلد السادس ص 316 حيث قال: واتم دراسته الابتدائية واكمل تعليمه من قراءته الحرة المطلقة وهو امام مسجد الصابر بالرفعة الوسطى في مدينة الهفوف, ويعمل في بلدية منطقة الاحساء وله نشاط في مجال الدعوة الى الله.. الخ).
وتحدثت عنه جريدة (المدينة) في ملحق عددها رقم 66 وهو العدد الخاص ص 42 فقالت: فقد غاص استاذنا و(تقصد الغريب) في بطون كتب كثيرة من الاوائل والاواخر من العلماء والادباء.
وتحدثت عنه جريدة (اليوم) في عددها 8119 الصفحة الثانية.
وتحدثت عنه (الجريدة الاقتصادية) في عددها 2137 بتاريخ يوم الجمعة 17 ربيع الاخر سنة 1420ه. وصدر له العديد من المؤلفات المطبوعة والمخطوطة منها:
اولا: كتاب منطقة الاحساء عبر اطوار التاريخ مجلد يشتمل على 591 صفحة كانت الطبعة الاولى في عام 1407ه والطبعة الثانية في عام 1408ه والكتاب يحتوي على صور وخرائط ورسوم بيانية ويتحدث عن المعالم التاريخية والسياحية بالمنطقة.
ثانيا: كتاب فخر الكاتب من خطب الامام علي بن ابي طالب - رضي الله عنه - اختارها ورتبها المؤلف الناشر الدار الوطنية الجديدة للنشر والتوزيع الخبر ص. ب 349 الطبعة الاولى عام 1407ه.
ثالثا: كتاب المغريات العشر وضررها على الفرد والمجتمع ويشتمل على 260 صفحة الناشر المؤلف الطبعة الاولى عام 1413ه وهو كتاب يعالج القضايا الاجتماعية المعاصرة على ضوء الشريعة الاسلامية ويدعو الى الفضيلة ويحث على مكارم الاخلاق باسلوب علمي مفيد ومشوق ولا يخلو من الادب العربي الممتع.
رابعا: كتاب موسوعة شعراء الرسول محمد بن عبدالله- صلى الله عليه وسلم - ويشتمل على 596 صفحة مفسوح من وزارة الاعلام بالرياض وهو كتاب اسلامي فريد من نوعه.
الاستاذ خالد الغريب اوصى ابناءه بالاحتفاظ بمكتبته كلها والا يعرضوها للبيع في كل الاحوال كي يستفيدوا من قراءة الكتب وينهلوا من كنوز العلم والثقافة والمعرفة ويقال لولا الكتب المدونة لفقد اكثر العلم.
ويقال ايضا: الكتب حصون العقلاء اليها يلجأون, وبساتينهم بها يتنزهون وقيل كذلك الكتب اوعية عقول العلماء وحذرهم من اعارة الكتب فانها مصدر ضياع المكتبة وتشتتها وامله فيهم ان يدعوا له بالرحمة والمغفرة من الله سبحانه وتعالى بعد اداء كل فريضة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.