عندما دقت الساعة معلنة السادسة صباحاً، انسلت عبير من فراشها وبدأت في أداء ما تفعله يومياً، فها هي تجهز نفسها استعداداً للذهاب للعمل.. في السادسة والثلث تماماً تخرج من البيت فتلفحها رياح باردة تضيف إلى برودة حياتها برودة أخرى.. تركب عبير الحافلة وتجلس في نفس المقعد الذي اعتادت أن تجلس فيه منذ سنوات.. تمر الحافلة في شوارع المدينة التي حفظت شكلها عن ظهر قلب، ففي هذا الشارع تسعة أعمدة كهربائية وحاوية للقمامة تسكنها ثلاث قطط إحداهن عرجاء، أما هذه الأشجار الورافة فقد شهدت مولدها منذ سنين وراقبت تطور نموها سنة بعد سنة. وتلك الحفريات التي تهتز عندها الحافلة تعني أن الشارع قد انتهى وأنها قد اقتربت من المدرسة التي تعمل فيها.. حتى الإشارة الضوئية باتت عبير تحفظ جيداً جميع أنواع السيارات التي تقف بها يومياً. إلا أنها لاحظت اليوم غياب ذلك العامل الهزيل الذي يغسل سيارات الشارع، لعله أصيب بنزلة برد مع هذا الصقيع الذي حل ضيفاً ثقيلاً على المدينة. تصل الحافلة إلى المدرسة.. تهبط بتثاقل، وتلقي التحية على عم محمد البواب، ثم تدخل وتسجل اسمها في سجل الدوام الرسمي، وما هي إلا لحظات حتى يدق الجرس معلناً ضرورة تواجد الجميع في الساحة الخارجية، تتمتم عبير بينها وبين نفسها كم هو سخيف أن نجبر على التواجد في هذه الساحة في هذا الجو القارس.. تمضي الحصص الدراسية بشكل روتيني ممل، لتضحي عبير كالآلة لتؤدي وظيفتها دون تفاعل أو استمتاع يذكر.. ينتهي اليوم الدراسي بارداً كما بدأ يوم لتعود من نفس الطريق إلى بيتها فتصل كما اعتادت منذ سنين في الثانية وعشر دقائق ظهراً. تلقي التحية على أهل البيت، وتنسحب بهدوء لتدس نفسها في فراشها في محاولة يائسة منها للهروب من واقع حياتها إلى النوم.. تغط في نوم عميق لا تفيق منه إلا على صوت زوجة أبيها الحانق وهي تقول: استيقظي يا كسولة.. آه.. كم تحبين النوم.. تفتح عبير عينيها ببطء وتلتزم الصمت. تتناول لقيمات قليلة يقمن صلبها ثم تبدأ بتنظيف المطبخ كالمعتاد وهي صامتة، ويعود صوت زوجة أبيها يرتفع ليناديها.. تتجه إلى الصالة في انتظار التعليمات اليومية.. تلتقي عيناها بعيني والدها لكنه سرعان ما يفر من نظراتها في محاولة منه للهرب من المواجهة. (مسكين أبي.. كان الله في عونه، ثمة ما يجبره على هذا الصمت الاختياري) هكذا حدثت نفسها وكأنها تلتمس له العذر.. في العاشرة مساء تضع دفتر تحضير الدروس أمامها وتنظر إليه بغيظ شديد تكتب فيه دون الاستعانة بالكتب المنهجية فهي تعلم جيداً ما تحتويه، بطون الكتب، كيف لا وهي تعاشرها منذ خمس عشرة سنة.. وعندما انتهت ألقت بالدفتر جانباً ورغماً عنها أبت دموعها إلا أن تسيل. في تلك الليلة بكت ، بكت بحرقة كما الطفلة الصغيرة.. بكت تبحث عن ملاذ.. عن الأمان.. عن الحنان.. فما عادت تقوى على الصمود.. آهات حرى في جوفها تحرقها.. تمزقها.. تهرب من ذاتها فلا تجد سوى عذاب.. حتى الابتسامة البلهاء التي كانت ترسمها على شفيتها لتواجه بها العالم، لم تعد قادرة على رسمها.. وكيف لها ذلك وهي تواجه عالماً لا يرحم، يجلدها بسياطه كل يوم آلاف المرات. كفكفت دموعها ورفعت قامتها وبحركة سريعة أمسكت بورقة بيضاء وكتبت عليها استقالتها، نعم لقد قررت أن تتمرد على واقعها.. ستترك العمل ولن يكون هناك مرتب بعد اليوم.. ولن تقبل الذل والمهانة بعد اليوم.. ألقت بجسدها الهزيل على الفراش واستسلمت للنوم براحة تامة، نامت قريرة العين ورأت في منامها وكأنها أميره من الأميرات وحولها الخدم ينتظرون منها الأوامر.. لكن حلمها الجميل تبتره صوت الساعة تدق معلنة السادسة صباحاً. نهضت عبير من فراشها فزعة وانطلقت تستعد للذهاب للعمل..وقبل أن تنصرف مغادرة البيت أمسكت بالورقة ومزقتها بكل برود وسارت برتابة أشد لتغادر إلى عملها كالمعتاد.. @@ سحر أحمد رحمه الدمام من المحرر هذه المرة نرى ملامح القصة، وان كان الحدث عاديا السطور الاخيرة والحلم أنقذا القصة،الإيقاع جيد ونتوقع المزيد من فنية القصة.