«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



2001 الفن راح فين؟!
الأغنية العربية في خطر
نشر في اليوم يوم 23 - 07 - 2002

استوقفتني كثيراً ظاهرة زيادة عدد المطربين التي استفحلت رغم كثرة مناقشتها ..وهي بالفعل ظاهرة خطيرة تستحق الوقوف أمامها لمعرفة بواطن الخلل فيما يقدمه مطربو هذا العصر من أعمال .. والغريب في الأمر انه لم ينل أحد من هؤلاء الفنانين رضاء واستحسان المستمع لرداءة أعمالهم التي تفتقد أهم المقومات للأغنية المكتملة بالمعنى الحقيقي سواء من الناحية اللحنية أو اختيار الكلمة أو الأداء .. ومع ذلك نجد إنتاجهم يتزايد في محلات الكاسيت ولهم حضور بصفة مستمرة في مختلف وسائل الإعلام .
ولعل هذا الإعلام يأتي على رأس القائمة التي تضم أسماء المتورطين في أحداث انتكاسة الأغنية العربية .. طالما أن جميع الأعمال المقدمة إليه تجد أصداء إعلامية واسعة وانتشارا سريعا عبر الفضائيات رغم عدم جودتها فبالتأكيد هو السبب الرئيسي وراء ما حدث للفن من خدوش أجبرته على التواجد ( في الإنعاش ) والبقاء حتى إشعار آخر .
ومن اطرف المواقف وأكثرها إثارة هجوم هؤلاء المطربين على بعضهم البعض وكثرة انتقاداتهم الموجهة ضد من سبقوهم في هذا المجال وتقييم أعمالهم ومنحها وسام الأفضلية رغم أن التقييم من المفترض أن يأتي عن طريق الجماهير وليس من الفنان نفسه . المشكلة ما زالت قائمة وكل السبب ( من تحت رأس الإعلام) كما أسلفت .. لأنه أعطى هؤلاء المطربين اكبر من حجمهم من خلال عرض أعمالهم المتواضعة بصفة دائمة دون مبالاة بحالة الغثيان التي يصاب بها المتلقي .. واللافت للنظر حالات التشابه في أصواتهم إلى حد كبير أيضا تفتقد ألحانهم إلى عامل التميز أما الكلمة فحدث ولا حرج .. أضف إلى جانب الإعلام المادة وحب الظهور وتقديم أعمال بالكم وليس بالكيف ويمكننا القول باختصار شديد بين أعمالهم وبين الإبداع ( يفتح الله ) .
كلمة لابد منها
تجاوباً مع رغبة المحرر واحتراماً لوجهة نظره أترفع عن الرد من خلال هذه الأسطر على من سمى نفسه العبيدي المالكي لأن المقارنة بين العملاق طلال مداح وغيره من سائر الفنانين ولى زمنها وانتهى وأصبحت قديمة ومستهلكة .. والاستمرار في طرح مثل هذه المواضيع يؤكد مجدداً إننا مازلنا بحاجة إلى تثقيف وتطوير وتغيير ماضي النفوس قبل أي وقت مضى فلم اكن اعلم أن الإشادة بفنان تعني التقليل من حجم الآخر على طريقة ( إياك اعني ) ولم أجد سبباً مقنعا يفرض على الكاتب أن يشيد بمن يعجبه من الفنانين ومن لا يعجبه .. ثم إلى متى ونحن نعاني هذه المشكلة الأزلية التي تجعلنا نتصور أن فناننا المفضل لابد ان يطرب له الجميع ولابد وان تنهال عليه عبارات المديح والثناء من كل صوب وحدب وبالشكل الذي يروق لنا؟.
لن أسهب كثيراً ففي هذا الموضوع واكتفي بالإشارة بأنه من باب أولى الاعتراف بأذواق الآخرين واحترام وجهات النظر المطروحة .. فهناك مطربون كبار لم يجدوا قبولا من كافة المستمعين كالعندليب عبدالحليم حافظ وكوكب الشرق أم كلثوم وموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب .. هذه الأسماء اللامعة في عالم الغناء هناك من يستمع لاعمالهم وهناك من لا يطرب عند الاستماع إليهم فالمسألة إذن يحكمها الذوق وما أدراك ما الذوق .. كما إننا لابد أن نشير إلى سلبيات الوسط الفني دون أن نستثني فنانا بعينه مهما كان حجمه ويكفينا مجاملات ليس لها آخر ... فالذي يتوجب علينا أن نضعه في الحسبان الا يوجد أحد أعلى من مستوى النقد ليس في المجال الفني فحسب بل في مختلف المجالات .
رعشة قلم : 1-2.. الفن راح فين !!
فهد ابراهيم القروني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.