محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأميرة جواهر بنت نايف: ما سمعته وشاهدته يدل على تطور الفكر التربوي والثقافي بالمنطقة
في ملتقى قطوف ثقافية من رياض الفكر والإبداع بالقطيف
نشر في اليوم يوم 01 - 07 - 2002

احتفالا بذكرى بيعة خادم الحرمين الشريفين ومرور 20 عاما على توليه حفظه الله مقاليد الحكم بالمملكة، شرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف بن عبدالعزيز حرم سمو أمير المنطقة الشرقية وصاحبة السمو الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي حرم سمو نائب أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز البرنامج الاحتفالي الذي أقامه مكتب الاشراف التربوي بمحافظة القطيف مؤخرا تحت عنوان (قطوف ثقافية من رياض الفكر والإبداع).. ومعرض الأنشطة الثقافية بمناسبة افتتاح المدرسة الابتدائية السابعة بالمحافظة والتي تعد احدى المشاريع العملاقة التي أنشأتها شركة أرامكو السعودية، وبحضور العديد من القيادات التربوية والتعليمية بالمنطقة الشرقية وكبار الشخصيات النسائية.
صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف قالت في كلمتها التي خطتها في سجل البرنامج "لقد سعدت بوجودي معكن في هذا الملتقى الثقافي الذي ينم عن المسمى الحقيقي لهذا الملتقى، وقد كان لما سمعته وشاهدته أكبر الأثر في نفسي بما قدرته لكن من اعتزاز وتقدير لهذه الابداعات الحضارية وهي ان دلت على شيء فإنما تدل على ما لمسته من تطور الفكر التربوي والثقافي لدى بناتنا على أرض مملكتنا الحبيبة.
إنه لا يسعني إلا أن نشكركن على الجهود الجبارة التي قامت بها جميع المشاركات في ابراز هذا التقدم الواضح.. والشكر الجزيل للاستاذة صباح الصالح وجميع العاملات بمكتب الاشراف بمحافظة القطيف.. وفقكن الله لما فيه خير الوطن".
أما صاحبة السمو الأميرة عبير بنت فيصل فقد عبرت عن سعادتها قائلة "إنه لمن دواعي سروري مشاركتي لكن في هذا اليوم وبهذه المناسبة، وهذا اللقاء التنافسي المبدع، وكم يشرفني ويثلج صدري أن أرى هذا العمل وبهذه الصورة المشرقة تحت اشراف اخوتي في هذا البلد المعطاء وإن دل على شيء فإنما يدل على عطاء نبيل وجهد مبذول وتعاون مبروك.. فلكن مني كل الود والاحترام ولنكن دائما معا في طليعة العمل الدائم لما فيه مصلحة المواطن والوطن".
وكانت مديرة مكتب الاشراف التربوي بالقطيف صباح بنت أحمد الصالح قد ألقت الضوء على هذه القطوف التي ضمها البرنامج معتبرة أنها تحكي مسيرة النماء والازدهار خلال عقدين من الزمان كان لها بين الحنايا ولاء خالص وانتماء صادق لباني نهضة البلاد الملك فهد حفظه الله.
فعاليات المعرض
جاء المعرض مترجما لمفهوم الابتكار والإبداع في جميع جوانبه ومكللا جهود كل يد معطاء ساهمت فيه، وجاء تصميم المعروضات بقاعة الاحتفال الرئيسية بشكل متناسق ومدروس، فكانت للزائر كمسيرة شيقة ترحل بهم عبر الزمان لمسيرة 20 عاما مضت، تجلت بالصور والأعمال الفنية المترجمة للوقائع التاريخية والانجازات التعليمية على القواطع العلوية والسفلية يزينها ويوحدها اطار مستمد في ألوانه وزخرفته من تراث المنطقة.
وجاءت القواطع العلوية في القاعة شاهدا على انجازات خادم الحرمين الشريفين وتم فيها دمج المادة التاريخية بالمنطقة باللقطة المعبرة من خلال تصميم فني مدروس، أما القواطع السفلية فاشتملت على الأنشطة التعليمية الخاصة بمادة التربية الفنية من خلال عرض الإنتاج المنهجي واللا منهجي منفذا بأيدي الطالبات المبدعة والمعلمات من جميع المراحل.. كما تم استخدام عناوين تشمل عبارات شيقة مترجمة لمحتوى العرض في هذه القواطع وموضوعاتها الرئيسية.
وأسهم قسم الاقتصاد المنزلي بزاوية تتألف من 4 قواطع تم فيها عرض قاطع (القمح في عصره الذهبي) والباقي تنوع في معروضاته المستمدة من التراث الشعبي بقطع فنية منفذة يدويا، اضافة لقوائم تحوي المطبوعات المميزة لقسم التربية الفنية، وقام بالتصميم والتنفيذ للقاعة الرئيسية (المسرح) بحثا تاريخيا وتصميما فنيا مشرفات التربية الفنية بمحافظة القطيف هيفاء العيسى ومها سمان وسناء العرجاني ومجموعة متميزة من معلمات التربية الفنية من جميع المراحل الدراسية بمندوبيتي القطيف ودارين.
أما قسم التفصيل والخياطة فساهم بفكرة (المنزل النموذجي) واشتمل على مرافق المنزل وتوجت بقطع منفذة كمكملات لأركان المنزل المنفذة بتطبيق الغرز المنهجية، فيما أشرف قسم العلوم والمختبرات على غرفة المختبر، فجاءت مميزة في التصميم والألوان والإطار الموحد في وسائله التعليمية من نماذج وعينات محفوظة ولوحات أعدت في ورش العمل.
أما المكتبة المدرسية التي أشرفت عليها مشرفة المكتبة فجاءت معبرة لمحتوى الوسائل التعليمية وتشمل الكتب والدوريات الشهرية المناسبة، كذلك الفصول الدراسية النموذجية التي أشرفت عليها مشرفات الصفوف المبكرة والمجهزة بكافة الوسائل لجميع المواد مع حقائب لطالبات الصف الأول للأسبوع التمهيدي شاملة كافة الأدوات والأنشطة والنماذج المصغرة للوسائل التعليمية الواجب توافرها لدى الطالبة، اضافة لقسم التربية الاجتماعية الذي تنوع العرض به من انتاج الطالبات الموهوبات والمناسبات الدورية مع ركن خاص بالدفاع المدني، كما كان هناك عرض لمطبوعات اشتملت على أنشطة خاصة بالمناسبات الوطنية مع عرض حي لشريط وثائقي لأهم انجازات خادم الحرمين الشريفين.
وتناولت غرفة المصادر الخاصة بصعوبات التعلم جميع الوسائل التعليمية الخاصة بها بإشراف مشرفات الفصول المبكرة.. كما اشتملت أركان الحضانة والقواطع على المواد والأدوات لتكوين بيئة صفية متكاملة أشرفت عليها مشرفات رياض الأطفال.. بالإضافة الى أركان العيادة والمقصف والفصول الدراسية واللافتات وتصميم المسح وتفعيل البيئة البحرية والزراعية والتراث التي زودت بمجسمات ناطقة معبرة، كما شارك المعهد الثانوي بركن مشروع الكعبة وركن لمعروضات القطع المنفذة والتصاميم الفنية.. التي نالت الاستحسان والتقدير.
الفيلم الوثائقي
لأن في ذاكرة المجد شواهد عظيمة تسكن الوجدان ونفاخر بها كما نتباهى بواقعنا اعتزازا بوطننا الشامخ، فما بين الماضي والحاضر تاريخ يشمخ في القمم بالبطولات والتضحيات ومسيرة زاخرة بالإنجازات والعطاءات فقد جاء الفيلم الوثائقي عن ذكرى البيعة تحت عنوان (أمة في رجل) وتضمن في مدة عرضه التي استمرت 30 دقيقة:
مشاهد تليفزيونية حية توثق مسيرة خادم الحرمين الشريفين ومنجزات الدولة تحت قيادته حفظه الله ومظاهر النهضة والتقدم الشاملين في جميع الميادين التنموية التي تحققت خلال 20 عاما من حكمه الزاهر.
1 تقارير وإحصائيات ومعلومات.
2 مقولات وشهادات من كبار رجال الدولة ومسؤوليها.
3 تطلعات المواطنين الى مزيد من تأكيد اللحمة العظيمة التي تربط المواطن في جميع المناطق بقيادته الرشيدة.
واعتمد البرنامج الوثائقي فنيا على:
1 لقطات تليفزيونية مختلفة.
2 الصور الفوتوغرافية.
3 مشاهد جمالية تم تصميمها بالحاسب الآلي.
4 تعليق أدبي شعرا ونثرا توثيقا للمشاعر الوطنية النقية إزاء المناسبة الغالية.
وافتتح الشريط بيتين من الشعر لشاعر العربية الكبير أبو الطيب المتنبي:
كل يوم لك احتمال جديد
ومسير للمجد فيه مقام
وإذا كانت النفوس كبارا
تعبت في مرادها الأجسام
وركز على 3 محاور، الأول يؤكد أن أبناء الوطن هم الركيزة الأساسية لعملية البناء والتطور موضحا قيمة هذا الوطن في نفوسهم ومدى فخرهم واعتزازهم، والثاني يتناول اطلالة على حياة باني نهضة البلاد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بدءا من أول منصب تولاه وهو وزارة المعارف مرورا بالتواريخ المضيئة التي مازال لها الأثر الكبير في تطور المملكة.. أما المحور الثالث فقد انقسم الى عنصرين الأول عبارة عن اطلالة قصيرة على القطيف من خلال انتمائها الراسخ لجذور هذه الأرض الطيبة وتوثيق لأعمال المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه والثاني وهو خاتمة الشريط وفيه نداء لأبناء هذه الأمة بالوحدة والتكاتف واستمرارية العطاء لأجل رفعة هذا المجد وهذا الوطن الشامخ.
الإصدارات:
رافق المعرض العديد من الاصدارات والمطبوعات والمطويات ومنها:
1 الإصدار الرابع من مجلة (واحة الملتقى) كعدد مميز في الذكرى العشرين للبيعة وجاء في 160 صفحة والتي قام على الاشراف العام عليها مندوب تعليم البنات بالقطيف ابراهيم بن محمد العرف، والاشراف التنفيذي مديرة مكتب الاشراف التربوي بالقطيف صباح بنت أحمد الصالح وقام بالتحرير المشرفات شكرية داود القصب وجميلة عائض القحطاني وصفية مانع آل نميس ووفاء صالح الدوسري.
2 العدد الثاني من مجلة (الوسام) التي صدرت بمناسبة مهرجان التفوق العلمي الرابع عشر وجاء في 48 صفحة.
3 الدليل الذهبي للعناية بالأنسجة وأعدته المعلمة سناء بنت أحمد الغمغام وجاء في 114 صفحة.
4 كتيب مشروعات خادم الحرمين الشريفين لتوسعة وتجميل المسجد الحرام.
5 دليل الزائر لمسرح المعرض.
6 مطويات:
(انطلاقة مهنية للفتاة السعودية في ظل العصور الذهبية) من اعداد المشرفة شعاع بنت عبدالرحمن الفويرس.
السلامة في المنزل.
الثقافة المنزلية.
من انجازات خادم الحرمين الشريفين.. من اعداد المعلمات شيخة الخالدي، خيرية القحطاني، زهية الخالدي، خالدة الأقزم واشراف المشرفة فاطمة العضيب.
الحلم الذي أصبح حقيقة.. من اعداد مشرفات قسم الاجتماعيات.
20 سنة مضيئة.. أعدته المعلمة ايمان السيهاتي واشراف مديرة الابتدائية السادسة وضحاء العتيبي.
مذكرة ارشادية في اعداد تقارير النظافة من اعداد المشرفة وفاء صالح الجراد.
من أجل بيئة صحية من اعداد المشرفات الاداريات.
@ المكرمات:
وعلى هامش البرنامج تم تكريم فريق العمل الذي أبدع في فعاليات المعرض وهن:
صباح أحمد الصالح، فوزية عبدالله الشهراني، سعاد محمد حمزة الصبحي، شيخة حمد السبيت، هيفاء عبدالحميد العيسى، مها عباس سمان، سناء سعد العرجاني، عائشة علي فقيه، روضة عبدالله الدوسري، وفاء صالح الدوسري، شكرية داوود القصب، جميلة عايض القحطاني، صفية مانع النميس، فاطمة عبدالعزيز العضيب، فوزية عبداللطيف الجنيد، سهى السلطان، نورة سعد العميري، أمل السبيعي، بدرية العواد، بدرية الدوسري، امتثال عبدالعظيم أبو السعود، وفاء محمود البان، إيمان محمد الهاشم، فاطمة عبدالحميد الناجي، صباح حسين آل ربيع، رمزية جعفر الفرج، سعاد عباس الخنيزي، ناهد عبدالله السماعيل، أمل صالح الهاشل، عرفات يوسف العبود، هيفاء علي آل قاسم، هدى سيد الصناع، خيرية علوي الجراش، نادية عبدالجليل رمضان، نوال أحمد السنان، جميلة عبدالله المليغي، أمل العبدالوهاب كفير، نهاد عبدرب الرسول العلقم، أميرة عيسي العليو، زهراء حسن المعتر، دقلة علي السلوم، ابتسام مهدي الجشي، فتحية عبدالواحد القطري، حمده عبدالله الغامدي، رائدة حسن آل خميس، مائدة العبيدان، سميرة الحارثي، سهام كردي، بتول جعفر العوامي، هدى عبدالواحد آل نصرالله، ياسمين عبدالهادي بو حليقة، صباح منصور نصرالله، نورة الفرحان، شريفة الغامدي، اسمهان آل هلال، كوثر بزرون، جليلة الشاخوري، نورة عجاج الخالدي، زهراء الخميس، أفراح الزاير، جليلة آل عبداللطيف، شهزلان الجنبي، هدى القطري، أميرة الغريافي، فوزية الزهراني، ماجدة صابر محمد صفر، مها برهان عبدالعزيز بنجر، ناهد عبدالله السماعيل، وجنات علي الحارثي، نادرة الزاير، هدى آل سويكت، نجلاء الفكيه، محضرة المعمل سمية آل سنان، نعيمة المنصر، فوزية زبران، هيا مرعي الدوسري، رفعة الدوسري، زكية العلقم، صباح الزاير، فاطمة البحراني، منى اليحيى، إلهام آل نصرالله، أميرة الزاير، ملكة الهنقامة، نازك الخنيزي، زينب المحسن، فخرية العبيدي، وفاء عبدالرحمن العفيجي، منى عبدالرحمن الصقر، فهيمة الغريري، منى أبو عزيز، نجلاء السنان، مديحة آل فردان، جليلة آل اسماعيل، معجبة بالحارث، فوزية الدهام، زهراء الأحمر، خديجة النخلاوي، مريم آل خليفة، زهراء الجشي، وحش السبيعي، مي النفيعي، نعيمة الحوطي، عرفات مهدي آل كاظم، معصومة أحمد الصفواني، نجاح عبدالله القيصوم، زاهية السعيدي، لولوه عيسى الدوسري، هدى عبدالله مويس، عائشة الدوسري، الجوهرة السديري، أمل القحطاني، بدرية الحوطي، مكية البنعلي، فاطمة الزهراني، شعاع السلطان، فريدة الدوسري، نوال بو هيا، فايزة الشامسي، فايزة الملحم، منيرة الخالدي، جواهر الغامدي، عائشة الأحمري، وفاء الغامدي، حنان بوبشيت، وفاء الغامدي، نجمة الغامدي، أشجان الدوسري، عواطف الحبيب، موضي المهاشير، هيفاء الزاير، منى المروحن، ابتسام خالد الحزيم، فاطمة عيسى بو سعيد، شادية موسى الدوسري، موضي الخالدي، هدى سلمان الخنيفر، سوسن الشاعر، باسمة سعيد، أمل عبدالله السنان، نبيلة يحيى الدبوس، زينب حسن العبدرب النبي، هناء احمد الغانم، وفاء عبدالله السالم، فوزية حسن الدهان، خديجة باخشوين، شيخة بن عفيف، غدير السويل، عاتقة آل داؤد، صباح الضامن، ليلى آل زهير، لولوه العاشور، ابتسام العبدالسلام، عبير الطوخي، مريم الملحم، عفاف السهو، سعاد العباد، ماجدة باجبع، صفاء الرهيش، نادية العلي، بهجة الصايغ، منى مكي، بركة الغامدي، منال الحمود، صالحة الشمراني، كلثوم تكروني، أمل الغويري، وثاق الجشي، فاطمة الغامدي، زكية سعيد المسحر، رقية جعفر المرهون، جنة عبدالرحيم المولد، نجوى رشاد فرج عامر، آمال عبدالعظيم عبدالله، عبير حسن الشاوي، رنا علي أبو حميد، خديجة حسن عسيري، نجاح حسن شبر، أنيسة صالح أبو السعود، شفاء النهدي، شهلاء الحسيني، فاطمة الهنيدي، منى المصطفى، منى الراشد، تهاني القحطاني، صباح القحطاني، موضي المليحي، رائدة الخميس، فاطمة البزاز، فاطمة الربح، جنه الضامن، مريم شنر، زينب مشيقر، رقية الحماقي، سكينة القديحي، نوير حمد السبيعي، نورة عبدالله مغامس الخالدي، شعلة سعيد محمد القرني، مع مشاركة 60 طالبة من ب/4/عنك في فقرة "نشيد مليك القلوب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.