تجمع القصيم الصحي: مستشفى البدائع يواصل خدماته الصحية    مؤشرات البورصة الأمريكية تغلق على ارتفاع    وزير البلديات والإسكان يتفقد عدداً من المشاريع البلدية بالقصيم    مسيرة الخير والعطاء    «الإيقاف» يهدد كادش والمالكي    نجوم الأخضر يتعاهدون على «النصر» أمام البحرين    الاضطرابات في البحر الأحمر تنعكس سلباً على التجارة العالمية    288 سعودية يباشرن 8 آلاف قضية يومياً.. إخلاء العقارات و«العمالية» في الصدارة    التكنولوجيا الحيوية.. هل تخفض الوفيات المبكرة إلى النصف بحلول 2050 ؟    خزان «الفيب» يحول السجائر الإلكترونية إلى الوفاة    رؤوس «دش الاستحمام» و«فرش الأسنان» خطر قاتل.. احذروهم !    إسرائيل تصطاد المدنيين    المدير العابر للأجيال    افتتاح معرض وظائف 2024 بالمنطقة الشرقية    طرح تذاكر عرضَي «كراون جول» و«WWE RAW»    الأخضر تحت 21 عاماً يتغلّب على الإمارات في ختام المعسكر الإعدادي    العين يطرح تذاكر نخبة آسيا .. و5% من سعة الملعب لجماهير الهلال    وزير الصناعة يناقش تعزيز التعاون التعديني وحلول الطاقة النظيفة في إيطاليا    هل ننتظر حرباً إقليمية؟    تنمية المسؤولية المجتمعية مطلب ديني وطني    أنين الاختناق المروري !    نائب أمير المدينة يرعى الحفل الختامي ل «معسكر ورث»    الرئيس المَلاك!    تفريغ الأوطان.. إعادة تشكيل الديموغرافيا    روسيا تسيطر على قرية ليفادني الأوكرانية    أستراليا تسعى لقلب الطاولة على اليابان    أمير القصيم يدشن ويضع حجر الأساس لمشاريع جديدة بتكلفة4 مليار ريال    الريان القطري : تذاكر مواجهة الأهلي السعودي متاحة الآن في نخبة آسيا    تعليم الطائف يدشن حملة للكشف المبكر عن السرطان    تكريم التشكيلية السعودية نوال العمري في «هوليوود الترفيهية» بشرم الشيخ        حرس الحدود بمنطقة جازان يحبط تهريب 270 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    جامعتا حفر الباطن والطائف تحت مجهر الشورى    اتفاقية في مجال الطاقة بين المملكة والفلبين    «أخضر الريشة» ينتزع 11 ميدالية في غرب آسيا    أمير حائل يهنئ مدير مكافحة المخدرات    منتدى «عبقر» الشعري ينظم أمسية شعرية في جدة    أمسية «اقتصاد المسرح».. تسلط الضوء على حوكمة القطاع    مباحثات تنموية بين أمانة الرياض ومجلس التخطيط العالمي للمدن    المملكة تدعم «الأونروا»    شركات التكرير المجرية تعلن اعتمادها على النفط الروسي حتى 2026    استمرار هطول الأمطار حتى الجمعة المقبل    70 دولة في ملتقى الصحة العالمي بالرياض    أمير الرياض يتسلم تقرير الأمن الصناعي.. ويطلع على جهود الجمعيات الأهلية    وزارة الإعلام تعلن عن النسخة الخامسة من جائزة التميُّز الإعلامي2024    اختتام أعمال الملتقى الوطني للتميز المدرسي "تميز 2024"    أمير القصيم يؤدّي صلاة الميت على محافظ عنيزة السابق    استئصال 30 ورمًا ليفيًّا من رحم سيدة في مستشفى الرس    "فرع الإفتاء جازان": ينظم مبادرة "الشريعة والحياة" بالكلية الجامعية بمحافظة جزر فرسان    وفد البرلمان العربي برئاسة "العسومي" يشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف    " نسك" أول منصة سعودية تتيح خيار التخطيط والحجز وعيش تجربة العمرة أو الحج    صحة الشرقية تنظم ملتقى "أمان" للحد من الكوارث    محمية الملك سلمان تحتفل بتسجيلها في القائمة الخضراء    جازان: مساجد بلا صيانة.. مَنْ المسؤول ؟    استعدادات لمسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا    ابنة الرويشد: أبي تخطى الخطر ويستعد للعودة    صديقي الوزير    أمير الشرقية يعزي أسرة الدوسري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحجيلان: دور النشر والصحف على "محك" معرض الكتاب الإلكتروني
أكد على مواكبة "الثقافة والإعلام" لنشاطات وبرامج سوق عكاظ
نشر في الوطن يوم 13 - 09 - 2011

نفى وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان ما نسب إليه حول التمديد للجمعية العمومية لأدبي الرياض، مؤكدا أنه لم يقل إطلاقا في مؤتمره الصحفي السبت الماضي إن أدبي الرياض هو الذي طلب تمديد فترة التسجيل في الجمعية العمومية، بل هو الذي وافق على اقتراح التمديد.
إلى ذلك كشف الحجيلان ل"الوطن عن بدء وزارة الثقافة والإعلام قبول مشاركات دور النشر في معرض الكتاب الإلكتروني منذ 27 رجب الماضي، لافتا إلى أن الوزارة أتاحت أيضاً المجال للصحف الإلكترونية المعتمدة، بالمشاركة في المعرض كعارضين، ودعتهم إلى التنسيق في ذلك مع إدارة النشر الإلكتروني، وحرصت على أن يستضيف المعرض عددا من الناشرين ممن يقدمون خدمة النشر والبيع الإلكتروني، وحشداً من المهتمين بالنشر الإلكتروني في العالم العربي واتحاد الناشرين العرب، مضيفاً "ستواكب المعرض ثلاث ندوات متخصصة في هذا المجال، تركز على موضوعات حقوق المؤلف والنشر الإلكتروني وتقويم التجربة العربية في نشر الكتاب إلكترونياً، واستعراض تجارب دولية ناجحة في هذا المجال".
وأكد الحجيلان أن اهتمام اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ بإبراز معرض الكتاب الإلكتروني ينطلق من مكانة السوق الثقافية، الذي سجل حضوراً كبيراً على الساحة الثقافية، محليا وعربيا، إذ أصبح محط أنظار المثقفين في الداخل والخارج، إلى جانب حرص اللجنة على دعم مسيرة التأليف والنشر في المملكة ورصد تطورها بأنواعها كافة من خلال هذا المعرض.
وقال "إن المؤلف والكتاب السعودي أثبتا وجودهما بقوة على الساحة الثقافية العربية، حيث تتبوأ المملكة المركز الثاني في النشر بعد جمهورية مصر العربية، والثالثة في ترتيب معارض الكتاب بعد القاهرة وبيروت". وأضاف أن أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز يعي جيداً الدور الكبير للمملكة في الحفاظ على مقوماتها الثقافية، ولذلك حرص على أن يكون هذا السوق تعبيراً حقيقياً عن دور المملكة الريادي في نشر الثقافة والاهتمام بها، والتعريف بعناصر قوتها وشموخها".
ونوه الحجيلان بدور اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ، التي وافقت على إدراج برنامج معرض الكتاب الإلكتروني بمشاركة دور النشر المتخصصة في نشر الكتاب الإلكتروني.
وأفاد أن اهتمام الوزارة بنشر الكتاب الإلكتروني عبر المشاركة في سوق عكاظ ينطلق من توجيهات وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، الداعية إلى مواكبة التنوع الذي يشهده هذا الحدث الثقافي التاريخي في مختلف أنشطته وبرامجه التي تحاكي التاريخ، وتنقل صورة عن الواقع الحضاري للمملكة، كما تفتح آفاقاً على المستقبل، ومن بينها أفق النشر الإلكتروني.
ولفت الحجيلان إلى أن معرض الكتاب الإلكتروني يتكامل مع عناصر السوق الأخرى، خصوصاً أنشطته الثقافية، المشتملة على مجموعة من المحاضرات والندوات والأمسيات الثقافية والأدبية والعلمية بمشاركة نخبة من المثقفين والأدباء والمفكرين والشعراء السعوديين والعرب.
وأشار إلى أن اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ حرصت على إتاحة الفرصة لعدد من المفكرين والكتّاب العرب لعرض تجاربهم في مجال التأليف والكتابة، وأقرّت تخصيص جناح للمؤلفين والكتّاب المدعوين لعرض مؤلفاتهم، واستقبال الزوار الراغبين في اقتنائها، وذلك للمرة الثانية على التوالي.
وفي سياق متصل، أوضح الحجيلان أن التلفزيون السعودي سيقدم متابعة حية لنقل حفل انطلاق سوق عكاظ في نسخته الخامسة وتتويج الفائزين بجوائز المسابقات الثلاثاء المقبل، إلى جانب تغطية جميع أنشطة سوق عكاظ.
وخلص إلى أن الوزارة ملتزمة بتسخير جميع إمكاناتها لإنجاح سوق عكاظ، عبر مشاركة قنواتها التلفزيونية والإذاعية المختلفة، لبناء جسر من التواصل والتفاعل بين السوق والمهتمين بالشأن الثقافي في المملكة والعالم العربي، من خلال برامج متنوعة أعدت خصيصاً لمواكبة السوق ونقل صورة حية عنه للمتلقي.
وأشار الحجيلان إلى أن الزائر للسوق سيلحظ امتزاج التقنيات الحديثة مع جغرافية المكان وقيمته التاريخية الأصيلة، لتكون منتجاً نهائياً نفخر به. مشددا على أن سوق عكاظ من شأنه تأسيس جيل جديد يشهد على أرض الواقع تتوافق فيه عراقة الماضي وأصالة الحاضر في آن واحد، فضلا عن استمتاعه بالعروض الشعبية الأصيلة، والكلمة الشاعرية العذبة، والقيمة المعرفية والثقافية في الندوات والمحاضرات والأمسيات، لتقدم أخيراً منتجاً ثرياً في محتواه يعيد تأصيل القيم الأخلاقية، التاريخية، والثقافية لدى العرب.
واعتبر الإشراف والمتابعة اللذين يحظى بهما سوق عكاظ من أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، بوصفه رئيساً للجنة الإشرافية للسوق، يشكل دافعاً قوياً للعاملين في هذا المشروع لبذل مزيد من الجهود، كما أنه امتداد لحرص ولاة الأمر على دعم بناء الإنسان وتنمية المكان. وعدّ استمرارية نجاح السوق في عامه الخامس دليلا على الرؤية الثاقبة للأمير خالد الفيصل بإحياء سوق عكاظ التاريخي، الذي ارتبط تاريخياً وذهنياً بالوجدان العربي، كأهم أسواق العرب وأشهرها على الإطلاق، متطلعاً إلى أن يصل هذا السوق إلى العالمية.
ولفت الحجيلان إلى أن المسوحات الأثرية التي أجرتها الهيئة العامة للسياحة والآثار في موقع سوق عكاظ خلصت إلى أن الموقع غني بالمعالم التاريخية والأثرية التي تعود إلى العصور الإسلامية المبكرة، وتمثلت في النصوص الكتابية المنقوشة والمنشآت المعمارية والتلول الأثرية، فضلاً عن الرسوم الصخرية والمعالم المعمارية التي تعود لفترة ما قبل الإسلام، مشيراً إلى وجود دراسات جادة لتكون الأنشطة الخاصة بالهيئة في سوق عكاظ منتجاً سياحياً يقدم بصورة أكثر احترافاً عبر شركات القطاع الخاص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.