في الأعمال السحرية لا يسأل الشخص عن اسم أبيه ، بل يسأل عن اسم أمه ، فالأبوة هي افتراض ممكن، أما الأمومة فهي حقيقة وقدر ، ومع ذلك فإن سلطة الذكر في مستواها التاريخي تكاد تعادل الحقيقة، لولا الأسئلة الحرجة والعملية التفكيكية المستمرة لهذه السلطة منذ نشأة الحداثة. يسال الكاتب الفرنسي لبير غرانغيوم وهو يناقش كتاب لفرنسي آخر هو بيير بورديو صدر تحت عنوان " الهيمنة الذكورية " ونشر مترجماً على موقع الكاتب المغربي محمد أسليم http://aslimnet.free.fr/traductions/articles/bourdieu.htm على ماذا ترتكز الهيمنة الذكورية ؟ أهي معطى طبيعي أم بناء تاريخي ؟ فالهيمنة الذكورية التي تشيع ممارستها على الصعيد الكوني باعتبارها ظاهرة طبيعية ، متجذرة في اختلاف الجنسين ، لكن بورديو يكشف عن أن هذه الهيمنة هي في الواقع نتيجة بناء تاريخي بما فيها المقولات الفكرية نفسها التي تقوم على قاعدة الاختلاف الفسيولوجي الملاحظ بين الرجل والمرأة وهو ما أدى إلى تصنيف كوني في جميع المجالات بين الأعلى والأسفل ، الحار والبارد ، النشيط والسلبي الثمين والزهيد القوي والضعيف . يكشف الكاتب عن هذه البنية في التقاليد القبلية المشتركة ، ويبين كيف يعمل مجتمع ما برأس ماله الرمزي الذي هو " الشرف " في المقابلة بين مذكر ومؤنث ، ويعيد تفسير معطيات الحياة الاجتماعية والرمزية، بحسب هذا المقابلة فسلطة الرجال وشرفهم يقتضيان أن تعمل النساء في المنزل ، وهذا يجد تبريره في كونهن ضعيفات غير قادرات على التصدي للأعداء . ويعتقد الكاتب أن هناك قلباً للأسباب والنتائج التي أدت إلى تقديم هذا البناء الاجتماعي كأنه طبيعي ، فتغدو معه الاختلافات المرئية بين الجسدين الذكوري والأنثوي ضامنة للقيم المصنوعة غير القابلة للنقاش ، وبالتالي تتم " شرعنة " علاقة الهيمنة بتسجيلها في طبيعة بيولوجية هي بدورها بناء اجتماعي مطيع ويعتبر الكاتب أن هذا البناء الرمزي أي تبرير السلطة الذكورية بالوضع البيولوجي للمرأة ، هو عنف طبيعي على الرغم من صورته الرمزية، وهو عنف يطبع النساء والرجال على حد سواء، بحيث تجد النساء أنفسهن متكيفات مع وضعهن استناداً إلى معايير الأيدولوجيا الذكورية المهيمنة ، ومحرضات على الانتقاص من أنفسهن ، وبحسب إحصائيات يوردها الكاتب تظهر إلى أي حد تتبنى أغلب النساء وبكيفية لاشعورية كلياً وجهة نظر الرجال في تقييم تصرفاتهن.