مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    «موديز» ترفع تصنيف السعودية إلى «Aa3» مع نظرة مستقبلية مستقرة    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقيدة الريعية هل تقود الي التهلكة
نشر في الوكاد يوم 28 - 03 - 2014

لماذا يتخلى بعض شبابنا عن الانخراط في عملية تنمية بلادنا، وافرة الخيرات ومتسارعة الخطوات، ويذهبون إلى أي موطن عربي أو إسلامي تندلع فيه نيران الحروب وينخرطون بلا هوادة في جحيم معاركها، وحتى مجازرها المتوحشة؟! مع أنهم ليسوا فقط شبابا وإنما شيب العالم يتمنون القدوم لبلادنا، لينالوا نصيبا من خيراته. وكذلك برغم كون شبابنا لم يتلقوا تدريباً وثقافة عسكرية، تؤهلهم أو تحرضهم للوثوب لمواطن الحروب المستعرة.
الجواب الذي أراه ماثلاً أمامي هو تمكن العقيدة الريعية من وجدان كثير من شبابنا، وتحريكها للاوعيهم القابع في دواخلهم، والدافعة قولاً وفعلاً إلى تصرفاتهم العدوانية المميتة لهم قبل غيرهم. والسؤال الذي يطرح نفسه هو ما هي العقيدة الريعية؟ وكيف تمكنت من وجدان كثير من شبابنا؟ الجواب هو أن العقيدة الريعية جزء من مسألة العقيدة الريعية الحياتية، التي تنتج جراء الاقتصاد الريعي في المجتمع والمتمثل بأحادية المصدر، إما الهابط من فوق الأرض "المطر" وإما النابع من تحت الأرض "المعادن الثمينة". والاقتصاد بشكل عام، بجميع أشكاله وأنواعه وأساليب رعايته وتحريكه، يؤثر بشكل مباشر وقوي وغير مباشر وخفٍ على تشكيل قيم ومفاهيم المجتمع. فهنالك عقيدة ريعية بسيطة وعقيدة ريعية مركبة.
العقيدة الريعية البسيطة تنشأ وتتكون في المجتمعات الصغيرة والبسيطة، بسبب شح مواردها الاقتصادية وعليه، قلة إنتاجها وهشاشة هياكلها الاجتماعية والسياسية ومحدودية علاقاتها بالآخر، سواء القريب منها أو البعيد المتجانس معها أو المختلف. والعقيدة الحياتية بشكل عام والريعية كذلك، لا يقتصر تأثيرها على العقيدة الدينية والتي هي جزء منها، ولكنه يمتد ليشمل بشكل أعم معظم المناحي العامة في الحياة المعاشة، مثل التربية والاقتصاد والاجتماع والسياسة وحتى يتخطاها ليشمل المخيال الشعبي بشقيه الأدبي والخرافي. والعقيدة الحياتية المعاشة، عبارة عن قيم ومفاهيم تشكل بمجموعها عقدا اجتماعيا منتقى ومنظوما بعناية، ليتواءم مع متطلبات المعطى الاقتصادي المتاح، سواء الريعي منها أو الإنتاجي.
أي بأن قيم ومفاهيم العقيدة بشكلها العام تفصل على مقاس المعطى الاقتصادي المحلي للمجتمع وتطرز حسب أدوات وآليات الأسلوب المعيشي له، سواء كان بسيطا أو متطورا "مركبا"، من أجل المحافظة أو تطوير المعطى الاقتصادي لديه. وكما ذكرت بأن هنالك نمطين لأسلوب إدارة الحياة المعيشية للمجتمعات، أسلوب خاص لإدارة المجتمع البسيط وآخر لإدارة المجتمع المتطور أو حسب تصنيف عالم الاجتماع الألماني دورخايم "المركب". وكل أسلوب ينبع من معطى المجتمع الاقتصادي نفسه، وعليه يتشكل أسلوب قيمه ومفاهيمه الحياتية المعيشية ومناشطه الاجتماعية بشكل عام. فالمجتمع البسيط تشيع فيه قيم التماثل وعدم احتمال الاختلاف في التنظيم أو الآراء والفكر ومعاداة كل جديد ونبذ كل مختلف معه أو عنه. وتسيطر على تفكيره المفاهيم الغيبية والاتكالية والخرافية وتقديس القديم فكراً كان أو فعلاً أو حتى أفراد وجماعات. فيما المجتمع المتطور "المركب"، تشيع فيه قيم التسامح والعدل والمساواة وهضم الاختلافات وتضامن مهني منسق، ولا يشعر أفراده بأي عداء في حال اختلفوا عن السائد، حيث مفهوم الحرية لديهم هو السائد. وهو مجتمع غير متجانس ومنتج ويعمل ويخطط لمستقبله وينسج علاقاته مع القريب والبعيد من أجل تنمية موارده والبحث عن أسواق لمنتجاته. وتسود فيه مفاهيم العقلانية والفردانية ويبحث ويرحب بكل ما هو جديد يفيده اليوم ويؤمن له مستقبله في الغد. ويتمثل المجتمع المتطور أو المركب بمجتمعات المدن الكبيرة والزاخرة بالإنتاج الاقتصادي المتنوع من صناعي وتجاري وخدمي، أي التي تعتمد على الاقتصادي الإنتاجي.
المجتمع البسيط يتمثل بمجتمع القبائل الراحلة والمستقرة وفي القرى والبلدات، ويعتمد اقتصاده على الرعي والزراعة البسيطة، وكلاها معتمد على ريع المطر ولذلك سمي اقتصادها بالريعي. مع التبادل التجاري المحدود مع الجوار من أجل التزود بما ينقصه من ضروريات حياته اليومية، من مأكل ومشرب وملبس. ولذلك فقيمه الحياتية صممت لتخدم أسلوب إدارة معيشته اليومية البسيطة والمحافظة عليها. حيث إن الشح الاقتصادي هو العامل المشترك في معاناة أفراد المجتمع البسيط وبنيته الاجتماعية متشابهه من حيث عامل القرابة أو الدم أو المعتقد، فالقضاء على الروح الفردانية من أجل تأطير الروح الجماعية عن طريق التأكيد على التلاحم والتكاتف الاجتماعي تكاد تكون هي السمة الغالبة فيه. ولذلك فقيم التماثل وعدم احتمال الاختلاف والغرباء عنه تشيع فيه وتصبح العصبية والتعصب هي الدارجة فيه، لكون هذه القيم والمفاهيم تخدم أسلوبهم المعيشي البسيط وتحمي عدم تبدد موارد اقتصادهم الريعي الشحيح.
حيث الحاضر لدى المجتمعات البسيطة جاف بموارده الاقتصادية الشحيحة، التي بالكاد تغطي حاجياتهم اليومية الضرورية، وتتحول عملية الإنتاج لديهم إلى عملية رتيبة ومملة ولذلك ومن واقع تجاربه، فالتفكير بتنميته من أجل المنافسة أو تطويره يصبح نوعا من الترف غير المرغوب لديهم، وهكذا يعيشون خارج حاضر يتلمسونه و بلا مستقبل يرجونه، حيث ليس في الإمكان أفضل مما هو كائن أو سيكون. ومن هذا المنطلق، يعيشون على هامش العملية الإنتاجية الفاعلة في محيطهم المحلي أو المجاور، وعليه ترتبك لديهم مسألة الوجود الزمانية أو اللحظة المعاشة، فيهمشون الحاضر ويستحضرون بديلاً عنه الماضي وفي غياب المستقبل المنظور، يستحضرون عنه المستقبل اللا منظور.
في المجتمعات الريعية البسيطة، يتم إحلال الحياة الآخرة عوضا عن المستقبل، لتصبح هي الأمل والرجاء. ويتم إحلال الماضي محل الحاضر، حيث يكون الماضي بالنسبة لهم هو الدافع الأساسي إن لم يكن الوحيد الذي يعبرون به عن حالهم وكيانهم، ولو عن طريق النفخ فيه وتطهيره ورفعه لحالة المقدس، أو حتى العمل على تأويله من أجل أن يتواءم مع أسلوب حياتهم المعيشية. إذاً فقيم المجتمع البسيط الحياتية، عادة ما تأتي محافظة، لا تتعدى كونها أعرافا متوارثة، لا شيء مبتكرا فيها، من أجل المحافظة على مصدر رزقه الشحيح وعدم تبذيره والتفريط فيه، "إدارة الفقر"، ومن أساسيات إدارة الفقر هي توفير الحاضر، بالنكوص منه للماضي، وكبديل عن الفراغ اللا إنتاجي فيه وعليه عدم وضوح المستقبل المنظور له، يتم القفز عن مستقبله المنظور للمستقبل الغيبي اللا منظور المتمثل بعوالم دنيا الآخرة.
العقيدة الريعية البسيطة حركتنا عندما كنا مجتمعات قبائل وقرى وبلدات صغيرة، كنتاج لاقتصادنا الريعي "المطر". وتحركنا الآن العقيدة الريعية المركبة، كنتاج لاقتصادنا الريعي "النفط" ونحن نعيش بمدن مليونية.
ولذلك فشبابنا حسب قيمنا الريعية البسيطة والمركبة، يذهبون لمواطن الحروب بدافع العصبية والتعصب وليس بدافع الإنسانية. ويستبدلون أسماءهم بأسماء تاريخية "أبو الحارث وأبو المقداد وغيرها"، ويلبسون ملابس تاريخية "عمائم وجلابيب وغيرها"، ويغيرون أشكالهم إلى أشكال تاريخية "شعور ولحى كثة وطويلة"، كحالة نكوص من الحاضر للتاريخ وتمثيله الآن. وفي أمل الاستشهاد، للفوز بجنات النعيم بما تحتويه من خيرات، بدون أي جهد إنتاج خيري أو عطاء روحاني، وهي كذلك حالة قفز من المستقبل المنظور للمستقبل الأخروي اللا منظور. ويحل مكانهم في تنميتنا شباب قادمون من مجتمعات ذات اقتصاد إنتاجي لينعموا بفرص خيرات الإنتاج المتوافرة لدينا.
نقلا عن الوطن السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.