الوقوف في صدارة العالم.. صناعة سعودية بامتياز    توجيه بإجراء تحقيق مستقل في حادث انقطاع الكهرباء في المنطقة الجنوبية    «الكهرباء»: استعادة الخدمة الكهربائية في المناطق الجنوبية    رئيسة وزراء إيطاليا تصل إلى جدة    10 سنوات من المجد والإنجازات    شتانا ريفي    8 مناطق للتخييم في المناطق الربيعية    60 جهة حكومية وخاصة تشارك بمنتدى فرصتي    دعوة أممية لتحقيق مستقل في جرائم الاحتلال في «جنين»    بمشاركة 15 دولة لتعزيز الجاهزية.. انطلاق تمرين» رماح النصر 2025»    جوجل تطلق «فحص الهوِية» لتعزيز أمان «أندرويد»    نيوم يتغلّب على الطائي بهدف ويعود لصدارة دوري يلو    هاتريك مبابي يقود ريال مدريد للفوز على بلد الوليد    في الجولة ال 17 من دوري روشن.. النصر والأهلي يستضيفان الفتح والرياض    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بيان إمارة عسير بشأن انقطاع الخدمة الكهربائية في منطقة عسير    ضبط "22555" مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    أدب المهجر    ضيوف" برنامج خادم الحرمين" يزورون مجمع طباعة المصحف    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    تدشن بوابة طلبات سفر الإفطار الرمضانية داخل المسجد الحرام    دراسة: تناول الكثير من اللحوم الحمراء قد يسبب الخرف وتدهور الصحة العقلية    4 أكواب قهوة يومياً تقي من السرطان    مريضة بتناول الطعام واقفة    جهود المملكة في استقرار المنطقة    تعليق الدراسة الحضورية في مدارس تعليم عسير اليوم    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابة عن ولي العهد.. أمير الرياض يحضر حفل كؤوس الملك عبدالعزيز والملك سلمان    فريق أوكي يتوّج بلقب الجولة الأولى لبطولة العالم للقوارب الكهربائية "E1" في جدة    تحديد موقف ميتروفيتش وسافيتش من لقاء القادسية    الاتحاد يقترب من أوناي هيرنانديز    المالكي يهنئ أمير منطقة الباحة بالتمديد له أميرًا للمنطقة    لماذا تمديد خدماتهم ؟!    رحّالة بريطانيون يقطعون 500 كم في محمية الملك سلمان    الأمم المتحدة: نحو 30% من اللاجئين السوريين يريدون العودة إلى ديارهم    ترحيل 10948 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الباحة جاهزيتها لمواجهة الحالة المطرية    ما يجري بالمنطقة الأكثر اضطراباً.. !    «ليلة صادق الشاعر» تجمع عمالقة الفن في «موسم الرياض»    «هانز زيمر».. إبداع موسيقي وإبهار بصري مدهش    "افتتاح بينالي الفنون الإسلامية 2025 في جدة بعنوان "وما بينهما"    أخيراً    ممشى النفود    «البيئة» تدعو الطُلاب للالتزام بالممارسات السليمة    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    تحديد أسعار وزن المواشي ينتظر الدليل    أمير الرياض يعزي في وفاة محمد المنديل    بطولة الأمير عبد العزيز بن سعد للبوميرنغ تنطلق من" التراث للعالمية"    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    ضبط (3) مواطنين في ينبع لترويجهم الإمفيتامين والحشيش    انقطاع مفاجئ للكهرباء يعطل الحياة في الجنوب لأكثر من 6 ساعات    عبور 54 شاحنة إغاثية سعودية جديدة مقدمة للشعب السوري عبر الأردن    آل الشيخ يلتقي رئيس وفد مملكة ماليزيا المشارك في مؤتمر آسيان الثالث    ضيوف الملك: ريادة المملكة عالميا فخر للمسلمين    مدير تعليم جازان يرفع التهنئة للأمير محمد بن عبد العزيز بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    شامخات القصيد في معرض الكتاب بالقاهرة.    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    بعد «سره الباتع».. فيلم جديد يجمع رانيا التومي مع خالد يوسف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمسية رثاء للحميدان في المقهى الثقافي تتحوَّل إلى تراشق بالكلمات بين السالم وخال


الرياض – فهد الحمود
السالم: عبده يعوزه أن يكون طائراً وهو قزم يظن أنه يحمل عملاقاً
خال: زياد يتقبل هدايا الكتب ويضعها في الأدراج

تحولت أمسية رثاء للروائي الراحل إبراهيم الناصر الحميدان، أقيمت مساء السبت وامتدت إلى فجر الأحد، ضمن فعاليات المقهى الثقافي في مقر سكن ضيوف معرض الرياض الدولي للكتاب، إلى جدل ونقاش حاد بين الشاعر زياد السالم، والروائي عبده خال.
فبعد إلقاء عدد من الحضور في المقهى بعض الكلمات، جاء الدور على عبده خال للحديث عن تجربة الراحل، وعلاقته معه، بعد أن طلب منه أحد الحاضرين ذلك، فقال خال: كوني أصغر سناً من الحميدان، عندما بدأت الكتابة كانت هناك شخوص كثيرة، إلا أن فئة معينة سكنتنا في تلك الأيام، كانت تؤكد بأننا جيلٌ بلا أساتذة، كان ثمة حاجز يُبعدُنا عن قطاعات كثيرة من التجارب التي سبقتنا، مشيراً إلى أن تلك النظرة كانت قاصرة وغير منصفة. وأضاف: سيطر علينا جيل السبعينيات كثيراً، ولا أعتقد أن الناصر كان من جيل السبعينيات، وكنَّا أسرى جيل عبدالله باخشوين ومحمد علوان وحسين علي حسين، الذين سبقهم جيل آخر، جيل عبدالله السالمي وسليمان السندي، ولذلك تتلمذنا على القصة، ولم نتلمذ على الرواية؛ لأنَّ الفضاء الثقافي كان محصوراً آنذاك في كتابة القصة.
وتابع: بالنسبة لي على الأقل، لم أقرأ آنذاك للحميدان، وأسماء كثيرة لم ألتفت إليها، ومعظم القراءات كانت للمُنتَج المترجم، حتى مرَّ بنا الزمن وأنتجنا كتباً، وحدثت مراجعات للرواد، بفضل الأندية الأدبية، عبر برامج لإعادة قراءة الراوية، خاصاً بالذكر الدكتور حسن النعيمي في جدة، في مراجعة الرواية من البدء إلى مرحلة التسعينيات. وقال: ساعتها عدنا إلى قراءة معظم الروايات، واكتشفنا أنها روايات وفق الفترة الزمنية كانت روايات جميلة.
ما قاله خال استثار الشاعر زياد السالم، الذي رد بأن الناصر قيمة تاريخية وجمالية وفنية على المستوى الإبداعي، «وليسمح لي الأستاذ عبده خال… لم نكن ننتظر أن يمثل في جثة الأستاذ إبراهيم الناصر، وهي لم يمض عليها يومان»، مضيفاً أنَّ ما طرحه خال هو «من السحل والتمثيل في جثة رمز من رموز الرواية، ونستطيع أن نقول على مستوى اللغة امتاز إبراهيم الحميدان بدقة اللغة، وكما يقال في السرد عليك أن تكون دقيقاً لا واضحاً».
وأوضح أنَّ خال زعم في مداخلته أنه تتلمذ على الروائيين الغربيين، لكن روايته «ترمي بشرر» في الغالب كانت متمركزة حول صاحب القصر أو بمثابة شخصية متنفذة (…).
وهنا قاطعه عبده خال قائلاً: من أين أتيت بهذا الكلام؟ فرد السالم: روايتك تذكرنا بالرواية المصرية التي كانت في الخسمينيات، كان الباشا يمتهن الفقراء، وصاحب القصر في «ترمي بشرر» التقط جندياً من القاع الاجتماعي، وكان هذا الجندي يستخدم في مسألة التخلص من الجثث، هذه الرواية.
فقاطعة عبده خال: اقرأ الرواية جيداً.
– أنت أهديتني الرواية وقرأتها، واسمع النقطة الأخرى.
– ولكن لا يوجد الشخصية التي ذكرتها.
– يوجد شخصية رجل متنفذ كان يقوم بمقام الباشا.
– وأين العسكري؟
– العسكري موجود من القاع.
– سأعطيك الرواية لتقرأها من جديد.
– لا تقلب الأمور إلى مجازرة.
– دعني أقل لك اذكر قصة واحدة لإبراهيم الناصر.
إلا أنَّ السالم ردَّ بأنه سيكمل الحديث عن الرواية، وانتقد رواية أخرى لخال وهي «الموت يمر من هنا»، موضحاً أنه عندما قرأها كان يقارن بينها وبين رواية «الشرق المتوسط»، وقال إنَّ خال لا يكتب الجملة الطويلة، وليس لديه البعد التأملي، «ولم يتعلق مع أي مدرسة غربية»، وإنما هو نموذج أو نسخة «خائنة» من أصوات صنع الله إبراهيم.
وهنا صفق عبده خال وحيداً في المقهى وردَّ قائلاً: ما قاله السالم عن رواية «ترمي بشرر» يدل على أنه لم يقرأ الرواية، وعندما يقارن «الموت يمر من هنا» ب«الشرق المتوسط»، يؤكد لي أنه يتقبل هدايا الروايات ويضعها في الدرج.
وأضاف: السالم لا يعرف كيفية كتابة القصة، وأنا قلتها بصراحة، إبراهيم الناصر لم يؤثر علينا نحن كجيل في كتابة الرواية، لأننا تلاميذ للقصة، وليس للرواية، وحين كتبنا الرواية استخدمنا التجارب الغربية، وكانت هناك تجارب قربتنا من حلم أنها رواية سعودية كتبها أحمد الدويحي ورجاء العالم وعبدالعزيز مشري، مدافعاً عن نفسه: لم «أسحل» جثة الحميدان، كما يقول السالم، بل قلت إني تربيت على فن القصة، وهذا ليس إنقاصاً من قدر الحميدان.
واستمر الجدل بين الطرفين، حتى قال السالم إنَّ لدينا منظورين، وهما منظور «الضفدع والطائر»، الضفدع يكشف مشهداً ويلتقط منه، أما الطائر فيمسح المشهد على شكل إحداثيات، وعبده خال يعوزه أن يكون طائراً وهو يقفز من من ورقة إلى ورقة، مضيفاً أن حال عبده خال يذكرني بمسألة القزم والعملاق، أن يحمل العملاق قزماً فهذا مألوف، لكن المفارقة في الأمر أن يظن القزم أنه يحمل العملاق، وعبده خال لا يستطيع كتابة جمل على بعض.
بعدها طلب نائب رئيس نادي الباحة، الدكتور عبدالله الغريب، أن يتصافح السالم وخال، قبل أن يطلب حاضرون أيضاً ذلك، لكنهما رفضا، محتجين بأنه لا يوجد بينهما أي تصفية حسابات أو أمور شخصية.
وحين توجهت «الشرق» لسؤال السالم عن سبب تحويله مسار الأمسية، قال: «أتحفظ على التعليق.. في حال عبده خال علق، سوف أعلق على كلامه».
– أنت من بدأت النقد؟
– هو مثَّلَ بجثة إبراهيم الناصر.
– وهل أنت محامٍ عن المرحوم؟
– لا لا، ليست المسألة هكذا.. المسألة أبعد من ذلك.
– هل يوجد بينكم حسابات شخصية؟
– لا… ولكن في حال رد سوف أرد.
أما عبده خال فقال ل«الشرق» تعليقاً على ما حدث، إنَّ النجاحَ نسبيٌّ… ثمة حساسيات تكون لدى المجاميع التي ينطلق منها الأديب الناجح، ربما تراها وفق مقياسها الذاتي الخاص أنه لا يمثل النجاح، فالبتالي نجاحته في أماكن أخرى أو حصوله على جائزة، ومثيل ذلك، تجعل النظرة إليه قاصرة، وأنه لا يستحق هذا المكان، وهذا أمر طبيعي، مرجعاً ذلك إلى المشاعر الخاصة، وأن لدى كل نفس توجهها، وفضاءها الروحي الخاص.
وتابع قائلاً: إنَّ الناجح لا يتلفت للخلف بأي صورة كانت، ولهذا تجد الناجح لو فكر بمن يشكك فيه، ويقلل من نجاحاته، لا ينجح بعد ذلك، ويكون مشغولاً بمن يحاربهم، وأنا تحدثت عن إبراهيم الناصر، وقلت لم نتتلمذ على يديه، ووجدت أنَّ هناك خلطاً ومنطلقاً لمواجهتي، وليس لتناول الموضوع ذاته، وعلى أي شخص أن يقول رأيه كما يشاء، ولكن أن تحمل سكيناً لتجرح أمام الجميع، وأيضاً تفضح مستوى تفكيرك أمام الآخرين، فتلك مشكلة والشاعر زياد كان بعيداً عن نقد «ترمي بشرر»؛ لأنه تناول شخصيات لم تكن موجودة في الرواية، وعندما ذكر تفاصيلها دلَّ تماماً أنه لم يقرأها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.