من غير المعقول أن نظن الفوضى من عمل العقل، لأن من طبيعة العقل النظام الذي هو ضد محض لأي صورة من صور الفوضى، وإذا كنا نعلم أن النظام قوة فكيف يمكن وصف الفوضى بالقوة إذن؟ إن صناعة الفوضى أو قوة الفوضى هي نفسها قوة النقض والهدم والتخريب. لا يمكن أن نتحدث عن أي شكل من أشكال نقض الواقع إلا ونحن نتحدث عن قوة الفوضى، أستثني من هذا قوة التغيير الثقافي المتدرج. ليس الحديث عن الواقع الذي يطابق الباطل المحض وهو ما لا يكون إلا في المجتمع الجاهلي -ولسنا كذلك- لأن نقض مثل هذا الواقع لا يعد هدماً ولا تخريباً، وأنا آمُل أن نتنبه لهذه المسألة لكي لا نقع في سوء الفهم. لا أريد أن أبدو مُزايِداً على شيء ولا مُزايَداً عليّ في شيء. هذا تحرير الآن لما يتوجه إليه هذا المقال وتحييد لتوهم أن كل واقع ينبغي أن يبقى كما هو. أحياناً لا يكون الواقع بصفة واحدة، أي أننا نكون بإزاء واقع متعدد الصفة، وهذا الشكل من أكبر أشكال الواقع تعقيداً، وكثيراً ما يكون ملتبساً ومضللاً للفهم العام. هذا الحال هو جذر الخلاف والتخبط والتخليط. حين نتحدث عن محاولة التغيير أو التحسين قد نكون في مواجهة مع قوة الفوضى أو الدعوة إلى قوة الفوضى وهي دعوة مخادعة تقع في وهم التوصيفات النظرية المبسطة للتغيير، في الوقت الذي لا تضمن فيه تحول الواقع الذي تراه سيئاً إلى ما هو أسوأ وأقرب صفة إلى الواقع المتهدم أو المخرب الذي لا ينتظم في هيكل إنساني واحد. هذا أخطر ما يمكن أن يتصوره عقل، كما أن أخطر ما يمكن أن يقع فيه العقل توهم المطابقة بين الرأي والحق المحض، بين الفعل الذي يقترحه وما يدعو إليه الحق المحض، بين الفعل الذي يحوّله إلى واقع عيني والصفة المتعالية لنزاهة الموقف المستعلي على الخطأ أو الهوى، وهو ما لا يكون إلا حين يكون الرأي معصوماً. العقل بهذه الصفة لا يورد احتمال الخطأ على مدركاته ولو بأقل نسبة، هذا عقل متفرعن، يريد أن يقول للناس: ما أريكم إلا ما أرى. العقل الإنساني بهذه الصفة أسوأ واقع ينبغي نقضه وهدمه. لو أننا نستقرئ التاريخ بكل ما فيه من صراعات واحتدامات دامية لكنا في مواجهة صريحة مع الجذر المارد لكل هذه الصراعات، الذي هو «العقل المتعصب الذي لا يرى فرقاً بين الرأي المحض لنفسه والموقف المتعالي المنزه للدين». حتى الدين في الواقع كان يطرح نفسه بشكل سلمي غير جبري إلا إذا ووجه بالمحاربة، إذا كان الدين الحق المستعلي على الخطأ يطرح نفسه باعتباره خياراً ضمن غيره من الخيارات ويدافع فقط عن فرصته في أن يكون حاضراً، فلماذا يريد كثير من الناس أن يحوّلوا أنفسهم إلى متنفذين بجبروت وقوة الفوضى والهدم؟ هل يرون رأيهم معصوماً؟