عاب علي من علق أنني أخطئ في نحويتي، وألحن في لفظي، واستخدام حروف الجر فلا تجر. تساءل بعضهم لماذا لم أستخدم مكان (أو) حرف (أم)؟ وقصتي مع النحويين بدأت زمن الأستاذ جورج ونحن طلاب في مدرسة (الحمدانية) الابتدائية فكان يرفعنا على (الفلق) و»قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ»؛ وهكذا عرفنا المخابرات في ملابس الأساتذة، قبل أن نجتمع بهم في أقبية التعذيب وعباءات القضاة والشيوخ العصملية. ومنه تشاءمت من حروف الجر والنصب والرفع! وبقيت هكذا في علاقتي مع جماعة النحو والصرف حتى دخلت حديقة القرآن فاستقام لساني وانصلح لفظي وحرفي. أتذكر من نكات النحويين أن أحدهم حضر مرض نحوي فأراد أن يخفف عنه بكلمات معروفة معهودة فأنكر عليه وقال يرحمك الله ليس هكذا يقال بل يجب أن تقول (عافاك الله من العداد، وأراحك من الحلج، ورفع عنك التوصيم. لا تقلق من العلز، أو تتوجع من العلوص، قد عرقت بالرحضاء، وأردمت عليك الحمى وأنت مثن ومبطون، لقست نفسك تصهي من جرحك، تكاد تموت بالقرت، ولكني أتفاءل أن يحمص ورمك ويتقشقش جلدك، وتقترب من المطرغش، وأن لا تفيظ نفسك قبل أن ترى سؤلك).وأذكر حين سطرت أول كتاب لي (الطب محراب للإيمان) وأنا على أبواب التخرج في كلية الطب، وكان تقليداً أن يكتب الطبيب أطروحة في وريقات؛ فكان عملي كتاباً ب300 صفحة، وكان الكتاب فتحاً مبيناً وما زال يطبع بعد مرور أكثر من ثلاثين عاماً على إصداره، وطبع عشرات الطبعات، منها طبعات مسروقات استفاد منها حرامية الكتب مالاً، وأنا شهرة ودعاء بظهر الغيب. وقبل أن يصدر الكتاب عرضته على اثنين من النحويين أجرب حظي مع أهل البلاغة والخطابة؛ فأما الأول فقد أرسل النسخة وقد تغير لونها من الأزرق إلى الأحمر من كثرة الشطب والتصحيح!قال الرجل إن ما كتبته كارثة لغوية، ولا يصلح أن يقرأه طلاب الصف الأول الابتدائي، وأنه لو عكف على التصليح لاحتاج عمر أهل الكهف وصبر أيوب. أما الثاني فقد قابلته بعد فترة فسألته فضحك حتى كاد أن يقع على ظهره وقال ماذا أصلح؟ كله غلط فهل تريد مني أن أعيد صياغة الكتاب. كنت أعرف الحسد وماذا يفعل في القلوب لشاب في أول عمره (24 عاما) أن يقدم على مغامرة علمية كبرى ليكتب في رسالة التخرج كتابا ضخماً موثقاً لم يبق بلد عربي لم يدخله.المهم كما حدث مع الأفغاني حين كتب كتابه (خاطرات) قال له النحويون هذا خطأ ويجب أن يكون (خواطر) قال دعوها كما هي. والوردي عالم الاجتماع العراقي قرر أن تكون اللغة آلة تسهيل للأفكار لا تعسيراً، وفي هذه النقطة نبع الشعر الحديث خارج القافية. وأنها أي اللغة أية لغة في حالة نمو مثل الكائنات، بخلاف اللغة العربية التي نحرص على حفظها في براد التحنيط.