تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    ألوان الطيف    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقويم أم القرى وصلاة العشاء
نشر في الشرق يوم 25 - 06 - 2012

تقويم أم القرى هو التقويم الرسمي المعتمد بالنسبة لبداية الأعوام ودخول الشهور، ومواعيد الصلاة. التقويم كما يعرف الجميع يسجل مواعيد الصلوات الخمس على أساس دخول الوقت لكل منها. ويتوقع الكثيرون أن الأمر ينسحب على الأوقات جميعها. وهذا أمر ليس دقيقا. هو صحيح بالنسبة للصلوات الأربع الأولى. أما بالنسبة للصلاة المفروضة الخامسة وهي صلاة العشاء فإن الأمر ليس كذلك. وهذا هو السؤال المحوري الذي تطرحه المقالة.
يلاحظ أن موعد وقت العشاء، كما يسجله التقويم ثابت طوال العام في جميع مدن المملكة. هذا الموعد هو ساعة ونصف من موعد دخول وقت المغرب. وهذا في الواقع وقت اصطلاحي ظل قائما منذ عقود، لكنه لا يعني إطلاقا دخول وقت العشاء.
الذين عاصروا التوقيت الغروبي يعرفون أن تسجيل الوقت يعتمد على غروب الشمس، حيث تصبح الساعة الثانية عشرة، وهذا يحتاج إلى تعديل الساعة بين يوم وآخر لتتطابق مع الغروب. وكان هناك اتفاق أن يؤذن الناس لصلاة العشاء في الواحدة والنصف طوال العام. ويأتي ذلك من باب الاحتياط أن ساعة ونصفا بعد الغروب قد تأكد معها غروب الشفق الأحمر، وبالتالي دخول وقت العشاء.
حين بدأ تطبيق التوقيت الزوالي سار الأمر على نفس الوتيرة، وأصبح التقويم يسجل وقت العشاء بعد ساعة ونصف من موعد غروب الشمس بصفته موعد دخول وقت صلاة المغرب. وإذا كان الاحتياط قائما في السابق لعدم القدرة على تحديد غياب الشفق الأحمر، وهو انتهاء وقت المغرب وبداية وقت العشاء، فإن الأمر الآن أصبح ميسرا، وأكثر دقة.
السؤال المطروح لماذا لا يتم في التقويم اعتماد دخول وقت العشاء فعليا، بدلا من تحديد موعد أذان العشاء وهو وقت اصطلاحي. هذا الأمر لو تم فإنه سيرفع الحرج عن كثيرين. فالمسافرون وأصحاب الأعمال يرتبطون كثيرا بدخول الوقت. ولو علموا بموعد دخول وقت العشاء في حينه فلربما سهل عليهم أمورا كثيرة.
يجدر التفريق بين دخول الوقت وبين الأذان. صحيح أن الأذان يحمل دلائل، منها الإعلام بدخول الوقت، والثانية دعوة المسلمين إلى المسجد لأداء الصلاة. والدلالة الأولى غدت اليوم متاحة عبر وسائل كثيرة.
والأولى أن يكون الأذان وبالتالي إقامة الصلاة في مواعيد تتناسب مع أوضاع الناس، بشرط أساس وهو أن يكون ذلك ضمن وقت الصلاة. ولذا، يلاحظ أنه في بعض المدن والمحافظات، يتوافق جماعة المسجد على تأخير بعض الصلوات تخفيفا على المسلمين، وكثيرا ما يحدث ذلك بالنسبة لصلاتي العصر والفجر.
أما في رمضان فإن تقويم أم القرى يضع وقت العشاء ساعتين من وقت المغرب، مما يوحي أن وقت العشاء لا يدخل إلى بعد ساعتين من الغروب، وهذا أمر غير صحيح إطلاقا. ولذا فإن كثيرا من المساجد تؤذن للعشاء قبل هذا الموعد، لأن فيه مراعاة لظروف المصلين.
فهل يمكن لتقويم أم القرى أن يضع موعدا لدخول وقت العشاء مثل باقي الأوقات، أما موعد الأذان فهو وقت توافقي بين جماعة المسجد، وموقعه الجغرافي حسب ظروف المصلين؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.