رئيس لبنان يطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال بالاستمرار لحين تشكيل حكومة جديدة    مادورو يصف تنصيبه بأنه «انتصار» للديموقراطية    اتحاد القدم يختتم المرحلة الثانية من دورة الرخصة التدريبية الآسيوية "B"    جياد ميدان الدمام تتألق وتتأهل لأشواط أبطال بطل الميادين بالرياض    السومة يعود إلى الدوري السعودي    «دوريات المجاهدين» بالمنطقة الشرقية تقبض على شخص لترويجه «الميثامفيتامين»    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    ثلاث أمسيات شعرية في ختام ملتقى أدبي جازان الشعري    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُقدم مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين    إنتر ميامي يُحدد موقفه من ضم نيمار    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الاسباني        خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    شفيونتيك تكشف عن شعورها بالحرج خلال فترة إيقافها المؤقت بسبب المنشطات    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    لا تحرره عقداً فيؤذيك    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    سالم ما سِلم    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العبيكان جدد مطالبته بمراجعة تقويم \"أم القرى\"وأهالي جدة قد يفطرون قبل غروب الشمس
نشر في عاجل يوم 11 - 08 - 2010

عادت مع أول يوم في غرة رمضان المبارك مشكلة عدم فصل مواقيت الغروب في السعودية بين منطقة وأخرى ومحافظة ومثيلتها، وكذلك بين المناطق المنخفضة وتلك المرتفعة، إلى الواجهة؛ وذلك بعد أن أكد الشيخ عبد المحسن العبيكان المستشار في الديوان الملكي أن هناك فارقاً زمنياً يصل في أقصاه إلى 6 دقائق، بين غياب الشمس في المناطق الجبلية، وغيرها من المنخفضات الواقعة في ذات المنطقة الإدارية.
وأوضح العبيكان أن تقويم أم القرى لم يشر في أي من مواقيته إلى المرتفعات الجبلية. وقال: "مثلاً مرتفعات الهدا في الطائف غرب السعودية (1700 متر عن سطح البحر)، لا تغيب الشمس عنها إلا بعد 6 دقائق من غروبها في عرفة (أسفل سفح الجبل)، والمؤسف أن أهل الهدا يؤذنون على التقويم، فيفطرون قبل غروب الشمس، وهذه كارثة".
ودعا العبيكان إلى تحديد مواقيت دقيقة لغروب الشمس في المرتفعات الجبلية، لتوخي وقت الإفطار الصحيح لسكان تلك المرتفعات، في وقت لا يشمل فيه تقويم أم القرى أي مواقيت غروب للمرتفعات الجبلية في البلاد، التي تغيب الشمس فيها عادة بعد فترة من غيابها في المدن التابعة لذات المنطقة الإدارية الواقعة فيها، والمدرجة في تقويم أم القرى.
وأضاف العبيكان الذي كان يتحدث لصحيفة "الشرق الأوسط" في تقرير نشرته اليوم الأربعاء 11-8-2010، "ولا تقتصر المشكلة على سكان الهدا فقط، بل إن سكان السودة في المنطقة الجنوبية يقعون في ذات المشكلة باعتمادهم توقيت مدينة أبها في الإفطار في رمضان. فالسودة (منطقة جبلية ترتفع نحو 2500 متر عن سطح البحر) يختلف وقت غياب الشمس فيها لارتفاعها عن مدينة أبها (جنوب السعودية)، ومع ذلك نجد أن المساجد في السودة تؤذن حسب تقويم أم القرى بالنسبة إلى مدينة أبها، بينما أن الشمس لا تغيب عنهم إلا بعد 4 دقائق من أذان أبها".
وعن مدينة جدة أضاف: حتى مدينة جدة السعودية، يبدو أنها تؤذن لوقت المغرب قبل غياب الشمس عنها تماماً، حيث تعمد بعض مساجدها، بحسب معلوماته، لاعتماد الوقت المحدد لمكة المكرمة، بينما أن هناك فرقاً مقداره 4 دقائق بين مكة وجدة.
ويخلص الشيخ العبيكان إلى ضرورة مراجعة جميع المواقيت الواردة في تقويم أم القرى، حيث إن ما ينطبق على المرتفعات الجبلية في غياب الشمس، ينسحب على أخطاء أخرى في مواقيت مختلفة في التقويم. ويعتقد العبيكان وغيره من العلماء والفقهاء الشرعيين، أن وقت الفجر الوارد في تقويم أم القرى، خاطئ، وينبغي أن يؤذن للفجر بعد نحو ثلث ساعة من الوقت المدرج في تقويم أم القرى".
مؤكداً: "منذ سنوات ونحن نراقب أذان الفجر في كثير من مناطق السعودية فوجدنا أن هناك فرقاً بين طلوع الفجر الصادق وبين توقيت الأذان حسب تقويم أم القرى.
وتابع: "ونبهت أنا وغيري من طلبة العلم والفلكيين عن هذا الأمر، وقامت مدينة الملك عبد العزيز والمشرفون على تقويم أم القرى وأخروا منذ العام الماضي أذان الفجر 3 دقائق فقط، بينما الواجب ثلث ساعة".
عودة للأعلى
"خطأ في أذان الظهر"
ويؤكد الشيخ العبيكان وجود خطأ في تقويم أم القرى بالنسبة إلى أذان الظهر، حيث يقول: "إنه يؤذن له في وقت تعامد الشمس على الأرض وهذا وقت نهي، ولا يصح الأذان إلا بعد دخول الوقت، فلا بد أن تزول الشمس ثم يؤذن". والحل من وجهة نظر الشيخ عبد المحسن العبيكان، يكمن في "تشكيل لجنة على مستوى عالٍ من المتخصصين في علم الشريعة والفلك ليراجعوا أوقات الصلوات المعتمدة في تقويم أم القرى".
وقال إن قيام المسؤولين في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والقائمين على تقويم أم القرى، بتأخير أذان الفجر لمدة 3 دقائق عن وقته المحدد في التقويم، يعني اعترافهم بوجود الخطأ، ولكن ينبغي أن يتم تلافي كامل الخطأ، حيث لا يزال من المفترض تأخير موعد أذان الفجر لمدة 17 دقيقة أخرى.
وكان الشيخ العبيكان قد أصدر منذ 5 سنوات، بياناً تفصيلياً أوضح فيه أن اللجنة التي شكلت في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لدراسة مشروع الشفق (الفجر الصادق)، أكدت أنها لم تجد أساساً مكتوباً لتقويم أم القرى، بعد البحث والاستقصاء".
وتطرق العبيكان للحديث عن لقاءات جمعته باللجان المعدة للتقويم في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وأنهم أكدوا له أنه لا يوجد لديهم "أي أساس مكتوب". وأنه من خلال الحديث مع أحد المسؤولين فيها، حيث "تبين أنه لا يميز بين الفجر الكاذب والصادق على وجه دقيق، حيث أعد التقويم على أول إضاءة تجاه الشرق في الغالب، أي على درجة 18، وبعد عشر سنوات قدمه إلى درجة 19 احتياطا".
ودلل على ذلك بقوله: التقويم لم يعد من قبل متخصصين في الشريعة، ولم تشرف عليه مؤسسة دينية، الاعتماد على دخول الشهر فيه كان على توقيت غرينتش، وعلى ولادة الهلال منتصف الليل، وهذا لا يقوله عالم بالشريعة، ثم بعد ذلك عدل هذا النهج بعد صدور توصية من مجلس الشورى، فأصبح يعتمد في دخول الشهر على ولادة الهلال، وكونه يغيب بعد الشمس في مكة المكرمة".
وذهب العبيكان في تبيان الفرق بين الفجر الكاذب والآخر الصادق، إلى أن الذي تترتب عليه الأحكام الشرعية من الإمساك عن الطعام للصائم وابتداء وقت الصلاة هو الفجر الصادق، والمعروف بأنه ضوء الصباح، وهو حمرة الشمس في سواد الليل، ويطلق على أول بياض النهار.
وذكر العبيكان في بيانه المفاسد المترتبة على تقديم وقت أذان الفجر، ومنها قيام بعض المساجد، وخاصة التي على الطرقات، بالصلاة قبل دخول الوقت، وكذلك المساجد في رمضان، حيث تتم الصلاة في كثير منها بعد عشر دقائق من الأذان، وصلاة المرضى وكبار السن في البيوت، وممن يسهر إلى الفجر بعد الأذان مباشرة، وصلاة النساء في البيوت، حيث تصلي أكثرهن بعد الأذان مباشرة، ومبادرة أكثر المصلين بأداء سنة الفجر فور دخوله المسجد، وبذلك يكون قد صلى سنة الفجر قبل وقتها، والتبكير في السحور، وهذا مخالف لسنة النبي صلى الله عليه وسلم.
موضوع مهم جدا
وماذا عن توحيد صيام كافة المسلمين في يو واحد
تخيل الموظفين على الحدود بين الدول الاسلامية
بينهم بضع كيلو مترات وتجد احدهم صائم والطرف الاخر مفطر
ونهاية الشهر احدهم صائم والاخر يتمتع بعيد الافطار
شي غير منطقي
شهر رمضان مبارك على الجميع 0 نعم يجب التأكد من التقويم ترى الناس في ذمتكم يامشايخنا 0000000
كنت على البحر في جدة أتأمل غروب الشمس .. وفجأة قبل الغروب أذن المغرب ، والمشكلة أن المسجد على البحر.
لو أن المؤذن نظر من النافذة لما أذن للمغرب ، ولكنه اعتمد على انتهاء أذان مكة المذاع مباشرة عبر جهاز الراديو ، وكذلك تفعل أغلب مساجد جدة ، أو يعتمدوا على تقويم أم القرى ويعلقونه عند المحاريب.
الله يتقبل ويصلح الأمور .
جزاك الله خيرا
كلااااااااااااام سليم
المشكلة ان المطاوعة لا يثقون في الفلكيين مهما كان الامر
والنتيجة ان تقويم ام القرى غير صحيح
ليش هذه كارثه
الدين يسر ياشيخ ما هي توصل لكونها كاثرة
والمسلمين عليهم بالاجتهاد والحصول على احسن طريقة
اليوم في الرياض الفجر الساعة4:03 والشروق الساعة 5:25 اذا الفرق بينهما ما يقارب السعة والنصف ومن المعلوم ان وقت صلاة الفجر ينتهي بشروق الشمس فلماذا لا تقام الصلاة قبل شروق الشمس بنصف ساعة بدلا من ان تقام بعد طلوع الفجر بثلث ساعة فالتوقيت الحالي لا تلحظ فارق بين ظلمة الليل في صلاة العشاء وصلاة الفجر فكلاهما نصليه بليل وفي ذمة المؤذن والامام وورقة التقويم .
لافض فوك ياشيخ العبيكان
كلام منطقي وصحيح
تقويم ام القرا 80 بالميه خطا
الفجر والضهر والعشا كلها اوقات خطا
مادري ليش حاطينه المشكله ان الذين يقومون بالذان في المساجد هم من صغار السن الذين لا يعلمون كيفية دخول اوقات الصلاه
اناشد واناشد المسولين عن التقويم او الاوقاف ان يسارعو بتعديل الخطا الفادح في وقت دخول وقت صلاة الفجر وخبرهم ان لناس ابذمتهم والله ابحاسبهم علا مسؤلتهم
صلاه الفجر يجب تأخيرها 30 دقيقه مش 20 دقيقه
بنسبه لي ان اصلي الفجر في البيت اذا صارت الشمس على زاوية 12 درجه من الافق
تقريبان قبل الشروق 50 دقيقه يختلف من الصيف والشتاء
الله المستعان
اقول طول عمرنا وحنا على هذا الحال
ريحنا وريح نفسك
أقترح علىالمعنيين بشأن تقويم أم القرى أن يأخذوا توقيت غروب الشمس من طريق أجهزةGPSالتي تعتمد على الأقمار الصناعية فهي دقيقة جدا في تحديد الغروب والشروق
أنا أكتب بعض الردود لكن عاجل لاتنشر ولا تبين سبب عدم النشر عن طريق البريد
لابد من تشكيل لجنة متخصصة هذا لدين دولة الاسلام المملكة العربية السعودية
ايه خلك سنع
تطرق لشيئ مفيد
وماللك ومال فتاوي الرضاعه
اول مرره يقول شي صح
أقول وبا الله ألتوفيق: أن معرفة مواقيت الصلآة واجب شرعى على كل مسلم ومسلمة يتعبد الله
وبه تصح صلواته . وحيث ورد فى كلآم الشيخ ألعبيكان ما يحصل فى منطقة الطائف وأبها فأقول متى تأكدو من غروب الشمس فى منطقتهم رؤيا با العين فقد دخل الوقت وليس لهم ألأقتداء بجيزان أو غيرها فأرجو أيغير ما قاله بعد دراسة ألأدلة ألشرعيه
عَن عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو رَضِيَ الله تَعَالى عَنْهُمَا أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: وَقْتُ الظُّهْرِ إِذَا زَالَتِ الشَّمْسُ وَكَانَ ظِلُّ الرَّجُلِ كَطُولِهِ مَا لَمْ يَحْضُر وقتُ العَصْر، وَوَقْتُ العَصْرِ مَا لَمْ تَصْفَرَّ الشَّمْسُ (قال النووي في \"شرح صحيح مسلم\" (5/110): \"معناه أنه وقت لأدائها بلا كراهة، فإذا اصفرت صار وقت كراهة وتكون أيضًا أداء حتى تغرب الشمس لحديث: من أدرك من العصر ركعة قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك\")، وَوَقْتُ صَلاةِ المَغْرِبِ مَا لَمْ يَغِبِ الشَّفَقُ، وَوَقْتُ صَلاةِ العِشَاءِ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ (قال النووي في \"شرح صحيح مسلم\" (5/111): \"معناه وقت لأدائها اختيارًا أما وقت الجواز فيمتد إلى طلوع الفجر الثاني لحديث أبي قتادة الذي ذكره مسلم: ليس في النوم تفريط إنما التفريط على من لم يصل الصلاة حتى يجيء وقت الصلاة الأخرى\") الأَوْسَطِ، وَوَقْتُ صَلاةِ الصُّبْحِ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ مَا لَمْ تَطْلُعِ الشَّمْسُ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
وَعَن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: إِذَا اشْتَدَّ الحَرُّ فَأَبْرِدُوا بِالصَّلاةِ، فَإِنَّ شِدَّةَ الحَرّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ، مُتَّفَقٌ عَلَيْه.
وَعَن رَافِعِ بنِ خَدِيْجٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: أَصْبِحُوا بِالصُّبْحِ فَإِنَّهُ أَعْظَمُ ِلأجُورِكُمْ، رَوَاهُ الخَمْسَةُ وَصَحَّحَهُ التّرْمِذِيُّ وَابْنُ حِبَّانَ.
وَعَن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: مَنْ أَدْرَكَ مِنَ الصُّبْحِ رَكْعَةً قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فَقَدْ أَدْرَكَ الصُّبْحَ، وَمَنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنَ العَصْرِ قَبْلَ أَنْ تَغْرُبَ الشَّمْسُ فَقَدْ أَدْرَكَ العَصْرَ، مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
عَن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلاةِ فَأَسْبِغ الوُضُوءَ، ثُمَّ اسْتَقْبِلِ القِبْلَةَ فَكَبِّرْ، ثُمَّ اقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنَ القُرْءانِ، ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا، ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْتَدِلَ قَائِمًا، ثُمَّ اسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا، ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِسًا، ثُمَّ اسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا، ثُمَّ افْعَلْ ذَلِكَ فِي صَلاتِكَ كُلّهَا، أَخْرَجَهُ السَّبْعَةُ، وَاللَّفْظُ لِلْبُخَارِيِّ.
وَلابنِ مَاجَهْ بِإِسْنَادِ مُسْلمٍ: حَتَّى تَطْمَئِنَّ قَائِمًا، وَمِثْلُهُ فِي حَدِيْثِ رِفَاعَةَ بنِ رَافِعٍ عِنْدَ أَحْمَدَ وَابنِ حِبَّانَ حَتَّى تَطْمئِنَّ قَائِمًا، وَلأحْمَدَ: فَأَقِمْ صُلْبَكَ (الصُّلب كل ظهر له فَقَار) حَتَّى تَرْجِعَ العِظَامُ.
انااقترح على هيئة الافتاء .. ان يجعلو العبيكان
المفتي العام لسعوديه
لانه في كل شي مدخل عصه على سنع وعلى قل سنع
تخيلو المسافة بين مصر وجدة
بينهم اكثر من ساعتين في التوقيت
بينما جدة والدمام بينهم عشرين دقيقة تقريبا
طيب الدمام والامارات بيهنم ساعة بينما الدمام والرياض بينهم عشر دقائق
واذاكر مرة كان فيه تحقيق عن دخول الطلاب للمدارس وجدو بعض مدن الشمال يروحون للمدارس قبل طلوع ان تسفر يعني في الظلام الدامس بناء على ان الدراسة الساعة ست ونصف في كل المملكة
مفارقات عجيبة تحتاج دراسة الجزيرة العربية كبيره ياجماعة مو معقولة هالتوقيت
أولا بارك الله فيك ونفع بك الإسلام ..
لكن انا لا أدري لماذا العبيكان دائما يصدر فتاويه لوحده وكأنه ليس هناك لجنة إفتاء تضم مجموعة من العلماء الذين يبحثون في الأمور ثم يصدرون فتاويهم بناء على اتفاق على الأقرب للصواب
فتوى العبيكان في مسألة الرضاعة ومثله الكلباني في الغناء لا أدري ما الداعي لإخراجها للعامة دونما سؤال من أحد من الناس وكأنهم يستعرضون أمامنا علمهم ويماروننا فيه .
أتمنى أن يتم اتخاذ قرار لا تصدر فتوى عامه إلا من لجنة الإفتاء بعد دراسته وترك ما اختلف فيه للعلماء وطالبي العلم .
للشيخ عبدالرحمن الفريان رحمه الله رسالة نفيسة في ذلك ، بعد اقام ليال في البرية جنب الرياض يلحظ طلوع الفجر بعيدً عن انوار المدينة فوجد اختلافاً بيناً و واضحاً ، وكان رحمه الله يؤخر صلاة الفجر وكان يبدأ بعد انتهاء جميع المساجد ، ولكن ذهبت في زحمة تقويم ام القرى .
بس المعروف ان المفتي ال الشيخ معارض لك في الموضوع شكلوا لجنه واستعينوا بالازهر فهو المعقل الحقيقي وان كره الكارهون
هناك هيئة لكبار العلماء وهيئة للأرصاد الجوية يجب احترامهما!!
على العبيكان بعث أرائه ومقترحاته إليهما وهما اللتان تقرران للناس ما يلزم
أما إن كانتا بحثتا الموضوع ولم تقبلا اقتراحاته فإن النزول للصحافة وعامة الناس ومخالفة العلماء والباحثين المختصين ليس طريقا صحيحا للشهرة
أعتقد أن هناك حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه (إذا غربت الشمس أفطر الصائم ...)
بالاعتماد على غروب الشمس في حال وضوح الرؤيا رخصة ...وتقدير الوقت مقارنة مع تقويم أم القرى في أيضا خروج من الأفطار قبل الوقت .
مبالكم في الطيارة القادمة من الشرق ومتجهة إلى الغرب غالباً تكون عين الشمس تظل فترة طويلة لاتغيب ولكن المفروض للأذان من اختصاص ابناء الحارة او القرية كما عاشوا اجدادهم اهل مكة ادروا بأشعابها فلاداعي بصقل المساجد بمؤذني الكسل والواسطات كما ينبغي العتماد على وقت الغروب في كل مكان وتقويم ام القرى وضع حيلة لظبط الدوام في الدوائر الحكومية اما المسلم فتوقيته على الشمس والقمر وبلاشي نتبع نتبع نتبع نتبع إلى متى ؟؟؟؟ الله يرحمك ياجدي
اكيد الفتوى قبل الفطور الله يرحم والديك ابعد الفتاوى بدو السواقين يفطرون مع الكفيل وعياله بالصاله
اثابك الله ياشيخ
لاسمع ولا طاعة لأبي عبك وليذهب لأحد السحرة يستشيره في .........الخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مبروك على كل مسلم الشهر الفضيل
جزى الله الشيخ خير الجزاء على هذا البيان ولكن بقي عليه ان يسعى جادا في هذا الموضوع ليبين للناس اوقات الصلاة والصيام والافطار الصحيحة
وبالنسبة للاخوان للي يكتبون ردود مالها داعي اقول لهم رب صائم ليس له من صيامه الا الجوع والعطش
اصلح الله الجميع
اهل القطيف واهل الاحساء من الشيعة يحتاطون بعشر دقائق حتى بهب الضوء ويحل الظلام ويتبين الخيط الاسود من الابيض ومن ثم نفطر ولا ناخد بالرزمانه في الافطار
وكل عام وانتم بخير
والي بيشتم نقول له تدكر انك صائم
شابهتوا اليهود يابو حيدر
اليهود ماتفطر الا حين تشتبك النجوم ويحل الظلام
فلا عجب فالدين الشيعي معلوم من أسسه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.