تم تناقل هذه الفكرة على شبكة الإنترنت مع مطلع عام 2014م، من اللافت للنظر أن الملائكة سألت عن الإنسان أيضاً ولكن من زاوية مختلفة، فلم تسأل: أتجعل فيها من يكفر بالخلاق العليم؟ بل كان السؤال متوجهاً إلى أمرين: الإفساد وسفك الدماء، أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء؟ وفي المقابل، لم يُفرض الجهاد لقتال الكفار بل لرفع الظلم فقال الرب: «أُذِن للذين يُقاتَلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير». بذلك يتحول القتال المسلَّح الذي يسميه من لا يفهم الجهاد إلى الجهاد وليس غيره، وهو فهم غير صحيح من منبعه الاشتقاقي اللغوي، وفي سورة الفرقان وآخر سورتي الحج والعنكبوت توضيح لجذر مفهوم الجهاد أنه استفراغ الجهد لتمثُّل الإسلام، ومنه يكون من يقتل في سبيل الله شهيداً بدمه على صدقه للفكرة، ويكون الجهاد المسلح هو دعوة عالمية لرفع الظلم عن الإنسان أينما كان ومهما دان. وهي جملة يمكن التحدث بها في أي محفل عالمي لتلاقي الترحيب والتصفيق، مقابل استهجان العالم القتال المسلح في أي مكان ومحاولة إطفائه؛ فالحرب مؤسسة ماتت وشبعت موتاً، والسلاح أصبح أدوات المتخلفين لحل مشكلاتهم أو لتأديب المتخلفين، وتحول العالم اليوم إلى شريحتين: من يحل مشكلاته بالحوار ومن يحل مشكلاته بالسيف والخنجر والبارود. وهي حالة مرت بها أوربا فجرَّبت كل أنواع الحروب حتى تابت توبة نصوحاً، فهي بحيرة سلام فعلية اليوم. ولن يكون ذلك اليوم بعيداً حين تتشكل منظمة عالمية على هيئة برلمان كوني عنده قابلية التنفيذ فتلوي ذراع بني صهيون وتفرك أذن بشار الكيماوي فيهرب كما هرب الأوكراني ليلتقيا في إجازة مفتوحة في سيبريا. من هذه الكلمات نعرف أن مشكلة الكفر والإلحاد تدور حول الظلم بالدرجة الأولى، وفي سورة الحج يقول الرب و«مَنْ يُرِد فيه بإلحادٍ بظُلْم»، وعن الكافرين يسمح لهم القرآن بالكفر مرتين بعد الإيمان مرتين دون أن يطير رأس من آمن ثم كفر: «إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفراً لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلاً» (النساء الآية 137)، ومنه عندنا صورتان لمن يمشي في ركاب الطغيان ويسانده ويُشرعِن له ويعطيه الفتاوى جاهزة بمقياس سلطاني ويتكلم باسم الله لتخدير الجماهير، ومن يتغطى بكل سترة خضراء دينية من إستبرق وسندس ويحضر صلاة العيد والنفير ويدَّعِي وصلاً بنسل النبي وهو يمارس الحرمات السبع. ومنه نترك الجواب عن الإسلام والإيمان والكفر والإلحاد كما قال الله في آخر سورة الحجرات: «قالت الأعراب آمنَّا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا». إن صدَّام أظهر توبته عن حزب البعث آخر أيامه وبدأ في قراءة القرآن. حسناً ولكن هل سينجو من الحساب في قتل مائة ألف أو يزيدون؟ وماذا سيقول بشار الكيماوي عن قتل أكثر مما قتل صدام وعطب. و«لهم الويل مما يصفون».