وكالعادة.. نسخة معربة جديدة من برامج المنوعات والمواهب العالمية؛ إنه برنامج "The voice" الذي اتضحت معالمه بعد عرض الحلقة الثالثة على شاشة MBC؛ وبعد أن استطاع البرنامج الذي يصور في لبنان، أن يلفت الأنظار، ليس فقط بسبب مشاركه نخبة من نجوم الفن العربي، يتقدمهم كاظم الساهر وإلى جواره، صابر الرباعي وعاصي الحلاني وشيرين؛ وإنما لأن البرنامج يُعدّ، للوهلة الأولى، الأكثر تماسكا ودراماتيكية بين أغلب ما عرض من برامج مسابقات المطربين الهواة؛ وكما نعرف، فإن أغلب هذه البرامج التلفزيونية تعتمد على التمثيل وإيهام المشاهد بواقعيتها وصدقيتها العفوية، إلا أن برنامج The voice أو (أحلى صوت) كما اختير له الاسم بالعربية؛ جاء بجديد وهو الاكتفاء بسماع صوت المطرب المشارك دون معرفة هويته، أو جنسه أو لونه..الخ، وهو ما يعتبر ميزة مهنية تعيدنا (وأيضاً للوهلة الأولى) إلى زمن الفن الأصيل الذي لم يلتفت إلى شكل الفنان وإنما إلى صوته وحسب، وهو كما نعرف كان سمة عصر المذياع، قبل دخول التلفاز وما تبع ذلك من ترويج وإعلام ورواج للقيم الاستهلاكية. غير أن النسخة العربية من البرنامج على ما يبدو جاءت أقل حبكاً من النسخة الأصلية (الإنجليزية والأمريكية)؛ حيث شاهدنا كيف يضع المحكمون أو المدربون المطربون (كاظم ورفاقه) في آذانهم سماعات، موصولة بغرفة التحكم (الكونترول)، ومرتبطة بالمخرج مباشرة، وهو ما لم نشاهده في المواسم الثلاثة من النسخة الأصلية (الأمريكية والإنجليزية)؛ الأمر الذي يدفعنا للتساؤل حول مصداقية وأحقية جميع المشاركين الفائزين، الذين اجتازوا المرحلة الأولى، إذ ثمة من بين الأصوات المتسابقة، ما لا يستطيع المنافسة ومع ذلك فاز في اللحظات الأخيرة من أداء الأغنية، كما شاهدنا ذلك عندما استدارت شيرين في اللحظات الأخيرة، فقط لإنقاذ المتسابقة السعودية (آلاء أحمد) من الخسارة والخروج النهائي من البرنامج. لجنة التحكيم صحيح أن البرنامج سجل فرجة ممتعة، بسبب "كاريزما" المحكمين المشاركين، غير أن مشاركات المواهب أيضاً تدفع للتساؤل، خصوصاً وأن نسبة ليست بالقليلة من المشاركين لم يتمكنوا من الغناء بالعربي وإنما اكتفوا بالمشاركة بأغنيات غربية، علماً أن هذه هي النسخة العربية من البرنامج الامريكي، والمفارقة أننا لم نسمع عن أن مطرباً أجنبياً شارك في النسخة الإنجليزية أو الأمريكية من The voice وقدم أغنية عربية!. حسناً جواب هذا الأمر، بالتأكيد ليس فنياً وإنما ثقافي يمس هوية الأغنية العربية الأصيلة التي لم تعد تلقى الاهتمام اللائق بها من الجيل العربي الشاب والذي إما يجهل موروثه الموسيقي الكبير أو أن موجات الأغنية العصرية والغربية ابتلعت كثير من هذه الواهب العربية التي وجدت في فن الآخر بديلاً يعوض نقصاً ما أو يحقق ذات الفنان وطموحه. والسؤال.. لو فاز ببطولة برنامج (أحلى صوت) متسابق شارك بأغنية إنجليزية، كيف سيكون حال النسخة العربية من (The voice) إلى جوار النسخة الإنجليزية من البرنامج، على سبيل المثال!. المشاركات الخليجية في البرنامج أيضاً كانت ملفتة ولكن في هزالتها، مقارنة مع القوة الطربية التي جاء بها المتسابقون العرب، كما أصغينا إلى مشاركات غنين صوت (أسمهان) الأسطوري، إلى جانب آخرين اختاروا أغانٍ طربية (ثقيلة) لأم كلثوم وسيد درويش ووديع الصافي وغيره من آباء الطرب العربي الأصيل، في حين أن المشاركين الخليجيين دخلوا المسابقة بأغنيات شعبية، كحال المغنية العمانية عائشة الزدجالي التي خسرت بعد أن شاركت أمام المحكمين بأغنية أحلام (والله أحتاجك أنا) ذات النغمة الواحدة، في حين أن أغلب المشاركات العربية، في البرنامج، دخلت بأغنيات صعبة ومتعددة المقامات، ما يكشف حجم الثقافة الغنائية المتدنية لدى المؤدين الشباب في الخليج، حيث لا تزال الذائقة الشعبية، تهيمن على الفن الغنائي لدينا، فمهما تغير التوزيع الموسيقي للأغنية الخليجية وأبدل "الطار" بالجيتار أو البيانو، تبقى الأغنية الشعبية، بسيطة ولا تصمد أمام روائع ألحان السنباطي أو عبدالوهاب، ولكن هذا لا يعني أن الفن الخليجي لم يقدم طرباً ولكن نسبة ما قدم من طرب في الخليج لا يقارن مع الأغنيات الشعبية الاستهلاكية التي أنهكت الذائقة السمعية ولا تزال. ولكي لا يحلق بنا التفاؤل كثيراً، فإن الصوت الطربي المشارك في "أحلى صوت"، وإن غنى روائع الطرب العربي في البرنامج، ماذا سيكون مصيره بعد انتهاء البرنامج مع شركات الانتاج الفني السائدة، عندما يفوز ويحترف الفن؛ غير "إعادة تدوير" الأغاني السريعة والاستهلاكية الرائجة في السوق، تحت إرادة المنتجين.. أما الفن الحقيقي على ما يبدو، فسيبقى جرعة تروجية، تقدم في هذا البرنامج المعرب أو ذاك لاصطياد أكبر عدد من المشاهدين أو المصوتين!.