إذا قلنا إن قاطن الجزيرة العربية، وربما أكدتُ على أهل نجد، فأعتقد أنه يجوز لي القول إنهم أهل سفر وابتعاد طلباً للرزق، أو هكذا قرأنا في أدبياتهم وأشعارهم العامية. وإذا وصل الركبان إلى حفر الباطن، قديماً يُسمى الحفر، فقد اقتربوا من حدود الكويت والعراق، وقطعوا أغلب مخاطر التيه والانقطاع، كذلك إذا وصلوا القطيف فهم اقتربوا من السواحل التي يجدون فيها مراكب الهند. والذاهبون إلى الشام لشراء الأواني والبسط يعتبرون رحلة التسوق (التبضّع) تقترب من نهايتها إذا اجتازوا المناطق الشمالية. والخوف من التيه والضياع وانقطاع السبل كان في ذلك الوقت نادرا، أو معدوما، لكون الجمال لا تخرج عن الطريق المأثور (الجادة). وحسب الروايات فإن الركبان ينامون لبعض الوقت على ظهور الإبل غير خائفين، ولا تنقصهم الثقة بالنفس. ومن هنا نرى أن الحُقُب الزمنية لها حسناتها وسيئاتها، فالذي نسمع الآن أن كوارث الطرق ومخاطر الانقطاع والموت عطشاً في الصحراء أكثر في زمننا الحالي مما كانت عليه إبان رحلات الصحراء على ظهور الإبل، فالسيارة لا تضيف للتائه شيئا. ولا يلتفت يمنة ويسرة لمعرفة الدروب المطروقة وتشتم رائحة المجازات التي تؤدي إلى الماء أو العمران. وراكب المركبات الحالي عبر الصحاري تأخذ منه الثقة بالنفس وبمركبته مأخذا، ويقل حرصه واحتياطه بالماء والزاد، ولا يهمه الخروج من المسار العام للطريق بقصد الاختصار أو المغامرة . وهذا لايمكن أن يحدث لراكبي الإبل . وإن صدقت الروايات فثمة راحلة قادت راكبها إلى بئر عندما أخذ منه العطش مأخذاً وصار لا يعرف حتى الاتجاه، ودخل في غيبوبة لم توقظه منها إلا أصوات بشر حول البئر . السيارة لا تقوم بهذا . واجتازت أزمنة السفر والترحال في بلادنا مرحلة الإبل إلى مرحلة السيارات الشاحنة الكبيرة . فوردت إلى البلاد سيارات قويّة جدا ذوات عجلات كبيرة ومساحة واسعة للحمل والركاب . لكن المهمة لا تخلو من التعب لو حدث عطب لتلك السيارة الضخمة وهي بين كثبان، وأمامها شعاب وأودية . وإن كانت الحالة حدثت على طريق غير مأثور فخطر الهلاك عطشاً ملازم أو حلّ . وإن جاء فرج من الله وجرى إنقاذهم فهم سيكونون قد قضوا في الصحراء مدة تساوي المدة التي قضاها راكب (الذلول) في عهد الآباء . أذكر المثل الإنجليزي الذي يقول Better late than never والترجمة الحرفية (أن تصل متأخرا أحسن من أن لا تصل أبدا)..