في العام 1994 استقبلت البيوت السعودية منشورات مطبوعة تحذر من "الدش" وتصف من يشتريه ب"الديوث" الذي لا يغار على محارمه. كانت لهجة المنشورات عنيفة ومطعّمة بالآيات والأحاديث التي تثبت أن من يجلب الفضائيات إلى منزله قد ارتكب كبيرة لا تغتفر. ولم يختلف الرأي الشعبي عن الرسمي حيث كان هناك شبه اتفاق على تجريم اقتناء الجهاز الجديد. قرأ الآباء وكبار السن تلك المنشورات وازدادوا تصميماً على الصمود في وجه الفساد، أما الأطفال فهم وإن كانوا يتظاهرون بتأييد آبائهم إلا أنهم في قرارة أنفسهم كانوا يتمنون مشاهدة المزيد والمزيد من الفضائيات، لذلك كانوا يذهبون سراً إلى المقاهي على أطراف المدينة لاختلاس نظرة لتلك المغنية أو ذلك الفيلم. الواقع اليوم يقول إن تلك الحملة الشعواء لم تؤت أكلها؛ لقد انتصر "الدش" وفرضت الحداثة نفسها على المجتمع المرعوب. ولا يكاد يخلو منزل سعودي الآن من مئات القنوات التي تأتي بكل ما لذ وطاب من مواد الترفيه، سيلٌ هادر من الأفلام والمسلسلات والبرامج الموجهة للمرأة والطفل والرجل. كل فرد سعودي باتت له برامجه الخاصة وأفلامه الخاصة التي لا يتابعها إلا هو وفئة قليلة ممن يشاركونه نفس الاهتمام. لهذا السبب تمنيت لو أن الحملة المضادة ل"الدش" قد نجحت، لو أننا استمررنا على القناتين السعوديتين الوحيدتين "غصب 1" و"غصب 2"!. في تلك الأيام وقبل مجيء الفضائيات كان السعوديون يشتركون جميعاً في مشاهدة قناتين فقط. كانت فرصة مشاركة جميع أفراد المجتمع في نشاط واحد ممكنة، وكنت تخرج من منزلك لتجد كل من حولك يناقشك في البرنامج أو المسلسل الذي شاهدته قبل قليل. تتحدث معهم عن سبب هرب محمد حمزة بعد مشاهدتك لإحدى حلقات مسلسل "ليلة هروب" وتتساءل عن شخصية البرادعي في مسلسل "وتوالت الأحداث عاصفة" كما ستتحدثون جميعكم بحماسة طاغية عن فرص فوز ذلك المتسابق في برنامج "حروف". كانت تلك الفترة مصنعاً عظيماً للذكريات المشتركة، ولا تكاد تُحدّث أحداً من أولئك "الطيبين" عن تلك البرامج والمسلسلات القديمة إلا ويدخل في حالة من الحنين والشوق لذلك الزمن الهادئ. سترى أن بينك وبينه رابطا مشتركا، حكاية مشتركة، وذكرى مشتركة. أما الآن فبالكاد تعثر على شخص واحد يتابع ما تتابعه، حتى في مباريات كرة القدم أصبح لكل واحد منا دوري خاص به، إما الإسباني أو الإيطالي أو الإنجليزي أو حتى الدوري البرازيلي. تشتت السعوديون في الفضاء التلفزيوني وأصبحوا أكثر توحّداً خاصة في هذه السنة التي يغيب فيها "طاش ما طاش". كان مسلسل "طاش" القشة التي تعلّق بها السعوديون في بحر الفضائيات المتلاطم. انطلق أول جزء منه في التلفزيون السعودي مع بداية انتشار "الدش" ثم انتقل لقناة MBC وظل طيلة 18 عاماً نقطة التقاء مشتركة "وحيدة" بين السعوديين، وبغيابه لم يعد هناك ما يجمعهم أمام شاشة واحدة. كل واحد منهم أصبح له عالمه الخاص الذي لا يشترك فيه مع أحد، في استقلالية مطلقة، وتوحّد مَرَضيّ. هذا التشتت ضريبةٌ للتطور التقني لابد من دفعها، ورغم ممانعة السعوديين إلا أنهم استسلموا أخيراً ودفعوا الضريبة المستحقة عليهم وهم صاغرون، حتى في مجال الإنترنت حاولوا الاتجاه للمنتديات علّها تمنحهم شيئاً من الإحساس بالشراكة الجماعية، لكن جاءهم "تويتر" و"فيس بوك" ليقضيا على كل أمل بالمشاركة وليزيدا من غربة السعوديين وتوحّدهم؛ حيث أصبح كل واحد منهم يغرد وحيداً بشكل حرفي، ويغني على ليلاه، ويردد: ليت الدشوش ما جت!.