وزير الصناعة والثروة المعدنية يؤكد أهمية تأمين سلاسل الإمداد للمعادن الحرجة    التوصل لاتفاق يُنهي معاناة الشعب الفلسطيني في غزة    انعقاد الجولة الثانية من المشاورات السياسية السعودية - التركية    القادسية يحصل على شهادة الكفاءة المالية    اختيار معلم سعودي ضمن أفضل 50 معلمًا على مستوى العالم    معلمة ب«تعليم مكة» ضمن أفضل 50 معلماً على مستوى العالم للعام 2025    «دوريات المجاهدين» بجازان تقبض على شخص لترويجه القات    24 عملية زراعة أعضاء تنهي معاناة 24 مريضاً بالفشل العضوي    إثراء السجل الوطني للتراث العمراني ب 3202 موقع جديد    أمانة الشرقية تنظم مبادرة لتقديم خدمات الأحوال المدنية لمنسوباتها    إنطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" بجازان    أنشيلوتي يراوغ ويتجنب الإجابة عن أسئلة بخصوص مواجهة برشلونة    أمير منطقة القصيم يستقبل معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف    سمو أمير نجران يشهد توقيع 5 مذكرات تفاهم للهلال الأحمر لتطوير الخدمات    لوحة "م ك ه 2025" في جناح وزارة الداخلية بمؤتمر ومعرض الحج .. هوية برؤية عصرية    أمير القصيم يترأس اجتماع اللجنة العليا للسلامة المرورية    «ملتقى آماد التعليمي».. منصة لتعزيز جودة التعليم وتطوير الاختبارات الوطنية والدولية    «مجموعة خدمات الطعام» تُعزز ريادتها في قطاع الإعاشة بمشاركة إستراتيجية في مؤتمر ومعرض الحج الرابع    اختتام ملتقى تعزيز قدرات الخريجين 2025 (رؤى وممارسات)    تشغيل 4 محطات جديدة لتنقية مياه الشرب في حي الشعلة بالدمام    رئيس وزراء سنغافورة يستقبل وزير الخارجية    اعتقال رئيس كوريا الجنوبية.. وبدء استجوابه    "الخلاص" و "السكري" يتصدران إنتاج السعودية من التمور بأكثر من مليون طن    ارتفاع أسعار الذهب مع ترقب بيانات تضخم أمريكية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال11 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    الأقل بين دول ال20.. التضخم السنوي في السعودية يتباطأ إلى 1.9%    شبح الإيقاف يطارد الدوسري    حج آمن    رونالدو وبنزيما يهددان ميتروفيتش بخطف صدارة هدافي «روشن»    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    الشباب ينهي عقد كويلار    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    زمن السيارات الصينية    أمريكا والتربية    م ق ج خطوة على الطريق    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    أفكار قبل يوم التأسيس!    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    «اجتماعات الرياض» تبحث إعادة بناء سوريا وتحقيق أمنها    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل المعرفة مجرد منظور؟
ايقاع الحرف
نشر في الرياض يوم 11 - 08 - 2011

استكمالًا لزاوية سابقة بعنوان: «لماذا تختلف أخلاق الناس؟» التي طُرح فيها نقاش حول فكرة التشابه والاختلاف في أخلاق الناس، وعلاقة ذلك بالصراع بين الحضارات أو داخل الثقافة الواحدة؛ تُوضح زاوية اليوم كيف تنشأ رؤية العالم عند الفرد من منطلق أن أخلاق المرء ماهي إلا رؤية للعالم، وعلاقة المعرفة التي نكتسبها بتشكيل هذه الرؤية.
ويؤكد كثير من الباحثين بأن رؤية العالم لاتنشأ من العدم، فقد كتب الباحث الأمريكي "س. س. لويس" (C.S. Lewis) مقالة بعنوان: "التأمل في سقيفة"، وفيها يكشف لنا كيف نرى العالم بواسطة معرفة ما، ويعرض مثالًا للمرء حينما يقف في الظلمة وينظر إلى شعاع من ضوء الشمس الساطعة التي تخترق الظلمة من شقٍ في السقف يجد أن الشخص بهذا يتعرف على موقف واحد، أما الموقف الآخر المختلف تمامًا فهو أن يقف المرء في شعاع الضوء ويرى الظلام وما يحيط به. وعليه، فإن «النظر من داخل الشعاع والنظر إلى الشعاع تجربتان مختلفتان جداً». والواقع، أننا حينما نكون في سقيفة، فإنه لايمكننا معرفة الظلام أبدًا إلا من نقطة في الضوء، وفي المقابل لايمكننا التعرف على الضوء إلا من نقطة في الظلام. أي أن ما ندركه هو ما نتعرف عليه من داخل تجربة ما، وكأنه ليس هناك أرض محايدة.
ويشير "لويس" إلى أنه «يمكنك أن تخطو بعيدًا عن تجربة ما فقط عن طريق الانتقال إلى داخل تجربة أخرى.. لأن ما تراه وتسمعه يعتمد كثيرًا على الموقع الذي تقف فيه، وهو يعتمد أيضًا على أي نوع من الأفراد أنت».
إن استعارة السقيفة هذه وصفٌ مناسب للدور الذي يقوم به منظور رؤية العالم بوصفه تجربة داخلية ينظر من خلالها إلى الأشياء كلها، ويتم فهمها وفقًا لهذا المنظور. إن تأثير التجارب الداخلية على رؤيتنا للعالم قد لاتكون واضحة لنا بدرجة كافية، ولكنها مؤثرة بشكل كبير على فهمنا وأحكامنا. فلو أخذنا مثالا الشخص المصاب بألم في الظهر يمنعه من الحركة بحريّة، فإن رؤيته لهذا الجزء من الجسد تختلف عن رؤية شخص سليم، ويترتب على ذلك رؤيته لغيره من الأشخاص ونظرته إلى الحياة بشكل عام؛ والأمر نفسه مع الشخص الذي يعاني ظروفًا مادية صعبة؛ وهكذا، فإن ردود أفعالنا لايمكن عزلها عن تجاربنا في الحياة، حتى وإن بدت عفويّة.
وهناك من يرى أن خطابنا كله، سواء أكان أكاديميًا أم رسميًا أم شعبيًا، تصوغه مجموعة متنوعة من العوامل المؤثرة، وتغيِّر من شروطه، من هذه العوامل جنس الفرد والعرق والطبقة. بمعنى، أنه لا توجد تصورات ذهنية تحركنا غير متأثرة بهذه العوامل. ويؤكد الفيلسوف الكيميائي "مايكل بولاني" (Michael Polanyi) في كتابه "المعرفة الشخصية" (Personal Knowledge) القيمة الحديثة للموضوعية العلمية؛ فيجد أن «النموذج المعرفي الدقيق يزيّف نظرتنا كلها بعيدًا عن نطاق العلم»؛ حيث يرى الناسُ العالمَ من وجهة نظر موجودة في صميم كينونتهم، فيقول: «علينا نحن البشر أن نرى الكون من مركز متمكن داخل أنفسنا، وأن نتحدَّث عنه من خلال اللغة البشرية التي شكلتها شروط التواصل الإنساني. لذا، فإن أيّ محاولة صارمة للقضاء على وجهة نظرنا الإنسانية ونزعها عن تصوّرنا عن العالم لابد أن تؤدّي إلى العبثية».
إن المعرفة بالنسبة إلى "بولاني" كلها شخصية، ويجب ألا تغيب هذه الحقيقة عن البال عند الاهتمام بمسألة العلم لأنها تشكل عنصرًا من عناصر الحياة البشرية.
وفي هذا السياق، ألّف "توماس كوهن" (Thomas Kuhn) كتاباً أحدث ضجة كبيرة بعنوان "بنية الثورات العلمية" (The Structure of Scientific Revolutions)، قدّم له الأستاذ القدير الدكتور يحيى أبو الخير قراءة ممتعة في عمادة شؤون المكتبات بجامعة الملك سعود في أبريل الماضي، ذكر فيه أن العلم الوضعي كان غافلاً عن طابعه الحقيقي في توجهاته غير التاريخية، وفي نفيه الأبعاد الاجتماعية النفسية التي لا مهرب منها. وقد سلّط الكتاب الضوء على كيفية استشفاف المشروع الطبيعي العلمي في السياق وتحت سيادة نموذج نهج سائد يُحدِّد كل شيء تقريبًا مثل: اختيار المشاريع البحثية ومدى ملاءمة البيانات ومضمون الملاحظات وقبول الحلول، فضلاً عن القيم والمعايير وأساليب العلم نفسه.
والواقع، أن هذه النسخة الحديثة التي تتّسم بطابع إنساني وتاريخي لفلسفة العلم ليست نقية تمامًا، لكنها على الأقل أكثر صدقًا بوصفها وسيلة لعلماء يملكون توقعات عن الحياة وعن علومهم.
إن هذه الأفكار تتعارض مع أفكار الفيلسوف "رينيه ديكارت" الساعية للحصول على معرفة عن العالم نقيّة وحرّة وغير متأثرة بشيء. إن مجرد القول القديم: حافظ على الفكر خاليًا من الملوثات الذاتية حتى يتمكّن من الوصول إلى حقيقة الأشياء دون عوائق، يتضمن إشارة إلى استحالة التجريد الذاتي لأي موضوع، وصعوبة الحياد المعرفي. على أن العقل لايستطيع أن يعمل بشكل صحيح في غياب العاطفة؛ فقد ذكر عالم الأعصاب "أنطونيو داماسيو" (Antonio Damasio) أن غياب العاطفة والشعور عند المرء يؤدي إلى انهيار العقلانية. وعليه، فإن كلًا من العاطفة والعقل ضروريٌّ لحسن التفكير، واتخاذ القرار.
وشرح "داماسيو" كيفيّة مساهمة العواطف والمشاعر في العقل والسلوك الاجتماعي المتكيف، موضحًا أن هذه العواطف تعمل بمثابة استشعار مباشر عن حالات جسدنا، وأنها رابط بين الجسم والأنظمة التي تُوجّه بقاءه على قيد الحياة، وهي كذلك رابط بين الجسم والوعي.
ويمكن القول إن البشر مخلوقات يتوحّد فيها العقل والجسد ويتماسكان، فلايعمل العقل في فراغ، ولايمكنه أن يفعل ذلك، ويُشكّل التفكير دائمًا وظيفة الشخص كله..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.