المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «المرأة السعودية».. كفاءة في العمل ومناصب قيادية عليا    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    رسالة إنسانية    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كاظم الساهر.. يراقص الإيقاعات العربية والعالمية في ألبومه الجديد «لا تزيديه لوعة»
في ألبوم صدر هذا الأسبوع ل»كوكب الموسيقى العربية»
نشر في الرياض يوم 09 - 02 - 2011

لا يعود "كوكب الموسيقى" والغناء إلى جمهوره إلا بما هو جديدٌ وخلاق. المطرب العراقي الكبير كاظم الساهر يقدم مجموعة مقترحات موسيقية وفنية رفيعة في ألبومه الصادر حديثاً بعنوان قصيدة (لا تزيديه لوعة) للشاعر العراقي الرائد بدر شاكر السياب؛ مُسجلاً في هذا الألبوم سلسلة فتوحات موسيقية وغنائية على مستوى التجربة الساهرية ككل؛ في ألبومٍ، يكاد أن يكون "بانوراما الثقافات الموسيقية العربية" غنائياً؛ متنزهاً بين الإيقاعات والأشعار والكلمات السعودية والإماراتية والعراقية والمصرية واللبنانية, وواثباً لأول مرة إلى إيقاعات "التكنو ستايل" الغربية مع الأغنية الفصيحة (دلع النساء) للشاعر كريم العراقي, وهي التجربة المغامرة و"الجميلة" لكاظم في هذا الألبوم، خصوصاً وأن هذا النمط الغنائي ( الدسكوهاتي) بعيد كل البعد عن العوالم الموسيقية الساهرية، القائمة على أصالة الجملة الموسيقية العربية.
والمفارقة – المعانقة في هذه الأغنية -دلع النساء- المواكبة للزمن وإيقاعه السريع والموجهة أيضاً للشباب؛ أن الساهر اعتمد نصاً فصيحاً، وهو يغني الأسلوب الغربي، دون أن يتخلى في اختياره لهذا "الأسلوب" عن القصيدة العربية في شقها المتباهي بكل ما هو استفزازي ومشاغب للمرأة، قائلاً: "الله من دلع النساء وكيدهن ومن جنونك يا حياتي", وصولاً إلى "الله من كرم النساء وفضلهن على افتعال المشكلاتِ!". إلا أن دخول كاظم إلى الأسلوب الغربي، لا يعني أن لا يترك القيصر، بصمة غنائية وأدائية ساهرية، على "التكنو" كما في جملة "فتطلبين مغازلاتي" القادمة من أعماق الأداء اللحني الساهري عبر "الربع تون".
غير أن قمة المزج الخلاّق بين عالمي الموسيقى الغربية والعربية، سنصغي إليه في متتالية نغمية ساهرية مع أغنية (خلاص اليوم) للشاعر داوود الغنام صاحب أغنية قديمة لكاظم، بعنوان (انتهيتي من حياتي). في هذه الأغنية ينسج كاظم مع الموزع أسامة الهندي، لوحة سمعية بالغة الرقة؛ وهو يُدخل رويداً.. رويداً و"بحنكة" موسيقي، أنغام الجاز الناعمة "Smooth JAZZ" في رحم آلات التخت الشرقي العربي الأصيل، مع إيقاع 4/4 الطربي؛ مولداً حالة شعورية وإصغائية، لا تخرج إلا من عبقريٍ مثقفٍ في الموسيقى هو كاظم الساهر.
كاظم واللحن السعودي
الأغنية السعودية تحضر مجدداً في ألبوم الساهر الجديد، إيقاعاً وكلمات، من خلال عملين هما: (سيدي المحترم) للأمير محمد العبدالله الفيصل و(السور) للأمير بدر بن عبد المحسن. وهنا نلاحظ أن كاظم، ليس في هاتين الأغنيتين وحسب وإنما في معظم نصوص ألبوم (لا تزيديه لوعة)، أنه يقوم ببناء اللحن والموسيقى على أساس الخلفية والبيئة القادم منها هذا الشاعر أو ذاك، وليس كلمات النص وما تقترحه القصيدة من معنى. ففي أغنية (سيدي المحترم) السعودية، يستعين كاظم بإيقاع السامري، إلا أننا، لا نلامس روح هذا الإيقاع والنغم السعودي، ربما لأن التسجيل لم يعتمد على طبلة (الطار) أو التسجيل الحي كذلك تكرر الأمر مع توالي التصفيق المسجل في ذات الأغنية. إلا أن أغنية (السور) للأمير بدر بن عبد المحسن، جاءت أكثر انسجاماً مع روح الأغنية السعودية، رغم أن اللحنين لموسيقي واحد هو محمد شفيق.
بدربن عبدالمحسن
في أغنية (السور) قدم كاظم أغنية سعودية محضة وإن خانته اللهجة السعودية إلى حد ما والتي كان عليه أن يتقنها أكثر وهو المطرب العراقي المبكر في اتصاله بالأغنية والجمهور السعودي من خلال لحن: (الليلة إحساسي غريب). بيد أن ظلال الصورة الشعرية في قصيدة بدر عبدالمحسن برفقة الأداء الساهري، أخرج الأغنية بإحساس عذب عبر دراما حكائية قصيرة بين حبيبين، إذ نقرأ: " قالت توصّلني معك لاوَّل السُّور/ نصف الطريق امشَه مِعي كان بتخَاف/ دَامِك تشُوف الدَّرب مظلِم ومَهْجُور، لا تِلتِفِت يَا قرَّة العِين لِخْلاف". وصولاً إلى شعرية الحبيب المؤنس في إقماره، عندما يتمم الأمير الشاعر، قائلاً: "من صَاحَب القَمْرة ولو خَاف مَعْذُور/ نُور القمَر من دُونَه اللِّيل شَفَّاف".
كاظم.. مكرماً شاعر البصرة
التأثير الواضح لشخصيات الشعراء وبيئاتهم على ألحان البوم كاظم الجديد، كان جلياً أيضاً في أغنية (لا تزيديه لوعة) لبدر شاكر السياب (1926- 1964)؛ الشاعر القادم من قرية "جيكو" البائسة، قرب مدينة البصرة العراقية، القريبة من ساحل الخليج العربي. في هذه الأغنية أيضاً، تتشح قصيدة شاعر البصرة بموسيقى "الصوت" البحرية الخليجية والتي يطرب بها فنانو الجنوب العراقي المتداخلين، ثقافياً واجتماعياً وفلكلورياً مع البيئة البحرية الخليجية والكويتية؛ وهي على ما يبدو، مبادرة موسيقية لتكريم نص السياب بهذه الزركشة الموسيقية البحرية؛ غير أننا -رغم نجاح وجمال الأغنية– نرى، أن قصيدة (لا تزيديه لوعة) والسياب، لا ينتميان إلى هذا النمط الموسيقي؛ إذ لا يعني أن يكون السياب بصرياً، أن نقدم من خلال شعره لحناً بحرياً. فالسياب يعد حالة رومانسية عالية في الشعر العربي الحديث، وهو يمثل صوته الفردي والشجي والبائس والمتعثر، في معظم ما يكتب من (شناشيل ابنة الشلبي) إلى (وما عادتي نكران ماضي).
بدر شاكر السياب
أما في (لا تزيديه لوعة) فإني أذهب إلى ما سار إليه بعض النقاد من تأثر السياب بالشعر والأدب الإنجليزي، هذا إذا ما تذكرنا أن السياب، حقا درس الأدب الانجليزي وتخرج بهذا التخصص من بغداد عام 1948. حيث تمر علينا في هذه القصيدة مفردات ك"الكوخ" و"الضباب" و"النهر" إلى جوار النخيل وغيرها من مفردات أقرب إلى مناخات الريف الرومانسية والسيابية الرقيقة، منها إلى موسيقى الصوت والعوالم البحرية!.
حبيبتي مرت..
إيقاع البندري الإماراتي الشهير، لا يسجل حضوره الأول في مسيرة الساهر الغنائية وحسب وإنما يتجلى تفوقاً، من خلال أغنية بديعة للملحن (فايز السعيد) والشاعر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، بعنوان: (مرت على بالي). في هذا العمل الجميل يصحبنا كاظم في رحلته "الأوبريتية" مع هذا الألبوم إلى إيقاعات رقصات اليولة وأهازيج عجمان وأم القوين ودبي ما قبل ناطحات السحاب. حيث يقول "فزاع" في مطلع كلماته: "حبيبتي مرت على بالي اليوم. وقفت تقديرٍ لها يوم مرت".
الزوجة.. الحبيبة
كما ضم الألبوم ثلاث أغنيات لكاظم، تنوعت بين الغزلية عبر الإيقاع الشعبي العراقي (ما أحبك) وبين الرومانسية اللذيذة (أثاري الزعل) وبين الأغنية الإنسانية العائلية في موضوعها الجديد (جالسه وجدك) وهي خطاب زوج محب لزوجته في كلمات موضوع، قل أن تلتفت إليه الأغنية العربية. وهنالك قصيدة (ماذا بعد) لأميرة الشعراء الدكتورة الجزائرية حنين عمر، التي يعد الساهر أول من يغني لها, وصولاً إلى أغنية "الحب" ذات الإيقاع اللبناني وأغنية "حيارى" المصرية التي كتبها بإتقان الشاعر كريم العراقي لتنتمي مع توزيع د. فتح الله أحمد إلى أغنيات الزمن الجميل، زمن عمالقة الطرب الشرقي، الذين لم تغب عراقتهم، بفضل كاظم الساهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.