وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني    إسرائيل: وحدة «كوماندوز» بحرية اعتقلت قيادي في حزب الله بالبترون في شمال بيروت    إحباط تهريب (375) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    تعليم الطائف ينهي الاختبارات العملية .. و1400 مدرسة تستعد لاستقبال 200 ألف طالب وطالبة    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    المملكة تُعلن عن اكتشاف أكبر موقع تعشيش للسلاحف البحرية في البحر الأحمر    منطقة الجوف تكتسي بالبياض إثر نزول البرد مع هطول الأمطار الغزيرة    فان نيستلروي: يجب أن نكون وحدة واحدة لنحقق الفوز على تشيلسي    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    «الداخلية»: ضبط 21370 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.    تاليسكا يُعلق على تعادل النصر أمام الهلال    السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    الأنساق التاريخية والثقافية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراجع العلماء عن آرائهم

بين الفينة والأخرى تظهر بعضُ الآراء والفتاوى من طلبة العلمِ والدعاة، يرون فيها أن الحق معهم بدليله، فيُقدمون على الإفتاء بمسألة يظنون أن فيها خدمة للمسلمين، بعد اجتهاد منهم وبحث، فيَأخذُ الناسُ قولَهم من دون فهم له، أو على غير مرادهم، ويفسره بعضهم على أنه الحقُّ مطلقا، ويتَّبعونه على حسب أهوائهم بغير هدى من الله.
والشريعة الإسلامية راعت المآلات التي تؤول إليها الأمور، والعواقبَ التي تؤدي إليها الفتاوى، ومن هنا كان واجباً على طلبة العلم أن تكون فتاواهم مؤسَّسَة على هذه القاعدة المكينة، قال الإمام الشاطبي – رحمه الله – في كتابه موافقات الشريعة : «النظر في مآلات الأفعال معتبرٌ مقصود شرعًا، كانت الأفعال موافقة أو مخالفة، وذلك أن المجتهدَ لا يحكم على فعل من الأفعال الصادرةِ عن المكلَّفين بالإقدام أو بالإحجام إلا بعد نظرِه إلى ما يؤولُ إليه ذلك الفعل...» إلى أن قال: «وهو مجال للمجتهد صعبُ المورد، إلا أنه عذبُ المذاق، محمودُ الغِبِّ، جارٍ على مقاصد الشريعة» أ- ه.
نعم قد تزلُّ قدمُ العالِم، ويخطأُ المجتهد - وإن كان يظن نفسه مصيبا - لكن التواصي بالحق والجدال بالتي هي أحسن اللذيْن أمر الله بهما، يفتحان القلوب لقبول النصح، والنظرِ في مآلات الأمور، وعواقبِ ما يعتقدُه صحيحا، فيتراجعُ عن رأيه، إذعاناً للحق، وتصحيحاً للأفهام، وسداً للذرائع، وتجرداً من اتباع الأهواء؛ إذ كلُّ بني آدم خطَّاء، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كلُّ ابنِ آدم خطاء وخيرُ الخطّائين التوّابون) خرجه عدد من المحدثين وحسنه الألباني.
إن الرجوع إلى الحقّ، محمدةٌ منقبة قال عمر رضي الله عنه في كتابه المشهور إلى أبي موسى الأشعري رضي الله عنه: (ولا يمنعنك قضاءٌ قضيت فيه اليوم فراجعت فيه رأيك، وهُديت فيه لرشدك، أن تراجع فيه الحق؛ فإن الحق قديم لا يُبطله شيء، ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل) أ- ه .
إن اتباعَ الحق والإذعانَ إليه ليس أمراً هينا، بل يحتاج إلى شجاعةٍ وإقدام، ولو تأملنا أحوالَ العلماءِ عبرَ تأريخِ الأمة في الرجوع إلى الحقّ لوجدنا أمثلةً رائعةً، فهؤلاء الأئمّةُ الأربعةُ كلُّ واحدٍ منهم يؤكِّد بقوله: إنَّ أيَّ قولٍ له يخالف كتابَ الله وسنةَ رسوله صلى الله عليه وسلم فهو بريء منه ومتراجعٌ عنه إلى ما صحَّ به الخبر، وقام عليه الدليل، وفي الأمّة علماءُ مشاهيرُ أخطؤوا في بعض الاجتهادات فلم يترددوا في الرجوع إلى الصواب، وكان الواحدُ منهم قبلَ تراجُعه يرى أنه قد تناهى به الاجتهادُ إلى غايةٍ يرى فيها أنه لا تبرأ ذمتُه إلا بإعلان رأيه، فلما تبين له الحق أخذ به ورجع عن قوله السابق ديانة لله تعالى.
من أشهرِ علماء السلف الذين أعلَنوا رجوعَهم إلى الحقّ، الإمامُ المشهور بابن قتيبة، والإمامُ أبو الحسن الأشعريّ، والإمامُ أبو المعالي الجوينيّ، والإمامُ أبو حامدٍ الغزاليّ، وأبو الوفاء بنُ عقيل، والإمام ابنُ القيّم، وغيرهم كثير.
ومن العلماء الذين أعلنوا رجوعَهم إلى الحق في عصرنا الحاضر سماحة الشيخ الإمام، عبدالعزيز بنُ باز - رحمه الله تعالى - حيث قال في رجوعه عن إحدى المسائل التي أفتى بها: «وبناء على هذا وجب عليَّ أن أعيد النظر في هذه الفتوى، لأن الواجب هو الأخذُ بالحق، لأن الحقَّ هو ضالة المؤمن متى وجده أخذه، فأقول: إن هذه الفتوى التي سبق ذكرها قد رجعت عنها بالنسبة إلى ما فيها من التعميم والإطلاق؛ لأن الهدف هو الأخذُ بالحق والدعوةُ إليه» ثم قال: «وقد تقدم أن الحقَّ ضالةُ المؤمن متى وجده أخذه، ومعلوم أن العصمة لله ولرُسُله فيما يبلغونه عن الله عز وجل، وكل مُفتٍ وكلُ عالمٍ وكلُّ طالبِ علمٍ قد يقع منه بعض الخطأ أو بعض الإجمال، ثم بعدَ وضوحِ الحقِّ وظهوره يرجع إليه، وفي ذلك شرف وفضل، وهذه طريقةُ أهلِ العلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، إلى يومنا هذا «أ-ه»
اللهم اجعلنا أعواناً على الحق رجَّاعين إليه، دالين على الهدى، داعين إليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.