سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يصل إلى الرياض    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    200 فرصة في استثمر بالمدينة    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    كاساس: استعدادات العراق مطمئنة    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    لمحات من حروب الإسلام    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخ آل مبارك : مانسبه لي الغامدي عن الاختلاط كذب وكلامه لايصدر من طالب علم ..!!
نشر في عاجل يوم 07 - 05 - 2010

نفى فضيلة الشيخ قيس أل مبارك مانسبة إلية الشيخ الدكتور أحمد بن قاسم الغامدي مدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة حول تأييدة لة في مسألة (جواز الأختلاط) وجاء حديث الشيخ قيس أل مبارك يوم الأثنين الماضي في لقاء مفتوح في في كلية الشريعة والدراسات الأسلامية بجامعة القصيم حيث وجة أحد الطلاب سؤالأ لفضيلتة عن ماتردد في الصحف على لسان الشيخ الغامدي في برنامج إضاءات وقال أل مبارك: (هذا الكلام غير صحيح فأنا لم اتكلم في مسألة الأختلاط والموضوع الذي تكلم فيه أحمد قاسم والكلام الذي صدر منه لايصدر من طالب علم شرعي وهذا كلام خطير ...)
الشيخ آل مبارك أثناء لقاءه بطلاب جامعة القصيم
الغامدي كيف جاء شيخ
وعنده شهادة محاسبة
السالفة ومافيها انه مدعوم من العلمانين
وهو من الذين باع دينه علشان المرتزقة العلمانين
نسال الله ان يشغلهم في انفسهم
ويبلاهم في ابدانهم
هولاء من سمح لهم بان يفتون
تاني شي فيه لجنة افتاء
الغامدي والعبيكان صفر على الشمال لايصدقون وهم مرتزقة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وبعد:
الإنسان غير معصوم من الخطأ والزلل والاختلاف في الفروع أمر وارد ، ولكن هل نسب الغامدي جواز الاختلاط للشيخ آل مبارك ظلماً وكذباً ، إذا كان الأمر كذلك فلا حول ولا قوة إلا بالله ، أو أن الغامدي قد زلت لسانه من غير لايعلم وذكر اسم الشيخ عن طريق الخطأ ، أسأل الله أن يحفظ علماؤنا ودعاتنا وأن يدلهم على الصواب وهذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد ،،،
بسم الله الرحمن الرحيم
الجواب على كلام الشيخ الغامدي يغفر الله له
حديث سالم مولى بو حذيفة
وما قالت سهله بنت سهيل زوجة بوحذيفة سالة الرسول صلى الله عليه وسلم
ماذا تفعل لان الزوجة لايجوز تكشف على مولى الزوج ولو كان الاختلاط جائز وحصل من الرسول صلى الله عليه وسلم لكان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفتى سهله رضى الله عنا بالفتوى المشهوره
وذالك إنها قالت يار سول لله إن سالم مولى بو حذيفة كبر وهو يدخل علينا فماذا افعل قال ارضعيه
ومعنى هنا ارضعيه يعني ضع له الحليب في إينى يشربه تحلب له من ثديها في الاينى وهذا قال اهل العلم خاص لسالم لمولى بوحذيفة فقط
فلو كان الختلاط جائز لقال لها صلى الله عليه وسلم لاباس ان يدخل عليكم ضعن هلى رؤسكن ما يستر ولا باس ولكن هى تقصد والله اعلم كشف الوجه
وليس ان يدخل مهن عاريات
ولا يجوز دخل رجل على إمرأة لاتحل له ولا يخطلط معها إختلاط يكون الستر فيه مرفوع او في مكان خلوه ليس معهم احد
لناس تختلط في الاسواق وفي الاماكن العامة وبشرط ليس على الوجه الذي عليه الغرب مثل ما يكون في بعض الحدائق العامة يختلط العوائل كل قريب من الااخر حتى إنك تسمع همسهم وتشم ما ياكلون فهذا مر لايصلح وحبذا لو تكون المتنزهات هذه حين للرجال وحين للنساء
مثل حديقة الحيوانات كانت للعوائل فراء احد ابنا الامير سلطان وكان صغير ذالك الوقت الامر لايصلح فابلغ الامير والامير ابلغ الامير سلمان فمنعه حيث جعل حين للرجال وحين للناس
انظر لهذا الشاب الصغير لولم تكن الفطره سليمه لم وصل الامر للأمير سلطان
نسال الله العظيم ان يعين هؤلا الرجال على طاعته وحسن عبادته ويوفقهم وان يجعلهم هداة مهتدين وام يجمع بهم الكلمه وينصر بهم الدين
والامر واضح وجلى بانهم بإذنه موفقين جعل لهم امانة على مكة وعلى قبر نبيه ومنعوا الشرك فيهيما وجعل لهم من خيرات الارض حتى يكونون اقوى بحفظ مثل هذه الاماكن التى منها مكة يتجه لها المسملمين في شتا اقطار الارض في اليوم خمس مرات
وجعل لهم امن الحجيج واعنهم عليه مايزيد على3ملايين إنسان يتحركون في يوم واحد وفي وقت واحد وفي إتجاه واحد لارض واحدة لمقصد واحد لعبادة واحدة صحيحه لرب واحد سبحانه يديرونهم بامن وامان ليس لاحد من اهل الارض مثل هذا
والحمدلله رب العالمين
الغامدي هذا مالقي واحد يردعه ويوقفه عند حده , صحيح أنه خبل لاهو من هيئة كبار العلماء ولا أحد يعرفه أو حتى يعترف بعلمة حتى يفتي ,,, وين العلماء ليه ما ياخذو على يده ويشوفون اش سالفته ,,, يمكن هذاالرجال مريض نفسيا أو عنده مشكلة وربما يكون مجبور يقول مثل الكلام ومدعوم من مكان مجهول ,,, الله يهديه والا ياخذ عقلة ,,, اقول حطوه في كرتون صابون تايد ورجعوة الباحة مع المخرج مكانه الدلخ هذا يرعى الغنم في جبال بني ضبيان
يا ناس افهموما
الغامدي اصبح اداة لليبراليين والعلمانيين لتمرير مخططاتهم
والدليل السياريتين اللي استلمهم الغامدي
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
استغرب حتى الآن عدم اقالة الغامدي وهو من احل حراما حسب فتاوي هيئة كبار العلماء وهيئة الافتاء
في الوقت الذي تم اقالة الشثري في لمح البصر بسبب انتقاده للاختلاط الموجود في جامعة العلوم والتقنية
هل نكافئ من يحل حراما ونعاقب من يذكرنا بالحرام
عجبي
قال الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه ( بان المسلم لا يكذب )
فما بالكم اذا كان هذا المسلم في مركز حساس مثل الغامدي
انا لا اريد ان اتهم الغامدي بالكذب لا سمح الله
ولكن نفي الشيخ آل مبارك فيما ادعاه الغامدي يدل على ذلك
وحقيقة اذا كان الغامدي كذب فيما قاله فهو لا يستحق هذا المنصب ويجب سحبه منه فورا واعطائه للجدير به
لا مجاملة في دين الله
واسال الله ان يهدينا ويهدي الجميع الى ما يحب ويرضى
مسكين الغامدي قال درست على يد الشيخين ابن باز وعثيمين رحمهم الله واثبت
طلاب الشيخين الملازمين لهم انهم لا يعرفونه من قريب ولا بعيد وانهم لم يسمعوا به
يوما قال درست عند النجيمي وانكر النجيمي ذلك والشيخ قيس آخر من كذب عليهم
الغامدي واثبت كذبه ...
خلك بشغلك يالمحاسب
معاك يالغامدي للاخر والشعب كله معاك وسر للامام ولا تلتفت لاحد
1 .. العالم وصلت القمر وحنا باقي ناقش الاختلاط .. وبعدين ليش ماتقولون عن الشيخ الغامدي انه اخطا وله اجران كما تفسرون اخطاء من هم علماء في نظركم بهده الطريقة دائما .
2.. ملاحظ اننا لمن نختلف ننعت الاخر بما يحلو لنا ( ليبرالي ، علماني ، ارهابي ، متطرف .... ) لماذا ؟؟
3.. الافضل التركيز على الامور المهم في جوانب الحياة وكيف نقدم الرقي والتطور للامة من خدمات واختراعات .. كيف نطالب بحقوقنا من خدمات صحية ، اجتماعية ، بنية تحتية والى القائمة تطول.
4. زرع القيم والمباديء في النفوس خير من الاجبار والقيام بدور الوصاية على الناس.
5. الشيخ ابن باز وابن عثيمين رحمها الله وغيرهم وسواهم من البشر غير معصومين عن الخطأ .. وعليه حتى وأن افتوى بشيء معين فلا بدا ان يعلم الجميع ان يأخذ منه ويرد .
يا الناس يا مسلمين
الغامدي ظاهري المذهب
بمعني انها لايري صلاة الجماعة في المسجد فمن الاولي انها يرا جواز الاختلاط
بس حاجةرفضت تدخل عقلي كيف ظاهر المذهب ويعمل في الهيئة مع انا اساس عمل الهيئة الامر با الصلاة في المسجد
اي جماعة
اللهم ارنا الحق حق ورزقنااتباعه
بيان براءة قبيلة غامد من المدعو أحمد قاسم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الأمين وآله وصحبه أجمعين وبعد :
فهذا بيان من أهل العلم من قبيلة غامد عن ما سطره المدعو: أحمد قاسم الغامدي حول موضوع الاختلاط الذي قامت بنشره صحيفة عكاظ بتاريخ 23-24 /12/1430ه .ونقول ما يلي :
أولاً:أن الله تعالى أخذالعهدوالميثاق على أهل العلم أن يبينوه ولا يكتموه إبراءً للذمة ونصحاً للأمة . قال الله تعالى{ إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا
يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ } [البقرة:174].
ثانياً:أن ما صدرعن المذكورفي موضوع الاختلاط مشتمل على أغلاط وتخليط،وجهل بأحكام الشرع،ونقص في الأهلية في كيفية التعامل مع الأدلةاستنباط الأحكام،كماأن فيه جرءةًافتياتاً على أهل العلم ، ومصادرة لأقوالهم وآرائهم ، منذ زمن الصحابة رضوان الله عليهم حتى زماننا الذي نعيش فيه ، وقبل ذلك فيه تعد على الله تعالى إذ يقول سبحانه ** وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ }[النحل:116] ، وقال تعالى ** فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ }[الحج:46]
والأدلة على تحريم اختلاط الرجال بالنساء كثيرة تبلغ حد التواتر ونقتصر على بعض الأدلة من الكتاب ومن السنة والإجماع :
• قال الله تعالى ** وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ }[الأحزاب:153] وهذا في حق أمهات المؤمنين فغيرهن من باب أولى .
• وقوله تعالى{ قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (31 ) وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ }[النور] ، وفيهاأم صريح بغض البصر ، والاختلاط بين الرجال والنساء يفضي إلى الوقوع في النظر لبعضهم ومخالفة أمر الله عز وجل .
• وفي الصحيحين من حديث عقبةبن عامررضي الله عنه أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قال : إِيَّاكُمْ وَالدُّخُولَ عَلَى النِّسَاءِ .
فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ : يَا رَسُولَ اللهِ أَفَرَأَيْتَ الْحَمْوَ ؟قَالَ : الْحَمْوُ الْمَوْتُ.
• ولقدتنبهت أم المؤمنين عائشةرَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا إلى خطر تساهل المرأة في خروجها من بيتها فقالت : ( لَوْ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ رَأَى مَاأَحْدَثَ النِّسَاءُلَمَنَعَهُنَّ الْمَسْجِدَكَمَا مُنِعَتْ نِسَاءُ بَنِى إِسْرَائِيلَ)أخرجه البخاري ومسلم في الصحيحين .
• وكان النبي صلى الله عليه وسلم ينهى النساء أن يتوسطن الطريق ويأمرهن بلزوم حافاته حذرا من الاختلاط بالرجال والفتنة بمماسة بعضهم بعضا أثناء السير في الطريق ، فعن أبي أسيد الأنصاري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو خارج من المسجد وقد اختلط الرجال بالنساء في الطريق : (( اسْتَأْخِرْنَ ، فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ )) ، فَكَانَتِ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ .
رواه أبوداودفي سننه في كتاب(الأدب)باب (في مشي النساءمع الرجال في الطريق)الحديث رقم (5272) ج4 ص369،وقد حسنه الألباني في (صحيح الجامع الصغير) برقم (942) ج1 ص317 تحققن الطريق: أي تتوسطنه. انظر: لسان العرب، مادة (حقق)
• والمتتبع لما ذكره أهل العلم يفيد أن علماء الأمة المعتبرين في كل عصر ومصر مجمعون على تحريم الاختلاط بين الرجال والنساء وخاصة في دور التعليم فمن خالف ذلك فهو خارق للإجماع وخارج عن الجماعة وقوله يعد شاذاً .
ثالثاً :- مخالفته الصريحة لما أفتى به المفتون الرسميون للملكة العربية السعودية ، الذين لا يزن عندهم كاتب المقال مثقال ذرة ، في علمهم واجتهادهم في الفتوى ، ولا مكانتهم ، ولا منزلتهم التي عينتهم الدولة فيها كمفتين للبلاد :
1- فتوى سماحة المفتي الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله تعالى
عندما سئل عن حكم اختلاط النساء بالرجال في المستشفيات قال رحمه الله : ( وذلك أن الرجال والنساء الذين يرتادون المستشفيات للعلاج ينبغي أن يكون لكل منهم قسم خاص من المستشفى ، فقسم الرجال لا يقربه النساء بحال ، ومثله قسم النساء ، حتى تؤمن المفسدة ، وتسير مستشفيات البلاد على وضع سليم من كل شبهة ، موافقاً لبيئة البلاد ودينها وطبائع أهلها وهذالايكلف شيئاً،ولايوجب التزامات ماليةأكثرمماكان،فإن الإدارة واحدة،والتكاليف واحدة،مع أن ذلك متعين شرعاً مهماكلف)أه (فتاوىالشيخ13/221)وكذلك فتواه المطولةفي تحريم الاختلاط واضحة وجلية ونحيل للرجوع إليها ( فتاوى الشيخ 2/ 82-93)
2- فتوى سماحة المفتي الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله
حول توظيف النساء في الدوائر الحكومية وتحريمه للاختلاط بين الرجال والنساء وهي مطولة ويمكن الرجوع إليها في موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء ، (6/276) من فتاوى الشيخ ابن باز .
وفتوى سماحته أيضاً في تحريم الاختلاط في الدراسة ونحيل للرجوع اليها .(فتاوى اللجنة الدائمة 17/54)
3- فتوى سماحة مفتي المملكة المعاصر الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ حفظه الله
سئل الشيخ ضمن اللجنة الدائمة عن الاختلاط فتوى ( رقم 17929 ) ونصها : ( الاختلاط بين الرجال والنساء في المدارس وغيرها من المنكرات العظيمة والمفاسد الكبيرة في الدين والدنيا ، فلا يجوز للمرأة أن تدرس أو تعمل في مكان مختلط بالرجال والنساء ، ولا يجوز لوليها أن يأذن لها بذلك ) أه .
4- فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
- الفتوى ( رقم 2922) ونصها : ( اختلاط البنين والبنات في الدراسة حرام ) . وقع عليها أصحاب السماحة والفضيلة الشيخ عبد الله بن قعود والشيخ عبد الله بن غديان والشيخ عبد الرزاق عفيفي والشيخ عبد العزيز بن باز .
• الفتوى (رقم 6758) ونصها ( اختلاط النساء والرجال في التعليم حرام ومنكر عظيم)
• الفتوى ( رقم 13947) سؤال عن حكم تدريس الرجال للفتيات ونصها : ( لا يجوز للرجال تدريس البنات مباشرة لما في ذلك من الخطر العظيم والعواقب الوخيمة ) .
• الفتوى رقم ( 4945 ) س2: ما حكم المرأة التي تعمل وهي متزوجة ؟
ج2: لا يجوز للمرأة العمل مع الاختلاط بالرجال ، سواء المتزوجة وغيرها ؛ لأن الله -سبحانه- جبل الرجال على الميل إلى النساء ، والنساء جبلهن على الميل إلى الرجال ، مع وجود ضعف فيهن ، فإذا حصل الاختلاط وقعت الفتنة ، وصار سببا في وقوع الفساد ؛ لأن النفس أمارة بالسوء .
لكن يجوز العمل في محيط ليس فيه اختلاط بالرجال بإذن زوجها، وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء . أصحاب السماحة والفضيلة الشيخ عبد الله بن قعود والشيخ عبد الله بن غديان والشيخ عبد الرزاق عفيفي والشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز.انتهى.
مع العلم أن الإسلام قد أكرم المرأة ،والتاريخ أكبر شاهد للنساء الصالحات اللاتي ساهمن في رقي المجتمعات ، وشاركن في نهضة الأمة ، مع المحافظة على المهمة العظيمة التي خُلقن من أجلها ، فجمعن بين أحكام الدين ، والقيام بمهام الدنيا ، فمنهن التاجرات العفيفات ، كخديجة بنت خويلد ، ومنهن المفتيات للأمَّة ، والحافظات للسنَّة ، كعائشة بنت أبي بكر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، ومنهن الشاعرات الباهرات (كالخنساء) ، ومنهن المحدثات المسندات ككريمة المروزية ، وغيرهن كثيرات سلفًا وخلفًا ، فما نُقل عنهن أنهن تبرجن تبرج الجاهلية الأولى , أو تمردن على الحجاب , أو خرجن عن الحياء والحشمة والعفاف ، أوتعرضن للفتنة ، لأنهن جميعًا يعملن بما يعلمن من قول الله ** وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ }, ويعملن بقوله تعالى ** فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ }
رابعاً :- جهل أحمد قاسم بأنظمة المملكة والمراسيم الملكية السامية الصادرة من ولاة الأمر وتعليمات صاحب السمو الملكي وزير الداخلية التي صدرت في شأن اختلاط الرجال بالنساء ، أو علمه بها مع الإعراض عنها وتجاهلها ، خاصة أنه ملزم أولاً بتطبيقها ، ومسؤول ومحاسب على تنفيذها ؛ إلا أنه يخالفها ، وهذا خطر إداري فاحش .
1- جاء في نظام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولائحته التنفيذية الصادرة بالمرسوم الملكي رقم ( م / 37 ) وتاريخ 26/10/1400ه المنشور في صحيفة أم القرى في عددها
رقم (2853) في 17/3/1401ه ما ورد بالفقرة الثالثة من المادة الأولى بالباب الأول : واجبات الهيئة والتي نصت :
مراقبة الأسواق العامة والطرقات والحدائق وغير ذلك من الأماكن العامة والحيلولة دون وقوع المنكرات الشرعية الآتية :
1- الاختلاط والتبرج المحرمين شرعاً .
وجاء في اللائحة الداخلية لتنظيم أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التفسير الآتي للمادة السابقة : ويقصد بالاختلاط التجمع بين الرجال والنساء الذي يؤدي إلى مفسدة ظاهرة . أه
فما ندري هل أحمد قاسم وهو مكلف بالإنابة ليقوم بعمل مدير فرع الرئاسة بمكة قد أطلع على هذا النظام أو لا ؟!! ، والأصل أنه مطلع على ذلك ، وبدون شك ما ورد في مقاله رد للأمر السامي واعتراض عليه وعلى اللائحة المفسرة للنظام ، ونحن وبكل أسف نرى أن تعيين مثله في الهيئة سُبَّةٌ وعارٌ فضلاً عن تكليفه بإدارة الفرع ، ثم إن اختصاصه في دراسته الجامعية والعليا لا علاقة له بالعلم الشرعي ، المُؤَهِّلِ لِتَقلُدِ مثل هذا المنصب لا من قريب ولا من بعيد .
2- مخالفته الصريحة لما ورد في الأمر السامي من خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء
(( رقم 2966/م بتاريخ 19/9/1404ه: ونصه :
((نشير إلى الأمر التعميمي رقم 11651 في 16/5/1403ه المتضمن أن السماح للمرأة بالعمل الذي يؤدي إلى اختلاطها بالرجال سواء في الإدارات الحكومية أو غيرها من المؤسسات العامة أو الخاصة أو الشركات أو المهن ونحوها أمر غير ممكن ، سواء كانت سعودية أو غير سعودية ، لأن ذلك محرم شرعاً ، ويتنافى مع عادات وتقاليد هذه البلاد ، وإذا كان يوجد دائرة تقوم بتشغيل المرأة في غير الأعمال التي تناسب طبيعتها أو في أعمال تؤدي إلى اختلاطها بالرجال ، فهذا خطأ يجب تلافيه ، وعلى الجهات الرقابية ملاحظة ذلك والرفع عنه )) .
وأكد ذلك بأمره السامي ( رقم 759/8 ) في 5/10/1421ه
3- مخالفته للأمر السامي رقم (1631/8 ) بتاريخ 17/9/1400ه ( والذي يقضي بمنع الاختلاط في المطاعم ، وعدم السماح للرجال بخدمة النساء في حفلات الزواج التي تقام في الفنادق ، ومنع المشتبه فيهم من دخول المطاعم ) .
4- مخالفته للأمر السامي الصادر من نائب رئيس مجلس الوزراء رقم ( 1960/8 )
في 27/12/1399ه ( بشأن منع المرأة من الاختلاط بالرجال في مجال العمل )
5- مخالفته لتعليمات وزارة الداخلية والتي تقضي بمنع اختلاط النساء بالرجال في الفنادق والأسواق والملاهي والشواطئ .
خامساً :- إن المتتبع للمقال يلحظ جرأة الكاتب في تضعيف الأحاديث الصحيحة الثابتة ، والتقليل من شأن فهم الصحابة رضوان الله عليهم ، وانتقاء ما يراه بزعمه يؤيد ما توصل إليه في مقاله من إباحة اختلاط الرجال بالنساء الأجانب في جميع المجالات ، وتجاهله للأدلة الصريحة في حرمة ذلك ، من كتاب الله وسنة رسوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ وإجماع علماء الأمة ، مما يخالف قوله وينقضه من أصله ، مما يستحق معه أن يلاحق قضائياً ، ويحتسب عليه في ذلك لو كان فرداً عادياً ؛ فكيف وهو من منسوبي جهاز الهيئة ، بل ومكلف بإدارة فرع منطقة مكة المكرمة .
سادساً:إن الذين عاشروا كاتب المقال ، وعملوا معه زملاء ، يذكرون أن أحمد قاسم مضطرب ومتناقض في قراراته ومن ذلك :
1- منع أولاده من دخول مدارس الدولة واستمر ذلك بضع سنين حتى أقنعه بعض المشايخ بالعدول عن رأيه المتطرف .
2- أنا لا نعلم له تخصصا شرعيا ولا يعرف بملازمة وثني ركب عند أهل العلم ، مع العلم أن تخصصه محاسبه وقد جاء للهيئة بوظيفة محاسب ، والشهادة التي حصل عليها في الدكتوراة ليست في العلم الشرعي وهي غير معترف بها أكاديميا في المملكة العربية السعودية .
3- كان متشدداً في قضايا الاختلاط وأصدر أوامر قبض وتحقيق ، مما ترتب على ذلك صدور أحكام في بعض الوقوعات ، والآن يفتح الباب على مصراعيه ، ويفتي بحله في أي مجال حتى في التعليم ، وعمله هذا يوقع أفراد المجتمع في أمر مريج ، فماذا يأخذون عنه كرجل هيئة ؟!
أيأخذون بفعله القديم في الإنكار عليهم ، أم بقوله الجديد في إباحة وتحليل ما كان يؤاخذهم عليه ويأخذهم به ؟! .
بل إن اختياراته المزاجية الشاذة توقع جهاز الحسبة والإفتاء والقضاء وأهل العلم في مواجهة مع الناس ، لاسيما أنه متقلد منصباً إدارياً عالياً في جهاز الحسبة .
وقد شكى كثير من الناس ما أحدثه مقاله من البلبلة والتشكيك في حكم الاختلاط المحرم شرعاً بالمنقول والمعقول .
سابعاً : ما نطالب به :-
1- نطالب الأخ أحمد قاسم بالتوبة والأوبة ، والرجوع إلى الله تعالى ، وإعلان ذلك في نفس الصحيفة التي نشرت مقاليه فيها ، وليس عيباً إذا تبين للرجل الحق أن يرجع إليه فالرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل .
2- نطالب المسئولين عن الكتابة في الصحف خاصة ووسائل الإعلام عامة أن يحافظوا على الأمانة الإعلامية ، بأن يحسنوا الاختيار عند إرادة الحديث عن أمور الدين الإسلامي ، ولا يعطى السماح والإذن إلا لمن هو أهل لذلك ، وعدم الترويج للآراء الفردية والفتاوى الشخصية باسم المؤسسات الرسمية ؛ مما يحدث الفتنة ، ويثير البلية والتشويش على ما استقر عند الناس .
3- نطالب معالي رئيس الهيئات بالأخذ على يدي الكاتب ، وإذا كان هناك رغبة في بقائه فيعطى العمل الذي يناسب اختصاصه ، وإلا فإن تثبيته في عمل الحسبة من باب إسناد الأمر إلى غير أهله ، كما يجب محاسبته لمخالفته ومعارضته للأنظمة واللوائح المنصوص عليها أعلاه
بناءً على ما نصت عليه الأنظمة الخاصة بمخالفة الموظفين ومحاسبتهم ، كما أنه من المعلوم أنه لا يُصَرِّحُ للصحف أي موظف قبل الرجوع وأخذ الأذن من رئيسه ، ولا يعقل أن معالي الرئيس قد سمح له بهذه التصريحات ، مع أن هذه التصريحات عند العامة محسوبة على جهاز الهيئة ورؤسائها .
ثامناً :- ما صدر عن كاتب المقال المذكور إنما يمثل رأيه الخاص به ، وإن طلاب العلم والدعاة والمحتسبين من قبيلة غامد يبرؤون إلى الله من عمله وقوله ، حتى يظهر توبته ويرجع إلى الصواب ، ويتوب الله على من تاب .
هذا ما جرى تحريره إبراءً للذمة ونصحاً للأمة وتحذيراً لمن تسول له نفسه أن يتعدى على ثوابت دين الإسلام والله الهادي إلى سواء السبيل .وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين .
الموقعو ن:
1-الشيخ : أ. د . علي بن سعيد الحجاج الغامدي
رئيس قسم الدعوة والاحتساب بالمعهد العالي للدعوة الإسلامية بالمدينة النبوية والمدرس بالمسجد النبوي الشريف ( سابقا )
2- الشيخ إبراهيم بن مسلم الحزنوي الغامدي
تلميذ الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ، والمدرس بالمعهد العلمي ببلجرشي ،وإمام وخطيب الجامع القديم ببلجرشي .(سابقا)
3- الشيخ محمد بن سعد الفقيه البركي الغامدي /الفقيه المؤرخ ....وأستاذ الأجيال القدير .
4 - الشيخ الداعية المحدث: علي بن عبد الرحيم الغامدي/مدير مركز الدعوة والإرشاد بجدة ( سابقا)
5 – الشيخ :د . عبد الله بن علي بن أحمد الغامدي/رئيس قسم الكتاب والسنة بجامعة أم القرى ( سابقا )
6 - الشيخ :ذياب بن سعدآل حمدان الغامدي/الباحث الشرعي ، وصاحب المؤلفات المشهورة.
7 - الشيخ : د. مسفر بن دماس الغامدي
أستاذ مشارك بمعهد إعداد الدعاة برابطة العالم الإسلامي ، وعميد كلية المعلمين سابقا بالباحة.
8- الشيخ : د. أحمد بن سعد الغامدي/الداعية المعروف .والمربي الفاضل
9- الشيخ : د.حامد بن مسفر غرابان الغامدي/رئيس قسم الدراسات القرآنية بجامعة الباحة.
10- الشيخ :د . احمد بن محمد بن علي العمودي الغامدي/داعية بمدينة بلجرشي
11- الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله غبيشة الغامدي
رئيس مركز الهيئة في الرويس بجدة ( سابقا) وعضو لجنة الإصلاح بالمحكمة الكبرى بجدة.
12 الشيخ : عبد الله بن أحمد العلاف الغامدي/كاتب وداعية بمنطقة الطائف .
13 - الشيخ :د . سعيد بن احمد الافندي الغامدي/الأستاذ المساعد بجامعة الملك عبدالعزيز
14- الشيخ : عبد الله بن سفر آل عبادة العبدلي الغامدي/داعية وكاتب بمنطقة الطائف.
15 - الشيخ :عبد اللطيف بن هاجس الغامدي/خطيب جامع الملك عبد العزيز بالبلد في جدة
16- الشيخ :عبدالله بن علي بن عبدالله الحوالي الغامدي./المدرس بالمعهد العلمي بالرياض
17 - الشيخ : محمد بن حامد آل عثمان الغامدي/داعية وكاتب
18- الشيخ : :عبد الله بن محمد آل يحيى الغامدي/إمام وخطيب مسجد خديجة بغلف بجدة.
19- الشيخ :خضر بن صالح بن سند الغامدي/إمام وخطيب جامع الملك عبدالعزيز بمدينة الحجاج بجدة
20- الشيخ :عبدالرحمن بن عمر الفقيه الغامدي/المشرف العام على موقع ملتقى أهل الحديث .
21- الشيخ: د . موفق بن عبدالله بن كدسة الغامدي/الأستاذ المساعد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.
نحن متشددون الغالب منا ولكن ربمالسنا متدينون ولكن يتكلم العامي منا يحرم ويحلل مثل اخونا غلبان الذي يتكلم بكلام عنصري وانت مكانك ليسي بيننا فسوف تحاسب على كلامك وقد تكلمت في هذا الشيخ كثير بما يغضب الله لذلك انت غلبان ياغلبان
الشيخ الغامدي ما تكلم على لسان المنكر
وإنما قال : أنه سبقه في إبدأ رأيه في الإختلاط كما سبقه غيره من المشايخ
وهذا ما جعل الغامدي يخرج بحثه وشجعه على طرحه الذي حبس من عام 1427
الكلام واضح ( الشيخ سبقه بطرح رأيه في المسأله فقط لم يتكلم عن رأيه بلسانه)
لكن كثير من الناس ما عنده استعداد يسمع لهذا ويسمع لهذا
فقط إن لم تكن معي فأنت ضدي
الغامدي اتهم العلماء كلهم بالخيانة
حينما قال: العلماء أخفوا أدلة جواز الاختلاط بين الرجال والنساء
وهذه الكلمة قد توبق دنياه وأخراه ولا حول ولا قوة إلا بالله
إنسان غبي وجاهل
انالا الوم الغامدي فهو مأجور ونعرف الناس التي تدعمه وهم رؤوس كبار ولكن اللوم على المفتي العام الذي يبدو وكأنه مفتي لكوكب خارج هذا الذي نعيش عليه لماذا لايخرج علينا ويقول كلمته التي هو مسؤول عنها امام الله أم أنه لايفتي إلابالريوموت كنترول وهل الأمر الذي صدرقبل فتره بعدم الإفتاء إلا من دار الفتوى حبر على ورق ومن يسمع ويشاهد الخزعبلات التي تخرج علينا بين فتره وأخرى يقول علينا السلام البلد مافيها انظمه ولا مسؤولين الامرخطير للغايه ونحن نرى من يستغل هذه الفتاوى ويطبقها ويزيد عليها حتى سارت هذه المفاسد والانحرافات والمهازل في بلد الحرمين الشريفين ومن يتابع صمت هيئة كبار العلماء وسكوتهم امام هذه الفتاوى يشك أنا كنا على غلط وأن ماسمعناه من علماءنا طيلة العقود الماضيه هي مجرد سياسه وتخدم السياسه فقط وليس لها من الدين شئ وما علمونا اياه غلط في غلط وعلينا من اليوم فصاعد أن نتعلم ديننا من هؤلاء المفتين الجدد وإذاكان الامر كذلك فعلينا معشر المسلمين محاكمة علماءن السابقين لتظليلهم المسلمين فيما سبق لذا اناشد المفتي العام أن يبين للناس الصواب وأن يمنع كل من يعتلي المنابر ويفتي الناس بغير علم وأللا يسمح لكل من هب ودب بالفتوى فهو محاسب امام الله وأسال الله العلي القدير أن يسألك يامفتي المملكه عن كل هذه الفتاوى والظلم الذي حل بنا من هذه المفاسد اللهم أنني قدبلغت فأشهد0
الغامدي افتى وأتهم علماءنا السابقين بالجهل والتظليل وكانوا على غلط وهذه الفتوى شرخ كبير في عقيدتنا ثم أنه لم يستنكر عليه هذا بل كرم وإذا كان الامر كذلك فماذا نقول عن من يأتي بفتوى يقول لنا الغامدي لا يقل شبه بمسيلمة الكذاب وعليكم بقتله ومحابربة كل من يؤمن به افيدونا افادكم الله0
يا ناس يا عالم هذا والله اعلم اخر الزمن يصدق الكاذب ويكذب الصادق وتضيع الامانه ولا حول ولا قوة الا بالله
ما تشوفون ان الموضوع اخذ حيز كبييييييييير في الاعلام ؟؟
واصبح طريقة سهلة لكل من اراد ان يظهر ممن يسمون مطاوعة ؟في الاعلام ؟
والله عييييييييييييييييييب عليكم خلاااااااااااااص
اولا الغامدي لم يفتي وانما قال رأيه افهموا ثانيا قال اذا انتفت الشبهة في مكان ما اي عدم وجود شئ يدعي للفتنة فهذا جائز مثل الاسواق وغير ذلك..
وبعدين تعال انت وهو مسوين اقوياء هاه وينكم عن جامعة الملك عبد لله ؟؟ هاااااااااااه ما فيها اختلاط كبييييييييييير جدا يا جبناء
قال تعالى (( ويل للمنافقين )) وويل هذا وادي في جهنم من بعض مزاياه ان حجم العقبرب فيه كحجم الجبل والعياذ بالله منه ..
الدين لا يعرف مكان او زمان لقول الحق واعتقد انه خلاااص ماله داعي الخوض في هذا الموضوع ودوروا على شئ يفيد فعلا وطرحه للمناقشه ااااه نست شئ مهم
بالنسبة للي يقول ان الغامدي محاسب وشله بامور الدين اقول يا جاااااااااااااهل اعلم ان من يتعلم الدين بشكل موسع ليس من الضروره ان يكون متخصص في شهادته الدراسية فهمت يا بلم وكم من اصحاب شهادات متخصصين في الدين ويجهلون الشئ الكثير فيه عكس غيرهم .. وسلامتكم ,,,
الدكتور احمد بن قاسم لايكذب ، الذي كذب هو قيس ال مبارك عندما ظغط علية شلة المتطرفين فأختار الانكار والكذب حتى لا يشنوا علية حملة غادرة مثل مافعلوا بالغامدي
لماذا تكذب ياشيخ قيس وانت تدرعي انك من اهل العلم والدين والتقوى؟
سواء كان ال مبارك قال هذا ام لم يقلة فرأية غير معتبر ولا يعتد بة وهو رأي شخصي لا يلزم احدا الا نفسة فقط
والرأي الذي يجب الاخذ بة هو السنة النبوية واراء علماء المذاهب الاربعة
مع اني متأكد ان الشيخ قيس يكذب والا لماذا اختار الغامدي قيس بالذات اذا لم يكن بينهم سابق تفاهم ومشاورة في الامر ؟؟
والغدر من قبل قيس المبارك ليس من اخلاق العلماء الافاضل
الغامدي كان حديثه ركيك وغير منطقي لاستنداه على احديث ملفقه كما ارادها
المنسقين في البرنامج
وجزاك الله خير يافضيلة الشيخ ال مبارك لتكذيبه وكثر الله من امثالك واعتق وجهك
ووجه كل مسلم من النار
والله اني اكره الغامدي مثل كرهي لابليس
سماحة الشيخ المبارك حينما رأى ما صُنع بالشيخ الغامدي من هجوم الشباب المتطرفين على بيته
قال وش لك ، اهرب بجلدك وانكر انك قلت !!
وهه الخطة جميلة وفيها حفظ للنفس
اما الشيخ الغادمي الله يعينه
يعني الشيخ النجيمي اجتهد في الاختلاط وقلنا معاليش مجتهد له نصيب
والشيخ الاحمد اجتهد في هدم الكعبة ومنع الاختلاط وقلنا كما مجتهد اله نصيب
والشيخ البراك اجتهد بقتل من يقول الاختلاط مع انه لا يستدعى القتل حسب الادلة الفقهية
وقلنا مجتهد
والشيخ طنطاوي منع الحجاب وقلنا مجتهد له نصيب
طيب ليه ما نقوووووول عن الشيخ الغادمي مجتهد له رأيه ؟؟؟
أم أن الرأي لناس وناس؟؟
افتووووونا يا اهل العلم ؟
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
لم أعهد على أهل السنة والجماعة بطء الفهم! كما لم ألحظ عليهم ضعف الملاحظة أبداً أبداً ابداً! بل عهدتهم أذكى البشر وأصدقهم لله تعالى بإذن الله الواحد الأحد!
هذا المتمشيخ باع دينه وباع عرضه عندما قال بعدم وجوب صلاة الجماعة وأفتى بجواز الإختلاط! وهذا الزنديق للأسف الشديد هو من يقوم على إدارة فرع الهيئة بمكة! بمعنى أنه خان واجبات ومهام وظيفته وخان ربه ورسول الله وخان مجتمعه وأولهم أسرته الصغيرة!
للأسف متروك ومغضي الطرف عنه!
للأسف له هدف واضح وهو ضرب المسلمين في أعظم شعيرة أوجبها الله تعالى وفصّلها رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم. يهدفون من وراءها إلى قطع روح الجماعة الإسلامية وطمس التعاون والتآزر والتآلف بين أهل السنة والجماعة ويهدفون من وراء ذلك إلى تحجيم دورة المسجد حتى يأتي في النهاية من يقول يجب هدم المساجد لأنها ليس لها دور فلاصلاة تقام فيها \" لعدم وجوب صلاة الجماعة \"
هذا الضال مثله مثل مفتي سوريا المتشيع ولافرق بينهما أبداً فكلاهما إعترضا على شرع الله وحاربوا الله ورسوله!
لقد تم إعطائه الضوء الأخضر لقول ذلك وهناك أهداف واضحة من وراء ذلك: الشيعة والليبراليون والعلمانيون والملحدون ومحبي السلطة والمال!
لقد اختاروه من مكان طاهر \" مكة المكرمة \" ومن مركز له تأثير \" مدير فرع هيئة مكة المكرمة \" لكي يكون أكثر تأثيراً في المستمعين والقراء الم الكبير واللوم الكبير على المشائخ الكبار الذين يتركون لمثل هذا الجاهل أن يتشدق ويفتي ويظهر في جميع وسائل الإعلام ضارباً بكم انتم واتباعكم عرض الحائط!
والحق على ولاة الأمر الذين يتركون لمثل هذا الجاهل المجال ليطعن في الأسس والمباديء التي قامت عليها دولتنا الحبيبة فالطعن في الدين وبالتحديد في صلاة الجماعة والإحتشام هو طعن فينا وفي بلدنا وفي ولاة أمرنا.
ماذا يريد الغامدي؟ هل يريد أن يكون المسجد الحرام بدون صلاة؟ فلاحجة إذاً للأذان ولاحاجة للإمام فالجميع يأتي ويصلى في غير جماعة ثم يذهب! إذاً لاحاجة للحج والعمرة ومناسكهما بشكل جماعي! ( وهذا مايريه الغامدي واسياده )
يجب أن يضطلع أهل الإختصاص بمحاكمة هذا المتمشيخ و تنفيذ حكم الله فيه!
أسأل الله ياغامدي أن يهيئ لك من يغمذ خنجره في نحرك ليريح المسلمين من وزرك وفتنتك!
قصيمي ما عليه شرهه
يقول وينفي قوله
والشيخ احمد الغامدي لا يكذب ابدا
اقسم بالله العظيم لو انه من اهل نجد او انه قصيمي ما يتعرض لهذه الهجمه الشرسه
حفظ الله الشيخ وادام عزه
واقول لغلبان الباحه واهلها غامد وزهراني تاج راسك ياتعبان
وصابون تايد نظف به نفسك يانتن
الشيخ ابن منيع كذبه في التلفزيون السعودي والسيخ قيس في الجامعة الاسلامية في القصيم فلماذا يكذب؟
اصلا معروف من منصب الغامدي بهذا المنصب
هو المستشار في ........
التويج..................ر
اخر الزمان اكثروا من الصدقه والاستغفار لتطفئ غضب الرب سبحانه
استغفر الله واتوب اليه من كل ذنب وخطيئه
مااااااادام الاختلاط جائز انا بجي عندك وخل زوجتك وبنتك يطلعووووون عندي نسووولف وندردش
ليييييييييييييييه لم يتم نشر تعليقي والا حتى هنا فيه سياسة متبعة واسلوب موجه بطرق مركزية هااااااااه ارجو نشر ما كتبت ارجو النشر ارجو النشر
والابتعاد عن اسلوب التصنيف المشاركين بطريقة ؟؟؟؟؟؟
الاصل في الاختلاك الحلال فلماذا يتم تحريم شي حله الله ورسوله ..والقول بحرمانه هو ضرب من الخبال وليعذرني المشائخ الكرام
فإن كان حرام على قولهم فهذا يقتضي منع مشي النساء في الاسواق والطرقات والمستشفيات .. وخجرهن في بيوتهن !!!! وهذا منافي للعقل
الاختلاط اصله الحل .. ومايحرم فيه هو العمل السئ والبعد عن الشريه الاسلاميه وما امرت به في مسأله الاختلاط
فمن قال بحرمه الاختلاط هو كمن يقراء الايه الكريمه ( لا تقربو الصلاه وانتم سكرى ) فهو كمن يقف عند النهي عن القرب من الصلاه دون قراءة بقيه الايه
من قال بحرمه الحلال .. هو من اختلط عليه الامر في الفرق بين الحلال والخلوه .. فالخلوه محرمه وهي التي حرمها الله ورسوله وحرمها المشائخ الكرام .. وما تزال محرمه الى يوم الدين
يا عالم
طيب عرفنا انه حرام والله
لكن شاف الملك وولى عهد الامين وهم بين النساء
ماذا تتنظروا من الجاهل مثل العبيكان والغامدي وغيرهم كثير
كفو والله كفو ياشيخ قيس مثل هولاء ليسوا بطلاب منصب يصدعون بالحق ولايخافون لومة للائم وفقك الله وسددك أما الغاامدي فهو كمن يتعلق بقشة فيريد أن ينسب للأبطال المجاهرين بالحق العلماء الربانيين ويقولهم مالم يقولون ويحمل كلامهم مالا يحتمل نقول لهذا وأشكاله من طلاب المناصب أن يتقواالله
الحد لله الذي عافان مما أبتلاه به ,اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
بصراحه انا لا الوم الغامدي
انا الوم الشيخ : مفتي عام المملكه
على صمته بما يدور حول المسلمين من تحرير المراة
ومن الاختلاط الحاصل في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنيه بجده
ومن فصل الشيخ الشثري الله يطول بعمره انشاءالله ويجعله ذخرا للمسلمين يارب العالمين .
لماذا هذا الصمت ... لماذا لايكون له دور فعال في هذه الأمور اليس هو مفتي عام
المملكه وبيده كل شيئ من تعيين وفصل وتوجيه وغيره من المسئولية الكامله
خصوصا ان الشيخ الغامدي .
بكلامه الخطير يدل على انه علماني يقوم بتحريض المرأه .
لماذا لايكون هذا الشيخ بالذات يحق له الفصل لماذا ؟؟؟
اليس خطير على المسلمين بجواز المرأه بالاختلاط وغيره من الامور المستغربه تجاه المرأه وغير المرأه
ياسبحان الله من يدع الى الخير يتم فصله كفضيلة الشيخ الشثري تكلم عن الجامعه وقال ان الجامعه يجب ان يكون هناك قسم للطلاب والطالبات
فسرعان ماتم فصله بهذا الخصوص .
والآن نجد شيخ مثل الشيخ الغامدي يتكلم بالدين ويتلكم بتحريض المرأه وتحريرها
ووجوب الاختلاط ونجد حصانه له لما ذا هذه الحصانه لشيخ لايعرف معنى الاحاديث يتكلم بما لا يفقه ...
ان دل على شيئ فأنه يدل على ان الشيخ وراه علمانيين وليبرالييين يدافعون عنه
اما الشيخ الشثري فلاحولا له ولا قوه ..
انشري ياعاجل جزاك الله خير الجزاء ....
أولاً أسأل الله الثبات وأن يردنا وكل ضال إليه رداً جميلاً
ثانيًا أين مراجعة كتابة الأخبار والمقالات ألاحظ تكرار الأخطاء الإملائية
الله يوفق الشيخ / احمد الغامدي - هذا الرجل الشجاع الواثق من نفسه الذي قال ما لم يقدر على قوله غيره ممن لديه علم بحقائق الامور.
أما انتم يا أهل السباب والشتايم فهذه امكانياتكم وقدراتكم وثقافتكم ولايمكن أن ننتظر منكم غير هذا ولكن لابد أن تعلمون أنكم ستقفون امام القوي الجبار وتحاسبون على ما قالته السنتكم وستندمون ايما ندم ، حسبنا الله عليكم.،،،
صحيح اني معارض شيخنا الحبيب الغامدي .. لكن بلاشي هجوم لاذع إنت وهو ..اللي يسمعكم يقول انكم واصلين في الدولة
أسأل الله أن يفضح هذا المحاسب المسمى بأحمد قاسم
الله لا يبارك في أحمد الغامدي المحاسب إن كان يفتري على الدين
لا تقولون شيخ يرحم امكم هذا وينه وين المشيخه
قولوا المحاسب احمد الغامدي
بعدين مين هو علشان يفتي؟؟!! الفتوى لها رجالها
حسبي الله عليه
اللهم اهدي احمد الغامدي او انزل عليه عقوبة تكون عبرة له ولغيره ونجي اهل بيته من ألسنة الناس وقدحهم
يا جماعه لا احد يتكلم في اهل بيته تراهم والله اعلم ما لهم دخل في جنونه
الغامدي أصبح يتخبط مثلما يتخبط ..الرافضة في مورهم
تحية طيبة
على الرابط التالي تقوم احد القنوات المشهورة في استراليا باجراء تصويت لمنع النقاب
من المعلوم ان التصويت من صالح الموقع و لكن اخواتنا و بناتنا في استراليا منهم من يحث و بقوة لاجراء التصويت حتى لا يكون هذا التصويت من اسباب مضايقتهن اذا كان التصويت بالضد و قد يجر الى قرار تشريعي بمنع النقاب
عموما الان التصويت يدعم منع النقاب و بنسبة مضاعفة
http://ninemsn.com.au/
صوت ب لا خدمة لدينك بمساعدة اخواتك
اضغط NO
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ حمدان الغامي الشيخ المبارك ليس قصيمي
حساوي من اهل الإحساء وهو مذهبه والله اعلم إما شافعى او مالكى
معينه الملك ومعه عدد من العلماء على إختلاف المذاهب الاربعه
ولكن عالم هو جيد بل الشيخ بو سليمان من اهل مكة ومنشورة سورهم العلمل ال16
في جريدة عكاض اليوم
ابك تشوفهم
هذا المبارك بوسليمان جهبذة واسود علم ولكن لسيطرة الاقليم القصيمي على كل شي
كان امرهم مختفي بالذات المبارم وإلا بوسليمان فيه من زمان له تقربا اكثر من12سنة من كبار هيئة العلماء
حتى بعض الفئات القصيمية راحوا له في مكة وقالوا له اطلق لحيتك لانه حليق وهذا ماي منع إنه عالم قل من علمائنا يكون مثله
بل إنه بوسليمان في ردوده زمقالته يلجم كثير من العلماء
وهو مختاره بن باز الله يرحمه وعينه الملك فهد الله يرحمه
ما معه حيلة الا الكذب
ضيع أيش يسوي عرف إنه متورط
لعنت الله عليك يالغامدي لعنت الله عليك يالغامدي لعنت الله عليك يالغامدي
لعنت الله عليك يالغامدي لعنت الله عليك يالغامدي لعنت الله عليك يالغامدي
لعنت الله عليك يالغامدي لعنت الله عليك يالغامدي لعنت الله عليك يالغامدي
لعنت الله عليك يالغامدي لعنت الله عليك يالغامدي لعنت الله عليك يالغامدي
لعنت الله عليك يالغامدي لعنت الله عليك يالغامدي لعنت الله عليك يالغامدي
لعنت الله عليك يالغامدي لعنت الله عليك يالغامدي لعنت الله عليك يالغامدي
لعنت الله عليك يالغامدي لعنت الله عليك يالغامدي لعنت الله عليك يالغامدي
إرتباك مابعده حكمه ..هذا الذي يدور فى ساحة الرأي اليوم
كل يري من منظوره ووجهة نظره !!!!
ما نراه على الواقع ..وفى المحافل واللقآت يوافق ما جاء به الشيخ الغامدي
وتقره السياسة العامه فى الدولة بدلالة ما نراه فى الأعلام المقروء والمسموع والمشاهد
تناقض يدخلنا فى دوامه .!!!!1
!!.بناتنا فى البعثات يختلطون والبعض بلا محرم يوصلها( ويفل )
ومطاعمنا ومولاتنا ومستشفياتنا وشوارعنا وبوبات مدارسنا وإجتماعاتنا ومؤتمراتنا
ومعارضنا .. ومناسباتنا فى الخارج والداخل إختلاط
وسفاراتنا تعمل بها نساء ..فى حكم الإختلاط
فالشيخ الغامدي حلل محلل أصلا عند صانعى القرار ...لم يأتى بجديد
فعجبا .. لنا من شعب يعيش دوامة التناقض .. (والضرب فى خاصرة الأضعف )
المتشدقين بالكلام عليهم الكف عن الهدر وإتخاذ موقف عملى ...لاتريد الإختلاط
قاومه ..فعليا بعمل فعل .!!!! مع أنه لايقاوم لأنه اليوم اصبح المد الأجسر والأعظم والواقعى
الإختلاط موجود فى الحرمين الشريفين .. الطواف السعى ..ويحدث من بعض ضعاف
النفوس ما يحدث فهل نمنع الطواف والسعى المختلط ؟؟؟؟
وهل هذا الإختلاط مؤدي الى مفسده ...؟ مع أن الصالح والطالح والمؤمن والمذنب
جميعهم فى رحابه تعالى ...
نحن لسنا دعاة إختلاط ولكننا نقلب وضع أمتنا اليوم فنري أن المد العالمى
قد وصلت أمواجه فتبللنا ونكاد نغرق
ولا منجي إلا سفائن التقوي .. والرجوع الى أمر الله وسنة نبيه
.
اشيخ احم الغامدي تاج راسكم وتاج لك من يعارضه تدرون ليه لانه كشف ما هو مخفين
عن الناس وكشف حقيه المشايخ الذين ينكرون ما قاله الشيخ احمد احيك يا الشخ احمد
على شجاعتك ومواجهتك فئه قليله من المتشددين والمتطرفين والمتعصبين بدلآ من ان يحاجوك
بقال الله وقال الرسول يتهجمون عليك بالافاض ويعتدون عليك هذا يدل على انك على صواب
وهم على ضلال ناس متخلفه لا تفكر
الغامدي كذب على الله وعلى رسوله
ما تبونه يكذب على عالم ؟؟؟؟
اسأل الله أن يرينا فيه ما يستحق
وأن يجعله عبرة لغيره
وسبحان الله , كل الشبه اللي يلقيها لو تلاحظون هي شبه النصارى والرافضة على أهل السنة
وأتخيل لو إنه يشيل شماغه ويلبس عمامة سوداء ويحط صليب
تطلع راكبه عليه وجه الشيطان
بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل
بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل
بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل
بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل
بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل
بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل
بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل
بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل
بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل
بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل بطل
يالغامدي وقفت بوجه الكل وقلت كلمة الحق
جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان جبان
ياقيس المبارك والنجيمي
الخوف من الجماهير مشكلة مشايخنا الافاضل
والله ما وراكم سالفة لا أنتم ولا احمد الغامدي وخاصة المشايخ اللي يتبرون . واقسم بالله لو جاء واحد واعطى مية الف اي شيخ من المشايخ اللي تقولون عليهم يفتون واهل للفتوى والله يفتون باللي يبغونه وعلى فتوى هديه .
نسأل الله السلامة هذا امتحان من الله وقلب ابن ادم بين اصبعين من اصابع الله يقلبه كيف يشاء .يا اخوان ادعو له بالرجوع الى الصواب ونسأل الله ان لا يبتلينا
كل من يحرم الاختلاط أقول له أمنعني أشوفك في ممشى تخفف كرشك وتهرول بين الحريم والا تروح مستشفى عشان مريض أو مرتك مريضة وتختلط هناك بالاطباء والممرضات والا تفلح حديقة تتنفه انت واولادك وتضار ولدك مع ولد حرمه لسانها مترين وتختلطون مع بعض عشان حل المشكله
أبى الغامدي أن نعيش في جهل ونحرم ما أحله الله لنا
أن كان حراماً كما تزعمون .. لماذا بايع الرسول صلى الله عليه وسلم النساء , ولماذا جعلهن ممرضات في الحرب , ولماذا لم يفصلنا في الحج والعمر , ولماذا ؟ ولماذا ؟؟
عيشو ا جهلكم وزندقوا وعلمنوا من كرهتم ..فالله بنا وبكم بصير
اقرأ من كتاب الله الذي تكس عليه الغبار من هجرك له , تعرف على الاحاديث وتصنيفاتها واقسامها ثم أقرأ وتدبر وميز بدل أن تقول المفتي يقول والاخر يقول
عجباً لقوم كتاب الله وسنته بين أيدهم ولا يفقهون حديثا
(واتقو يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما عملت وهم لا يضلمون)
1-تجنبو يا اخواني الخوض في أعراض العلماء سواء المصيب أو المخطىء
2- اذا اخطا يرد عليه اهل العلم باسلوب علمي وليس سب وشتم وقذف
3-المفروض منكم اخواني مناشدة هيئة كبار العلماء باصدار فتوى توضح المسالة باتفصيل الصائب والخاطء (((ولا تضعون الدين حديث مجالس وأراء)))
4- والاجتهاد يكون فيما ليس فيه دليل من الكتاب أو السنة ويكون من العلماء وليس مني أو منك أو الثاني والثالث


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.