التعاون يواصل التعثر في «دوري روشن» بالتعادل مع الخلود    موسم للتشجير الوطني بنجران    المملكة تعرب عن قلقها إزاء تصاعد العنف بالسودان    30 جهة تشارك في المنتدى الحضري العالمي بالقاهرة    أودية ومتنزهات برية    مخالفو الإقامة الأكثر في قائمة المضبوطين    بالإجماع.. إعادة انتخاب عبدالله كامل رئيساً لإدارة مجلس «عكاظ» ل 5 سنوات    ميقاتي يتابع قضية اختطاف مواطن لبناني    حين تصبح الثقافة إنساناً    جدة: القبض على 5 لترويجهم 77,080 قرص «أمفيتامين» و9,100 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    "فيفا" ينهي تقييمه لملف ترشح المملكة لإستضافة مونديال 2034    فرع الصحة بجازان ينظم مبادرة "مجتمع صحي واعي" في صبيا    وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني في 20 نوفمبر    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    المملكة تُعلن عن اكتشاف أكبر موقع تعشيش للسلاحف البحرية في البحر الأحمر    فان نيستلروي: يجب أن نكون وحدة واحدة لنحقق الفوز على تشيلسي    257,789 طالبا وطالبة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بتعليم جازان    الجوف تكتسي بالبياض إثر بردية كثيفة    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    دبي.. رسالة «واتساب» تقود امرأة إلى المحاكمة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    حدث بارز لعشاق السيارات وعالم المحركات، المعرض الدولي للسيارات    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجميلي شاعر القرن العاشر الهجري (1-2)
بسبب حمامة..رثى نفسه وحيداً في الصحراء ..
نشر في الرياض يوم 08 - 05 - 2010


يقول الجميلي والجميلي فيصل
ورأسه من لبس العمامة باد
يبيد الفتى ما بين يوم ٍ وليله
يبيد وهو ما يحسب انه باد
الأيام أبادني وابادن هجرس
وابادن شداد ابن عاد وباد(1)
أنا كلما خايلت بالعين مربع
والى انه قبلي للرجال مراد
إلى قلت هذا مربع ٍ ما يجونه
والى أن جررهم درس ٍ واجداد
محى الله يا صبيان مخلي قلوصه
من العقل و إلا باليمين قياد
محى الله قيدٍ غرني من زمالتي
منين واثر حدا المناين باد
تناولتها وأنا من الموت خايف
إلى خطاها عن خطاي ابعاد
وقفت ورجلي ينثر الدم زندها
وأنا أقول هذا للإله مراد
ترى سبب قتلي على الماء حمامه
مخضبة ورقا ربوة واد
إن مت حطوني على جال منهل
عذي الجبا دب الزمان يراد
حطوا على قبري ثمانٍ صفايح
يبيد الفتى وأسمالهن اجداد
باغ ٍ إلى مرت علي ضعاين
ضعاين بدوٍ واردين بلاد
يقولون راع القبر ياما من الصخى
وراع الصخا دب الزمان إيراد
وأنا صادرٍ علقت حوضي بمنكبي
ونطحني ورد ٍ في دلاه جداد(2)
وان كانت الدنيا لكم مثلها لنا
عزي لكم يا واردين جداد
الشاعر :
هو فيصل الجميلي من قبيلة جميلة التي ذكرها ابن فضل الله العمري في القرن الثامن الهجري وهي تقطن وادي الهدار والافلاج ويخلط بعض الرواة بين غنام الجميلي وفيصل الجميلي وقد حققت في مقال سابق أن غنام هذا هو شاعر النص الذي وجه إلى حماد من بني بدر القاطنين في وادي نعام ذلك الوقت وقد قاضاه عبد الله بن زنيرير ،كما أن في بيت من قصيدة عبد الله بن زنيرير دلالة على أن غنام يكنى بأبي حسين وليس حماد:
فليت الصبا يا أبا حسين جلوبه
بسوق الغلا يحكم علينا بيوعها
كما أن إشارة الشاعر رميزان التميمي (ت.1079ه)إلى بيت للشاعر فيصل الجميلي في قوله:
قلته على بيت الجميلي فيصل
والأمثال يرثاها من الناس فاهمه
يعد عن ألف ٍ بالتلاقي وكم وكم
قرا الآلاف في عسرٍ من الدهر زاحمه
دلالة على أن عصر فيصل الجميلي سابق لعصر رميزان من أهل القرن الحادي عشر الهجري و رميزان معاصر للشاعر غنام الجميلي وبالتالي يخطئ كل من يربط بين نص غنام ونصوص فيصل الجميلي أو أن حماد ابن لفيصل،وقد ورد في بعض الروايات أن قصر سلمى في الافلاج قد أسسه فيصل الجميلي وأعتقد أن هذا لا يعدو أن يكون وهما من العامة كونه اختلط عليهم وجود قبيلة جميلة في زمن قديم ولا يذكرون من القبيلة سوى فيصل الجميلي فنسبوه له،ولكن قصائده تدل على انه بدوي يمارس الغزو وحيداً،كما يرجح لدي أن الشاعر فيصل الجميلي من أهل القرن العاشر.
دراسة النص:
ورد النص في عدد من مجاميع الشعر الشعبي وبصيغ متعددة تختلف بالنقص والزيادة سواء في الأبيات أو في بعض التراكيب والمفردات، وهنا اعتمدت على ما جاء في مخطوط العمري رغم ما يلاحظ عليه من تكرار القوافي وتشابه بعض الاشطر ولكن قد يكون لهذا دلالة على قدم النص واختلاف الأبيات على الرواة الذين أخذ عنهم المدونون وهذا شيء ملاحظ وشائع في النصوص القديمة والتي لم تدون إلا متأخرة،وقد بدأ الشاعر قصيدته واضعاً عليها الوسم الخاص به(يقول الجميلي والجميلي فيصل) وهو أسلوب مشتهر عند الشعراء القدماء،ثم يتحدث عن تقدمه في العمر وكيف الأيام تمضي بالإنسان دون أن يشعر بذلك وأن هذه الدنيا لن يخلد فيها أحد،ثم يتحدث بشيء من الحكمة بأن لا ينخدع الإنسان بهذه الدنيا فمهما تمنى أو أدرك شيئاً منها فلا يظن أن ذلك خاص به فقط بل سيجد كثيراً ممن سبقوه عليه،ثم يتحدث عن قصة حدثت له عند ارتياده أحد الموارد المائية في الصحراء، فقد تعرض لموقف صعب وشارف على الهلاك أن لم يكن هلك بالفعل، بدءاً من البيت التالي:
محى الله قيدٍ غرني من زمالتي
منين واثر حدا المناين باد
فالأبيات تدل على أن الشاعر قد عقل راحلته وأثناء اقترابه من المورد بقصد اجتذاب الماء طارت حمامة من ذلك المورد فأفزعت الراحلة وكان من سوء حظ الشاعر أن جزءا من القيد قد لحق به تلف فلم يقاوم قوة الضغط من قوائم الراحلة التي انطلقت مذعورة في الصحراء وأثناء عدوه خلفها تعرضت قدمه لإصابة نزفت على إثرها الدماء وأعاقته عن اللحاق بالراحلة فبقى وحيداً يرثي نفسه بعد أن شارف على الهلاك بعد أن أوصى في قصيدته أن يوضع على قبره ثماني صفائح لا تتعرض للتلف يستدل بها عليه،عسى أن تمر به ضعائن البدو فتذكره بما كان يشتهر به من كرم،ثم يختم قصيدته مشبها الدنيا بمورد ماء يرده الجميع ويصدرون عنه وأنها لا تدوم لأحد.
هوامش:
1-جاء عند منديل الفهيد(رحمه الله):
الايام بذني وبذن هجرس
وشداد بذنه وقبله عاد
نهار وليل ذا لذا طروده
غدن بلذاتي وهن اجداد
2-روي لي هذا البيت هكذا:
صدرت وعلقت دلوي بمنكبي
وخليتها لورد ٍ دلاه اجداد
وهو دوك يا من هو عليه مشارف
صقور ٍ وغربان ٍ وفيه حناد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.