وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    الخليج يتأهل إلى نهائي "آسيوية اليد"    نخبة فرسان العالم يتنافسون على 43 مليوناً    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    صناعة الذكاء الاصطناعي وتأثرها بالولاية الثانية لترمب    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    إحباط تهريب (26) كجم "حشيش" و(29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    بوتين: قصفنا أوكرانيا بصاروخ بالستي جديد متوسط المدى فرط صوتي    العوهلي: ارتفاع نسبة توطين الإنفاق العسكري بالمملكة إلى 19.35% مقابل 4% في 2018    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الشاعرة مها العتيبي تشعل دفء الشعر في أدبي جازان    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    واشنطن ترفض «بشكل قاطع» مذكرتي التوقيف بحق نتانياهو وغالانت    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    رئيس البرلمان العربي يدين الفيتو الأمريكي ضد قرار وقف إطلاق النار في غزة ويحذر من عواقبه    جائزة الأمير عبدالعزيز بن عياف لأنسنة المدن تحتفي ب 15 فائزًا بدورتها الثانية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    اكتمال وصول الدفعة الأولى من ضيوف خادم الحرمين للعمرة والزيارة    "مطار الملك فهد الدولي" يحقق المركز الأول في نسبة الالتزام بمعايير الأداء التشغيلي    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "تعليم البكيرية" يحتفي باليوم الدولي للتسامح بحزمة من الفعاليات والبرامج    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    وزير العدل: القضاء السعودي يطبق النصوص النظامية على الوقائع المعروضة    «المسيار» والوجبات السريعة    الصقور السعودية    اكتشف شغفك    «بوابة الريح» صراع الشّك على مسرح التقنية    الإعراض عن الميسور    شراكة بين "طويق" و"مسك" لتمكين قدرات الشباب التقنية    الاتحاد يستعيد «عوار».. وبنزيمة يواصل التأهيل    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    نواف إلى القفص الذهبي    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يجب علينا الإستفاده من علم الفلك في صومنا وفطرنا وحجنا في حال نفيه الرؤية
الشيخ المنيع يجيب عن تساؤلات حول رؤية الهلال:

الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فقد سألني أحد محرري إحدى صحفنا المحلية بأن موضوع رؤية الهلال محل اهتمام الجميع ومحل إشكال وتساؤل فيما يتعلق بالأمور التالية:
1- هل تجوز الاستعانة بعلم الفلك فيما يتعلق بالرؤية؟ ومتى تجوز؟
2- إذا قال علماء الفلك بولادة الهلال قبل غروب الشمس وبغروب الشمس قبل غروب القمر ولو بقليل ومع ذلك قالوا بأنه لا يمكن رؤيته لارتباطه بشعاع الشمس فهل يقبل قول علماء الفلك بعدم امكان الرؤية؟ وإذا جاء من يشهد بالرؤية والحال ما ذكر فهل تقبل شهادته بالرؤية؟
3- إذا قال علماء الفلك إن الهلال غرب قبل الشمس وغربت الشمس بعده وجاء من يدعي رؤيته فهل تقبل شهادته؟
4- هل يجوز حصر قبول الشهادة بالرؤية على الرؤية عن طريق المرصد فقط؟
5- في حال قول علماء الفلك بأن الهلال ولد قبل غروب الشمس وغربت الشمس قبله ومع ذلك لم يتقدم أحد بالشهادة برؤيته لا عن طريق المرصد ولا بالرؤية بالعين المجردة فهل يثبت دخول الشهر أو خروجه بما ذكره علماء الفلك؟
6- هل علماء الفلك مختلفون فيما بينهم في ولادة الهلال وفي القول بغروب الشمس قبل القمر أو بعده في مكان الترائي؟ وفي القول بدخول الشهر أو عدم دخوله والحال أن الهلال ولد الساعة الثامنة مساء بعد غروب الشمس مثلاً؟
والجواب عن هذه الأسئلة ما يلي:
جواب السؤال الأول:
لا يخفى أن علم الفلك علم له أصوله وقواعده وليس علم الفلك اليوم هو علم الفلك قبل مئات السنين فقد كان فيما مضى ممزوجاً بعلوم النجوم والشعوذة والقول بأن للكواكب تأثيراً في أحداث الأرض ومن عليها. أما اليوم فعلم الفلك علم كوني مُعتمد على نظريات كونية وحسابات دقيقة واستكشافات اعطت اليقين في نتائجها وجرى استخدامها في الصعود إلى الفضاء، وفي اطلاق المراكب الفضائية والأقمار الصناعية، وفي معرفة تحديد مسارات الكواكب لا سيما المجموعة الشمسية ومنها الشمس والقمر. وبناء على الحصول على الإفادات المجمع على صحتها من علماء الفلك
لا سيما ما كان محل إجماع منهم في معرفة تحديد وقت اقتران القمر بالشمس ووقت ولادة الهلال بعد الاقتران ووقت بدء الكسوف أو الخسوف وانتهائه. هذه المعلومات الدقيقة يجب علينا الانتفاع بها فيما تتحدد به أوقات عباداتنا من صلاة وصيام وحج وغير ذلك مما نحتاج إلى الدقة في تحديده. وبناء على ذلك فيجب علينا الاستفادة من علم الفلك فالله سبحانه أمرنا بما نستطيعه في تحديد مواقيت عبادته.
جواب السؤال الثاني:
إذا قال علماء الفلك بولادة الهلال قبل غروب الشمس وبغروب الشمس قبل غروب القمر ومع ذلك قالوا بعدم إمكان الرؤية وبرد الشهادة بها فلا يظهر لي جواز الأخذ بقولهم في عدم إمكان الرؤية طالما أن الشهادة بها ممكنة حيث إن ولادة الهلال كانت قبل غروب الشمس والشمس غربت قبل القمر فإذا جاء من يشهد بالرؤية والحال ما ذكر فيجب قبول هذه الشهادة مطلقاً بعد تعديلها. لكونها ممكنة ومنفكة عما يكذبها ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته).
وقول علماء الفلك بعدم إمكان الرؤية مع أن الشمس غربت قبل الهلال قول غير ظاهر وجاهة الأخذ به فالله سبحانه وتعالى قد يعطي بعض عباده قوة إبصار تقضي على التقديرات والاحتمالات وادعاء عدم الإمكان.
جواب السؤال الثالث:
إذا قال علماء الفلك بأن الهلال غرب قبل الشمس وجاء من يشهد برؤيته بعد غروب الشمس فيجب رد هذه الشهادة مهما كانت ومهما كان طريق هذه الرؤية ومهما تعددت ومهما ظهرت عدالة مدعيها. لأنها شهادة مرتبطة بما يكذبها إذ كيف يُرى الهلال بعد غروب الشمس والحال أنه غرب قبل غروبها.
جواب السؤال الرابع:
إذا قال علماء الفلك بأن الهلال ولد قبل غروب الشمس وأن الشمس تغرب قبل غروب الهلال. وجاء من ينادي بإثبات دخول الشهر أو خروجه بقول علماء الفلك فلا يظهر لي جواز الأخذ بخبر علماء الفلك في إثبات ذلك. بل يجب أن يكون إثبات دخول الشهر أو خروجه بالرؤية الشرعية لقوله صلى الله عليه وسلم: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته) ولا يجوز حصر الرؤية الشرعية في رؤية معينة كالرؤية بواسطة المرصد. بل متى وجدت الرؤية الشرعية وتحقق شرط قبولها من انفكاكها عما يكذبها فيجب الأخذ بها بعد تعديلها سواء كانت رؤية بالعين المجردة أم كانت رؤية بواسطة آلة تكبير من مرصد أو غيره وذلك لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته).
جواب السؤال الخامس:
لا يظهر لي جواز الاعتماد على قول علماء الفلك في إثبات دخول الشهر أو خروجه لأن الإثبات مرتبط بالرؤية الصحيحة. فإذا قال علماء الفلك بأن الشمس غربت قبل الهلال ولم يتقدم أحد بالشهادة بالرؤية فلا يظهر لي جواز إثبات دخول الشهر أو خروجه بقول علماء الفلك بذلك حيث إننا ننادي باستخدام علم الفلك في حال النفي دون حال الإثبات.
جواب السؤال السادس:
ما يقال بأن علماء الفلك مختلفون فيما بينهم. ليس على إطلاقه. فعلماء الفلك مجمعون على تحديد وقت اقتران القمر بالشمس بالنسبة للرائي من الأرض. كما أنهم مجمعون على تحديد وقت ولادة الهلال - انفصال الهلال عن الشمس بجزء يسير من نورها - كما انهم لا يختلفون في معرفة غروب الشمس قبل القمر أو غروب القمر قبل الشمس بالساعة والدقيقة في أي مكان من الأرض. وهم مختلفون فيما بينهم في أمرين:
أحدهما: في حال الاتفاق بين علماء الفلك على تحديد ولادة الهلال قبل غروب الشمس وغروب الشمس قبل القمر فإن علماء الفلك
مختلفون في إمكان الرؤية من حيث اختلافهم في تقدير درجة الزاوية الأفقية للهلال، ومن حيث درجة بُعده عن الشمس ومن حيث الزمن بين الولادة ووقت الترائي. وهذا الاختلاف لا تعلق له بولادة الهلال ولا بغروب الشمس قبل القمر أو بعده.
والذي يظهر لي صرف النظر عن مسألة إمكان الرؤية فطالما أن الهلال مولود وأن الشمس غربت قبله فيجب الأخذ بأي رؤية تثبت سواء أكانت رؤية بالعين المجردة أم كانت رؤية بواسطة المكبر لأنها رؤية ممكنة منفكة عما يكذبها.
الثاني: الاختلاف في تعيين الوقت الذي يبدأ فيه ليل أول يوم من الشهر أو ينتهى به ليل آخر يوم من الشهر. توضيح ذلك: إن غالب الفلكيين في العالم يعتبرون المقياس التوقيتي ساعة جرينتش فيقولون : إذا ولد الهلال قبل الساعة الثانية عشرة مساء بتوقيت جرينتش فإن هذه الليلة هي ليلة أول يوم من الشهر التالي ، وإذا كانت ولادة الهلال بعد الثانية عشرة مساء بتوقيت جرينتش فإن هذه الليلة هي ليلة آخر يوم من الشهر الحالي. والمملكة - حرسها الله - أصدرت قراراً من مجلس الوزراء باعتبار مكة المكرمة مركز التوقيت فمتى غربت الشمس قبل غروب القمر فإن الليلة بعد غروبه تعتبر ليلة أول يوم من الشهر التالي ، وإن غرب القمر قبل الشمس فإن الليلة بعد غروب الشمس تعتبر ليلة آخر يوم من الشهر .. ولا شك أن قرار مجلس الوزراء قرار مفيد بالمقتضى الشرعي بأن أول اليوم ليلته وقد أخذت بهذا القرار لجنة تقويم أم القرى في جميع تقاويمها لكل سنة.
ومن خلال تطبيق هذا الاصطلاح من الطرفين المختلفين في تحديد الوقت يتضح وجه الاختلاف وأنه لا علاقة له بتحديد وقت الاقتران ولا وقت الولادة ولا الاتفاق على تحديد وقت غروب القمر ووقت غروب الشمس من مكان الترائي.
وهناك سؤال سابع ملخصه كيف نحصل على خبر علم الفلك فيما يتعلق بمسائل الهلال؟
والجواب عن هذا التساؤل هو أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية - وهي مؤسسة علمية تابعة للدولة - فيها مجموعة من علماء الفلك وهم مكلفون بإعداد ما يتعلق بالجانب الفلكي بخصوص مواقيت الصلاة والصيام وأيام الشهر ورصد ذلك في تقويم أم القرى كما أنهم مكلفون ببيان حال الهلال مع الشمس آخر يوم من كل شهر متى تغيب الشمس تحديداً بالساعة والدقيقة ، ومتى يغيب القمر تحديداً بالساعة والدقيقة ومن هذا يعرف هل غاب القمر قبل الشمس أم غابت الشمس قبل القمر. وهذا البيان مرصود
في تقويم أم القرى في آخر ورقة من أوراق تقويم أم القرى لكل شهر من شهور السنة. ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مركز علمي معترف به عالمياً فهو محل ثقة وأمانة وخبرة علمية فلكية. يقوم بتشغيله علماء فلكيون مسلمون مشهود لهم بالعلم والثقة والأمانة والصلاح وصدق الأخبار والدقة في تحصيله ونقله. وصلواتنا الخمس معتمد توقيتها على ما في تقويم أم القرى. وإعداده مبني على الحساب الفلكي المعد من قبل لجنة تقويم أم القرى المشكلة من مجموعة أعضاء منهم علماء متخصصون في علم الفلك وعليهم بعد الله الاعتماد في تحديد وقت كل صلاة من الصلوات الخمس في جميع مناطق المملكة. ويغلب على ظني أنه لو تقدم للجنة الفتوى برئاسة المفتي العام أحد المستفتين بأنه صلى الظهر مثلاً قبل وقت صلاة الظهر المذكور في ورقة التقويم بعشر دقائق أو ربع ساعة لكانت الفتوى له بإعادته الصلاة لأن صلاته كانت قبل دخول الوقت ودخول الوقت شرط لصحة الصلاة. وتحديد وقت الصلاة كان من علماء فلكيين. فإذا قبلنا تحديد أوقات صلواتنا من علماء الفلك فلماذا لا نقبل قولهم في حساب مسير الشمس والقمر. ومن ذلك قولهم بأن الشمس غربت قبل القمر أو غرب القمر قبلها وأن غروب الشمس كان في الساعة كذا والدقيقة كذا وأن غروب القمر كان في الساعة كذا والدقيقة كذا وكذلك الأمر بالنسبة للصائم لو قال بأنه تناول أكلاً أو شراباً أو جامع زوجته بعد طلوع الفجر المحدد وقته في تقويم أم القرى بحساب الفلك لصدرت الفتوى له بفساد صومه وترتب الأحكام الشرعية على الفساد. ولسماحة المفتي - حفظه الله - جهادٌ مشكور في الرد على المشككين في تحديد وقت الفجر حسب تقويم أم القرى. ألا يعتبر الاعتراض على الأخذ بعلم الفلك في مسائل الهلال تفريقاً بين متماثلين؟ إذ كيف يجوز شيء ومثله لا يجوز؟ وإذا كنا في شك من صحة علوم الفلك فلماذا لا نأخذ بقول الله تعالى وأمره: (فتبينوا) وبقوله تعالى (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون).
والخلاصة أنه يجب علينا الاستفادة من علم الفلك في صومنا وفطرنا وحجنا كما استفدنا منه واعتمدنا على حساباته في صلواتنا وإمساك صومنا. وأن استفادتنا منه يجب أن تكون في حال نفيه الرؤية لا في حال إثباته دخول الشهر أو خروجه بحساباته. وذلك جمعاً بين النصوص الشرعية والاستفادة من علم الفلك.
* عضو هيئة كبار العلماء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.