أوضحت وزارة الصحة وعبر المتحدث الرسمي في الوزارة الدكتور خالد مرغلاني أن وزير الصحة وبموافقة المقام السامي الكريم ومنذ الثلاثاء الماضي، يترأس وفد المملكة المشارك في اجتماعات منظمة الصحة العالمية في موسكو , لينفي بذلك وجوده مع فريق طبي من المملكة للاشراف على حالة الفنان محمد عبده . إلى ذلك قال المدير التنفيذي لإدارة الاعمال بشركة «روتانا» –والمتواجد حاليا مع فنان العرب في باريس للاطمئنان على صحته– شربل ضومط لصحيفة الوطن الكويتية : الحمدلله أبو عبدالرحمن تجاوز مرحلة الخطر وحاليا تجرى له عملية سيولة للدم وهو حريص على طمأنة جمهوره الكبير على صحته وسيغادر المستشفى بعد ثلاثة أو اربعة ايام على الاقل لأن المستشفيات في فرنسا لابد ان تضع مرضاها تحت الملاحظة زيادة في الاطمئنان وقد نصحوه بالراحة التامة بعد المجهود الكبير الذي بذله في الفترة الاخيرة. واضاف ضومط ان فنان العرب قال له عقب تجاوز مرحلة الخطر بأن الله «نجاه» وانه استعاد عافيته بسبب دعوة وصلوات الناس له كدليل محبة منهم تجاهه. وعن وجود وزير الصحة السعودي عبدالله الربيعة مع فريق طبي من المملكة للاشراف على حالته الصحية مع الفريق الطبي الفرنسي اكد ان هذا حدث بالفعل، لافتا الى ان الكثيرين من امراء وشيوخ ووزراء من كافة الاقطار العربية، حرصوا على الاطمئنان عليه، مضيفا ان الكثيرين منهم حضروا الى باريس بطائراتهم الخاصة للاطمئنان على الفنان الكبير. واشار الى ان صاحب السمو الملكي الوليد بن طلال مالك شركة روتانا وسالم الهندي رئيس الشركة حرصا على الاطمئنان اليومي على صحة «أبو عبدالرحمن» وسخرا خدمات الشركة بالكامل ووضعوها تحت امره. لاباس طهور يابو نورة اللهم البسه ثوب العافية واجعل مابقى من حياته فرصة لتدارك مافات اللهم اننا نحبه فيك فأحبه وملائكتك المقربين انت اجمل صوت سمعته في حياتي لطالما اسمعك واسمعك وكم تمنيت سماعك وانت تتلو كتاب الله تعالى الله يرحم حالنا !!!!!!!! ماتشوف شر أبو نوره الله يشفيه ويشفي جميع مرضى المسلمين الحمد لله على السلامه واتمنى من الله ثم منك يا بو عبدالرحمن عندما تصل البلد ان تذهب الى مكهالمكرمه وان تأخذ عمره وان تقرأ القرأن وتسمعنا شريط بصوتك العذب لعله يكون البوم هذا الموسم بعد ان من الله عليك بالصحه والعافيه اسال الله لنا وله الهداية وان يمن علينا بالتوبة قبل الموت ويحسن لنا وله الختام كل هذولا ماينفعونك الامن اتى الله بقلب سليم الله يتوب عليك والله يتولاك برحمته ويهديك قبل فوات الاوان يارب والله لاشهره ولا مال ولا اصحاب ولا خلان بيدخلون معاك القبر بيكون رفيقك وانيسك في ظلمه القبر هو عملك واللي قدمته بالدنيا لحد يضحك على نفسه توبو ياناس توبو وارمو الدنيا وملذاتها وراكم بكره جنه ونار وحساب يارب طلبتك كان باقي لي بالعمر ليله تاخذني وانا في حضن سجاده وزير الصحة بنفسه وفريق طبي من اجل مغني ؟؟؟؟ انتكاس في الفطره لو كان عالم او داعيه ان كان سيده لاقرب سرير في الشميسي هذا اذا حصل له واسطه في الشميسي بعد ؟؟؟ 0 خوووووش كلام في دوله التوحيد يرى علماءه حرمة الغناء وحرمة التكسب من وراءه (( الكثيرين من امراء وشيوخ ووزراء من كافة الاقطار العربية حرصوا على الاطمئنان عليه، مضيفا ان الكثيرين منهم حضروا الى باريس بطائراتهم الخاصة للاطمئنان على الفنان الكبير )) انتهى الخبر أقول : وش قدم محمد عبده للإسلام ؟؟؟؟ قيمة هالتذاكر اللي دفعوهالزيارته لو راحت للأيتام المسلمين لكان خيرا لهم لكنهم يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا عبد الله الربيعة يشهد الله أني أبغضك في الله بعد فشلك في الوزارة وبعد أن كنت أحبك في الله قبل توليها حسبي الله على من أتاه الله المال وصرفه في معصية الله حسبي الله على من أتاه الله المال وصرفه في معصية الله حسبي الله على من أتاه الله المال وصرفه في معصية الله حسبي الله على من أتاه الله المال وصرفه في معصية الله حسبي الله على من أتاه الله المال وصرفه في معصية الله حسبي الله على من أتاه الله المال وصرفه في معصية الله حسبي الله على من أتاه الله المال وصرفه في معصية الله حسبي الله على من أتاه الله المال وصرفه في معصية الله ووزير الصحة تارك الناس تموت بالسعودية ورايح مع فريق عشان فنان !!! صحيح اللي اختشوااااااا ماتوااااااا لاحول ولاقوة الابالله كم من شاب وشابة اندمروا من هذا الفنان الله يمتعك بالصحه والعافيه يابو نوره ويجعلك ماتشوف شر ويهديك انشاء الله من اشد عشاق ومعجبي محمد عبده الاغاني القديمه بس الله يجعلك ماتشوف شر قولو امين تراه مسلم وعلي الفطره لاتقولون فنان ويغني ومدري وشو الله يهديه تب يابو نورة...تب يابو نورة...تب يابو نورة قبل خروج الروح كم بقي من عمرك ؟؟؟؟؟ اه يالدنياء ليش ياعاجل حذفتوا اضف تعليق بخبر لا بدل السكن لموظفي الدولة لمعالي وزير الخدعه البايز لا وفقه الله وان ياخذه اخذت عزيز مقتدر في يوم الجمعه لاصار ما حيلتنا غير الدعاء شوفو تصريحه ياناس ياموطنين انظمته من عهد المصريين قبل سبعين سنه متجودن بيهايتلذذ بعذاب الموظفين ودائماً ضد المواطن ومصلحته ان شاء الله انك تموت باسرع وقت لان موتتك يالبايز فيها فرج فرج فرج قال له عقب تجاوز مرحلة الخطر بأن الله «نجاه» وانه استعاد عافيته بسبب دعوة وصلوات الناس .................. اسأل الله العظيم أن يشفيك وكل مرضى المسلمين .. لكن (صلوات الناس) هي لله فقط .. لك الدعاء . الله يشفي محمد عبده هداك الله يا بونورة ولكن السؤال هنا هل في تاريخ الفنان مايشفع له غير لحظات يستمع اليه الناس ويدندنون وفي نهاية الاغنية الجميع لايهتمون لست رمزا لنا اسأل الله لي وله الهداية والمغفرة انا لله وانا اليه راجعون يا اخوان ادعوا لهو بالتوبه قبل الممات تكفى يا ابو عبدالرحمن توب الى الله واترك عنك الغناء والله ما ينفعك لا امراء ولا معجبين ولا كبار المسؤلين ماينفعك غير عملك واترك عنك شياطين الانس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يا جماعة الي يسمعكم تقولون توب كأنه كافر او مشرك ياجماعة لكل انسان اخطاء فهل قلتم ونصحتم انفسكم بالتوبة قبل الآخرين سبحان الله ناس تقول توب توب توب وهو جالس كل يوم يسمع اغاني محمد عبده حتى لو تاب محمد عبده راح تسمع انت وياه اغاني محمد عبده فهي عذبة كالماء الذي ان ظمأت اطفأت ظمأك بسماع صوته ولا تقولون ليه ما تسمع القرآن انا اسمع القرآن في اوقات واسمع لمحمد عبده في اوقات اخرى بعين من زمن الرسول عليه الصلاة والسلام وفي اوقات المناسبات في زمنهم يلعبون وينشدون ويغنون الاهازيج فرحا وطربا لأعلان الزواج تخيل في الزواج الناس ساكتين ومحد يكلم احد وما فيه لعب ولا اغاني ولا شيء تقول رايح عزاء وليس فرح فالغناء له اوقات فمثلا لا يجوز سماعه عند الاذان او الاقامة او الصلاة هذا بالنسبة لظرف الزمان اما لظرف المكان فلا يجوز سماعه في الحمام او في المقابر او بجوارها او ازعاج الناس برفعه في الطرقات ومضايقة العوائل ما عدا ذلك ارى انه لا حرج في ذلك مالم يخالط نساء او يشرب خمر فانا استمع للغناء بالمنطق والعقل مع ان في تحريمه خلاف بين العلماء ولا احد يقول لي ان شيخ الاسلام ابن تيمية قد حرم الغناء واقسم ان لهو الحديث المذكور بالقرآن هو الغناء مع احترمي لكل علمائنا وعلماء الاسلام المجتهدين لكن هناك من يجتهد وقد يصيب ومن يجتهد وقد يخطىء ولكن من يستدل بالأحاديث النبيوية الصحية فهي مكملة للقرآن أولا: أدلتهم من سنة النبي -صلى الله عليه وسلم-: 1-عن عائشةرضي الله عنها قالت إن أبا بكر دخل عليها وعندها جاريتان في أيام منى تدففان وتضربان وفي رواية تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث والنبي صلى الله عليه وسلم متغش بثوبه فانتهرهما أبو بكر فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن وجهه فقال دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد وفي رواية يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا. متفق عليه. وجه الدلالة من الحديث بطرقه ورواياته: أن هناك غناء مصحوبا بضرب الدف قد وقع من الجاريتين وفي بيت النبوة وأن عائشةرضي الله عنها سمعته وكذلك النبي –صلى الله عليه وسلم- وقد أنكر على أبي بكر رضي الله عنه انتهاره للجاريتين. وقال بعض المانعين: إن الجاريتين كانتا صغيرتين ولا يوجد في النص ما يدل على ذلك بل إن غضب أبي بكر وانتهاره لهما وقوله ما قال وتخريقه الدفين في بعض الروايات كل هذا يدل على أنهما لم تكونا صغيرتين فلو صح ذلك لم تستحقا كل هذا الغضب والإنكار من أبي بكر إلى هذا الحد الذي ذكرته الروايات. وقال بعض المانعين: جاء في بعض الروايات في وصف الجاريتين بقوله "وليستا بمغنيتين". وهذا في الواقع لا يدل على أكثر من أنهما غير محترفتين أي ليستا من القيان اللائي يتكسبن بالغناء ولكنهما غنتا وضربتا بالدف فقد وقع منهما الغناء والضرب بالدف وليس كل مغن محترف. وقال بعض المانعين: الحديث يدل على إباحة الغناء بمناسبة العيد فبقى ما عدا العيد على المنع. الرد من وجهين: أولهما:أن العيد لا يباح فيه ما كان محرما إنما يتوسع فيه في بعض المباحات كالتزين وأكل الطيبات ونحوها. ثانيهما: أن العيد يستحب فيه إدخال السرور على النفس وعلى الناس فيشعر الناس فيه بالبهجة والفرح ويقاس على العيد كل مناسبة سارة ولو كانت مجرد اجتماع الأصدقاء على طعام أو نحوه. 2-روى البخاري عن الربيع بنت معوذ قالت: جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل علي صبيحة بني بي فجلس على فراشي كمجلسك مني فجعلت جويريات يضربن بدف لهن ويندبن من قتل من آبائي يوم بدر إلى أن قالت إحداهن وفينا نبي يعلم ما في الغد فقال دعي هذه وقولي الذي كنت تقولين. وفي رواية ابن ماجة عن الحسن المدني قال كنا بالمدينة يوم عاشوراء والجواري يضربن بالدف ويتغنين فدخلنا على الربيع بنت معوذ فذكرنا ذلك لها فقالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم صبيحة عرسي وعندي جاريتان يتغنيان وتندبان آبائي الذين قتلوا يوم بدر وتقولان فيما تقولان وفينا نبي يعلم ما في غد فقال أما هذا فلا تقولوه ما يعلم ما في غد إلا الله. وصحح الألباني هذه الرواية الأخيرة في سنن ابن ماجة برقم 1897 والتي أضافت ضربهم الدفوف في يوم عاشوراء. 3-روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها أنها سوفت امرأة إلى رجل من الأنصار فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا عائشة ما كان معهم من لهو ؟ فإن الأنصار يعجبهم اللهو. وعن عائشة قالت كانت عندي جارية من الأنصار زوجتها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عائشة ألا تغنين ؟ فإن هذا الحي من الأنصار يحبون الغناء . رواه ابن حبان في صحيحه وعن ابن عباس قال أنكحت عائشة ذات قرابة لها من الأنصار فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أهديتم الفتاة قالوا نعم قال أرسلتم معها من يغني قالت لا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الأنصار قوم فيهم غزل فلو بعثتم معها من يقول ( أتيناكم أتيناكم فحيانا وحياكم) رواه ابن ماجة حسنه الألباني في غاية المرام برقم 398 وفي تحريم آلات الطرب ص 133 وفي الإرواء برقم 1995 . وصححه الألباني في الصحيحة برقم 2261 وغيرها. أما المجوزون فيستدلون به على مطلق الجواز لما سلف وقد دلت الأدلة على أنه لا نذر في معصية الله فالإذن منه –ص- لهذه المرأة بالضرب يدل على أن ما فعلته ليس بمعصية في ذلك الموطن. 4-عن عامر بن سعد قال دخلت على قرظة بن كعب وأبي مسعود الأنصاري في عرس وإذا جوار يغنين فقلت أي صاحبي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بدر يفعل هذا عندكم ؟ فقالا اجلس إن شئت فاسمع معنا وإن شئت فاذهب فإنه قد رخص لنا في اللهو عند العرس . رواه النسائي. وصححه الألباني في المشكاة برقم 3159 وحسنه في سنن النسائي برقم 3383 وقد توقف بعضهم عند كلمة "رخص لنا" في الحديث ليأخذ منها أن الأصل هو المنع وأن الرخصة جاءت على خلاف الأصل وهي مخصوصة بالعرس فتقتصر عليه. ونسى هؤلاء أن مثل هذا التعبير يأتي فيما يراد به التيسير ولازمه في أمر كان يتوقع فيه التشديد والمنع. يقول الشيخ القرضاوي:دل هذا على إباحة الغناء من القينة لأنه-ص- لا يأذن في حرام. كما يدل على وجود القينات المغنيات في العصر النبوي ولم ينكر وجودهن. ودل على إباحة الغناء في غير العيد وفي غير العرس على خلاف ما يقوله دعاة التحريم. 7-وأخرج النسائي وغيره عن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال: "فصل ما بين الحلال والحرام الدف والصوت في النكاح". وحسنه الترمذي وقال الحاكم: صحيح الإسناد ووافقه الذهبي ورجح الألباني أنه حسن فقط انظر الإرواء برقم 1994 ثانيا أقوال الصحابة وأفعالهم -رضوان الله عليهم-: 1-عبد الله بن جعفر: قال ابن عبد البر في الاستيعاب (2/276) :كان عبد الله لا يرى بسماع الغناء بأسا. وقال الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (3/456) ترجمة 93: "كان –أي عبد الله- وافر الحشمة كثير التنعم وممن يستمع الغناء". وقال العلامة الأدفوي في كتابه الإمتاع: "وأما عبد الله بن جعفر بن أبي طالب فسماع الغناء عنه مشهور مستفيض نقله عنه الفقهاء والحفاظ وأهل التاريخ الأثبات... " 2-عبد الله بن الزبير وبلال بن رباح : قال أبو نعيم في أماليه : حدثنا محمد بن علي ثنا محمد بن الحسن بن قتيبه ثنا ابن أبي السري ثنا عبد الرزاق ثنا معمر عن هشام بن عروة عن وهب بن كيسان قال سمعت عبدالله بن الزبير يترنم بالغناء وقال ما سمعت رجلا من المهاجرين إلا وهو يترنم . ورواه البيهقي وابن دقيق العيد بسنديهما عنه. وروى نحوه الفاكهي في "أخبار مكة" (3/27) بسند صحيح بلفظ : « وأي أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لم أسمعه يتغنى بالنصب » ؟! وعن وهب بن كيسان قال : قال عبد الله بن الزبير - وكان متكئا - : " تغنى بلال " قال : فقال له رجل : " تغنى ؟ " فاستوى جالسا ثم قال : وأي رجل من المهاجرين لم أسمعه يتغنى النصب ؟ قال الألباني في تحريم آلات الطرب : رواه عبد الرزاق ( 19741 ) مختصرا والبيهقي ( 10 / 230 ) والسياق له وإسناده صحيح على شرط الشيخين . وقال الجديع في كتابه : (أثر صحيح أخرجه البيهقي (10/225)، و عبد الرازق في "المصنف"(11/5-6) ، و الفاكهي (3/27 رقم:1735) بإسناد صحيح). 3-حمزة بن عبد المطلب: ثبت في صحيح مسلم (4/658) أنه كان عنده قينة تغنيه. 4-عمر بن الخطاب وعبد الرحمن بن عوف : روى البيهقي في سننه (5/68) أن الحارث بن عبد الله بن عياش أخبر أن عبد الله بن عباس أخبره أنه بينا هو يسير مع عمر رضي الله عنه في طريق مكة في خلافته و معه المهاجرون و الأنصار ، فترنم عمر رضي الله عنه ببيت ، فقال له رجل من أهل العراق ليس معه عراقي غيره : غيرك فليقلها يا أمير المؤمنين ، فاستحيا عمر رضي الله عنه من ذلك و ضرب راحلته حتى انقطعت من الموكب . والشاهد: لعل استحياء عمر –رضي الله عنه- بسبب لفظ قاله في ترنمه وإلا لقال له العراقي: غيرك فليفعلها. وقد رواها الحافظ ابن طاهر بسنده وقال فيها: وإسناد هذه الحكاية كالأخذ باليد أي في الصحة. قال الجديع : (أثر صحيح أخرجه البيهقي (5/69) بإسناد صحيح) وروى كذلك (10/224) عن الزهري قال : قال السائب بن يزيد : بينا نحن مع عبد الرحمن بن عوف في طريق الحج و نحن نؤم مكة ، اعتزل عبد الرحمن رضي الله عنه الطريق ، ثم قال لرباح بن المغترف : غننا يا أبا حسان ، وكان يحسن النصب ، فبينا رباح يغنيهم أدركهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه في خلافته ، فقال : ما هذا ، فقال عبد الرحمن : ما بأس بهذا نلهو ونقصر عنا ، فقال عمر رضي الله عنه : فإن كنت آخذا فعليك بشعر ضرار بن الخطاب . جود إسناده الألباني في تحريم آلات الطرب ص 129. وقال الجديع : (أثر صحيح أخرجه البيهقي (10/224) و ابن عساكر في "تاريخه" (24/400) بإسناد صحيح). وروى عبدُالرحمن بن حاطب بن أبي بلْتعة، قال: خرجْنا مع عُمر بن الخطاب في الحج الأكبر، حتى إذا كُنا بالروحاء ، كلم القومُ رباح بن المغترف، وكان حسن الصوت بغناء العرب ، فقالُوا: أسمعنا يا رباحُ، وقصر عنا المسير، قال: إني أفرقُ من عُمر، فكلم القومُ عُمر، فقالُوا: إنا كلمنا رباحا يُسمعُنا وبُقصرُ عنا المسير، فأبى إلا أن تأذن لهُ، فقال: يا رباحُ، أسمعْهُم، وقصر عنهُم المسير، فإذا أسحرْت (بلغت وقت السحر) فارْفع. قال: وحدا لهُم من شعر ضرار بن الخطاب، فرفع عقيرته يتغنى وهُم مُحرمُون. قال الجديع : (أثر حسن أخرجه الخطابي في "غريب الحديث"(1/658)) قال القاضي المعافى بن زكريا في كتابه (الجليس الصالح) : حدثنا محمد بن الحسين بن دريد ، قال أخبرنا أبو حاتم، عن أبي عبيدة، عن يونس، قال: جاء عبد الرحمن بن عوف إلى باب عمر بن الخطاب فسمعه وهو يتمثل في بيته: وكيف مقامي بالمدينة بعدما ... قضى وطرا منها جميل بن معمر قال القاضي أبو الفرج: ويروي كيف ثوائي بالمدينة، ثم قال: يا يرفأ! من بالباب؟ قال: عبد الرحمن بن عوف، قال: أدخله، فلما دخل قال: أسمعت؟ قال: نعم قال: إنا إذا خلونا في منازلنا قلنا ما يقول الناس. قال القاضي أبو الفرج: هذا جميل بن معمر الجمحي من مسلمة الفتح، قتل على عهد عمر، وليس بجميل بن عبد الله بن معمر العذري الشاعر. قلت : ومحمد بن الحسين بن دريد هذا وقع في كتاب المتفق والمفترق للخطيب البغدادي باسم : محمد بن الحسن بن دينار وقد روى الخطيب الأثر من الطريق السابق والله اعلم. قال ابن الأثير في أسد الغابة : وروى محمد بن يزيد هذا الخبر، فقلبه، فجعل المتغني: عمر، والداخل عبد الرحمن، والزبير أعلم بهذا الشأن. أخرجه أبو عمر وأبو موسى، وزاد أبو موسى في نسبه، فقال: جميل بن معمر بن الحارث بن معمر بن حبيب، والأول أصح. وعن أسلم مولى عُمر بن الخطاب، قال: سمع عُمرُ رجُلا يتغنى بفلاة من الأرض (وفى رواية: وهُو يحدو بغناء الركبان)، فقال: الغناءُ من زاد الراكب. قال الجديع : (أثر حسن أخرجه البيهقي (10/68) بإسناد حسن) 5-سعد بن أبي وقاص: روى ابن قتيبة بسنده إلى سليمان بن يسار أنه سمع سعد بن أبي وقاص يتغنى بين مكةوالمدينة فقال سليمان: سبحان الله أتفعل هذا وأنت محرم؟ فقال سعد: يا ابن أخي وهل تسمعني أقول هجرا؟ الرخصة في السماع لابن قتيبة ونقله عنه في الإمتاع ص 96 والتراتيب الإدارية للكتاني (2/134) وإيضاح الدلالات ص 13 6-أبو مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري وزيد بن ثابت وقرظة بن كعب الأنصاري: روى البيهقي بسنده عن الزهري أنه سمع أبو مسعود وهو على راحلته وهو أمير الجيش رافعا عقيرته يتغنى النصب. السنن الكبرى للبيهقي (10/225) . وروى الحاكم (1/201) والنسائي (6/135) : أنه كان مع زيد بن ثابت وقرظة بن كعب الأنصاري في عرس لهم وجوار يتغنين فلما سئلوا؟ أجابوا:أنه قد رخص لهم في الغناء في العرس. (الروايتان جزء من حديث صحيح أخرجه النسائي و الطبراني و الحاكم و غيرهم) 7-بلال بن أبي رباح: روى البيهقي (10/225) وعبد الرزاق (11/5) بسنديهما إلى عبد الله بن الزبير قال :تغنى بلال وكان متكئا فقال له رجل:تغني؟فاستوى جالسا ثم قال: وأي رجل من المهاجرين لم أسمعه يتغنى النصب؟! وصححه الألباني في تحريم آلات الطرب ص 128 8-عبد الله بن الأرقم: روى البيهقي بسنده إلى الزهري قال:أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أن أباه أخبره أنه سمع عبد الله بن الأرقم رافعا عقيرته يتغنى. قال عبد الله بن عتبة:ولا والله ما رأيت رجلا قط ممن رأيت وأدركت أراه قال:كان أخشى لله من عبد الله بن الأرقم. قال الجديع : (أثر صحيح أخرجه البيهقي (10/225) بإسناد صحيح) 9-عامر بن الأكوع وسلمة بن الأكوع: روى الشيخان وغيرهما حدثنا عبد الله بن مسلمة : حدثنا حاتم بن إسماعيل ، عن يزيد بن أبي عبيد ، عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال : خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى خيبر ، فسرنا ليلا ، فقال رجل من القوم لعامر : يا عامر ألا تسمعنا من هنيهاتك؟ وكان عامر رجلا شاعرا حداء ، فنزل يحدو بالقوم يقول : اللهم لولا أنت ما اهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا فاغفر فداء لك ما اتقينا وثبت الأقدام إن لاقينا وألقين سكينة علينا إنا إذا صيح بنا أبينا وبالصياح عولوا علينا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من هذا السائق ) . قالوا : عامر بن الأكوع ، قال : ( يرحمه الله ) . قال رجل من القوم : وجبت يا نبي الله ، لولا أمتعتنا به....الحديث. 10-عبد الله بن عمر: روى ابن قتيبة بسنده أنه كان يدعو عبد الله بن أسلم وخالد بن أسلم فيغنيان له. (الإمتاع ص 10) وذكر ابن حزم بسنده إلى ابن سيرين إن رجلا قدم المدينة بجوار فنزل على عبد الله بن عمر وفيهن جارية تضرب فجاء رجل فساومه فلم يهو منهن شيئا قال : انطلق إلى رجل هو أمثل لك بيعا من هذا قال : من هو ؟ قال : عبد الله بن جعفر فعرضهن عليه فأمر جارية منهن فقال : " خذي العود " فأخذته فغنت فبايعه ثم جاء إلى ابن عمر . . . إلى آخر القصة . على اختلاف في اسم الآلة التي عسوفت بها وصحح إسناده ابن حزم وغلب على ظن الشيخ الألباني أنه صحيح كما قال في رسالته في تحريم آلات الطرب ص 103 11-البراء بن مالك: روى أبو نعيم والحاكم بسنديهما إلى أنس بن مالك قال: كان البراء بن مالك رجلا حسن الصوت فكان يرجز لرسول الله –صلى الله عليه وسلم-. صححه الحاكم ووافقه الذهبي. 12-أنجشة: روى البخاري ومسلم وغيرهما عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه و سلم كان له حاد جيد الحداء ، و كان حادي الرجال ، و كان أنجشة يحدو بأزواج النبي صلى الله عليه و سلم ، فلما حدا أعنقت الأبل ، فقال النبي صلى الله عليه و سلم : ويحك يا أنجشة رويدا سوقك بالقوارير . 13-حسان بن ثابت: جاء في السير للذهبي عن الأصْمعيُ، وغيْرُهُ: عن ابْن أبي الزناد، عنْ أبيْه، عنْ خارجة بن زيْدٍ، قال: كان الغناءُ يكُوْنُ في العُريْسات، ولا يحْضُرُهُ شيْء من السفه كاليوْم، كان في بني نُبيْطٍ مدْعاة، كان فيْها حسانُ بن ثابتٍ، وابْنُهُ - وقدْ عمي - وجاريتان تُنْشدان: انْظُرْ خليْلي بباب جلق هلْ * تُؤْنسُ دُوْن البلْقاء منْ أحد أجْمال شعْثاء إذْ ظعن من ال * محْبس بيْن الكُثْبان والسند فجعل حسانُ يبْكي، وهذا شعْرُهُ، وابْنُهُ يقُوْلُ للجارية: زيْديْ. وفيْه: يحْملْن حُوْر العُيُوْن ترْفُلُ في الر * يْط حسان الوُجُوْه كالبرد منْ دُوْن بُصْرى وخلْفها جبلُ الثلْ * ج عليْه السحابُ كالقدد والبُدْنُ إذْ قُربتْ لمنْحرها * حلْفة بر اليميْن مُجْتهد ما حُلْتُ عنْ عهْد ما علمْت ولا * أحْببْتُ حُبي إياك منْ أحد أهْوى حديْث النُدْمان في وضح الفجْ * ر وصوْت المُسامر الغرد فطرب حسانُ، وبكى. (2/521) وجاء في رسالة الشوكاني (إبطال دعوى الإجماع ص2) عن صالح بن حسان الأنصاري قال: كانت عزة الميلاء مولاة لنا وكانت عفيفة جميلة وكان عبد الله بن جعفر وابن أبي عتيق وعمر بن أبي ربيعة يغشونها في منزلها فتغنيهم وكان حسان معجبا بعزة الميلاء وكان يقدمها على سائر قيان المدينة. وجاء في الكامل للمبرد وذكره الزبيدي في شرح الإحياء وقال:ذكر ذلك أيضا صاحب التذكرة الحمدونية وابن المرزبان (7/569) عن خارجة بن زيد قال: دعينا إلى مأدبة فحضرنا وحضر حسان بن ثابت وكان قد ذهب بصره ومعه ابنه عبد الرحمن فجلسنا جميعا على مأدبة فلما فرغ الطعام أتونا بجاريتين مغنيتين إحداهما: ربعة والأخرى عزة الميلاء فجلست وأخذت بمزهريهما وضربتا ضربا عجيبا وغنتا بشعر حسان: فلا زال قصر بين بصرى وجلق عليه من الوسمى جود ووابل. فأسمع حسان يقول: قد أراني هناك سميعا بصيرا وعيناه تدمعان فإذا سكتتا سكنت عينه وإذا غنتا بكى! وكنت أرى عبد الرحمن ابنه إذا سكنتا يشير إليهما أن غنيا! 14-معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص: روى ابن قتيبة بسنده: أن معاوية سمع عند ابنه يزيد الغناء على العود فطرب لذلك. 15-أسامة بن زيد: روى البيهقي (10/224) وكذلك عبد الرزاق (11/5) بسنده عن الزهري عن عمر بن عبد العزيز عن عبد الله بن الحارث بن نوفل قال: رأيت أسامة بن زيد جالسا في المجلس رافعا إحدى رجليه على الأخرى رافعا عقيرته قال: حسبته قال:يتغنى النصب. وصححه الألباني في "تحريم آلات الطرب" ص 128 وقال:إسناده صحيح على شرط الشيخين. وفي رواية أخرى عند البيهقي: أنه رأى أسامة بن زيد في مسجد رسول الله –صلى الله عليه وسلم- مضجعا رافعا إحدى رجليه على الأخرى يتغنى النصب. قال الجديع : (أثر صحيح أخرجه البيهقي (10/225) و ابن عبد البر في "التمهيد" (22/197) و إسناده صحيح) قال مسلم بن الحجاج: والحديث كما قال القوم غير معمر. ذيل بهذا القول البيهقي على الحديث . وانظر كذلك التراتيب (2/134). 16-عمران بن حصين: روى البخاري في الأدب المفرد عن مطرف بن عبد الله قال:صحبت عمران من الكوفة إلى البصرة فقل منزل بنزلة إلا أنشدنا فيه الشعر وقال إن في معاريض الكلام لمندوحة عن الكذب. صححه الألباني في صحيح الأدب المفرد برقمي 857 و885 ثالثا: أقوال التابعين وأفعالهم -رضوان الله عليهم-: 1-سعيد بن المسيب: روى ابن عبد البر: أنه سمع الغناء واستلذ به وضرب برجله وقال: هذا والله ما يلذ سماعه. نقله عنه الشوكاني في النيل (8/106) والأدفوي ص 106 وأورد القصة كذلك ابن الجوزي في تلبيس إبليس ص 251 وابن السمعاني في الذيل والطبراني. وروى ابن سعد في الطبقات (5/134) والذهبي في السير (4/241) أن سعيد بن المسيب كان يرخص لبنته في الكبر –يعني في الطبل الكبير- المدور المجلد من وجهين. 2-القاضي شريح: نقل القاضي أبو منصور البغدادي في مؤلفه السماع قال: كان يصوغ الألحان ويسمعها من القيان. وقال الغزالي في الإحياء (2/249) والشوكاني في النيل (8/106): كان يسمع الغناء ويعزف الألحان وكان يصوغ الألحان ويميز بين البسيط والمديد والخفيف. 3-الشعبي: نقل القاضي أبو منصور البغدادي قال: كان يقسم الأصوات إلى الثقيل الأول وإلى الثقيل الثاني وما بعدهما من المراتب. نقله عنه أبو منصور النابلسي في إيضاح الدلالات ص 17 والشوكاني في النيل (8/106). وذكر الحافظ ابن طاهر في كتابه (صفوة التصوف) بسنده أن الشعبي مر بجارية تغني: فتن الشعبي لما.... فلما رأت الشعبي سكتت. فقال الشعبي قولي:رفع الطرف إليها. وساقه ابن السمعاني بأسانيده. 4-عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق المعروف بابن أبي عتيق: روى الأستاذ أبو منصور البغدادي (نقله عنه النابلسي في إيضاح الدلالات ص 17) بسنده أنه: رغم كونه فقيها ناسكا كان يعلم القيان الغناء وسماعه كثير مشهور لا يختلف فيه أهل الأخبار بالأسانيد الجياد وكان كثير البسط والخلاعة مع فقه وزهد ونسك وعبادة. يقول الشيخ القرضاوي:لا يقصد بالخلاعة ما هو شائع اليوم من الميل إلى الفسق والفجور وإنما يقصد بها التبسط في اللهو والتوسع في رفاهية العيش. وقال الزبير بن بكار في الموفقيات: حدثتنا طيبة مولاة فاطمة بنت عمر بن مصعب بن الزبير عن أم سليمان بنت نافع أن ابن أبي عتيق دخل على جارية بالمدينة فسمعها تغني لابن سريج: ذكر القلب ذكره أم زيد والمطايا بالشهب شهب الركاب وبنعمان طاف منها خيال يا لقومي من طيفها المنتاب عللته وقربته بوعد ذاك منها إلى مشيب الغراب بت في نعمه وبات وسادي بين كف حديثة بخضاب فسألها ابن عتيق أن تعيده فأبت فخرج من عندها وركب نجيبا فقد مكة وأخذ ابن سريج وأدخله حماما وهيأه ثم جاء به إليها وقال:هذا يغني أحب أن تسمعني منه وتسمعيه قالت:نعم فأمر بالغناء فغنى أبياتا ذكرها الزبير فسألته أن يعيدها فقال له ابن أبي عتيق:خذ نعليك. أتعرفين ابن سريج؟...... ونقل مذهبه في هذا الشوكاني في النيل (8/106). 5-عطاء بن أبي رباح: روى البيهقي عن ابن جريج أنه سأل عطاء عن الغناء بالشعر؟ فقال: لا أرى به بأسا ما لم يكن فحشا. السنن الكبرى (10/225) والفتح (/539) ونقل ابن قتيبة عن عطاء :أنه ختن ولده وعنده الأبجر يغني. نقله عنه الشوكاني في النيل (8/106) وصاحب إيضاح الدلالات ص 18 وقد روى هذا الفاكهي في أخبار مكة (3/23) مع زيادة في القصة. وقال الغزالي: وكان لعطاء جاريتان يلحنان فكان إخوته يستمعون إليهما. الإحياء (2/248) وذكره ابن الجوزي في تلبيس إبليس ص 234. وقال الأستاذ أبو منصور: إنه كان يقسم الأصوات إلى الثقيل الأول وإلى الثقيل الثاني وما بعدهما من المراتب. وروى ابن قتيبة بسنده إلى إبراهيم المخزومي قال:أرسلني أبي إلى عطاء بن أبي رباح أسأله عن مسألة فأتيته فوجدته في دار العقبى وعليه ملحفة معصفرة فقالوا له:يا أبا محمد لو أذنت لنا أرسلنا إلى العريض وابن سريج فقال:افعلوا ما شئتم...فيعثوا إليهما فحضرا وغنيا وعطاء يسمعهما حتى إذا مالت الشمس قام إلى منزله. 6-عمر بن عبد العزيز: روى ابن قتيبة أنه كان قبل الخلافة يسمع من جواريه خاصة ولا يظهر منه إلا الجميل وربما صفق بيديه وتمرغ على فراشه طربا وضرب برجليه. انظر النيل (8/106) وإيضاح الدلالات ص 18 وقد أثبت أمثال الذهبي في السير (5/370) وتاريخ الإسلام (5/19) والمزي في تهذيب الكمال (3/1551) وابن حجر في تهذيب التهذيب (11/311) أنه إبان إمرته على المدينة كان يجالس ويأنس بيعقوب بن دينار الماجشون المشهور بتعليم الغناء واتخاذ القيان. 7-يعقوب بن دينار بن أبي سلمة "أبو يوسف الماجشون": روى الذهبي في السير(5/370) وتاريخ الإسلام (5/19) والمزي في تهذيب الكمال (3/1551) وابن خلكان في وفيات الأعيان (6/276) وابن حجر في تهذيب التهذيب (11/388) عن مصعب بن عبد الله قال: كان يعلم الغناء ويتخذ القيان ظاهرا أمره في ذلك مع صدقه في الرواية. وقال مصعب الزبيري: إنما سمي الماجشون لكونه كان يعلم الغناء ويتخذ القيان وكان يجالس عروة بن الزبير وعمر بن عبد العزيز في إمرته للمدينة. وأورد ابن خلكان بعض أسماء المعازف التي كان يستعملها ومنها الكبر والبربط. 8-وقد نقل الشوكاني في النيل (8/105-106) عن عدد آخر من التابعين مثل سالم بن عمر وعبد الرحمن بن حسان وخارجة بن زيد وسعيد بن جبير ومحمد بن شهاب الزهري وإبراهيم بن سعد الزهري وطاوس بن كيسان. وعن ابن السمعاني: أنه –أي طاوس- رخص في الغناء. 9-عكرمة مولى عبد الله بن عباس: ذكر الذهبي في السير (5/27) قال: قال يزيد بن هارون قدم عكرمة البصرة فأتاه أيوب وسليمان التيمي ويونس فبينا هو يحدثهم إذ سمع صوت غناء فقال: امسكوا ثم قال: قاتله الله لقد أجاد. فأما سليمان ويونس فما عادا إليه وعاد إليه أيوب فأحسن أيوب. 10-سالم بن عبد الله بن عمر: ذكر الحافظ ابن طاهر بسنده أن سالم سمع الغناء من أشعب وساقه ابن السمعاني بأسانيده في أوائل الذيل. 11-سعيد بن جبير: ذكر ابن طاهر بسنده عن امرأة عمرو بن الأصم قالت: مررنا ونحن جوار بسعيد بن جبير ومعنا جارية تغني ومعها دف وهي تقول: لئن فتنتني فهي بالأمس أفتنت سعيدا فأضحى قد قلى كل مسلم وألقى مفاتيح القراءة واشترى وصال الغواني بالكتاب المنمنم. فقال سعيد:تكذبين تكذبين!! ورواه الفاكهي في تاريخ مكة وابن السمعاني في الذيل. 12-سعد بن إبراهيم: حكاه عنه ابن حزم وابن قدامة الحنبلي وغيرهم رابعا: أقوال تابعي التابعين ومن بعدهم وأفعالهم -رحم الله الجميع-: *قال الشوكاني في النيل (8/105): فيما نقله عن ابن النحوي: فهم قوم لا يحصون. *وذكر منهم الشيخ عبد الغني النابلسي في إيضاح الدلالات عن ابن قتيبة ص 18 في الرخصة: عبد الملك بن جريج وهو من العلماء الحفاظ والفقهاء العباد المجمع على عدالته وجلالته وكان يسمع الغناء ويعرف الألحان ويميز بين البسيط والمديد والخفيف وكان يسمع الغناء فتسيل دموعه على لحيته ثم يقول: إن من الغناء لما يذكر بالجنة. ونقل ذلك عن الإمام الغزالي في الإحياء (2/249) وذكر ذلك أيضا الأستاذ أبو منصور. قال صاحب التذكرة الحمدونية:قال داود المكي: كنا في حلقة ابن جريج وهو يحدثنا وعنده جماعة منهم عبد الله بن المبارك وجماعة من العراقيين إذ مر به مغن فقال له: أحب أن تسمعني فقال له:إني مستعجل فألح عليه فغناه فقال له: أحسنت أحسنت ثلاث مرات ثم التفت إلينا فقال:لعلكم أنكرتم فقالوا: إنا ننكره في العراق فقال:ما تقولون في الرجز يعني الحداء؟ قالوا: لا بأس به. قال: وأي فرق بينه وبين الغناء! *أما محمد بن علي بن أبي طالب فقال ابن قتيبة: أنه سئل عن الغناء فقال: ما أحب أن أمضي إليه ولو دخل علي ما خرجت منه ولو كان في موضع لي فيه حاجة ما امتنعت من الدخول. *أما محمد بن سيرين فقد روى ابن أبي شيبة عن ابن عون قال: كان في آل محمد (يعني ابن سيرين) ملاك (أي زواج) فلما أن فرغوا ورجع محمد إلى منزله قال لهن (أي للنساء): أين طعامكن؟ قال ابن عون:يعني الدف. *وأما عبيد الله بن الحسن: فكان من مذهبه إباحة الغناء اتفقت النقلة على ذلك ونصب الفقهاء الخلاف عنه فيه وممن حكاه عنه الساجي في كتابه في الخلاف وابن المنذر في الإشراف والقاضي أبو الطيب وغيرهم. *إسحاق بن إبراهيم الموصلي: ترجم له الذهبي في السير (11/118-121)فقال: الإمامُ، العلامةُ، الحافظُ، ذُو الفُنُوْن، أبُو مُحمدٍ إسْحاقُ بنُ إبْراهيْم بن ميْمُوْنٍ التميْميُ، الموْصليُ، الأخْباريُ، صاحبُ المُوْسيقى، والشعْر الرائق، والتصانيْف الأدبية، مع الفقْه، واللُغة، وأيام الناس، والبصر بالحديْث، وعُلُو المرْتبة. وبعد أن ذكر شيوخه وتلاميذه وبعض وقائع حياته وثناء العلماء عليه قال: عنْ إسْحاق: أنهُ كان يكرهُ أنْ يُنسب إلى الغناء، ويقُوْلُ: لأنْ أُضرب على رأْسي بالمقارع، أحبُ إلي منْ أنْ يُقال عني: مُغني. وقال المأْمُوْنُ: لوْلا شُهْرةُ إسْحاق بالغناء، لوليْتُهُ القضاء. وفي ترجمته في تاريخ بغداد (6/338-345): حدثني أبو سعيد مسعود بن ناصر السجزي حدثنا علي بن أحمد بن إبراهيم السرخاباذى حدثنا أحمد بن فارس بن حبيب حدثني محمد بن عبد الله الدوري بمدينة السلام حدثني علي بن الحسين بن الهيثم حدثنا الحسين بن علي المرداسى قال حدثنا حماد بن إسحاق بن إبراهيم الموصلي قال قال لي أبي قلت ليحيى بن خالد أريد ان تكلم لي سفيان بن عيينة ليحدثنى أحاديث فقال نعم إذ جاءنا فأذكرنى قال فجاءه سفيان بن عيينة فلما جلس أومأت الى يحيى فقال له يا أبا محمد إسحاق بن إبراهيم من أهل العلم والأدب وهو مكره على ما تعلمه منه فقال سفيان ما تريد بهذا الكلام فقال تحدثه بأحاديث قال فتكره ذلك فقال يحيى أقسمت عليك إلا ما فعلت قال نعم فليبكر الى قال فقلت ليحيى افرض لي عليه شيئا فقال له يا أبا محمد افرض له شيئا قال نعم قد جعلت له خمسة أحاديث قال زده قال قد جعلتها سبعة قال هل لك ان تجعلها عشرة قال نعم قال إسحاق فبكرت اليه واستأذنت ودخلت فجلست بين يديه واخرج كتابه فأملى علي عشرة أحاديث فلما فرغ قلت له يا أبا محمد ان المحدث يسهو ويغفل والمحدث أيضا كذلك فان رأيت أن اقرأ عليك ما سمعته منك قال اقرأ فديتك فقرأت عليه وقلت له أيضا ان القارىء ربما اغفل طرفه الحرف والمقروء عليه ربما ذهب عنه الحرف فانا في حل ان أروى جميع ما سمعته منك قال نعم فديتك أنت والله فوق ان تستشفع أو يشفع لك فتعال كل يوم فلوددت ان سائر أصحاب الحديث كانوا مثلك ووالدي توفي الله يرحمة مالقينا له سرير ينقله للرياض الله يرحم حالنا ولو كانت تسمح حالته بنقله لنقلته على حسابي الخاص للاردن لو انه واحد ضعيف فقير كان والله ما احد التفت له ولا فكر فيه مااتشووووووف شرررر يا ابو نوووووره .. والله انك كااارثه فنيييييه كبيرررر وانت جااامعه فنيه لجميع الفنانين في العالم العررربي .. ويستاااااهل ابو نوووره ان وزير الصحه يساافر ليطمئن على حالته ويشررف على علاجه .. محمد عبده رمز لتراث المملكه العربيه السعوديه .. والى جميع النااس اللي تتكلم وتقول ماذا قدم محمد عبده للاسلام هذي الامور تكون بينه وبين ربه والله العظيم انه يدعم لوجه الله اكثر من النااس اللي جالسه تتكلم شوفوا نفسكم اول بعدين لوموا النااس ... ان شاءالله يا ابو نوره تعود للمملكه وتطربناا بصوووتك العذب اكثر واكثررر .. تحيآآآتي الله يحفظ لنا ملك القلوب ابومتعب .. نحن ذوي الاحتياجات الخاصة نناشد الملك النظر في الاعانة الشهرية833ريال بأنها لا تكفي في ظل الغلاء في كل شى .. المفروض ان لا تقل عن 3000ريال شهري ... في دول الخليج يصرفون اعانة شهرية بمقدار6500ريال للاحتياجات الخاصة .. والوزير لا يقدم شى لذوي الاحتياجات الحاصة .. وزير الصحة بكبره والله لو انه الملك من هو محمد عبده مجرد فنان لا اقل ولا اكثر وشوا عليه الازعاج هذا والصجه الاعلامية والله انكم فاضين ماتشوف شر يلبو نوره لو الخبر صحيح ووزير صحتنا راح يطامر لباريس علشان الاطمئنان عليه ,, اقول تفووو عليك يالربيعه امراء وطائرات خاصه وهياط ووووو ليه؟؟ محد سال نفسه هالسؤال!!!! الاجابه يفهمها كل من له عقل قرفتونا بهالاخبار شربل ضومط !! ناظر وجه العنز واحلب لبن !!!! يكفيك اسمه ووين يشتغل السلام عليكم يا (توبة محمد عبده... وحكم الغناء ) ماسمعت الي يقول : حب الكتاب وحب الحان الغناء ::::: في جوف عبد ليس يجتمعان اليوم عيد وكل يوم لنا عيد ********* وفي كل يوم فرصة نغتنمهأأأأأأأ مالمانع لذهاب وزير الصحه ابن جبرين الله يرحمه الله يرحم جدتي ماتت ببريده مالقوالولب قصدره والطبيب كان مستأذن وطبيبه مافيه وماتت وهي تاكل فيفادووول والوعد قدام لها سبعة ابواب اول شي اقول للدكتور الربيعه وللامراء وللمسوؤلين الكبار اتقوا الله ؟ لعنبوا داركم عيالنا وحريمنا وشيابنا ماتوا ولا لقوا سرير يضفهم ولا دواء يشترونه ويا وزير الصحه انت واللي معك استحوا على وجيهكم عشان مطرررررب رايحين تغزون باريس ياشيخ شوف المرضى اللي عندنا ومااعتقد محمد عبده عليه قل فلوس يوم انك تطامر له ولا اوامر عليا ؟؟؟؟؟ انصحه قوله ربي يتوب عليك الله يهديه ويهدينا اجمعين وبعدين انتم ياللي معلقين ونبونه يقوم بالسلامه وتدعون له عشان يغني ويردح لكم ؟ ماتعرفون تدعون له بالهداية ولا خلااااص ابد قلوبكم ماتت صدق الاغاني تموت القلب الله يهديناااا اجمعين لكل مقام مقال ...... قبحك الله يا وزير الكحة (الصحة) تروح وتشرف على شخص ماقدم الا الغناء المحرم للناس واللي يحتاجو خدمة ومظلومين ما كلمتهم ولا راجعت معاملاتهم ولا اشرفت على مرضهم من جد الانسان خاين للامانة وخصوصا اذا وصل لمرتبة عالية والدي مرقد بالعناية بمستشفى الشميسي له اكثر من شهرين وحالته حالته لاعناية زي الناس وحتى ان القشره تشوفه على هدب عيونه من قل النظافه عندهم واللي قاهرني ان حالته ماتستدعي النقل والا العلاج خارج المملكة والا كان ماحتجت لهم لابارك الله في من خان الامانه اتخيل محمد عبده على السرير والربيعة جنبه على الكرسي ويقول الربيعة لمحمد غنى لنا شوي ويقوم يكحكح محمد عبده ويقول الربيعة عاد بسم الله عليك اشرب ماء هههههههههههههههههههههههههههههههههههه استغل الفرصة لان تذاكر محمد عبده غالية هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه كح كح تونا عرفنا انك منافق يالربيعة ماهمك غير الرياء قدام الناس فيه الاف المرضى كلهم في ذمتك الله يشفي الفنان محمد عبده ويعافيه وجميع مرضى المسلمين . اللهم آمين يارب العالمين ... وبعدين ياناس تراه إنسان مسلم وليس بكافر فهو بحاجة إلى دعائكم مثله مثل غيره من المسلمين . ياما أمتعنا أبو عبد الرحمن بفنه وصوته الشجي منذ أكثر من أربعين سنه والناس تتغنى بفنه الأصيل . حفظه الله وأعاده إلينا سالماص معافى . جمهورك ومحبيك الكثر بإنتظارك يابو نوره .