هاتف ذكي يتوهج في الظلام    شكرًا لجمعيات حفظ النعم    خريف حائل    الدفاع المدني يحذر من المجازفة بعبور الأودية أثناء هطول الأمطار    الدبلة وخاتم بروميثيوس    صيغة تواصل    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    نجد فهد: أول سعودية تتألق في بطولات «فيفا» العالمية    توطين قطاع الطاقة السعودي    أولويات تنموية    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    الأنساق التاريخية والثقافية    نورا سليمان.. أيقونة سعودية في عالم الموضة العالمية    محمد البيطار.. العالم المُربي    من المقاهي إلى الأجهزة الذكية    «إسرائيل» تغتال ال«الأونروا»    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    رحلة في عقل الناخب الأميركي    لوران بلان: مباراتنا أمام الأهلي هي الأفضل ولم نخاطر ببنزيما    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المواطن شريك في صناعة التنمية    الرديء يطرد الجيد... دوماً    مرحباً ألف «بريكس»..!    وبس والله هذا اللي صار.. !    لماذا مشاركة النساء لم تجعل العالم أفضل ؟    الأعمال الإنسانية.. حوكمة وأرقام    عسكرة الدبلوماسية الإسرائيلية    عن فخ نجومية المثقف    الذكاء الاصطناعي طريقة سريعة ومضمونة لحل التحديات    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    أندية الدوري الإسباني تساعد في جمع الأموال لصالح ضحايا الفيضانات    يايسله يُفسر خسارة الأهلي أمام الإتحاد    رسالة رونالدو..    النصر يلاحق العضو «المسيء» قانونياً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الاتحاد    وزير الإعلام يعلن إقامة ملتقى صناع التأثير «ImpaQ» ديسمبر القادم    وزير الداخلية السعودي ونظيره البحريني يقومان بزيارة تفقدية لجسر الملك فهد    «الاستثمارات العامة» وسلطة النقد في هونغ كونغ يوقعان مذكرة تفاهم استثمارية    أمانة القصيم تكثف جهودها الميدانية في إطار استعداداتها لموسم الأمطار    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    المرشدي يقوم بزيارات تفقدية لعدد من المراكز بالسليل    أمانة القصيم تنظم حملة التبرع بالدم بالتعاون مع جمعية دمي    أعمال الاجتماع الأول للتحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين تواصل أعمالها اليوم بالرياض    الأرصاد: استمرار الحالة المطرية على مناطق المملكة    خدمات صحية وثقافية ومساعدون شخصيون للمسنين    جوّي وجوّك!    لا تكذب ولا تتجمّل!    «الاحتراق الوظيفي».. تحديات جديدة وحلول متخصصة..!    برعاية الملك.. تكريم الفائزين بجائزة سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه    معرض إبداع    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن قائمة أفلام الدورة الرابعة    أحمد الغامدي يشكر محمد جلال    إعلاميون يطمئنون على كلكتاوي    الإمارات تستحوذ على 17% من الاستثمارات الأجنبية بالمملكة    جددت دعمها وتضامنها مع الوكالة.. المملكة تدين بشدة حظر الكنيست الإسرائيلي لأنشطة (الأونروا)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض «جلال» للفنان التشكيلي فهد النعيمة
نشر في الرياض يوم 01 - 11 - 2024


تجربة تنبض بالتوازن بين الحواس
المعرض خلق تجربة حسية متعددة الأبعاد
في معرض "جلال" للفنان التشكيلي فهد النعيمة، تتجسد رحلة فنية تتجاوز المفاهيم التقليدية للفن، متأصلة في الموروث ومتطلعة إلى آفاق التجريب المعاصر، يقدم النعيمة من خلال هذا المعرض تأملاً عميقًا في دورة الحياة ودورة الفن، حيث تلتقي الأشكال البصرية بالكثير من الأسئلة.
"جلال"
اختيار اسم "جلال" للمعرض ليس صدفة، فهو يحمل دلالات تراثية عميقة. الجلال، ذلك القماش الذي يُلف على الإبل لحمايتها من قسوة الطقس، يتحول هنا إلى رمزٍ لحماية الموروث وتزيينه، وكأن الفنان يعيد صياغة علاقة التراث بالمعاصرة من خلال هذا الغلاف الواقي، الذي يعكس في الآن ذاته الصلابة والرقة.
موازنة
في هذه التجربة، يبرز النعيمة كفنان يوازن ببراعة بين عالمين: عالم الأصالة الذي يستمد قوته من التراث، وعالم التجريب الذي لا يخشى تفكيك الرموز القديمة وإعادة تشكيلها في قوالب معاصرة. معرض "جلال" ليس مجرد استعراض لمفردات التراث، بل هو محاولة لإعادة النظر في تلك المفردات بعيون الحاضر، حيث تتحول الإبل من رمز مادي إلى فكرة مجازية تحمل معاني العطش والارتواء، الصمود والتكيف.
تجارب حسية
استخدام النعيمة للأقمشة كوسيط بصري مع الفيديو المسلط عليها عبر البروجكتر، يخلق تجربة حسية متعددة الأبعاد. تلك الأقمشة التي تتحرك في الفراغ وكأنها صفحات من موروث لا يزال يتنفس، تُصبح مساحة للتأمل، حيث تظهر خطوط الإبل على تلك الأقمشة بأسلوب بسيط ومجرد، لكنها تحمل في طياتها عمقاً دلالياً يشير إلى العلاقة الوثيقة بين الإنسان والطبيعة، وبين الماضي والحاضر. هذه الخطوط المختزلة، وكأنها أثر بيد فنان يعرف جيداً كيف يستدعي روح التراث دون أن يثقلها بالتفاصيل، تدعونا للدخول في حوار صامت مع الصورة، ومع ما تمثله من معانٍ بعيدة عن التصوير الواقعي.
رؤية بصرية
في "جلال"، يقدم النعيمة تجربة تنبض بالتوازن بين الحواس، حيث تتداخل الرؤية البصرية مع التأمل الفكري. إنه عمل يجسد نضج الفنان الذي يمتلك أدواته بعمق، ليعيد تشكيل المشهد الفني بطريقة تجمع بين بساطة العرض وثراء الفكرة. هذه التجربة، رغم أنها فردية، تعطي انطباعاً بعمقها وكأنها عمل مؤسساتي متكامل، تمتد جذوره في التراث، لكنها تنمو بحرية في تربة الحاضر، مستشرفة آفاق المستقبل.
* فنان سعودي
جانب من معرض «جلال» لفهد النعيمة
الفنان زمان جاسم مع فهد النعيمة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.