صنت العهد يا وافي العهد ماخنت علمتهم وشلون الأشراف يوفون كنا قد توقفنا عند كلمة صاغ في باب الصاد الثلاثي واليوم نكمل معكم هذا الباب ونبدأ بكلمة: «صال» جاء في الغني: صَالَ عَلَيْهِ الْمُعْتَدِي: سَطَا على العدو واتجه نحوه وقيل يَصُولُ وَيَجُولُ وَلاَ أَحَدَ يَقْرُبُ سَاحَتَهُ يقول الحموي: والفقر قد صال ولا آخذ بالثار لي من ذلك الصائل وفي اللهجة الشعبية وعلى نفس المعنى يقال فلان صال على الاعداء بجيش جرار يقول الشيخ شايع بن مرداس الامسح: من خشم مزموم البنا قصر مارد لاقيل جرار الجراير صال «صام» جاء في الوسيط: صام عن الأمر: امتنع عنه وصام عن الطعام امتنع عن الطعام والشراب في أوقات معلومة يقول امرؤ القيس: لَهَا مُقلَةٌ لَو أَنَّهَا نَظَرَت بِهَ إِلى رَاهِبٍ قَد صَامَ لِلّهِ وابتَهَل وفي اللهجة الشعبية وعلى نفس المعنى يقول الشاعر صياف الحربي انت اشوفك كل ما تسرح تضوي لك مطمه تحسد المسلم على دينه ليا صلى وصامي الفقر قد صال ولا آخذ بالثار لي من ذلك الصائل «صان» جاء في الوسيط صَانَ الشيءَ صَوْنًا، وصِيَانَةً: حَفِظَهُ في مكانٍ أمين. ويقال: صان عِرْضَهُ: وَقَاهُ مما يَعِيبُه. يقول البحتري: صُنتُ نَفسي عَمّا يُدَنِّسُ نَفسي وَتَرَفَّعتُ عَن جَدا كُلِّ جِبسِ وفي اللهجة الشعبية وعلى نفس المعنى يقول الامير خالد الفيصل: صنت العهد يا وافي العهد ماخنت علمتهم وشلون الأشراف يوفون «ضاب» جاء في المعانى ضَاب اسم فاعل من ضب وضب عَلَى الشَّيْءِ: قَبَضَ عَلَيْهِ بِكَفِّهِ يقول ابوطالب الميموني من شعراء العصر العباسي: كحقة عاج ضببت بزبرجد حوت قطع الياقوت في عطن القطن وفي اللهجة الشعبية وعلى نفس معناها الفصيح فيقال فلان ضاب للعهد أي حافظ له وفلان ضاب أمانة فلان أي حافظ لها وهناك آلة صغيرة يوصدون بها الابواب قديما تسمى «الضبة» يقول الشاعر فهد الربوض: الله من هم على مهجتي طاف غلق علي بيبان حوشه وضبي «ضاح» جاء في الوسيط ضاح - يضيح، ضيحا وضاح المكان اذ أصبح خاليا وضاحت البلاد: كانت خالية يقول الحطيئة: هلمَّ براءة ًوالحيُّ ضاحٍ وإلا فالوقوف على إلال وفي العامية وهي كذلك فالضاحي المكان البعيد الخالي من الناس يقول الشاعر فهد الربوض: تقطع به الضاحي ليا سرب اللال مع عثعث دوه من الناس خالي «ضار» جاء في الغني ضَارَّ مصدر متعد للفعل ضَارَّ و أَضَرَّتْ بِهِ، آلَمَتْهُ وأَلْحَقَتْ بِهِ ضَرَراً يقول بن خفاجه: ما ضارَ لابِسَ مِثلِهِ مِن خاتَمٍ أَن لا يَشُبَّ مَعَ الظَلامِ ذُبالا وجاء في رواية الترمذي ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بما معناه ان الضار من اسماء الله وفي العامية وعلى كلا المعنيين يقول الشاعر عبدالله بن سبيل: خمر حديثه للجسد نافع ضار طاوعت نفعه لين ضر السداني وعلى معنى ان الضار من اسماء الله تعالى يقول الشاعر غريب بن فاران: انت الكريم الواحد النافع الضار في عطف لطفك مالنا واحد غير «ضاع» جاء في الغني ضاع: فُقِدَ. ضَاعَ: هَلَكَ وتَلَفَ. يقول الصنوبري: ضاع محتاج إلى نسبٍ إنما عقل الفتى نسبه وفي العامية وعلى نفس المعنى يقول الشاعر سعيد المانع: تضيع الهقاوي في البشر والأمل ماضاع تهاوى صخور الضلع ماطاحت القمه وقد تستخدم هذه الكلمة مجازا كقول الشاعر راشد العلي: غير ضاعت علومي بين ميل وصفوف والهقاوي خذتني والمعاني حزامي الضبة عادي الشمري