هاتف ذكي يتوهج في الظلام    شكرًا لجمعيات حفظ النعم    خريف حائل    الدفاع المدني يحذر من المجازفة بعبور الأودية أثناء هطول الأمطار    الدبلة وخاتم بروميثيوس    صيغة تواصل    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    نجد فهد: أول سعودية تتألق في بطولات «فيفا» العالمية    توطين قطاع الطاقة السعودي    أولويات تنموية    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    الأنساق التاريخية والثقافية    نورا سليمان.. أيقونة سعودية في عالم الموضة العالمية    محمد البيطار.. العالم المُربي    من المقاهي إلى الأجهزة الذكية    «إسرائيل» تغتال ال«الأونروا»    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    رحلة في عقل الناخب الأميركي    لوران بلان: مباراتنا أمام الأهلي هي الأفضل ولم نخاطر ببنزيما    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المواطن شريك في صناعة التنمية    الرديء يطرد الجيد... دوماً    مرحباً ألف «بريكس»..!    وبس والله هذا اللي صار.. !    لماذا مشاركة النساء لم تجعل العالم أفضل ؟    الأعمال الإنسانية.. حوكمة وأرقام    عسكرة الدبلوماسية الإسرائيلية    عن فخ نجومية المثقف    الذكاء الاصطناعي طريقة سريعة ومضمونة لحل التحديات    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    أندية الدوري الإسباني تساعد في جمع الأموال لصالح ضحايا الفيضانات    يايسله يُفسر خسارة الأهلي أمام الإتحاد    رسالة رونالدو..    النصر يلاحق العضو «المسيء» قانونياً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الاتحاد    وزير الإعلام يعلن إقامة ملتقى صناع التأثير «ImpaQ» ديسمبر القادم    وزير الداخلية السعودي ونظيره البحريني يقومان بزيارة تفقدية لجسر الملك فهد    «الاستثمارات العامة» وسلطة النقد في هونغ كونغ يوقعان مذكرة تفاهم استثمارية    أمانة القصيم تكثف جهودها الميدانية في إطار استعداداتها لموسم الأمطار    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    المرشدي يقوم بزيارات تفقدية لعدد من المراكز بالسليل    أمانة القصيم تنظم حملة التبرع بالدم بالتعاون مع جمعية دمي    أعمال الاجتماع الأول للتحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين تواصل أعمالها اليوم بالرياض    الأرصاد: استمرار الحالة المطرية على مناطق المملكة    خدمات صحية وثقافية ومساعدون شخصيون للمسنين    جوّي وجوّك!    لا تكذب ولا تتجمّل!    «الاحتراق الوظيفي».. تحديات جديدة وحلول متخصصة..!    برعاية الملك.. تكريم الفائزين بجائزة سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه    معرض إبداع    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن قائمة أفلام الدورة الرابعة    أحمد الغامدي يشكر محمد جلال    إعلاميون يطمئنون على كلكتاوي    الإمارات تستحوذ على 17% من الاستثمارات الأجنبية بالمملكة    جددت دعمها وتضامنها مع الوكالة.. المملكة تدين بشدة حظر الكنيست الإسرائيلي لأنشطة (الأونروا)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرف الذال الثلاثي
نشر في الرياض يوم 11 - 05 - 2020


إِذا أَنتَ لَم تَجعَل لِنَفسِكَ شُعبَةً
مِن السِرِّ ذاعَ السِرُّ كُلَّ مَكانِ
ماذقت ألذ من التمشي ليا أرقبت
اطرد هموم القلب عقب انطوايا
كنا قد توقفنا عند كلمة ذاب من باب حرف الذال الثلاثي وهذا اليوم نكمل مع هذا الباب بكلمة ذات:
الذَّات: شّخصية الكائن الحي وطبيعته أو قدراته أو حدوده، وعي بالمميِّزات والخصائص المكوِّنة له
يقول النابلسي:
ذاتٌ تبدَّت في بديع حُلاها
مخفية عمن يكون سواها
ومعناها في الشعبي لم يتغير
أقول من قصيدة:
لا عل رجل مايقدر لذاته
ويعود تقديره على سمعة العود
«ذاد»
جاء في لسان العرب:
ذائد وذادة وذود وذواد
وذاد حمى ودافع
يقول زهير بن ابي سلمى
وَمَن لا يَذُد عَن حَوضِهِ بِسِلاحِهِ
يُهَدَّم وَمَن لا يَظلِمِ الناسَ يُظلَمِ
وفي المعنى الشعبي وعلى نفس المعنى:
يقول الشاعر الجهيلي:
ياسرع خيل القوم يوم اقفى به
يذود تال الخيل باللقواتي
« ذار»
جاء في المحيط ذار فزع وجفل وقال ابن الاعرابي انزعج وفَزِع
وفي اللهجة العامية ذار الظبي وتذير وظبي ذائر يقول الشاعر عبدالله بن عون:
ياخشف ريم ذار واوحى شوابيش
بدو طلوع الشمس ذاره وغشها
«ذاع»
جاء في لسان العرب ذاع: فشا، وانتشر، وشاع، وصار معلومًا
يقول قيس بن الملوح:
إِذا أَنتَ لَم تَجعَل لِنَفسِكَ شُعبَةً
مِن السِرِّ ذاعَ السِرُّ كُلَّ مَكانِ
وفي العامية يقول عادي ين محمد بن رمال رحمه الله:
يذكر البيض منهن خفرة ذاع صيته
وكل ماله بعز وكل اظهر ثناها
«ذاق»
جاء في الغني: ذاقَ الطَّعامَ: أَدْرَكَ طَعْمَهُ بِلِسانِهِ.
وذاقَ العَذابَ: أَحَسَّ بِهِ، وقاساه وهو معنى مجازي
فعلى المعنى الاول يقول امرؤالقيس:
إِذا ذُقتُ منها قُلتُ طَعمُ مُدامَةٍ
مُعَتَّقَةٍ مِمّا تَجيءُ بِهِ التُجُر
وعلى المعنى الثاني يقول الفرزدق :
فَصَبراً أَخا حَجناءَ إِنَّكَ ذائقٌ
كَما ذاقَ مِنّا قَبلَكَ اِبنُ وَثيلِ
وفي المعنى الشعبي لا يختلف البتة عن الفصيح فعلى المعنى الأول يقول الشاعر ناصر بن حبينان العازمي رحمه الله:
هذي ثلاث اوجاب ماذقت مطعوم
ياكود بن محرقات الدلالي
وعلى المعنى المجازي يقول الشاعر راضي الربوض رحمه الله:
ماذقت ألذ من التمشي ليا أرقبت
اطرد هموم القلب عقب انطوايا
«ذاك»
جاء في الوسيط ذاك: اِسْم إِشارَةٍ لِلْمُتَوَسِّطِ الْمُذَكَّرِ
يقول المتنبي:
لَم تَرَ مَن نادَمتُ إِلّاكا
لا لِسِوى وُدِّكَ لي ذاكا
وفي المعنى الشعبي تقول الشاعرة سحايب الخير:
يا حاضر الحب لا تنشد عن الماضي
ذاك انتهى والزمان المر ناسيته
«ذال»
جاء في المحيط الذال المشي في سرعة والمطرود المحتقر
يقول امرؤ القيس:
عَلى رَبِذٍ يَزْدَادُ عَفْواً إذَا جَرَى
مِسَح حَثِيثِ الرَّكْضِ وَالذَّلانِ
وفي المعنى الشعبي قد تكون تعدت هذا المعنى إلى الخائف وكأن صفة الركض « الذال» يتصف بها الخائف في جريه يقول الشاعر خلف أبوزويد:
ياراكب اللي مالقي له تواصيف
اللي من الثنتين يامن به الذال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.