تعرّضت البشرية في تاريخها لعدة أوبئة وأمراض فتكت بملايين الضحايا، فمثلاً نجم عن وباء الطاعون القاتل الذي بدأ في 1348م هلاك مئة ألف نسمة خلال شهري مارس ويوليو داخل أسوار فينيسيا إيطاليا فقط، ولم ينجُ سوى خُمس السكان، وما يُقارب من نصف سكان بريطانيا. في الحقيقة إن لم يتعاون الأفراد والأسر والحكومات في حصر المرض والوباء في أقل عدد من المرضى ومساحة من الأرض، فسوف ينتشر مثلما انتشر ذلك الطاعون القاتل الأسود الذي هلك ثُلث سكان أوروبا، وانتقل لوسط آسيا ثم الصين وروسيا والهند، وهذا ما أثبته تاريخ الأوبئة والأمراض المُعدية. يرى بعض مؤرخي الفن صلة لتلك المأساة البشرية التي فتكت بالعالم لمدة ثلاثة قرون بالإنتاج الفني البصري عند الرسامين والمصورين والنحاتين، نظراً لأن البشرية لم تتوقف عن الإنتاج بعد فتك المرض والوباء. فبسبب الوباء والطاعون والهلاك الجماعي أنتج الفنانون للبشرية آيقونات بصرية، فيها شغف الحياة، ومدى ارتباط الناس بالحياة ومرارة فقدانها. وأثبتت أن الخوف من الوباء والهلاك لم يُفرّق بين غني وفقير، ومتعلم وجاهل، كبير وصغير، رجال ونساء، وما رافق أزمة الوباء والمرض من كساد وغلاء، لكن المزعج في الأمر بعدها أضاف الإنسان على الطبيعة لمساته الخبيثة في الفتك والتدمير بآلات الحرب، فبعد تلك الحروب ظهرت طرق فتك جماعي بالبشرية متطورة أكثر، تثبت لنا كيف تم توظيف عبقرية الإنسان وموهبته وعلمه، وتسخير إمكاناته وقوته لإبادة أحياء ومدن، ثم اُستخدمت تلك الآلات ضده، فقتل نفسه عندما اُسدل الستار على نهاية الحروب العالمية. تعامل الفنانون التشكيليون مع أزمة الوباء عبر تاريخهم الفني القديم والحديث والمعاصر، حيث عبّروا بصرياً وعاطفياً عن المرض والضعف والاحتضار والموت والتكفين والدفن برسم ملامح الحزن والكآبة والألم في لوحاتهم وتماثيلهم، وبعض الفنانين أضافوا لمسات من الأمل، ومنهم من سخر من القدر، وبعضهم بالغ في الخوف والرعب من الوباء، فلا تخرج التعبيرات الفنية واهتماماتها عن تجربة الناس مع الموت والتشبث بالحياة، في خطابات بصرية حوت المتوفي وأهله والتابوت ومراسم الفراق، وحتى من الفنانين ربط ذلك بالخرافات والأساطير؛ تعبيراً لعجزه وحيرته عمّا يدور حوله من موت بالجملة، فبعض المدن وصل عدد النافقين فيها من البشر بين 3 و5 آلاف وفاة، وكانت بعض الجثث تبقى حتى تتعفن وتأكلها الكلاب والغربان. كانت تلك التعبيرات الفنية غاية في الواقعية، وبعضها بالغة في الشاعرية والعاطفة المثيرة للبكاء على فراق الأهل والأحباب. في القرن الرابع عشر برز فن صنع التوابيت الجميلة المحملة بآيات من الإنجيل والرموز الدينية، وتصميم وبناء المقابر الفخمة والشواهد المتألقة في وسط جنائن وبين الورود، وهذه لم تكن للطبقة الحاكمة، بل لمن يرغب بإكرام نفسه في حياته وتأمين مثوى يليق به بعد وفاته، ويبقى السؤال عن المصير للجنة أو للجحيم. لكن ما لوحظ حينها، نشوء طبقة جديدة من الأثرياء الذين ورثوا قصور وأموال دونما بذل أي مجهود سوى الاستيلاء على ما تركه النافقون مما كانوا لغيرهم يجمعون، هؤلاء الأثرياء الجدد مثل آل مدتشي في إيطاليا أسسوا البنوك وبنوا مملكة جديدة بمن عاش من الفنانين والمهندسين مثل ليوناردو دافنشي، مايكل أنجلو، ساندرو، بوتيشيلي، يرغويس، يان فان أيك وهما الأخيران أول من ابتكر اللوحات المسندة القابلة للنقل بالرسم على القماش وبألوان الزيت، ومن تلك الحقبة الزمنية بدأ عصر الولادة من جديد أو عصر النهضة أو التنوير، على يد هؤلاء الفنانين العظماء صُنّاع الحضارة الأوروبية الحديثة في الخمسة قرون الأخيرة. لعل من أجدر الأمثلة لذلك التفاعل بين الفنان والوباء والمرض والطاعون ما رسمه أرنولد بوكلين لوحة "الطاعون" الشكل الأول، ما تحمله تلك اللوحة من بشاعة منظر الطاعون وملك الموت ومنظر الهلاك العام المنتشر في المكان وأجواء مرعبة. ولوحة "الجورنيكا" لبابلو بيكاسو الشكل الثاني، ففي عز أيام عذابات بيكاسو وهو بالفعل يعتصر ألما، فكيف يرسم معشوقته محبوبته أسبانيا مثلما رآها وعاشها في حياته، ففيها عاش وباء الانفلونزا الأسبانية، وبعدما فتك بأهلها تحاربوا عبثاً فيما بينهم، ثم حروب عالمية مع فرنسا وبقية العالم بحربين عالميتين لم تبق ولا تذر.. خسرت البشرية خيرة فنانيها في أمراض وأوبئة، فمن ضمن الفنانين الذين قضوا نحبهم في الوباء هانز هولبين، انتوني فان ديك، قوستاف كليمت، إدوارد مونش الذي رسم نفسه يحتضر. هناك تاريخ مرضي وبائي في كل مجتمع ومدينة، لكن ما واجهته البشرية في جيلها الأخير والمعاصر، أنبأتنا البيانات بأن العلم أخذ وضعه في خدمة البشرية، وحمايتها من خطر التهديدات الطبيعية، فقد ظهرت أمراض فيروسية فتكت بمئات الألوف من الناس مثل فيروس الأيدز، جنون البقر، انفلونزا الطيور، انفلونزا الخنازير، إيبولّا سارس، كورونا 1، كورونا2 "كوفيد 19" الحالي، فلولا ثورة الاتصالات ونجاح الحملات الإعلانية الإعلامية الثقافية لكان نتيجة الهالكين من هذه الفيروسات الخبيثة أضعاف أضعاف بمن فتكت بهم في الأوبئة السابقة. نسأل الله أن ينجّي البشرية مما يخفيه القدر من شرور الفتن وسوء المحن ونقم الوباء والبلاء. لوحة الغورنيكا، بابلو بيكاسو عصام عبدالله العسيري