"البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام الهلال    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الإتفاق    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    إسرائيل - حزب الله .. لا تهدئة والقادم أسوأ    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    "الأوتشا" : نقص 70% في المواد الطبية و65% من الحالات الطارئة تنتظر الإجلاء في غزة    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    القوات البحرية تدشن عروضها في شاطئ الفناتير بالجبيل    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    النصر يستعيد عافيته ويتغلّب على الاتفاق بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    «الكلاسيكو».. مواجهة مثيرة    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    بفعاليات وعروض عسكرية.. وزارة «الداخلية» تحتفي باليوم الوطني ال (94)    «مكافحة المخدرات» بجازان تقبض على شخص لترويجه 13,981 قرصاً من الإمفيتامين    أمانة القصيم توقع عقداً لمشروع نظافة مدينة بريدة    رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    أمين الشرقية يدشن مجسم ميدان ذاكرة الخبر في الواجهة البحرية    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    «الأرصاد»: ربط شتاء قارس بظاهرة «اللانينا» غير دقيق    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألم الخلود
نشر في الرياض يوم 08 - 02 - 2019

أعرفُ عددًا هائلاً من الكلمات، ومعرفة واسعة في الُمثل، وقدرًا كبيرًا من جلال المعاني. لقد دفعت نفسي دفعاً وحبستها لقراءة معظم التجارب الشعريّة الأصيلة، يقينًا مني أن الشّعر "إصغاء على نحو مباشر لصوت الكينونة". وقد تأملتُ مجمل ما تفوّه به الفلاسفة في التاريخ القديم والحديث، من لدن حِكم بؤثيوس وهو يتمتم في ظلمة سجنه البارد منتظرًا الموت، وتأملات ماركوس أوريليروس وهو على عرش الحكم، حتّى حدوس والتماعات المدارس القاريّة الحديثة. ثمّ إني سعيت في الأرض وشققتها بأقدامي، فصعدتُ جبلًا صخريًا في النرويج، وهبطت وادياً عميقًا في الهند، وتلوت المراثي على جدران قصر الحمراء، وعلق جسمي في قناة ضيقة في كهوف جنوب أفريقيا. لكن، وبكل أسف، إن شيئاً من هذا لم يكن ليروي ظمأ الروح التي تريد أن تخفّ وتشفّ وتعلو في الأثير حتى تبصر أصلها، ولم يكن كافيًا للقلب الذي يروم أن يتطهّر كي يبصر ويشاهد. كان من الممكن، وعلى نحو دائم، أن ألوذ بالإيمان الساكن الخالي من حرارة الاعتقاد، ودون أن تتعرض لزلزلة الأسئلة، وأن تحفظ عقلك دون أن تمشي عليه مباضع الفكر فتتركه دامياً، لو كنتُ ممن سمع عن قرب موعظة الجبل فيعيش زاهدًا متقللًا في الطرقات والزوايا ينتظر الأجل بفرح وبهجة. لكنّ شيئاً من هذا لم يحدث. لذلك، أردتُ بصيرة ترى غير ما رأت العيون، ومن الأصوات غير ما طرق المسامع، ومن الكلمات غير التي تسيل من الأفواه فتتلاشى وتذوب معانيها. لم يكن بالجوار ثمّة أمّ حنونة حكيمة مبصرة متبحرة في المعارف، غوّاصة في الدقائق، لتبتهل إلى الله كما فعلت أم كلكامش نِنسون لتقول: "لماذا عندما أعطيني كلكامش ابنًا، وهبته هذا القلب القلق؟" ولكنني لا أسميّه قلبا قلقًا، بل أقول هو قلب اعتصره ألم الخلود.
ويخبرنا الزمخشري في متنه اللغوي المرصع بالحكم "الكلم النوابغ" بأن "الليالي ما خلّدت لِداتك، أفتخالهنّ مخلداتك؟" آخذًا بيد المريد إلى الخلاصة من كلّ هذا الكَبد والمرارة. ومحاولًا إخماد نار الرغبة والتوق إلى الخلود، بقناعة تامة يتلو علينا الأعشى نبأ من جرفهم طوفان الدهر قبلنا، وأنك أيها الطالب لما لا ينُال لن تُجاب وإن كثر المال وطاب الحال، فلن تكون أفضل حالًا من ساسان ملك الفرس، ولا من مورق ملك الروم،" فما أنت إن دامت عليك بخالدٍ* كما لم يخلّد قبلُ ساسا ومورقُ". ولكن، وبعد هذا كلّه ورغم الألم، أليس الفناء هو ما يهب للحياة المتصرمة معنى؟ ألا يجعلنا هذا الهاجس الأعمق في محاولة مستمرة ولهاث دائم نحو الغاية المستورة خلف كلّ هذه الحُجب والسواتر؟ أليست هي ما تدفعنا نحو العمل؟
إن طرفاً من الإجابة يمكن أن نجده في تجربة الرحّالة محمّد المقدسي، وهو الرجل جاب الأرض وخبر الناس، وحدّق فرأى، في كتابه "أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم" يخبر متحدثاً عن نفسه" قد تفقّهت وتأدبتٌ، وتزهدتُ وتعبدتُ، وخطبت على المنابر، وأذنت على المنائر وأممتُ في المساجد. وأكلت مع الصوفيّة الهرائس، ومع الخانقائيين الثرائد. وسحتُ في البراري وتهتُ في الصحاري، وصدقت في الورع زمانا، وحملت على رأسي بالزنبيل، وأشرفت مرارا على الغرق، وسُجنتُ في الحبوس وأُخذتُ على أنّى جاسوس، ومشيت بين السمائم والثلوج، ونزلت عرصة الملوك بين الأجلّة، وسكنتُ بين الجهّال في محلّة الحاكة.. وجلست في البلاد ودخلت أقاليم الإسلام ولقيت العلماء وجالست القضاة واختلفت الأدباء والقرّاء وكتبة الحديث وحضور مجالس القصّاص.." وسوى المقدسي الكثير من قام بأكثر وأعمق من هذا، والسؤال يظل حائراً، علام يدلّ هذا التولّع في التجارب وكثرة الولوج في المسالك؟ نبسط الحديث قريبًا عن المعنى والنّور والإيمان، وما يقود إليهما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.