«هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في 8 أسابيع وسط ارتفاع الدولار    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    الوداد تتوج بذهبية وبرونزية في جوائز تجربة العميل السعودية لعام 2024م    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في stc    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    "محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    المنتخب يخسر الفرج    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    بوبوفيتش يحذر من «الأخضر»    أجواء شتوية    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«خطوة على الطريق» يفوح بالمعاناة والأسى وألم الفراق
قراءة في ديوان
نشر في الرياض يوم 06 - 08 - 2016

كانت الطباعة في دولة الكويت نشطة وميسرة في الثمانين الهجري وما بعدها، فكان بعض الشعراء من الشباب في ذاك الزمن الجميل، يحب أن يطبع ديوانه في الكويت. ومن ذلك، الشاعر الغزلي فهد مناحي السهلي الذي طبع ديوانه في التسعينيات الهجري. وكانت له علاقات جيدة مع شعراء الشباب في الكويت وبخصوص الشاعر على القحطاني الذي كان قد اشتهر بالكويت مدة من الزمن إبان تسجيلات الوادي الأخضر بالكويت. ولهذا كتب الشاعر على القحطاني المقدمة لديوان فهد السهلي، وعنوان الديوان "خطوة على الطريق".
ولعل الشاعر على القحطاني هو الذي انتقى هذا العنوان للشاعر فهد نظراً لأنه أول ديوان منشور للشاعر فهد السهلي. فهو أول خطوة إلى طريق نشر شعره وطبع في مطابع دار اليقظة التابعة لمجلة اليقظة الكويتية، فيما اعتقد.
والديوان من الحجم الصغير وتظهر على غلافه صورة قافلة من الجمال تمشي في صحراء في شمس مشرقة.
والحروف في الديوان صغيرة جداً، لا ترى إلا بالمجهر لمن هو كبير في السن. والمقدمة للديوان في الصفحة الأولى، يقول فيها الشاعر علي القحطاني: "والشاعر الشاب فهد مناحي السهلي هو شاعر عربي ولد في مدينة الرياض من قبيلة السهول من آل المحيميد وهو شاعر جاد ذو تجربة جادة عرف أبجدية الشعر منذ نعومة أظفاره، منذ سن الخامسة عشرة والقارئ لأشعار السهلي، يجد نغمة عربية أصيلة ضربت جذورها في أعماق الصحراء العربية فترك فيها التوحد والاندماج والالتصاق". انتهى كلام القحطاني.
والديوان كما قلت هو أول عمل شعري للشاعر فهد السهلي، ولذلك لم يكن للديوان أي فهرس لقصائده بل جعل عنوان لكل قصيدة.
اما لغة الشاعر فهد السهلي في سلسلة سهلة جداً، فكأن شعره غنائي والقصيدة لديه قد لا تتجاوز سنة أبيات أو تزيد قليلاً، ولعل أطول قصيدة الألفية وقد أطال فيها الشاعر فهد النفس وهي ألفية جميلة وحلوة وجذابة وكانت الألفيات في أيام الشاعر فهد السهلي لها عشاق ومحبون وحفظة. وخصوصاً بعدما غنى الفنان المبدع سالم الحويل ألفية ابن عمار فكانت إبداع في إبداع.
والشاعر فهد في ألفيته نظمها على قافية واحدة، وقد وفق في هذه الألفية. وأبدع فيها وجسد المعاناة والأسى التي كانت في خواطره وهاجسه يقول فهد:
الف لفا بالقلب تسعين هاجوس
وشلون ابجحدهن وهن احرقني
والبا بدأ بالقلب تسعين نيه
فهن عيوني ليلهن يسهرني
والتاء تراني لو جحدت الصوابي
وسلي نفسي لين حتى اطمئني
ويستمر الشاعر السهلي في حروف نظم الألفية على عدد حروف الهجاء وهذه الألفية مما يستدرك على أستاذنا الباحث والأديب أحمد الدامغ –رحمه الله- في كتابه ديوان الألفيات الذي طبع عام 1413ه. والناشر دار عالم الكتاب وهما مجلدان. وإن شاء الله سوف نصنع قراءة لهذا الكتاب في عدد قادم. ومن القصائد التي نظمها شاعرنا فهد السهلي هذه القصيدة وهي تفوح بالمعاناة والأسى وألم الفراق. وقد انتقى السهلي أن يكون الشطر الأول وهو صدر البيت على قافية صعبة وهي الواو الساكنة وهذه براعة من الشاعر ودليل تمكنه من نظم الشعر، يقول فيها:
يا عين يا للي كن في حجرها ضو
من كثر ما تنثر دموعن غزاير
على عشيرٍ من وطنا أبعد النو
ياما على شوقه عطيت البشاير
عز الله أنهم ابعدوا وخلو الجو
أثر التعرف يا جماعة عزاير
الله لا يسقي نهار به اقفو
ما لي جدى الا ونتي والعباير
والحزن على فراق المحبوب والولع حين تذكره والشوق آليه فيما يمر على ذكره في خاطره أو يشاهد منازل أهل المحبوب، هو سمة ضاهرة على شعر فهد السهلي ومن هذه القصيدة ننتقي هذا الإحساس والمشاعر لدى شاعرنا الذي كان ديوانه أغلب في الغزل والوجد والصبابة والحنين والشوق وهذه هي قصيدته:
انا كل ما مريت بيت بقي مهجور
على عتبته تبني رياح الهوى سافي
تجدد جروحن ما عرف طبها الدكتور
جروح التفرق ما لها علاج يا كافي
انا عقب فرقا صاحبي يا هلي مخطور
شفولي طريقه ويمكن الروح بسعافي
إلى آخر قصيدته هذه التي مثل بقية قصائد الديوان إنه شعر الشباب والصبا والهوى والغزل والوجدان والحب والأسى والغرام والعشق.
وبعد فهذه إطلالة سريعة على شعر ذاك الزمن قبل أربعين سنة قبل عصر النت على ديوان الشاعر فهد بن مناحي السهلي.
صلاح الزامل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.