محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة الجلدية والتجميل
نشر في الرياض يوم 27 - 01 - 2006


البهاق الطرفي
أعاني من بهاق في الأطراف هل هناك علاج جراحي لذلك لأني استخدمت العديد من الأدوية والأشعة بدون فائدة؟
- البهاق الطرفي نوع من أنواع البهاق الذي يعتبر من أصعبها معالجة واستجابة للأدوية والأشعة بأنواعها وهو يصيب أطراف اليدين والقدمين كذلك الشفاه، أما العلاج الجراحي فهناك العديد من الطرق الجراحية لهذا النوع من ذلك طريقة الخزع وهي أخذ طعوم صغيرة من جلد سليم ووضعها في المناطق المصابة وهناك طريقة أخرى وهي زراعة الخلايا الذاتية الصبيغية وهي من الطرق الحديثة حيث نقوم بأخذ قطعة من الجلد عادة من منطقة الفخذ ومعالجتها في المختبر وفصل الخلايا الصبغية ومن ثم زراعتها في المناطق المصابة وفي جميع تلك الطرق تكون النتائج في الأطراف بشكل عام أقل استجابة من المناطق الأخرى.
تشقق القدم
أنا أعاني من تشقق في القدم اذا لم ألبس الجزمة واستخدمت الفازلين ولم يأت بنتيجة؟
- هناك عدد أمراض قد يتسبب جفاف القدم فمنها البسيط وهو عبارة عن جفاف بسبب المشي حافي القدمين وهذا الشيء ممكن علاجه باستخدام مرهم الترطيب كالفازلين ومراهم تحتوي على مادة السلسليك اسيد باستمرار وانتظام ولبس الجزمة اذا أمكن ذلك باستمرار.
وهناك أمراض أخرى كمرض الصدفية الذي قد يظهر في القدم على شكل جفاف وتشققات كذلك أنواع أخرى من الحساسية تظهر بالشكل السابق فمن الأفضل مراجعة طبيب الجلدية لتشخيص الحالة واعطاء العلاج اللازم لذلك.
الثاليل
أعاني من تآليل في باطن القدم منذ شهور واستعملت علاجا موضعيا من الصيدلية ولكن بدون فائدة؟
- الثالول عبارة عن مرض فيروسي يصيب الجلد في مناطق مختلفة وتكثر الاصابة به لدى الأطفال أكثر من البالغين وحسب سؤال الأخ الكريم فالاصابة في باطن القدم تكون عادة مصحوبة بألم عند المشي فيمكن علاجه بطرق عدة منها استخدام طريقة التبريد باستخدام النتروجين السائل وتكرار ذلك كل 3 أسابيع تقريبا وقد يحتاج المريض إلى عدة جلسات للقضاء على الثالول.
كذلك يمكن علاجه باستخدام جهاز الليزر «ليزر الأوعية الدموية» أو الضوء وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى جلسات عدة بين كل جلسة وأخرى حوالي 3 أسابيع للحصول على نتائج مرضية.
الحزاز
أصبت بمرض الحزاز في القدمين والذراع لمدة طويلة وشفيت منه والحمد لله ولكنه ترك آثارا غامقة ملونة على الجلد فهل هناك حل لذلك؟
- مرض الحزاز مرض جلدي يصيب مختلف الأعمار ويظهر في الجلد والأظافر وفروة الرأس كذلك داخل الفم وله عدة أنواع وعادة يزول بعد زوال المرض يكون هناك آثار صبغية كما ذكرها السائل الكريم، هذه الآثار الصبغية من الممكن التخفيف منها وازالتها باستخدام واقيات الشمس اولا، كذلك استخدام كريمات التقشير وكريمات التبييض بأنواعها المختلفة ولمدة قد تصل إلى 3 شهور للحصول على نتائج مرضية.
وحمة صبغية
عندي وحمة حول العين اليمنى تميل إلى اللون الأزرق أو الأسود هل هناك علاج لذلك؟
- حسب سؤال الأخ الكريم فتشخيص الحالة هو وحمة أوتا (Nevus of Ota) وهي وحمة تظهر حول العينين وتكون بلون أزرق مائل إلى السواد وقد تظهر بعد الولادة أو بعد ذلك بسنوات.
والعلاج الوحيد لذلك هو ليزر التصبغات بأنواعه المختلفة ولكن يتوجب علاجها عدة جلسات بين كل جلسة وأخرى حوالي 6 أسابيع وبجلسات متعددة تعطي نتائج جيدة باذن الله.
التهابات منابت الشعر
أعاني من ظهور حبوب بعد ازالة الشعر بالحلاوة أو الشفرة بعد ذلك تتحول إلى لون داكن هل هناك حل لذلك؟
- حسب وصف الأخت فظهور البثور بعد ازالة الشعر بالحلاوة او الشفرة عبارة عن بثور تعرف «بالتهابات منابت الشعر» ويمكن التقليل من ذلك بازالة الشعر بالليزر أو الضوء، وكذلك استخدام بعض الكريمات الموضعية للتخفيف من المشكلة، وهذه الكريمات هي عبارة عن كريمات الكورتزون والمضادات الحيوية التي ينضح باستخدامها مباشرة بعد ازالة الشعر.
أما علاج اللون الداكن للبثور فينصح باستعمال كريمات التقشير وكريمات التبييض لعدة أسابيع للحصول على نتائج مرضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.