تبدو الدارالبيضاء في فيلم للمغربي محمد عسلي مدينة جاذبة وذات سطوة لدرجة أنها تفترس الرجال النازحين إليها بحثاً عن حياة أفضل غير مبالين بنتائج منها تيتم أطفال وترمل نساء لايزال رجالهن على قيد الحياة. وينظر فيلم (فوق الدارالبيضاء) إلى المدينة باعتبارها المكان الذي يكرهه أبناء القرى ويرفضونه حتى لو اضطروا للبقاء فيه في حين بدت مدينة القاهرة في فيلم (النداهة) المأخوذ عن قصة للكاتب المصري يوسف إدريس حلماً يتوق إليه أهل الريف ويرفضون مغادرته. النداهة التي كتبها إدريس (1927 - 1991) في الستينيات تنتصر لمدينة القاهرة التي بدت في رأيه مصدراً للعلم والتحقق الشخصي. وأخرج المصري حسين كمال للسينما منذ أكثر من ثلاثين عاماً فيلم (النداهة) الذي قامت ببطولته ماجدة وشكري سرحان. كان الفيلم والقصة المأخوذ عنها ينحازان للمدينة بكل ما تمثله من قيم ومفاهيم لا تصلح معها قيم القرية وتقاليدها. ففي محطة القطار العائد إلى القرية استطاعت الزوجة الهروب من زوجها الذي خاف عليها «شرور المدينة» ورجعت إلى زحام القاهرة التي فضلت إيقاع الحياة فيها بصورة لا تستطيع معها التراجع إلى نمط القرية الرتيب. لكن الدارالبيضاء في فيلم عسلي كانت لعنة على الجميع فهم يكرهونها أو يعيشون غرباء على هامشها وهم مكرهون. والفيلم المغربي الذي أنتج العام الماضي هو الأول لمخرجه الذي نال عنه عدة جوائز عام 2004 منها الجائزة الكبرى (التانيت الذهبي) من مهرجان قرطاج السينمائي 2004 والجائزة الأولى من مهرجان الإسكندرية السينمائي. كما حصل عسلي (48 عاماً) عن الفيلم نفسه على جائزتي العمل الأول وأفضل سيناريو من المهرجان الوطني الثامن للفيلم الذي اختتم السبت الماضي بمدينة طنجة الساحلية الشمالية. وصفق جمهور المغاربة طويلاً بعد انتهاء عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 97 دقيقة ويدور حول ثلاثة شبان أصدقاء هاجروا إلى الدارالبيضاء بحثاً عن أمان مالي من خلال عمل لا يتاح في قراهم النائية. فإسماعيل يحلم بشراء حذاء غالي الثمن لكن الحذاء يملكه ويصير عبئاً عليه إذ يضطر لخلعه حتى لا يتسخ ثم يمشي به بعد تغليفه بكيس من البلاستيك. وعثمان يبحث عن المال تفادياً لبيع حصانه الذي يصاب بحالة من الهياج ويطيح به على الاسفلت ويهرب من زحام الشوارع. أما سعيد الأمازيغي فهو أكثر شخصيات الفيلم اكتمالاً وإقناعاً فهو يرسل المال لأسرته كي يتمكن أولاده من تعلم القراءة والكتابة بدلاً من اطلاع آخرين على الأسرار المتبادلة بينه وبين زوجته عبر قراءتهم للرسائل. وتحمل الرسائل المتبادلة بين سعيد وزوجته وجعاً عميقاً أقرب إلى التراجيديا الإغريقية صوره الفيلم بشاعرية بعيداً عن الميلودراما. تقول زوجة سعيد في رسائلها.. «لماذا أستمر في إنجاب أطفال بدون أب.. أطفال يتامى.. الدارالبيضاء جعلت منا غرباء.. كم تمنيت ألا أراها.. جعلت نساء القرية ثكالى.» كانت الزوجة تعترض من البداية على هجرة سعيد الذي اعترف لصديقيه بأن البعض يعيش في المدينة التي تشبه الغول أدنى من «عيشة الكلاب» لكنه برر لزوجته أنه سيهاجر ليوفر المال ليتعلم أبناؤه القراءة والكتابة فلا يقرأ رسائلهم أو يعرف أسرارهم أحد. ويقول وهو ضائق الصدر «قبح الله الفقر». يتعاطف الفيلم مع وجهة نظر الزوجة أكثر من الانتصار لرأي الزوج الراغب في تجنيب أولاده الأمية. فالزوجة تصر على أن يبقى سعيد لأن المدينة ستبتلعه وتجعله يكتفي بإرسال المال وزيارتهم مرة واحدة في السنة. وتكرر «أنا أكره الدارالبيضاء أنا خائفة.» وفي الرسالة الأخيرة تخبره بمرضها فيعود ويقابل في رحلته إلى القرية مهاجراً عائداً من فرنسا يقول لسعيد إن في فرنسا مغاربة قضوا خمسة عشر عاماً مقابل عام واحد بين أولادهم «هناك كثير من الرجال أضاعوا عائلاتهم وأولادهم». ورغم مرض الزوجة منذ أنجبت ابنها الأخير فلا تقبل من سعيد عذراً وتتوارى بما تبقى لها من صحة تكفي فقط لإزاحة وجهها عنه. ويقرر سعيد أن يذهب بها إلى الدارالبيضاء لعرضها على طبيب في إشارة إلى أن في المدينة الداء والدواء. وتموت الزوجة قبل بلوغ مدينة تكرهها ولا تريد منها شفاء ويرفض سائق السيارة الأجرة أن يعود بسعيد وزوجته الميتة إلى القرية أو يكمل الرحلة إلى المدينة بحجة أن القانون يحظر عليه نقل الموتى. فيرجع الزوج بها محمولة على ظهر فرس عبر جبال الثلوج لينتهي الفيلم بمشهد أقرب إلى اللوحة الفنية التي ترشحه ليكون من كلاسيكيات السينما العربية. وقبل عرض الفيلم ضمن مسابقة المهرجان الوطني الثامن للفيلم الأسبوع الماضي قال مخرجه عسلي الذي كتب السيناريو أيضاً إنه كان يرغب في «صناعة سينما تشبهنا (المغاربة)». الفيلم يعتبر المدينة مصدراً للشر حتى أن الزوجة ترفض العلاج من مدينة ظلت تكرهها وآثرت الموت على حياة تلتمسها في مدينة الغرباء.