تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



امتحان عراقي عسير في القاهرة اليوم.. ووجود ناجي صبري يهدد بتفجير مؤتمر الوفاق
موسى: الاجتماع للحوار فقط ولن يحضر أي مسلح

وسط اهتمام عالمي مكثف تبدأ اليوم السبت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة أعمال الاجتماع التحضيري لمؤتمر الوفاق الوطني العراقي اذ تتطلع أنظار العالم إلى المؤتمر الذي يهدف إلى خلق حالة من الثقة بين القادة العراقيين لتحقيق المصالحة بينهم و أن تطوى صفحات باتجاه المستقبل بدلاً من تكريس حالة الفوضى على حساب الكيان العراقي ومواطنيه.
من جانبها انهت الجامعة العربية كافة الترتيبات الخاصة بعقد هذا الاجتماع الذي سيحضره عدد كبير من المسؤولين العراقيين اضافة الى قائمة المتحدثين في الجلسة الافتتاحية التي ستبدأ الساعة الحادية عشرة صباح السبت.
ووصف الامين العام لجامعة الدول العربية السيد عمرو موسى هذا الاجتماع بانه خطوة اولى على طريق مسيرة تحقيق الوفاق الوطني العراقي مؤكدا في الوقت نفسه عدم حضور أي مسلح لأن هذا الاجتماع هو اجتماع حوار وحوار فقط..اما بالنسبة للبعثيين فان كل القوى السياسية العراقية مدعوة للمشاركة في الاجتماع.
يشار هنا الى ان وجود ناجي صبري وزير الخارجية العراقي في عهد نظام صدام حسين بالقاهرة حاليا قد اثار تساؤلات حول امكانية حضوره الاجتماع فيما تتخوف اطراف عراقية من ان يكون سببا فى افشاله.
كان رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي قد المح الى ذلك مؤكدا وجود اطراف ستحاول افشال الاجتماع الا ان عمرو موسى ذكر ان كل الحاضرين للاجتماع سيكونون على مستوى المسؤولية ولن يحضر احد للتراشق او افساد المؤتمر بل كل الاطراف تسعى بجدية لانجاحه.
ولفت الامين العام لجامعة الدول العربية الى ان الجامعة العربية لم تستبعد احد..فقط قللنا العدد حتى تكون المناقشات مثمرة ومفيدة للمشاركين.
الى ذلك افصحت مصادر بان ملف المصالحة بين بغداد وعدد من العواصم العربية لن يكون مطروحا للنقاش خلال الاجتماع لانه سيركز فقط على امور العراق الداخلية.
وكان قد وصل الى القاهرة امس هوشيار زيباري وزير خارجية العراق والوفد المرافق له للمشاركه في الاجتماع كما وصل عدد من ممثلي الاحزاب والتجمعات العراقية منهم نوري حمود البدران وزير الداخلية العراقي السابق وامين عام التجمع التأسيسي العراقي، ووفد الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب، وعامر احمد التهيمي مستشار مجلس الحكماء العراقي.
وعلق البدران لدى وصوله قائلا إننا نهدف في التجمع التأسيسي الى تقريب وجهات النظر بين الاطراف العراقية والقضاء على الخلافات لمنع تحولها الى صراع بين العراقيين مع ايجاد مناخ صالح لبناء الثقة والتقدم خطوات نحو تحديد اطار للاتفاق بين كل العراقيين.
وحول ما اذا كان لدى التجمع التأسيسي أي تحفظات على المشاركين في مؤتمر الوفاق قال البدران «ينبغي ان يشارك في المؤتمر كل من له تأثير على الأرض العراقية، ومن له امكانية لوضع حد لوقف العنف، وكل من له مصداقية لان يلعب دورا مؤثرا في تحقيق الوفاق».
ومن جانبه قال فاضل ميداني ان الحزب الديمقراطي الكردستاني يؤكد على كل مبادئ الوفاق وتوفير الامن والاستقرار واعتماد مبدأ الحوار الوطني الديمقراطي البناء مع الشفافية والواقعية للتعامل مع المشاكل التي نعاني منها.
واضاف نحن نؤكد ان القيادة السياسية الكردية هي جزء اساسي من المشكلة وجزء اساسي من الحل.
وعن تحفظات الحزب الديمقراطي الكردستاني بشأن المشاركين قال لدينا تحفظات على رموز النظام السابق الذين ارتكبوا الجرائم بحق العراقيين ولكن نؤكد انه لايمكن حذف جزء كبير ممن غاب عن العملية السياسية حيث نود مشاركة كل الاطراف لتحقيق اكبر قدر من التفاهم بين العراقيين في المؤتمر.
يشارك في المؤتمر أكثر من 200 صحفي واعلامي يمثلون كافة وسائل الاعلام العربية والاجنبية في تغطية هذا الحدث الهام بالاضافة إلى مراسلين اعلاميين موفدين من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي حيث يعتبر المؤتمر من وجهة نظر وسائل الاعلام العربي والأجنبي حدثا ايجابيا حيث رحبت به كل طوائف الشعب العراقي من خلال مشاركة جميع الأطراف السياسية من أجل انجاحه كما اعتبرته خطوة على الطريق الصحيح تثبت تلاحم أبناء العراق.وصرح ل «الرياض» الدكتور مهدي الحافظ رئيس المركز العراقي للتنمية والحوار الدولي أحد أعضاء الوفد المشارك في المؤتمر بقوله إن مبادرة الجامعة العربية والأمين العام موضوع اهتمام وتقدير لدى العراق.. وهي نابعة من الحاجة إلى إعادة واستعادة الوحدة الوطنية العراقية ذلك أن العراق يعاني من أمور كثيرة لكن الطريق لمعالجة هذه الأمور تبدأ بتثبيت التلاحم الاجتماعي والانسجام ما بين الأطراف والفئات السياسية واستبعاد جميع مظاهر التعصب الطائفي أو القومي الذي أصبح خطراً حقيقياً على مستقبل البلاد.
وأضاف الدكتور مهدي الحافط في سياق تصريحه الخاص ل «الرياض» أثناء وجوده في باريس لحضور احتفالات اليونسكو بمرور عشر سنوات على «كتاب في جريدة» بأن مبادرة الأمين العام للجامعة العربية ولقاءاته كانت موفقة وناجحة وأدت إلى الاتفاق على عقد الاجتماع التحضيري.. غداً في القاهرة.
ومن المتوقع أن يبحث هذا الاجتماع في آليات الاجتماع الكبير وجدول عمله ومكانه وتاريخه الذي يضم جميع الفئات والتيارات السياسية والدينية والقومية من العراق.. ومن المهم من أن تكون الجهات العربية المختلفة بما فيها وزراء الخارجية وما هو أعلى من ذلك ما يمكن أن يعزز هذه المبادرة ونحن نشعر بأن العراق بحاجة إلى اخوانه العرب بأن يلعبوا دوراً أكبر في مواجهة الصعوبات التي يعاني منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.