«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندوة القرآن وتقنية المعلومات تحسم الخلاف في تطبيقات التقانة
نوه بجهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف .. د. رابح:
نشر في الندوة يوم 08 - 09 - 2009

عدَّ أكاديمي شرعي جزائري الموضوع الاساسي لندوة (القرآن الكريم والتقنيات المعاصرة.. تقنية المعلومات) التي ينظمها مجمع الملك فهد لطباعة المصحف في المدينة المنورة في شوال المقبل موضوعاً بلغ الاهمية، حيث يعالج قضية معاصرة في منتهى الخطورة وهي المتمثلة في كيفية الاستفادة بصورة مشروعة من التقنيات المعاصرة في مجال خدمة القرآن الكريم : تشجيلاً وتحفيظاً وتدريساً وتفسيراً.. وتحديد جملة الضوابط الشرعية التي يجب مراعاتها عند استعمال هذه التقنية، اذ ليس كل ما ابدع في هذا المجال مشروعا دون ضابط. وقال الدكتور رابح بن احمد دفرور الاستاذ المشارك بقسم الشريعة بجامعة ادرار بالجزائر في تصريح صحفي : ان الندوة يؤمل منها ان تحسم الخلاف، وتدرأ الاضطراب الناتج عن تباين الاراء في بعض تطبيقات التقنية الحديثة في مجال القرآن الكريم كما تظهر أهمية الندوة ايضا في ابراز دور مجمع الملك فهد في توظيف هذه التقنيات في خدمة القرآن الكريم، وفي هذا اشارة الى ضرورة الاشادة بالجهود المتميزة التي يبذلها المجمع في هذا السياق، ودعوة المهتمين بهذا الميدان الى التعاون والتنسيق مع المجمع، والاسهام بآرائهم وافكارهم في تطوير ما توصل اليه المجمع.
واكد الاكاديمي الجزائري الذي يشارك ببحث بالندوة التي ستعقد خلال المدة من 24 26/10/1430ه ان البرمجيات والمواقع المناهضة للقرآن الكريم تعد وسيلة لدعاة الباطل الذين يحاولون التشكيك في كتاب الله والنيل منه، وهذا يفرض على المسلمين خاصة المتخصصين في علوم البرمجيات النهوض في هذا الجانب وخدمة كتاب الله والرد على زيف هؤلاء المبطلين.
واوضح الدكتور دفرور في سياق تصريحه ان بحثه الذي شارك به في هذه الندوة المباركة بعنوان : المصحف الالكتروني واحكامه الفقهية المستجدة، والفكرة الاساس فيه تتمثل في ان النوازل التي نزلت بعصرنا المرسوم بالتطور التقني اكتشاف التقنيات الالكترونية في مجال الصوتيات والمعلوماتية التي تم استخدامها في تطوير وسائل رسم المصحف، كما استعملت في تطوير آليات تسجيل الصوت، ودقة حفظه، وسهولة استرجاعه، فظهر ما يعرف حاليا بالمصحف الالكتروني.واضاف الباحث ان الهدف من بحثه هو مناقشة جملة من الأحكام الفقهية المستجدة والمتعلقة بالتقنيات الالكترونية المستعملة في المصحف الالكتروني، وذلك عن طريق عرض مسائلها، وتحليلها، ومحاولة استنباط الحكم الملائم لها، مع تعزيز الحكم بالأدلة الشرعية التي تدل عليه، وكل ذلك بعد تحديد المفهوم من المصحف الالكتروني.
واشار الدكتور دفرور ان بحثه تطرق الى جملة مهمة من تلك الاحكام الفقهية المتعلقة باستخدام التقنية في القرآن الكريم وان كان بعضها لا يختلف عن احكام المصحف الورقي، غير ان الطبيعة الالكترونية للتقنية الحديثة جعلت بعض الاحكام تكيف بصورة مغايرة فتكون مختلفة تماما ومن امثلة ذلك مس المصحف الالكتروني للمحدث والجنب فإنه لا يتصور مطلقاً حيث يعتبر المصحف الالكتروني مجرد ملف الكتروني مخزن في ذاكرة الجهاز الذي يشغله، ولا يتصور فيه مس حقيقي، اذ مس الشاشة التي يظهر عليها القرآن، او لوح المفاتيح التي بواسطتها تنتقل من صفحة الى اخرى لا يعتبر مسا للمصحف الالكتروني، وعليه لا داعي لبحث حكم مسألة مس المصحف الالكتروني. واستعرض أهم المسائل الفقهية التي تعرض لها في بحثه، المسألة الأولى: جواز القراءة في المصحف الإلكتروني في الصلاة، وقال : إن المرجح في هذه المسألة بعد مناقشة أقوالها أن القراءة في المصحف الإلكتروني في الصلاة النافلة كالقيام والتراويح في شهر رمضان جائزة، وأن الصلاة تقع بذلك صحيحة، سواء كان المصحف الإلكتروني محملا على الجوال أو مصحفا مستقلا أو غيره، وذلك لأن القارئ فيه لا يحتاج إلى كثير من الحركات ليقوم بتشغيله، وتمرير صفحاته. ومع صغر حجمه، وخفة وزنه، ووضوح كتابته يمكن الإمساك به وتمرير صفحاته في سهولة ويسر، وليس هذا العمل اليسير من شأنه أن يبطل الصلاة. وتكره القراءة في المصحف الإلكتروني في الصلاة المفروضة؛ لأنه لا يحتاج إليها عادة، إذ لا يكلف المصلي أن يقرأ في الصلاة إلا بما يحفظ من الآيات. أما المسألة الثانية: يقول الباحث : هي إعداد آيات من المصحف الإلكتروني رنة للهاتف النقال مما عمت به البلوى في هذا الزمان تباهي الناس حاملي بعض أنواع الهاتف النقال بأن رنة جهازه مجموعة من الآيات المحملة على ذاكرته، وخلاصة القول في هذه المسألة أن حكم استعمال آيات القرآن وكلمات الآذان بمثابة رنات للهاتف النقال المنع والحظر، لعدم الاحتراز عن اشتغال الجهاز وسماع التلاوة القرآنية في المواضع النجسة التي لا تليق بالقرآن الكريم أثناء طلب الاتصال، إذ الاتصال يأتي على حين غفلة، وفي قراءة تلك الآيات المحملة في تلك المواضع امتهان للقرآن واستخفاف به.
المصحف الإلكتروني
وبالنسبة للمسألة الثالثة: فيبين الأكاديمي الجزائري انها رفع المصحف الإلكتروني على المواقع المشبوهة إن بعض المواقع الإلكترونية المفتوحة، والمنتشرة على الشبكة العنكبوتية لا تراعي للقرآن حرمة، ولا ترى له قداسة، ولا تنزهه عما لا يليق به، ولا تفرق بين ملفاته وبين ملفات فنون الإغراء والافتتان بما حرم الله، فترفع الجميع على صفحتها الرئيسة دون تمييز. ولا شك أن رفع المصحف الإلكتروني على مثل هذه المواقع يعد ضربا من الاستخفاف والاستهزاء بالقرآن الكريم، والامتهان له؛ وعليه فإنه مما تقتضيه حرمة المصحف وتنزيهه، الحكم بتحريم رفع المصحف الإلكتروني على مثل هذه المواقع المشبوهة التي لا يراعى فيها للمصحف حرمته الخاصة، خصوصا إذا كان الرافع يقصد بذلك الاستخفاف والاستهزاء بالمصحف.
وأوضح الباحث أن المسألة الرابعة الفقهية التي تعرض لها في بحثه هي نسخ المصحف الإلكتروني لان الطبيعة الإلكترونية للمصحف الإلكتروني ساعدت على نشره، وسهلت عملية نسخه، وأتاحت فرصة الحصول عليه للجميع، بأيسر جهد وأقل ثمن، ومن جهة أخرى نجد هذه الطبيعة الإلكترونية قد صعبت تحكم مالك المصحف الإلكتروني في حقه، ومنع الآخرين من استعماله إلا بإذنه. ونظرا لهذا وذاك بحث الفقهاء حكم نسخ المصحف الإلكتروني إذا كان بإذن صاحبه، أو بغيره.
وأضاف الأكاديمي الجزائري أن المسألة الخامسة هي حكم الترميز وتلوين الأحكام في المصحف الإلكتروني مما ظهر وشاع في زماننا أن أغلب المصاحف الإلكترونية ألحقت بها بعض الزيادات التي لم تكن في نص المصحف الأول، وشمل ذلك تلوين بعض أحكام التلاوة، والترميز لدلالتها... وكل ذلك بقصد تسهيل عملية القراءة، والإرشاد إلى أحكام التلاوة، وحثا على تدبر معاني القرآن...وهذا الأمر يظهر جوازه لحسن القصد منه، ولحاجة بعض الناس إليه في زماننا هذا، وترخيص بعض علماء السلف في مثله، ويقول الباحث : إن المسألة السادسة الفقهية التي تناولها بحثه هي حكم جمع القراءات في مصحف الكتروني واحد، لقد منع الإمام الداني مسألة جمع قراءات شتى في مصحف ورقي واحد إذا كان ذلك يؤدي إلى التخليط بين القراءات. والأمر نفسه ظهر في بعض المصاحف الإلكترونية اليوم، ويعتمد الحكم فيها على مسألة فصل القراءات في المصحف الإلكتروني، فإن كانت القراءات مفصولة عن بعضها بحيث تكون كل قراءة في ملف مستقل، ولا تظهر القراءات مجتمعة في صفحة واحدة، فلا مانع من هذا، لكن إذا ما كانت القراءات غير منفصلة عن بعضها، وكانت تعرض في الصفحة الإلكترونية نفسها فهذا مما يؤدي إلى الخلط بين القراءات، والتشويش على القارئ، وليس من ورائه فائدة ترجى فيكون منعه أولى حفاظا على سلامة المصحف من التغيير المفضي للخلط فيه.
التفسير المصور
وأشار الدكتور رابح دفرور الى ان مسألة التفسير المصور واستعمال لقطات الفيديو التعليمية للتعريف بمعاني القرآن فهذه طريقة فنية حديثة ووسيلة إيضاح معاصرة ينبغي الاستفادة منها، ذلك لأنها تقرب المفهوم بلغة محسوسة وبشكل مباشر وبطريقة مشوقة، غير أنه يجب الحذر من إثارة بعض المعاني غير المقصودة أثناء عرضها واستعمالها، إذ يعد هذا تحريفا لمعنى القرآن الكريم. ونبه الباحث الى ان هناك بعض السلبيات غير المقصودة في استخدام هذه البرمجيات في مجال نشر كتاب الله، فهي لا تؤثر في حكمها ولا تحد من كثرة منافعها الى جانب الايجابيات العديدة والفوائد المتعددة لها، فهذه البرمجيات سهلت على طلاب العلم والباحثين الوصول إلى المعلومة المطلوبة، والمفردة المرادة المتناثرة في ثنايا صفحات الكتب الكثيرة، والعثور على نصوص مقصودة، والمقارنة بينها وبين شبيهاتها في كتب أخرى وغير ذلك من الفوائد التي تقدمها هذه التقنيات، وإن من سلبياتها القليلة وغير المقصودة كون الباحث لا يتمكن من الاستفادة بما يرافق المعلومة التي يبحث عنها كما كان الباحثون القدامى يستفيدون بحيث قد يتطلب البحث عن مسألة فقهية- قديما- قراءة جملة من الكتب كاملة حتى يتمكن من تحرير تلك المسألة.
وفي تلك الجولة يكون الباحث قد استفاد من أمور كثيرة منها الوقوف على منهج صاحب الكتاب، والاطلاع على أسلوبه وأدبه في الكتابة، والتعرف على المسائل الأخرى التي جاءت في الكتاب وغير ذلك من الفوائد التي تحصل من قراءة الكتاب كاملا، وكل ذلك لا يمكن أن يحصل للباحث الذي يستعين بالحاسوب في استخلاص المعلومات. والخلاصة أن للتقنية الحديثة فوائد جمة لا تنكر، وسلبيات قليلة لا تكاد تذكر مع فوائدها، ويخطئ من يعتبر أن هذه الوسائل هي وسائل للتعليم أساسا، وإنما هي وسائل بحث ومساعدة على تحصيل المعلومة فقط، ولا يستحسن الاعتماد عليها لوحدها.
وأثنى الاكاديمي الجزائري على خطة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في عقد الندوات العلمية لخدمة كتاب الله، معتبراً خطته في تنظيم ندوات علمية متخصصة في القرآن الكريم والسنة النبوية خطة جادة ومشروعاً جليلا وتوجهاً رائداً في مجال خدمة كتاب الله وسنة رسوله، خاصة حين نجد هذه الندوات تطرح موضوعات تعتبر من قضايا الساعة، وتعنى بمسائل تعتبرمن نوازل العصر، وتحاول الاجابة على تساؤلات كثيرة ما تطرح في الامور المستجدة كهذه الندوة المتعلقة بالتقنيات المعاصرة وكيفية استغلالها في خدمة القرآن الكريم، وفق ضوابط شرعية، والندوة السابقة التي تناولت موضوع الاستشراق وأثره على القرآن والسنة، في حين يعتبر الاستشراف مشروعاً غربيا مناهضاً للقرآن الكريم والسنة المطهرة، والندوات الأخرى التي ابرزت عناية المملكة العربية السعودية بالقرآن الكريم في حين تجد ذلك مهملا في كثير من البلدان التي تدعي الإسلام ولا تريد أن تقدم في سبيل ذلك شيئاً.
وثمن الدكتور رابح دفرور الاستاذ المشارك بجامعة أدرار بالجزائر التنسيق بين الجهات العاملة في حقل خدمة القرآن الكريم مسألة تعد ضرورة واقعية، لا يمكن أن تثمر جهود العاملين إلا به، حيث تتكاثف الجهود، وتوضع الخطط لتحقيق الأهداف المرجوة، ويستفاد من أفكار الباحثين، ومن نتائج العاملين، ويتحاشى التكرار والاجترار لموضوعات تكون قد بحثت ومسائل قد درست. وأما العمل الفردي فلم يعد من يحقق فائدة تستحق أن تذكر في أيامنا هذه.
وعد البرمجيات والمواقع المناهضة للقرآن الكريم تعد وسيلة لدعاة الباطل، بها يضللون الناس ويشككون في القرآن الكريم وينالون منه، فتجدهم ينشرون على بعض مواقعهم مصاحف محرفة لفظا، ويرفعون مصاحف إلكترونية في مواقع لا تراعي للقرآن حرمة... وربما نجد بعضها راحت تستعمل سلاح الحرب الإلكترونية في هذه المعركة، وهذه سنة في الصراع بين الحق والباطل، غير أنه لا بد من مواجهة هذه المواقع بالتحذير منها، والتعليق على ما تنشره من جديد في هذه المسألة، وبيان وجه الباطل الذي تنشره، ويكون ذلك بمهاجمة مواقعها، ومعرفة أصحابها، وكشفهم وتعزيرهم إن كانوا مما يقدر عليهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.