هانحن نودع عاماً وموسماً كاملاً أودعنا فيه ما شاء الله ان نودع، ومستقبلين عاماً جديداً (وتلك الأيام نداولها بين الناس) (آل عمران : 140).وصدق الله ومن أصدق من الله قيلا ومن أصدق من الله حديثا.هذا السير الحثيث يباعد عن الدنيا ويقرب الى الآخرة، يباعد من دار العمل ويقرب من دار الجزاء.قال علي بن ابي طالب رضي الله عنه : (ارتحلت الدنيا مدبرة وارتحلت الآخرة مقبلة، ولكل واحدة منهما بنون، فكونوا من ابناء الآخرة، ولا تكونوا من ابناء الدنيا، فإن اليوم عمل ولا حساب وغداً حساب ولا عمل) (أخرجه البخاري).يموت عام، ويولد عام، ويمضي الراحل بذكرياتنا وآلامنا وآمالنا الى حيث لا يعود أبداً.ويقبل القادم فاتحاً ذراعيه، ليأخذ قطعة من نفوسنا وجزءاً من حياتنا، ولا يعطينا بدلاً منها شيئاً.هل الحياة إلا أعوام فوق أعوام؟ وهل النفوس إلا الذكريات والآلام.لقد أزف رحيل هذا العام فها هو يطوي بساطه، ويقوض خيامه، ويشد رحاله، وكل الناس يغدوا عام كامل، تصرمت أيامه، وتفرقت اوصاله، وقد جوى بين جنبيه حكماً وعبراً، وأحداثاً وعظات، فلا إله إلا الله، كم شقي فيه من أناس، وكم سعد فيه من آخرين؟ كم طفل قد تيتم، وكم من امرأة قد ترمّلت، كم مريض قوم قد تعافى، وسليم قوم في التراب قد توارى، أهل بيت يشيعون ميتهم، وآخرون يزفون عروسهم، دار تفرح بمولود، وأخرى تعزّى بمفقود، عناق وعبرات من شوق اللقاء، وعبرات تهل من لوعة الفراق، وآلام تنقلب افراحاً، وأفراح تنقلب أتراحاً، أحد يتمنى زوال يومه ليزول معه غمه وهمه وقلقه، وآخر يتمنى دوام يومه ليتلذذ بفرحه وغبطته وسروره.أحدهم يلقي عصا التسيار حيث استقر به المثوى، وآخر يضرب في الأرض طلباً للرزق والمأوى.حضر فلان وغاب فلان ومرض فلان، ودفن فلان، وهكذا دواليك، تغير أحوال، وتبدل أشخاص، فسبحان الله ما أحكم تدبيره، وما أجل صنعه، يعز من يشاء ويذل من يشاء، ويعطي من يشاء بفضله، ويمنع من يشاء بعدله، وربك يخلق ما يشاء ويختار، أمور تترى، تزيد العاقل عظة وعبرة، وتنبه الجاهل من سبات الغفلة، ومن لم يعتبر بما يجري حوله، فقد غبن نفسه.تختلف رغبات الناس ويتغاير شعورهم عند انسلاخ العام، فمنهم من يفرح ومنهم من يحزن ومنهم من يكون بين ذلك سبيلا.فالعاقل من اتعظ بأمسه، واجتهد في يومه، واستعد لغده، ومن أعظم الحكم في تعاقب السنين وتغير الأحوال والأشخاص أن ذلك دليل على كمال عظمة الله تعالى وقيوميته. لذا على العاقل أن يتدارك أوقاته، وأن يعد أنفاسه، وأن يكون حافظاً لوقته شحيحاً به، فلا يفرط في شيء من لحظات عمره إلا بما يعود عليه بالنفع في الدنيا والبرزخ والاخرة.فالعمر قليل والأجل قريب، ومهما طال الأمد فلكل أجل كتاب.قيل لنوح عليه السلام وقد لبث مع قومه ألف سنة إلا خمسين عاما: (كيف رأيت هذه الدنيا؟) فقال : (كداخل من باب وخارج من اخر).فيا من متعك الله بالصحة والعافية، فأنت تتقلب في رغد العيش والملذات، تفطن لسني عمرك، فربما يفاجئك الأجل وأنت في غفلة عن نفسك فتعض أصابع الندم، ولات حين مندم، ولات حين مناص.ثم تذكر أن ذلك التنعم والترفه الذي كنت فيه صباح مساء قد يعقبه ما ينسي لذاته كلها.