تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ساركوزي يلعب دوراً محورياً في المفاوضات بين سوريا وإسرائيل
في قمة حوار من أجل الاستقرار
نشر في الندوة يوم 06 - 09 - 2008

ركزت القمة الرباعية التي اختتمت في العاصمة السورية أول أمس على قضايا عدة أهمها الاستقرار في المنطقة والمفاوضات غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل. وجمعت القمة إلى جانب الرئيس السوري كلا من الرئيس الفرنسي وأمير قطر ورئيس الوزراء التركي.
وحاولت القمة إعطاء دفع للمفاوضات بين سوريا وإسرائيل، كما تناولت الملف الإيراني النووي “الخطر” والأوضاع “الهشة” في لبنان و”المتفجرة” في العراق وأكدت ضرورة حل هذه الأزمات.
واختتمت القمة بمؤتمر صحفي شارك فيه الرئيس السوري بشار الأسد ونظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي ترأس بلاده الاتحاد الأوروبي وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الذي ترأس بلاده مجلس التعاون الخليجي ورئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان الذي تقوم بلاده بالوساطة في المفاوضات غير المباشرة.
وبدا الارتياح واضحا لما بحث في جلسة القمة التي عقدت تحت شعار “حوار من أجل الاستقرار”. وأشار إلى أن ما تمت مناقشته سيكون محور عمل في الأيام المقبلة.
وأوضح أن القمة أرست دعائم عمل مشترك لهذه المجموعة (سوريا وقطر وتركيا وفرنسا)، في إطار أجندة عمل خاصة بالأقطاب الذين حضروا القمة.
وأعلن أردوغان أن جولة خامسة من المفاوضات غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل ستعقد يومي 18 و19 سبتمبر في تركيا، بعد أن تأجلت هذه الجولة التي كانت مقررة في السابع من سبتمبر في إسطنبول بسبب الوضع الداخلي في إسرائيل.
وأكد الأسد أن ساركوزي سيلعب “دورا أساسيا في المفاوضات المباشرة” بين سوريا وإسرائيل، مشددا على أهمية دور تركيا. وقال “نبحث عن صيغة ورقة مبادئ عامة لعملية السلام تكون أساسا للمفاوضات المباشرة”، لكنه أوضح أن الانتقال إلى التفاوض المباشر يتم “بعد قيام إدارة أميركية جديدة مقتنعة بعملية السلام”.
وكشف الأسد أن جولة من المحادثات غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل تأجلت بسبب استقالة كبير المفاوضين الإسرائيليين. وشدد على التنسيق مع الرئيسين الفلسطيني محمود عباس واللبناني ميشال سليمان في مجال التفاوض. وأكد الرئيس السوري أن لبنان سينضم إلى المفاوضات مع إسرائيل عندما تنتقل إلى مرحلتها المباشرة.
وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني حذر ساركوزي من “ضربة” توجهها إسرائيل إلى إيران وتؤدي إلى “كارثة”، واعتبر أن إيران “تجازف كثيرا” بسعيها لامتلاك السلاح النووي لافتا إلى “أن بوسع سوريا أن تلعب دورا مهما لإقناع” إيران. وقال إن الولايات المتحدة تدرك ما وصفه بالدور الكبير الذي تقوم به دمشق في هذا الإطار.
كما حذر الأسد من خطورة محاولة حل الخلاف حول هذا الملف خارج الحوار وقال “لا أحد في العالم يستطيع أن يتحمل نتائج حل غير سلمي لأنه سيكون كارثة”.
ورفض أمير قطر زج الدول الخليجية في الصراع مع إيران، ونفى أن يكون لدول التعاون خلاف مع طهران باستثناء الخلاف الإماراتي الإيراني على الجزر الثلاث.
وقال “نحاول أن نتجنب أي خلاف أو صراع بين إيران ودول مجلس التعاون الخليجي”، مؤكدا أن بلاده تعمل على “تحقيق الأمن والاستقرار فى المنطقة”. وأشار إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي تؤيد إحالة الخلاف الإماراتي الإيراني بشأن الجزر الثلاث إلى محكمة العدل الدولية للبت فيه.
وكان أمير قطر قد وافق في كلمته أمام القمة على دعوة الأسد بخصوص السودان وتأجيل المحكمة الدولية لمدة عام لإعطاء مهلة.
وحول الملف اللبناني اعتبر الرئيس السوري أن الوضع “ما زال هشا” وأن الاستقرار لن يتحقق دون القضاء على “مشكلة التطرف والقوى السلفية في شمال لبنان”.من ناحيته أكد ساركوزي أن ما قام به الأسد فى لبنان “كان له دور مهم فى إعادة الاستقرار إلى لبنان”، في إشارة إلى تسهيل سوريا انتخاب رئيس والتزامها إقامة علاقات دبلوماسية.وحذر الرئيس السوري من الوضع المتفجر في العراق داعيا إلى توسيع التعاون بين دول الجوار لدعم العملية السياسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.